وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفكار من المدينة المنورة .. الرأي الآخر في مجلس الشورى
نشر في البلاد يوم 28 - 02 - 2010

امتدت المنجزات التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله.. واستمرت في عهد خلفه الملك عبدالله حفظه الله، لتغطي خريطة المملكة على اتساعها، بحيث اصبحت هذه المملكة، وخلال عقود قليلة من الزمن قدوة فريدة من نوعها، وتجربة متميزة في الإدارة والحكم والتنمية، استنادا الى اسس الشريعة الاسلامية في كثير من معالم الوضوح فيها!
ومنذ ان كان امر المسلمين شورى بينهم، أدرك العالم كله اهمية وضرورة هذه القاعدة الاصلية في الدين الحنيف والتي بعثتها المملكة العربية السعودية الى واقع التنفيذ والممارسة في دورات انتهت ودورات بدأت زيد فيها عدد اعضاء مجلس الشورى حتى غدت مائة وعشرين عضواً، حيث قال خادم الحرمين الشريفين في هذا: "إن زيادة عدد أعضاء مجلس الشورى أمر تطلبته دواعي التنمية والحاجة إلى زيادة اللجان وتنويعها، ومقابلة الحاجة إلى التخصص والخبرة بين أعضائها..
وتأتي الدورات تتابع للمجلس وتطورات المنجزات التي تحققت والتي ستتحقق في دراسة الانظمة واللوائح والاتفاقيات، وكذلك منها ما وعد به أصحاب القرار في وعدهم بتوسيع صلاحيات المجلس بدراسة ميزانية الدولة وما رصدت فيها من أموال خططت لمشاريع الأمة في كل ميزانية وكل مدن وقرى وهجر المملكة.. وما ينتظر من مشاريع مقبلة يخطط لها وكذلك الوعد بمراقبة مسيرة الوزارات والمنشآت والمساءلة عن تأخر انجازها.. وماهية أساليب الإنجاز!!
وذلك من خلال ما يبديه المجلس من رأي ومشورة تهيئ لاتخاذ قرارات تفيد الوطن والمواطنين، لأن مبدأ الشورى من الامور الاساسية في تاريخ هذه البلاد..
حتى يغدو مجلس الشورى في بلادنا أمثولة حية تقتدي به سائر الأمة الاسلامية في مجالس شوراها!
ويشرفني أنني من أوائل الذين اشاروا الى أهمية هذا الموضوع في الفصل الذي اشتمل عليه كتابي (أفكار من المدينة المنورة) الذي نشر عام 1400ه عام 1980م وصدر في دمشق ضمن منشورات دار مجلة الثقافة بعنوان "حول مجلس الشورى المنتظر" وسبق ان نشر في اكثر من صحيفة محلية وعربية ودولية!!
وقد بدأت الفصل بقصة قصيرة من ماضينا العربي تبين سر انتصارات الامة بالأمس، وقصة اخرى من الحاضر، وتبين سر الهزائم الى ما قبل حرب رمضان، وشتان بين الصورتين: في اثناء الفتح الاسلامي لأرض فارس، طلب قائد جيش الفرس ان يلتقي القائد العربي قبل المعركة ليتفاوض معه في حقن الدماء.
وبعد أن عرض الفارسي مقالته، قال العربي: أمهلني حتى أستشير القوم.
فدهش الفارسي وقال: ألست أمير الجند؟
قال: نعم.
قال الفارسي: إننا لا نؤمر علينا من يشاور.
فقال له القائد العربي: ولهذا فنحن نهزمكم دائماً، إذ اننا لا نؤمر علينا من لا يشاور.
ومر على هذه الحادثة أربعة عشر قرنا من الزمن، ثم جاءت الصهيونية تغزو قلب العالم الإسلامي، وهزمت العرب في ثلاث حروب متتالية، وتتكرر القصة مرة أخرى، فيقول وزير الحرب الاسرائيلي السابق موشي دايان في مذكراته: انه كان يتعجب من أمر بعض الجيوش العربية، فبعض الوحدات كانت تقاتل بضراوة ورجولة حتى آخر رمق وآخر طلقة، وبعض الوحدات في نفس الجيش، كانت تستسلم.. ولم يعرف السر في ذلك الى ان استسلم أحد القادة العرب ومعه جنوده وجميع اسلحته، فأخذ يسأله: هل أخذت رأي زملائك الضباط والجنود قبل ان تأمرهم بالاستسلام.
فقال في كبرياء: إنني لا أستشير من هم دوني في الرتبة.
فقال له دايان: لهذا السبب نحن نهزمكم.
وهكذا تغيرت الأوضاع، واصبح كثير من أمة الإسلام الأمة الوحيدة في التاريخ الذي جاء مبدأ الشورى كجزء من تعاليم دينها، اصبحوا في غفلة عن هذا السلاح الذي أبدعه الله لها.
وإذا كانت هذه هي اهمية الشورى أثناء الحرب التي تقتضي السرعة والحسم، فما بالك بأهميتها وخطرها في وقت السلم وفي شؤون الحكم..
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول: "ما تشاور قوم قط إلا هداهم الله رشد أمرهم".
ويقول ايضا عليه الصلاة والسلام: استعينوا على أموركم بالمشاورة.. اثنان خير من واحد.. وثلاثة خير من اثنين.. وأربعة خير من ثلاثة.. وعليكم بالجماعة، فإن الله لن يجمع أمة إلا على هدى".
ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "الرأي الواحد كالخيط السحيل، والرأيان كالخيطين والثلاثة آراء لا تكاد تنقطع".
وكان بنو عبس، من القبائل العربية التي اشتهرت بالذكاء والتفوق في التجارة والعلم والأعمال.. فنادى الخليفة واحداً منهم وسأل عن سر نجاحهم في الحياة، فقال الرجل: "نحن ألف رجل بألف رأي.. وفينا حازم واحد، هو يسمع لنا فكأنه ألف رأي ونحن نطيعه فكأننا ألف حازم".
ومن الملاحظ أن الدين الإسلامي هو الدين السماوي الوحيد الذي جاء الأمر بالشورى كواحد من تعاليمه ومبدأ من مبادئه، فالله سبحانه وتعالى يقول في سورة آل عمران: ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين).
والشورى في الإسلام جاءت مرتبطة بالعبادة وقرنت بالصلاة كما قال تعالى: (وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم).
وإن تخصيص سورة في القرآن الكريم تسمى سورة الشورى نوع من التأكيد المقصود من الله تعالى لإظهار أهمية هذا المبدأ وخطره في حياة وكيان الأمة الاسلامية كمبدأ واسع شامل هو محور الحياة في المجتمعات الإسلامية كلها..
وقد طرحت في مقالي ذاك ما يلي: "والذي أراه مناسباً هو تعيين أعضاء مجلس الشورى وأن يضم في تشكيله عناصر تمثل كافة المدن والأقاليم في المملكة، واقترحت أن يكون ثلث المجلس على الأقل من العلماء في الفقه والقانون، والخبراء في الاقتصاد والصناعة والجيولوجيا والثروة الحيوانية والمهندسين المعماريين والآثار والزراعيين وأطباء البيئة حيث إن البحوث والاتفاقيات التعاونية المطروحة تحتاج إلى آراء فنية وعلمية ومتخصصة". لابد من تمحيصها بالبحث قبل التصديق عليها.
وأسترجع الآن هذا الفصل من كتابي الذي صدر قبل حوالى واحد وثلاثين عاماً.
وأنا أتابع تفاصيل الإعلان عن أسماء أعضاء مجلس الشورى في دوراته والصادر بأمر ملكي كريم، بالإضافة إلى الأوامر الملكية بالتمديد لعدد من المسؤولين شاغلي مرتبة وزير والمرتبة الممتازة.
وقد قال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد إن الملك عبدالعزيز، رحمهما الله، أصدر أمره رقم 37 بتاريخ 9 1 1346ه بإنشاء مجلس الشورى مما يؤكد أن المملكة العربية السعودية تطبق هذا المبدأ في مختلف أمورها منذ تأسيسها.
وحمد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله رب العزة والجلال على ما وصلت إليه المملكة من وفرة المؤهلين تأهيلاً عالياً، وممن حنكتهم التجارب مما جعل أمر زيادة الأعضاء سهلاً ميسوراً، ووجه الشكر والتقدير للإخوة الذين انتهت عضويتهم في مجلس الشورى في كل دورة سابقة وأثنى على ما بذلوه من جهد.
ومنذ عام 1401ه عندما كان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله وليّاً للعهد تحدث إلى مجلة الحوادث اللبنانية مشيراً إلى (أن هناك تطوراً أو تغيراً لذهنية الحكم وسيكون هناك نظام جديد للمقاطعات ونظام جديد للشورى) وعندما أصدر بعد إحدى عشرة سنة نظام مجلس الشورى الحالي، أصبح بصيغته الحديثة تطويراً لخطوة سابقة ورائدة في تاريخ العالم الإسلامي الحديث والمعاصر، تلك الخطوة التي بدأها الملك الوالد المؤسس عبدالعزيز رحمه الله، يوم أمر بتشكيل مجلس شورى لدولته الوليدة، واليوم أصبحت المملكة وفي زمن قياسي على هذا الواقع المشرق من الازدهار الحضاري باعتبارها (دولة مؤسسات راسخة) في كيانها الدستوري والاجتماعي كدولة مسلمة وعصرية.
نحن نعترف بأن خادم الحرمين الشريفين رحمه الله اختار لمجلس الشورى في دوراته المتتالية برؤية وحنكة وفهم عميق، لمعادن الرجال، خيرة الرجال من أبناء الوطن فيهم العلماء، ذوو التخصصات العالية، كل في مجال عمله وخبرته، ليعملوا جميعاً من خلال منهج الشورى الذي يعتمد في تطبيقه على أمرين:
1 الإيمان بالشريعة الإسلامية ديناً وعقيدة وأحكاماً.
2 الضمير الإنساني الذي ينشئه الله سبحانه في شخصية الإنسان المسلم فلا يشذ أو يخون أو يغدر أو يعمل عملاً يضر بدينه وبوطنه وبمصلحة مواطنه، ومُعَاهِدِهِ.. وأخوته في الإنسانية وهذا ما يقدم للبشرية أكثر النماذج الإنسانية مثالية لخلق الإنسان والتزامه بالمسؤولية الوطنية والإنسانية تجاه الآخرين.
على أننا نرى أن هناك فئة لم تمثل بعد بالقدر الكافي في هذا المجلس، وهي ما يمكن أن نطلق عليه نخبة النخبة.. أي نخبة رجال ونساء الفكر والقلم والأدب والمعرفة وأصحاب الآراء التي يمكن أن تشير إلى السلبيات من أولئك المعروفين بمواقفهم لما فيه الخير.. الملتزمين بقوله تعالى: "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر". وهي يمكن أن تكون رائدة لأصحاب الآراء الاختصاصية، بالتقويم لا يتم بالاختصاص العلمي فقط، بل بالمناقشة والإشارة إلى ما قد يكشف مسيرة البناء وحيثيات عملها من قصور أو خلل أو التعبير عن إرادة الأمة.. بشرائحها العريضة المختلفة وهذا ما أُطلعنا على أمثلة منه في بعض البرلمانات ضماناً للمزيد من الديمقراطية والحرية وما يتفق مع تعاليمنا الإسلامية في الطرح والحوار والمناقشة، وهذا يدخل في أساس الشورى، وقد سبق أن قال الملك الوالد المؤسس رحمه الله وهو يفتتح أول مجلس للشورى في البلاد، في مؤتمر تاريخي عقد في جدة وشارك فيه 347 من العلماء والزعماء ورؤساء الحواضر والبوادي من أنحاء المملكة، وانضم إليهم عدد من أهل الرأي والفكر والشورى حتى بلغ العدد الإجمالي 800 شخص (افتتح عام 1347ه) وقال: خشيت أن يكون في صدر أحدكم شيء يشكوه مني أو من أحد نوابي وأمرائي بإساءة كانت عليه، أو بمنعه حقّاً من حقوقه، فأردت أن أعرف منكم لأخرج أمام الله بمعذرة من ذلك، وأكون قد أديت ما علي من واجب!!
وقال رحمه الله: (ابدوا ما بدا لكم، وتكلموا بما سمعتموه وبما يقوله الناس من نقد ولي أمركم أو من نقد موظفيه المسؤولين عنكم، وأنتم أيها العلماء اذكروا أن الله سيوقفكم يوم العرض وستسألون عما سئلتم عنه اليوم، وعما ائتمنكم عليه المسلمون، فابدوا الحق في كل ما تسألون عنه، ولا تبالوا بكبير أو صغير، وبينوا ما أوجب الله للرعية على الراعي، وما أوجب للراعي على الرعية من أمر الدين والدنيا، وما تجب فيه طاعة ولي الأمر، وما تجب فيه معصيته، وإياكم وكتمان ما في صدوركم في أمر من الأمور التي تسألون عنها، ولكل من تكلم بالحق عن الله وميثاقه، أنني لا أعاتبه، وأكون مسروراً منه، وأنفذ قوله الذي يجمع عليه العلماء، وإياكم أيها العلماء أن تكتموا شيئاً من الحق، أظهروا الحق وبينوه وتكلموا بما عندكم).
إن هذا المبدأ الذي وضعه الإسلام ونادى لتنفيذه الوالد المؤسس رحمه الله هو الأرضية التي تطورت عليها قواعد الشورى حتى أصبحت على ما أصبحت عليه اليوم، وما اقتراحي باختيار ممثلي طبقة نخبة النخبة إلا من أجل استكمال أركان الشورى فنسمع فيه الرأي والرأي الآخر وهو المبدأ الأساسي في الشورى منذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى يومنا هذا، وبذلك يكون مجلس الشورى معلماً من معالم وضوح مثالية دولة العلم والإيمان.. الدولة الإسلامية المُثلى بين سائر دول العالم.
mohammedkamelal_khoja
المدينة المنورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.