أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حائل ترقص طربا… " لونه الليلة رمادي… فوزه ما كان عادي"
بعد عودة الطائي لدوري المحترفين
نشر في البلاد يوم 02 - 06 - 2021

عاشت حائل ليلة لا تنسى، بعد تأهل" فارس الشمال" الطائي وعودته مرة أخرى لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بعد غياب 14 عامًا؛ إثر فوزه على فريق عرعر في ختام دوري الدرجة الأولى.
ليكمل الثلاثي الصاعد" الحزم والفيحاء والطائي".
مشوار صعب
طريق الفريق الحتماوي لم يكن مفروشا بالورد، بل كان مليئا بالصعاب والمعوقات، ومع ذلك استطاع الفريق بتضحيات نجومه وإخلاصهم تجاوز تلك العقبات، والعودة مرة أخرى لمكانهم الطبيعي. فقد خاض الفريق هذا الموسم 38 لقاء، فاز في 23 مباراة، وخسر 7 مواجهات، وتعادل 8 مرات. سجل لاعبوه 58 هدفا واستقبل مرماهم 33 هدفا، محققين 77 نقطة، احتلوا بها المرتبة الثالثة المؤهلة مباشرة لدوري المحترفين.
فارس الشمال
يعرف فريق الطائي بفارس الشمال وصائد الكبار؛ لأنه كان كثير الانتصار على الأربعة الكبار، وأصبح عقدة لبعضهم، حيث أبعدهم عن البطولات وتفوق عليهم، كما أنه مثّل المملكة في البطولة العربية للأندية 1999 في لبنان.
دون توقف
يعد الطائي أول ناد سعودي، يصعد من الدرجة الثانية إلى الأولى ثم الممتاز دون توقف، وحصل على وصيف كأس ولي العهد 1997، وتوج بطلا للدرجة الأولى مواسم 1985 و1995 و2001، وحقق بطولة المملكة لأندية الدرجة الثانية 1977، وصعد إلى دوري الكبار 1978، وهبط في نهاية موسم 1979 قبل أن يعود مرة أخرى موسم 1986، واستمر لمدة 8 مواسم، إلى أن غادر الأضواء في موسم 1993، إلا أنه كرر الصعود والعودة مجددا للأضواء في موسم 1996، وظل 4 مواسم، ليهبط في 2000 وعاد بعدها في 2002.
محاولات العودة
هبط الطائي إلى مصاف أندية الدرجة الأولى موسم 2008، وشهد موسم 2017 تهديدا حقيقيا للفريق الأول بالهبوط لدوري أندية الدرجة الثانية، وتم إنقاذه في آخر الجولات، بينما شهد موسم 2018 فرصة ذهبية للصعود للدوري السعودي للمحترفين، لكنه خسر أمام هجر1/2 ليُحرم من التأهل، على الرغم من أنه كان يملك فرصتي الفوز والتعادل.
وفي مباراة ذهاب ملحق الصعود والهبوط خسر أمام أحد ذهابا وإيابا ليبقى في الأولى.
تعثر في البداية
نجح الطائي في خطف بطاقة الصعود الثالثة هذا الموسم، بعدما قلب الموازين في دوري الأولى، والحصول على المركز الثالث بعد البداية المتعثرة للفريق؛ فقد تلقى 5 خسائر متتالية وتعادلا وحيدا، وسجل هدفين فقط، واستقبل 13 هدفا في مرماه، وعندها خرج رئيس الطائي تركي الضبعان في تصريحه المحفز للكل؛ ليعلن تحمله ومجلس إدارته المسؤولية، ويختتم التصريح بالعبارة المشهورة (الخيل الأصيلة ما تلحق إلا تالي.. يالحبيب) فجاءت بعدها انطلاقة الفريق من المركز الأخير إلى مراكز المنافسة؛ ليخوض 17 مباراة دون تلقي أي خسارة، ومن ثم خطف بطاقة الصعود والعودة إلى مكانه الطبيعي بين فرق دوري المحترفين، لينجح الطائي في تسجيل اسمه كأول نادٍ من منطقة حائل يشارك في دوري المحترفين بنظامه الجديد؛ حيث لم يتواجد أي فريق في دوري المحترفين منذ انطلاقته في موسم 2008/2009.
إنجازات فارس الشمال
– بطل دوري الدرجة الأولى موسم 84/85
– بطل دوري الدرجة الأولى موسم 94/95
– بطل دوري الدرجة الأولى موسم 2000/2001
– بطل دوري الدرجة الثانية موسم 76/77
– بطل كأس الاتحاد السعودي لأندية الدرجة الأولى 93/94
– وصيف بطل كأس ولي العهد موسم 96/97
رؤساء النادي منذ تأسيسه
تولى رئاسة النادي منذ تأسيسه عام 1960 (1380 ه) عدد من الأسماء المعروفة وهم:" سالم ناصر السعد، عبدالله سعود البكر، صالح إبراهيم المرشدي، الأمير خالد بن سعد، عبدالرحمن السياري، عبدالله علي المايز، سليمان عبدالله اليحياء، راشد حمود المطير، خالد محمد العجلان، فهد محمد الصادر، سعود القبلان، عبدالله الملق، نواف السبهان، خالد الباتع، عبدالله العديلي، ناصر الحماد، تركي الضبعان.
إدارة الإنجاز
يضم مجلس إدارة النادي كلا من الرئيس " تركي الضبعان، ونائب الرئيس زبن الصادر"، وعضوية" سعود النعيس وسليمان المطير وسامي الضمادي وعيسى المزيد ومحمد المنيس".
أبرز النجوم التاريخيين
دعيع عبدالعزيز الدعيع، عبدالله عبدالعزيز الدعيع، خالد عبدالعزيز الدعيع، فهد عبدالعزيز الدعيع– محمد عبدالعزيز الدعيع – فرج الطلال، يوسف العتيق، ناصر الحماد، سعد الجوهر، عبدالله عبدالعزيز الدعيع، عبدالله محمد الدعيع – خالد الشعبان، خليل المصري، تركي الضبعان، سليمان الجريد، رمضان الجميل، إبراهيم علي البكر، زبن محمد الصادر، فهد عبدالعزيز الدعيع، سعود الحسين، السنغالي ممادو دوصو، النيجيري يحيى جاكو، السنغالي أمات جي، وليد الصقري، خالد الصقري، صالح الصقري، مبارك الصقري، حسن الصقري، جايز الشمري، موسى عيد، خالد صالح المرشدي، سلطان القرناس، فواز القبلان، عبدالله القبلان، إبراهيم علي البكر، فهد نايف الشمري، عادل الصادر، عبدالله حماد، عبدالله الجنيدي، فهد السليمان، طارق مدغش، فهد العتيبي، بندر مدني، جهز الجهز، عمر الغازي، بدر المخلوف، عبدالعزيز العبوش، فهد العتيبي.
لاعبا ورئيسا
نجح رئيس الطائي تركي الضبعان واثنان من أعضاء مجلس الإدارة وهما" زبن الصادر، عيسى المزيد" في تسجيل أسمائهم في سجلات الصعود لنادي الطائي للمرة الثانية كلاعبين في موسم 84/85، وفي موسم 2020/2021 كأعضاء مجلس إدارة.
الجهاز الفني
نجح التونسي محمد الكوكي في تسجيل اسمه كأول مدرب تونسي يحقق الصعود مع نادي الطائي؛ حيث سبقه المدرب الوطني فرج الطلال، والبرازيليان (شيزينهو، مرتين) و(بيدرو).
أبطال الإنجاز
تضم قائمة الفريق الطائي هذا الموسم كلا من" سعد الصالح، بدر الصادر، سعد الصالح، عبدالكريم السلطان، حسن الجبيري، حسن الشمراني، منصور الشمري، مهنا واقص، محمد الشنقيطي، راشد الرهيب، خالد عيد، عبدالعزيز الحرابي، عبدالاله ملواح الشمري، عبدالإله البريه، عبدالوهاب جعفر، البرازيلي دانييل أمورا، مشاري الثمالي، محمد العقل، تركي خميس – عمر الايداء، طلال الشويقي، التونسي زياد العونلي، العاجي إسماعيل كواكو، أديب الحيزان، علي عواجي، فهد الجهني، العاجي جاجبو ماجبي، مختار فلاته.
عزوة الطائي
يعتبر المهندس سعود الصقيه رئيس هيئة أعضاء شرف النادي- الذي يفضل عشاق الطائي مناداته ب (نهر الطائي) و(عزوة الطائي)- الداعم الأول لجميع إدارات الطائي منذ سنوات طويلة، وقد ساهم من خلال دعمه المتواصل في تذليل جميع العقبات التي تواجه الإدارات، وتوج دعمه خلال هذا الموسم بتحقيق المركز الثالث والصعود لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
الصعود شيء طبيعي
أكد رئيس نادي الطائي تركي الضبعان أن صعود فريقه للممتاز يعد طبيعياً؛ لأن الفريق هو الأجدر بتحقيق هذا الحلم الذي تحول إلى حقيقة؛ بهمة الرجال وإخلاصهم لناديهم. وأهدى الضبعان هذا الإنجاز إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عيدالعزيز أمير المنطقة ولسمو نائبه الأمير فيصل بن فهد بن مقرن، وإلى جميع أهالي حائل من أعضاء شرف ومحبي النادي، وعلى رأسهم عزوة الطائي سعود الصقية، متمنيا أن يكون فأل خير على الحركة الرياضية بالمنطقة.
هدفنا البقاء
أما نائب رئيس النادي زبن الصادر فقال: إن الكلمات في هذا التوقيت تظل عاجزة عن التعبير عما يجول في خاطري من فرحة ونشوة بالصعود، وأضاف: إن أبناء الطائي عودونا دائماً على تحقيق مثل هذه الطموحات؛ لأننا لن نرضى بغير الممتاز مكاناً لنا. وشكر الصادر جميع من ساهم في صنع الإنجاز، ومجلس الإدارة الذي لم يتوان في خدمة الفريق، وأكد :هدفنا البقاء في دوري المحترفين وإثبات وجودنا من جديد.
نستحق العودة
من جانبه قال المدرب التونسي للفريق محمد الكوكي: إن الطائي هو أقوى فرق الدرجة الأولى هذا الموسم، وجدير بما حقق من إنجازات؛ لأن الفريق يمتلك جميع مقومات النجاح. وأضاف: إن سعادتي كبيرة بتحقيق أول إنجاز شخصي كمدرب تونسي مع فريق الطائي والصعود للممتاز بنتائج رائعة تؤكد سلامة البرنامج المعد، وأشكر الجميع على تعاونهم وتضامنهم في سبيل رفعة شأن ناديهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.