«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فخ المحرر .. في صحوتك يا عمنا المهدي ..
نشر في البلاد يوم 08 - 08 - 2009


- « نعي حزين في العم مهدي حربي رحمه الله »
لا أحد بالمطلق يعرف كم ذرفت عيني دموعاً تلك الليلة من 18تموز..وفي نهار سبت مضى.. وكم تألم قلبي وبكيت حتى باح الصباح .. عندما استثارني موت ذلك المهدي الراعون.. بثوبه المدني وتلك الطاقية الملتصقة برأسه الشامخ بالعنفوان.
يا إلهي كم هو صعب ومؤلم رحيل عمنا الغالي المهدي العابر إلى أماكن مجهولة هي في الغالب حفره أو قبو..أو لحد.. ولعلها استراحته الأخيرة بين أرض من تراب سفلي وسقف من تراب علوي.. لكنه في نهاية المطاف ارتاح من الأوجاع التي صاحبته لمدة عام كامل، يخلع ثوبه على عجل في الممرات الضيقة ليرتمي على مقعد ترابي يحيطه من ظهره قوالب من اللبنات..ومن امامه حاجز ترابي مثبت.. غرفة موحشة ومظلمة ..، لم يستطع هذه المرة ان يضطجع يمينا او شمالا..لان النبض توقف عن الحركة.
في الصحوة ..في الزمن الماضي انت الوفاق الذي وقف بجانب ابي خطوة بخطوة ..كي تساوي عشرات الخطوات ..كنت الروح الباقية من زمننا الجميل .. لا تعلم ماذا حل بأبي عند رحيلك..لقد تصلبت أقدامه .. عجز عن السير ..حتى سقط مغشيا على الأرض.
لا تعلم ان أبناءه يتألمون من ألمه في موتك..ومن حزنه في رحيلك..ومن أوجاعه في فراقك..
للصحوة يا عمنا المهدي الغالي ألف طريق وألف باب..لكننا تركنا الألف .. ومشينا في طريقك ..وولجنا من بابك مع أبي..عندما قال لنا أبي ان ممرات طريقك مفروشة بالأخضر كحديقة مزهوة بالورد المثبتة داخل قلبك .. والكثير من الأزهار اليانعة.. صورة لوجهك المبتسم دوما وأخرى لخطواتك الرجولة مع أبي تركها عملك المخلص والشجاع ..كنت الصحوة قبل الحلم ..كنت الأخ قبل الصديق ..لكنه قضى نحبك وعمرك في دارك الذي تربينا ،انا وأخوتي الستة بين جدرانه المصونة .. و لم تصحُ من غفوة عمرك عام.. وباب غرفتك مقفل.. يا إلهي ارحمه برحمتك ..واغفر له بمغفرتك التي لا تغيب .
في صحوتك يا عمنا المهدي ذاكرة متعبة ومثقلة..فم صامت على وشك الصراخ..ونبض قلب ضعيف..لم تكن أنفاسك من قبل بهذه الحالة.. ولم نتعود على صمتك .. قم بجسدك وروحك الجامحة في أعيننا ..فأنت تمتلك كل أنفاس الوجوه التي تحاورك على جداولك المشمسة ..وكلامك السلس الذي ينطق به لسانك البض ..وصحوة قلبك الذي ينبض حيوية. أيها العالم اللعين الكئيب المصنوع بخبث غير مسبوق.. أيها العالم الخرف المجنون المرهون للجهلاء.. أيها العالم الناهض على الجثث والأحلام.. أي قسوة أكثر من هذه في جسد المهدي الراعون.. أي حزن وأي وجع وأي ألم تُعادل التي منحها لك..وليست مؤقتة عاجلة مسروقة من جحيمك الممتد المتواصل.. لأولئك الذين يعيشون الفرح كوقت مستقطع. اعلم ان صحوتك التي سقطت قبل حين، ستدك تلك الصداقات الفاشلة المهزومة.. لأنهم لم يتعلموا خصال صداقتك مع أبي.. وُلم تنبهم أشلاؤهم الخيانة في عتبات الصداقة الجميلة.. فجعلتهم يحملون على أظهرهم الندامة.. هكذا وكأن شيئاً لم يكن، لا رجولة بينهم، ولا ورود.. ولا هدايا تجمع الألفة..إنما ابتلعوا أحقادهم وحسدهم ومصائرهم الغامضة..تركوا أسماءهم مستعارة .. وأفعالهم كاذبة ..لا نريد ان نذكرها ما بقي لنا من العمر.. فأنت يا عمنا المهدي الغالي صحوتك قائمة بيننا ..الصغيرة قبل الكبيرة في رياحين أعمالك.. وسوف يذكره التائهون عن مودة الألفة التي أمطرت من أهدابك ..سيذكره الغافلون عن ملح الصداقة كلمحة صغيرة.. كحمامة بيضاء تمرّ مسرعة في سماء المدينة دائماً.‏‏‏‏‏‏


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.