القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض إندونيسيا التجاري (TEI).. القنصل العام ومدير مركز الترويج: تحويل نموذج المعرض التجاري إلى رقمي لتحسين نمو الصادرات
نشر في البلاد يوم 19 - 10 - 2021

يأتي إطلاق النسخة السادسة والثلاثين من معرض إندونيسيا التجاري، في يوم 21 أكتوبر، في مرحلة متأخرة من الجائحة التي أصابت الاقتصاد حول العالم بالتدهور في العديد من النواحي. تأثرت التجارة العالمية وبشكل أساسي من تبعات الجائحة ولكنها بدأت بوادر انتعاش خلال الأشهر الأخيرة، ويسعى معرض إندونيسيا التجاري في لعب دور أساسي في تعزيز جهود التعافي، من أجل تحقيق وصول أفضل وراحة أكبر للعملاء، سيقدم المعرض خدماته عبر الإنترنت لهذا العام عبر منصة رقمية، على عكس الحدث القائم على أرض الواقع كما في السنوات السابقة. تحت شعار «إنعاش التجارة العالمية»، سيجري إقامة الإصدار الرقمي لمعرض إندونيسيا التجاري (TEI-DE) في الفترة بين 21 أكتوبر وحتى 4 نوفمبر.
سيقدم المعرض للمشاركين مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات الإندونيسية المختارة بعناية وذات الجودة العالية، والتي تشمل قطاعات مختلفة مثل الطاقة والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات والأزياء والجمال والعديد من السلع المصنعة. يُعد القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية مشاركاً دائماً وأساسياً في معرض إندونيسيا التجاري. وبوجود الثقافة الرقمية القوية والبنية الأساسية المتميزة في المملكة العربية السعودية، يمكن للشركات السعودية اغتنام مزايا الحدث السنوي على أفضل نحو، والعكس صحيح. يتم إدارة الكثير من العلاقات التجارية السعودية-الإندونيسية من خلال مركز ترويج التجارة الإندونيسية (ITPC)، الواقع على ساحل البحر الأحمر، وبمقره الرئيسي في جدة. لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المعرض الرقمي، ألقت جريدة البلاد مقابلة مع معالي السيد إيكو هارتونو، القنصل العام الإندونيسي في جدة، يرافقه محمد رفاعي عباس، مدير مركز ترويج التجارة الإندونيسية بجدة.
° ما هو معرض إندونيسيا التجاري؟ ما الغاية منه؟
على مدى السنوات القليلة الماضية، حققت إندونيسيا مؤشرات إيجابية في نمو الصادرات إلى الأسوق العالمية ضمن مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، والتي يجب الحفاظ على جودتها والعمل على تحسينها، لأن إندونيسيا تتنافس أيضاً مع دول أخرى في استكشاف الفرص عالمياً والسعي في اغتنامها.
من أجل مواصلة تحسين أداء الصادرات الوطنية، تميزت وزارة التجارة الإندونيسية بدور رائد في دعوة رجال الأعمال / سيدات الأعمال والمستثمرين والمشترين واجتذابهم من أجل إتمام صفقات مباشرة مع الموردين الإندونيسيين فيما يتعلق بمنتجات التصدير في المعرض التجاري السنوي، والذي يُعرف باسم معرض إندونيسيا التجاري، وكذلك الخدمات المتعلقة به.
بسبب المتغيرات التي أحدثتها الجائحة، تقوم وزارة التجارة الإندونيسية في محاولة لمواصلة تحسين أداء التصدير، بتحويل نموذج معرض إندونيسيا التجاري التقليدي إلى معرض إندونيسيا التجاري الرقمي (TEI-DE) في عام 2021.
TEI-DE عبارة عن معرض تجاري دولي يركز على معاملات الشركات "B2B" وهو مصمم لتعزيز نمو الصادرات وإزدهار سوق التصدير. قدم معرض TEI-DE 36 في عام 2021 شعار "إنعاش التجارة العالمية" للترويج للمنتجات عالية الجودة المصنوعة في إندونيسيا عبر منصة تجارية عبر الإنترنت مخصصة للأسواق العالمية، وتعمل على تطوير شبكات الأعمال، وتحسين الاستثمار، وإقامة معارض تضم أفضل المنتجات الإندونيسية المتميزة.
وإلى جانب المعرض، يقدم الحدث أيضاً سلسلة من الأنشطة الإضافية التي تضم المعرض والمنتدى التجاري وجلسات تنسيق المشاريع ومنتدى الأعمال والخدمات الاستشارية. سيعقد المعرض في الفترة من 21 أكتوبر حتى 4 نوفمبر 2021 للجلسة التفاعلية عبر الإنترنت وحتى 20 ديسمبر 2021 لجلسة العرض.
هارتونو
° كيف يساهم هذا المعرض السنوي في دفع عجلة الاقتصاد الإندونيسي؟ الاقتصاد العالمي؟
مع القيود المفروضة على حركة التنقل بسبب الجائحة، والتي تؤثر سلباً على الطلب والاستهلاك المحلي، يتعين على إندونيسيا أن تكون قادرة على تعزيز الصادرات الوطنية وتدعيم توازنها التجاري من أجل الحفاظ على النمو الاقتصادي الوطني. وباعتبارها واحدة من أكبر الاقتصادات في آسيا، ستساعد حركة الاقتصاد في إندونيسيا الاقتصاد العالمي على الازدهار والنمو بشكل إيجابي. بالإضافة إلى ذلك، يتيح المعرض التجاري أيضاً فرص ليس فقط للشركات الكبيرة في إندونيسيا ولكن أيضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتها وعقد صفقات مع المشترين الأجانب الذين يشكلون أكثر من 90 ٪ من نسبة التوظيف في إندونيسيا. وبالتالي، فإن من شأن ذلك تدعيم الاقتصاد الإندونيسي ليس فقط على الصعيد المحلي ولكن أيضاً على الصعيد العالمي.
هارتونو
° ما الذي يمكن أن يتوقعه المشاركون الدوليون من معرض TEI-DE؟ من المؤهل للمشاركة أو الحضور؟ الصناع؟ رجال الأعمال / سيدات الأعمال؟ الأفراد؟ هل هناك شروط للتسجيل؟
سيوفر أكبر معرض افتراضي في إندونيسيا، باسم TEI-DE 2021، الكثير من المزايا للعارضين وللحاضرين كمشترين أو زوار. حيث سيوفر معرض TEI-DE فرص عمل غير محدودة، بالإضافة إلى مشاركة أحدث المعلومات حول مراجعات التجارة والسوق في إندونيسيا. سيوفر هذا الحدث أيضاً ميزة رقمية تفاعلية تتيح لك التواصل مباشرة مع العارضين وأعضاء لجنة منتدى الأعمال.
ستكون هناك أنشطة مميزة في المعرض مع تجارب جديدة لتكتشفها. وسيتضمن المعرض عرض المنتجات ومنتدى الأعمال / حلقات الأعمال والدورة المكثفة للأعمال ومنتدى TTI (التجارة والسياحة والاستثمار) وجلسات تنسيق المشاريع. كما سنوفر أيضاً خدمات دردشة مباشرة للمشترين والعارضين للتواصل بشكل فوري عبر الدردشات، كما سيتم دعم إرسال الملفات مثل المستندات أو الصور أو مقاطع الفيديو.
نتوقع حضور زوار ومشاركين من مختلف الفئات مثل المشترين والمستوردين ومندوبي الشراء والموزعين وتجار الجملة وتجار التجزئة والمستثمرين والرابطات التجارية والأكاديميين وكذلك المشاركين من عامة الناس.
كانت المملكة العربية السعودية، في معرض العام الماضي، خامس أكبر دولة مشاركة حيث ضمت 118 مشاركاً، وسجلنا 1.2 مليون دولار أمريكي من المعاملات مع المملكة العربية السعودية. ونأمل أن يسجل المزيد من رجال الأعمال / سيدات الأعمال في المملكة العربية السعودية، وأن يشاركوا في معرض TEI-DE 2021، بالإضافة إلى أنه يمكنهم الاستفادة من هذا المعرض من خلال عمل تعاقدات تجارية مع العارضين. من السهل جداً على رجال الأعمال / سيدات الأعمال بالمملكة العربية السعودية المشاركة في هذا المعرض التجاري فقط من خلال تسجيل أنفسهم وشركاتهم من خلال tradexpoindonesia.com واتباع التعليمات.
هارتونو

° ما أهم المنتجات التي يوفرها المعرض ويتميز بتقديمها؟
هناك 8 فئات من المنتجات والخدمات تنقسم ما بين:
أ. المنتجات المصنعة (مثل زيت النخيل، اللب، الورق وقطع غيار السيارات)،
ب. أساليب الحياة الرقمية والخدمات (مثل التجارة الإلكترونية والحملات الرقمية)،
ج. الرعاية الطبية والصحية (مثل المستلزمات الطبية، الأدوية، الفيتامينات والمكملات الغذائية)
د. الطاقة المتجددة (مثل الديزل الحيوي)
ه. الأطعمة والمشروبات (مثل القهوة والشاي والكاكاو، التوابل، الوجبات الخفيفة، البسكويت، المنتجات الفورية والمجمدة، المأكولات البحرية، أعلاف الأسماك، المنتجات المصنعة، الأطعمة المعلبة، المكملات الغذائية العشبية، العصائر ومشروبات الطاقة)
و. وسائل الراحة المعيشية (مثل مستلزمات المنازل، الديكورات، الحرف اليدوية، الأثاث الخشبي والقش، بلاط الأرضيات والجدران والزينة)
ز. منتجات الموضة والجمال (مثل الأزياء، الإكسسوارات ذات الطابع الإسلامي، طباعة المنسوجات، الملابس، الزينة، الأحذية، الحقائب، المجوهرات، مستحضرات التجميل، مستلزمات العناية الشخصية ومنتجات العناية بالجسم)
ح. منتجات "حلال" (مثل مستحضرات التجميل والأطعمة والمشروبات)
عباس
° كيف تصف دور المملكة العربية السعودية في هذا المعرض؟ كيف شاركت الغرف التجارية السعودية؟ ماذا عن الأعمال التجارية؟
المملكة العربية السعودية شريك مهم بالنسبة لنا. باعتبارها قبلة المسلمين وتستقبل الملايين من المسلمين سنوياً من جميع أنحاء العالم. وتتمتع إندونيسيا بعلاقة خاصة مع المملكة العربية السعودية على مر السنين. جاء الكثير من الإندونيسيين إلى المملكة العربية السعودية على مر السنين قبل الجائحة، لأداء مناسك الحج والعمرة، وساهم ذلك في زيادة انتشار المنتجات الإندونيسية في المملكة العربية السعودية.
كانت المملكة العربية السعودية، في معرض العام الماضي، خامس أكبر دولة مشاركة حيث ضمت 118 مشاركاً، وسجلنا 1.2 مليون دولار أمريكي من المعاملات مع المملكة العربية السعودية.
تلعب الغرف التجارية السعودية دوراً رئيسياً في دعمنا لتسهيل الاتصال ونشر المعلومات لرجال الأعمال/ سيدات الأعمال داخل نطاقها. رحبت بنا الغرف السعودية ترحيباً حاراً عندما كنا نقوم بالترويج لمعرض TEI-DE 2021 ونقدر دعمهم الكامل.
بالنظر إلى أعداد المشاركين السعوديين ومدى تفاعلهم في المعرض السابق، فإننا نعتقد أنه يمكن لرجال الأعمال / سيدات الأعمال من المملكة العربية السعودية الاستفادة من هذا المعرض من خلال توسيع شبكات أعمالهم وإيجاد فرص جديدة ليس فقط في قطاع التجارة ولكن أيضاً في الاستثمار والسياحة والخدمات.
عباس
° تم الإعلان على أن معرض إندونيسيا التجاري لهذا العام سيتم إقامته افتراضياً عبر الإنترنت. هل تعتقد أن ذلك سيؤثر على نتائج الحدث؟ بشكل إيجابي؟ بشكل سلبي؟ وهل سيظل حدثًا رقمياً حتى في المستقبل القريب؟ أم أن هذا مؤقت فقط بسبب الجائحة؟
نظراً للجائحة العالمية التي وضعت قيوداً على التجمعات، حوّل معرض إندونيسيا حدثه من أرض الواقع إلى العالم الرقمي، حتى يتمكن الجميع من المشاركة وزيارة المعرض بأمان. نريد أيضاً أن نستفيد من التكنولوجيا التي تتطور باستمرار، وبالتالي فإن معرض TEI-DE يستخدم أحدث التطورات التكنولوجية بميزاتها الجديدة، مما يجعل الوصول إليه أسهل وأكثر تفاعلية باعتباره منصة أعمال متطورة. ومن أجل تحقيق تجربة مستخدم أفضل، يوفر معرضTEI-DE 2021 كتالوج إلكتروني تفاعلي حيث يمكن للزوار بسهولة تصفح الفئات الأساسية أو الفئات الفرعية أو البحث عنها حسب اهتماماتهم، تماماً مثل المتجر "marketplace".
ونعتقد أن المفهوم الافتراضي هو الخيار الأفضل لمعرض إندونيسيا التجاري لعام 2021 وذلك بالنظر إلى الوضع الراهن. وعندما يتحسن الوضع، فإن هناك إمكانية لإجراء نموذج مشترك حيث سيتم إقامة الحدث على أرض الواقع وافتراضياً لتقديم تجارب مستخدم أفضل.
هارتونو
° ما التحديات التي واجهتموها أثناء الاستعدادات، بعدما تم اتخاذ قرار إقامة الحدث افتراضياً؟ ما العقبات التي من المتوقع حدوثها وكيف ستتغلب عليها؟
عندما نحول المفهوم من المعارض على أرض الواقع إلى المعارض الافتراضية، فإننا نحتاج إلى تغيير طريقة التفكير لجميع الموارد البشرية المعنية وإعدادها للتعامل مع الحدث، وذلك ليس فقط لمنظمي الحدث الذين يعملون على إعداد الحدث ولكن أيضاً للعارضين والمشترين. وبالتالي، فإننا نتعاون مع العديد من أصحاب المصلحة أثناء التحضير للحدث، بما في ذلك السفارات الإندونيسية والقنصليات والممثلين التجاريين في الخارج.
عباس
° أخبرنا المزيد حول شعار هذا العام "إنعاش التجارة العالمية". هل هذا الشعار معد خصيصاً لإندونيسيا، أم أنه يحقق منفعة كذلك للدول المشاركة؟
يعد هذا الحدث الافتراضي أحد أشكال الجهد والالتزام التي قدمتها وزارة التجارة الإندونيسية لتحقيق انتعاش قوي للتجارة العالمية. جرى تنظيم المعرض ضمن جهود أخرى مبذولة لتسريع النمو الاقتصادي الوطني والتي ستساعد في تحقيق انتعاش للاقتصاد العالمي. من المتوقع أن يكون المعرض بمثابة فرصة لرجال الأعمال الإندونيسيين، الذين سيسعون لانتهاز الفرصة والاستفادة من الوتيرة المتسارعة لتعافي الاقتصادات حول العالم.
هارتونو

ولد إيكو هارتونو في مدينة سوراكارتا عام 1963، وبدأ دراسته الجامعية في الثمانينات، في جامعة غاجاه مادا، حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية. انطلق هارتونو للحصول على درجتي الماجستير في العلوم السياسية والسياسة العامة، وذلك من خلال الدراسة في المملكة المتحدة وسنغافورة.
تولى هارتونو رئاسة عدة قطاعات في وزارة الخارجية الإندونيسية وفي البعثات الدبلوماسية في الخارج، قبل أن يتولى منصب القنصل العام في دافاو في الفلبين وفي جدة بالمملكة العربية السعودية. ولا يزال يتولى هارتونو منصب القنصل العام لإندونيسيا بجدة حتى اليوم، منذ أن تم تعيينه في عام 2020.
معالي السيد. إيكو هارتونو
القنصل العام لجمهورية إندونيسيا بجدة

ولد محمد رفاعي عباس في مدينة مانادو عام 1977، وبدأ دراسته الجامعية في أوائل عام 2000 في جامعة شريف هداية الله الإسلامية حيث حصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وأدابها. وتابع تعليمه في نفس الجامعة من أجل الحصول على درجة الماجستير في الفكر السياسي الإسلامي، قبل أن ينتقل إلى هولندا للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.
بدأ عباس حياته المهنية في وزارة التجارة الإندونيسية عام 2012. وذهب للعمل في الخارج كنائب مدير في مركز ترويج التجارة الإندونيسية في بودابست، ومديرًا للفرع في جدة.
ولا يزال يتولى محمد رفاعي منصب مدير مركز ترويج التجارة الإندونيسية بجدة إلى اليوم، منذ أن تم تعيينه في عام 2019.
السيد. محمد رفاعي عباس
مدير مركز ترويج التجارة الإندونيسية بجدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.