استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشرف على الفريق الأهلاوي الأمير فهد بن خالد يفتح قلبه وعقله ل( البلاد ): أنا رئيس الأهلي القادم .. و أبو فيصل الداعم الأول
نشر في البلاد يوم 12 - 09 - 2009


تصوير: خالد الرشيد ..
هو مثال للشباب المتحمس الذي لا يبخل بجهده وماله في خدمة عشقه الأول قلعة الكؤوس.. عندما عرض عليه رئيس هيئة اعضاء الشرف الامير خالد بن عبدالله الإشراف على الفريق الكروي الأول لم يتردد في قبول هذه المهمة الصعبة في ظل التطلعات العريضة لجماهير وعشاق الأهلي بعودة الفريق لمنصات التتويج، ومنذ توليه المسؤولية وهو يبذل قصارى جهده لدعم الفريق باللاعبين المميزين من الأجانب والمحليين، وقد استبشرت الجماهير الأهلاوية خيراً بالنتائج الإيجابية التي حققها الفريق في أولى مسابقات الموسم.. كأس الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - حيث يتصدر الأهلي مجموعته بفوزين متتاليين.
إنه الأمير الشاب فهد بن خالد بن عبدالله بن محمد الذي فتح قلبه وعقله للبلاد من خلال هذا الحوار الشامل والصريح والذي تعرض لكل ما يهم الشارع الرياضي الأهلاوي.
. كان سؤالنا الأول لسموه حول رفضه لرئاسة النادي وقبوله الأشراف على الفريق الكروي الأول.. وأجاب سموه:
.. خلال تلك الفترة كانت لدي ظروف تحول بيني وبين قبول رئاسة النادي، وبعد عام زالت تلك الظروف وقبلت طلب الأمير خالد بن عبدالله الإشراف على الفريق الأول كوني لا أستطيع أن أرفض أي طلب للأمير خالد، وخدمة الأهلي عموماً سواء في منصب الرئاسة أو من أي موقع آخر هي شرف لكل أهلاوي.
. ولو عرضت على سموكم الرئاسة مرة أخرى فهل ستقبلون؟
أنا الآن لا أفكر بأمانة في رئاسة النادي لأن الإدارة الشابة الحالية برئاسة عبدالعزيز العنقري تؤدي عملها على أكمل وجه وأتمنى استمرارها للموسمين القادمين نظراً للنجاحات التي حققها وبعد ذلك سيكون لكل حادث حديث، ولو عرضت علي الرئاسة فليس لدي مانع، وأرجع وأقول حتى لا يفسر كلامي خطأ بأنني اتمنى استمرار إدارة العنقري الذي يؤدي عمله بإخلاص، والفريق قدم عروضاً متميزة في الموسم الماضي ولولا مباراتي الفتح والحزم لكان وضع الفريق افضل بكثير ورغم ذلك حقق بطولة أندية الخليج والمركز الثالث في الدوري بالإضافة إلى البطولات التي حققتها الالعاب الأخرى ومنها كأس آسيا لليد وكأس الخليج.
. يلاحظ أن الفريق الكروي الأول غالباً ما يسقط أمام الفرق المتواضعة، فكيف تفسرون ذلك؟
.. السبب الرئيسي يكمن في عدم التهيئة النفسية وإحساس اللاعب بأن الفوز مضمون، والحمدلله قدرنا نتدارك هذه الأمور ونصحح هذا المفهوم والدليل مباراتا الرائد وأحد مع احترامي للفريقين وهذا يؤكد تغيير هذه النظرة لدى اللاعبين.
. كيف تنظرون لمسيرة الفريق خلال هذا الموسم؟
.. الذي أستطيع قوله إن الفريق إن شاء الله مؤهل لتحقيق بطولة خلال هذا الموسم وأن ذلك في علم الغيب ونحن نجتهد والنتيجة بمشيئة الله تعالى، ولا يمكن لأحد أن يجزم بتحقيق البطولات حيث إن ذلك يتوقف على أمور كثيرة ونحن نتمنى أن يوفق فريقنا في المنافسة على كل البطولات.
. هل ترى سموكم أن العناصر الموجودة في الفريق الآن سواء من المحليين أو الأجانب يستطيعون تحقيق طموحات الجماهير الأهلاوية؟
.. نحن نمتلك مجموعة من اللاعبين الذين يمثلون منتخبات المملكة، ولا ينقص اللاعبين سوى التحفيز على تحقيق البطولة، تحفيز مادي وتحفيز معنوي وغرس ثقافة الفوز بالبطولات في نفوسهم، والمجموعة الموجودة في الفريق الآن متميزة واعتقد أن الأهلي منذ فترة طويلة لم يكن لديه مثل هذه العناصر.
. هل ترى ان المدرب الارجنتيني الفارو هو المدرب المناسب للأهلي في هذه المرحلة؟
.. من خلال متابعتي لعمله سواء في معسكري الباحة وألمانيا أو من خلال المباريات الماضية استطيع أن اقول إنه المدرب المناسب وستكون له بصمة إيجابية إن شاء الله مع الفريق.
. وما الفرق بينه وبين من سبقه من المدربين الذين أشرفوا على الفريق الأول؟
.. أنا كنت بعيد عن الفريق في الفترة الماضية ولن أستطيع الحكم عليهما هما نيبوشا وملادينوف، وأنا أرى ان نيبوشا مهرج أكثر منه مدرب، أما ملادينوف فقد كان في البداية قوي الشخصية وجاداً ولكنه تغير بعد ذلك لأسباب لا أعرفها، وأتمنى أن يستمر الفارو على النهج الذي يتبعه من حيث قوة الشخصية وحماية اللاعب، يعني هو ناجح في الإمساك بالعصا من المنتصف، وأعطيك مثالاً فيما يتعلق بتشدده مع وليد عبدربه، وهو مدرب يحب النظام ويحرص على أن يحصل كل لاعب على حقوقه الكاملة سواء المادية أو المعنوية، حتى إنه طلب توفير تليفزيونات في غرف اللاعبين في خلال المعسكرات ووفرناها لهم، وهذا دليل على حرصه على راحة اللاعبين نفسياً ومعنوياً.
. وماذا عن قضية مدافع الفريق وليد عبدربه وما هو مصير اللاعب في المستقبل؟
.. الكل عارف بداية المشكلة ونحن كمسؤولين في النادي لم نكشف عن الحلقة الثانية من مسلسل وليد، والحقيقة عندما حدثت المشكلة بين وليد ومنصور النجعي طالب الفارو بإبعاد وليد عن الفريق في ذلك اليوم، وتدخل الجهاز الاداري وحاول إقناع المدرب بالعدول عن قراره، واقتنع الفارو بوجهة نظر الجهاز الإداري وأعاد اللاعبين ولكنه قال إن المعسكر لن ينتهي إلا بمشكلة جديدة يثيرها وليد وهذا ما حدث بالضبط.
. وماهي المشكلة الثانية التي تسبب فيها وليد عبدربه؟
.. لا داعي لذكرها، وأحب أن أوضح أن قرار إبعاد وليد نهائياً صدر بالتوافق بيني وبين المدرب الفارو.
. جماهير الأهلي تريد معرفة الحقيقة حتى تقتنع بقرار الإبعاد؟
.. كل ما يمكن قوله إن وليد ورطه لسانه ويجب على جميع اللاعبين أن يدركوا أن النظام يطبق على الجميع بدون استثناء، وبسبب إبعاد وليد اضطررنا للتعاقد مع مدافع وكانت نيتنا التعاقد مع لاعبي وسط ومهاجمين، لكن وليد وضع الفريق في موقف لا نحسد عليه.
. وأين موقف إدارة النادي ودوركم في احتواء هذه المشكلة؟
.. الحقيقة أن رئيس النادي عبدالعزيز العنقري ومدير الكرة غرم العمري وإداري الفريق خالد بدرة اجتمعوا الأسبوع الماضي مع الفارو من أجل تقريب وجهات النظر بينه وبين اللاعب، وما قاله الفارو هو أن وليد أخطأ في حق ناديه ولم يخطئ في حقه شخصياً، وسأل.. لماذا لم يحقق الأهلي بطولة الدوري منذ فترة طويلة على الرغم من أن الفريق لا ينقصه شيء سوى الانضباط والتزام اللاعبين بواجباتهم واحترامهم للشعار الذي يرتدونه والأشخاص الذين يتعامل معهم، وبكل أمانة أنا لا ألوم المدرب، وحرصي على إعادة وليد ليس لأن الخطأ سهل.. بالعكس، ولكن وليد مثل الأهلي ويحب الأهلي وبودي أن يستمر مع الفريق.
. وهل حدثت تدخلات من قبل أعضاء الشرف لإعادة وليد؟
.. لم يحدث ذلك بتاتاً، ولكن هناك محاولة أخيرة من جانبي مع المدرب وسأجلس معه وإن شاء الله نقدر نحل المشكلة، والرأي الأول والأخير للمدرب.
. سمو الأمير.. لماذا رفضتم عودة حسين عبدالغني للأهلي؟
.. حسين ترك الأهلي برغبته وانتقل لنادي نيو شاتيل السويسري، والرأي الجماعي في الأهلي أقر بعدم الحاجة لحسين في الفترة الحالية، وأنا علاقتي بحسين ممتازة ولست ضد عودته للأهلي ولكن لدينا الأفضل في مركزه مثل منصور الحربي وفيصل معوضه وموسى عياش، شباب صغار أقل من عشرين سنة وحسين عمره أربع وثلاثين سنة ونحن نبني للمستقبل وأصدرنا بياناً توضيحياً حول هذا الموضوع في حينه.
. هل ترى أن حسين ممكن أن يكون إضافة للفريق النصراوي؟
حسين لاعب كبير وقد يكون النصر في حاجة إليه أكثر من الأهلي ونتمنى له التوفيق مع فريقه الجديد.
. كيف تقيمون مستوى اللاعبين الأجانب الذين تعاقدتم معهم هذا الموسم؟
تركنا حرية الاختيار للمدرب وهو الذي اختار هؤلاء اللاعبين بعد أن طرحنا عليه بعض الأسماء، وتوصلنا إلى اختيار ثلاثة لاعبين واعتقد أنهم سيفيدون الفريق.
. الإدارة كانت قد شكلت لجنة لاختيار الأجانب، فهل كان لها دور في هذا الاختيار؟
.. لا.. لم يكن للجنة دور في ذلك واقتصر الأمر على رأي المدرب الفارو.
. هل تجد مساندة من بعض أعضاء الشرف؟
.. في الواقع يكفيني دعم الأمير خالد بن عبدالله، فالرجل لم يقصر معي سواء من حيث الدعم المالي أو المعنوي وتكفله باللاعبين الأجانب بالإضافة إلى الدعم المتواصل الذي يقدمه للنادي ومهما قلت عن هذا الرجل فلن أوفيه حقه، ولا أنسى الاهتمام الكبير الذي يحظى به الفريق من قبل الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي وبقية أعضاء الشرف.
. ماذا يعني لكم كأهلاويين لقب سفير الوطن الذي شرفتم به من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع جائزة التميز الرياضي؟
.. مهما قلنا ومهما تكلمنا لا نستطيع أن نوفي خادم الحرمين الشريفين حقه، ولقب سفير الوطن شهادة نعتز ونفخر بها ونعتبرها وسام شرف على صدر كل أهلاوي، وإن شاء الله نتمنى أن نكون جديرين بهذا اللقب ونقوم في نهاية الموسم الحالي بزيارة أخرى لخادم الحرمين الشريفين.
. كيف ترى التنافس بين قطبي المنطقة الغربية الأهلي والاتحاد؟
.. هو تنافس شريف، ونحن إخوان تجمعنا المنافسة داخل الملعب فقط، ومباريات الأهلي والاتحاد هي الأجمل والأكثر إثارة في الدوري السعودي رغم أن هناك المتعصبين هم الذين يثيرون الحساسية بين جماهير الناديين، وأنا سعيد أننا كسبنا أول مباراة لنا مع الاتحاد وأنا مشرف على الفريقين هذا الموسم وإن شاء الله نحقق الفوز في المباريات القادمة وهذا ليس تقليلاً من الاتحاد كفريق كبير، ولكن ثقتي كبيرة في لاعبي الأهلي، ولاشك أن نجاح الديربي بين الأهلي والاتحاد هو نجاح لكرة القدم السعودية.
. كيف يرى سموكم مستوى دوري زين للمحترفين هذا الموسم ولمن تتوقع الفوز بالبطولة؟
.. أتوقع أن هذا الموسم سيكون أفضل من سابقه وسيكون التنافس قوياً على اللقب وصعب توقع الفريق الذي سيفوز به وإن كنت بطبيعة الحال أتمناه أهلاوياً.
. ومن أبرز اللاعبين الأجانب من وجهة نظر سموكم؟
.. اعتقد أن اللاعبين المؤثرين والذين ساهموا في تحقيق فرقهم للبطولات خلال الموسم الماضي هم هشام بوشروان في الاتحاد وويلهامسون في الهلال، ولكن في هذا الموسم لا زال الوقت مبكراً للحكم على مستويات اللاعبين الأجانب، واعتقد أن الرباعي الأهلاوي ستكون له بصمته.
. وماذا عن مستوى التحكيم المحلي وهل أنت من مؤيدي الاستعانة بالحكام الأجانب في المباريات الكبيرة؟
.. دعني أجيب على الشق الثاني من السؤال أولاً، بالنسبة للمباريات الكبيرة والنهائي أنا مع الاستعانة بالحكام الأجانب، وأنا لست ضد الحكم السعودي الذي لا يمكن التشكيك في نزاهته، لكن الضغوط هي التي تؤثر عليه في المباريات التنافسية الجماهيرية، ونحنا في الأهلي عانينا كثيراً من ظلم التحكيم المحلي وكان ذلك سبباً في حرماننا من العديد من البطولات، والحكم السعودي له إيجابياته وله سلبياته، وأتمنى أن يرى الفريقين بعين واحدة دون التأثر بالعامل الجماهيري.
. هناك من يشكك في جماهيرية وشعبية النادي الأهلي فماذا تقول لهؤلاء؟
.. من يقول بأن الأهلي بلا شعبية فهو أعمى أو معتزل للرياضة منذ خمسين سنة ومتفرغ لمتابعة المسلسلات ولو أن هناك احصائيات دقيقة لتأكد الجميع بأن الأهلي هو صاحب الشعبية الأولى في كافة مناطق المملكة وليس في منطقة واحدة، ومن يشكك في ذلك فكلامه مردود عليه.
. كلمة أخيرة..
.. أشكركم على هذا اللقاء واوجه الدعوة لجماهير الأهلي الوفية بأن تواصل وقوفها مع الفريق كما عودتنا دائماً وكما شاهدناها في مباريات الاتحاد والرائد وأحد، ونعدها بأن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق طموحاتها وآمالها.
لمشاهدة الموضوع بشكل كامل بتنسيق ال (pdf) اضغط هنا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.