بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة التاريخية تحكي أصالة الإنسان وعراقة المكان
غابت التجمعات وبقيت الروحانية الرمضانية
نشر في البلاد يوم 20 - 04 - 2021


جدة – ياسر بن يوسف / تصوير- خالد بن مرضاح
تمثل المنطقة التاريخية بمحافظة جدة في أيام شهر رمضان المبارك العراقة والتاريخ بالنسبة لسكان عروس البحر الأحمر وزواها حيث أسواقها الشعبية ، غير أنه في ظل جائحة كورونا غابت التجمعات وظلت روحانية أيام رمضان في الأسواق والحواري القديمة ، وفي المنطقة التاريخية يوجد سوق العلوي وهو القلب النابض لمنطقة جدة التاريخية، وقد اشتهر هذا السوق كوجهة تجارية مميزة لمحلات الحبوب والتوابل والعطارة، التي تحظى برواج مستمر وإقبال لم ينقطع منذ أن كانت هذه المدينة وراء الأسوار وحتى الوقت الحاضر، إضافة إلى الكثير من أصناف المواد الغذائية والأواني المنزلية، التي تباع في الأغلب بالجملة. وفي جدة القديمة وتحديدا بالأسواق التراثية، تتجدد الحركة في ليالي رمضان بشكلٍ خاص مع تنفيذ الإجراءات الاحترازية ، حيث انه في هذه الأسواق الشعبية القديمة، تتجلى لمسات الحياة الاجتماعية والتجارة التقليدية، كل الملامح هنا تحمل شيئا من بقايا الأمس، يدور حولها الزوار يتجولون في أروقة شوارع مزدانة بالمصابيح وأشرعة الأنوار، فيما يستأثر سوق العلوي بالنشاط وهو من أقدم الأسواق في جدة التاريخية، بين شوارع قابل والبدو والذهب وسوق الندى والخاسكية، التي تشتهر بدكاكين الذهب والسبح والأقمشة المتنوعة، والأحذية والإكسسوارات وفوانيس رمضان والأدوات الكهربائية، كما يضم الموقع مسجد الشافعي الأقدم في مدينة جدة، ومسجد عثمان بن عفان ومسجد الباشا، ومسجد عكاش ومسجد المعمار، وتعلو عبر مآذنها التكبيرات في صلاة التراويح.
باب مكة
اما باب مكة هو أحد الأبواب الثمانية لسور جدة التاريخية. ويعد باب مكة بوابة جدة الشرقية، ويقع أمام سوق البدو وينفذ إلى أسواق الحراج والحلقات الواقعة خارج السور، ومع مرور الزمن تزداد جاذبية منطقة باب مكة وسط جدة، إذ يحظى المكان التاريخي بتدفق الزوار والسياح عليها بكثافة للتبضع، على الرغم من انتشار المولات والأسواق الحديثة في المحافظة، ويعكس باب مكة الحركة التجارية النشطة في جدة، لاحتوائه على المتاجر التي تبيع كل ما يحتاجه الناس وبأسعار مناسبة، فضلا عن أن المنطقة القديمة تحتضن العديد من الآثار التاريخية مثل مسجد الشافعي وبيت نصيف والعديد من المعالم التي تستهوي السياح. ومع دخول شهر رمضان المبارك تزداد الحركة السوقية نشاطًا في أسواق البلد بالمنطقة التاريخية بجدة.
محلات التمور
وتعد محلات بيع التمور من أكثر المحلات التي يرتادها المتسوقون قبيل أيام شهر رمضان بحسب ما قال بندر العلي تتنافس محلات بيع التمور فيما بينها البين وذلك بتوفير أكبر كمية ممكنة من التمور وتوفير أنواع مختلفة كالسكري والصقعي والعجوة تلبية لطلب الزبائن. وبكون الإفطار بالتمر والماء هي سنة الرسول فإن معظم الزبائن يحرصون كل الحرص على أن يتصدر التمر سفرة إفطارهم طيلة أيام الشهر الكريم. وتعتبر العجوة والتمر السكري هي الأكثر مبيعًا في السوق والأكثر طلبًا من قبل الزبائن.
من جانبه قال منصور المطيري إن التوابل تدخل في صنع الكثير من الأطعمة التي تقدم على مدار السنة، ويزداد الطلب عليها في شهر رمضان نظرًا لأنها مطلوبة في صنع معظم الوجبات التي يتم تقديمها على السفرة الرمضانية. وتعتبر التوابل الهندية هي الأكثر طلبًا ورواجًا نظرًا لرائحتها القوية ومذاقها المختلف عن التوابل الأخرى.
ويرى ناصر عبدالرحمن أن عود بيع (المسواك) يحظى بزبائنه على مدار السنة وخصوصًا في رمضان، كونه يعتبر علاجًا وقائيًا ونبويًا إضافة إلى كونه سنة موروثة عن الرسول عليه الصلاة والسلام. ويتم جلب (المسواك) من أماكن عدة فمنها ما يتم جلبه من أشجار الإسحل وأشجار البشام والضرو، إلا أن شجرة الأراك هي أفضلها وأكثرها رواجًا. ويتميز عود السواك المجهز من شجرة الأراك برائحته القوية ومذاقه الحار الذي يبحث عنه معظم الزبائن للتأكد من كونه لا يزال جديدًا وذا فاعلية أكبر.
بيوت شهيرة
من ناحية أخرى قامت وزارة الثقافة بدورها في رعاية هذا المنطقة وما تتميز به من بيوت شهيرة ضاربة في عمق التاريخ ، التي تزينها الروشين كنمط بناء سائد بجدة منذ القدم إضافة لمحال الحرف اليدوية المنتشرة بالأسواق القديمة التي مازال بعضها متواجدا حتى الوقت الحالي والتي تعتبر شريان "التاريخية" الاقتصادي والحيوي ومن اشهرها "سوق العلوي" و "سوق قابل" و "سوق الندى" و "سوق السمك" العروف ب "البنقلة" وسوق الخضروات والجزارين بالنوارية الواقعة في نهاية شارع قابل إلى ناحية الشرق إلى جانب عدد من الخانات التاريخية التي تتكون من مجموعة دكاكين تفتح وتغلق على بعض ومن أهمها خان الهنود والقصبة "محل تجارة الأقمشة" وخان الدلالين وخان العطارين.
الحجر المنقبي
استعان أهالي جدة في بناء بيوتهم ب "الحجر المنقبي" الذي كانوا يستخرجونه من بحيرة الأربعين والأخشاب التي كانت ترد إليهم من المناطق المجاورة كوادي فاطمة أو ما كانوا يستوردونه من الخارج عن طريق الميناء خاصة من الهند إضافة لاستخدام الطين الذي كانوا يجلبونه من "بحر الطين" ومن أشهر وأقدم المباني الموجودة حتى الآن بيت آل نصيف وبيت آل جمجوم ودار آل باعشن وآل قابل ودار آل باناجة وآل الزاهد وآل الشربتلي كما ظلت بعضها لمتانتها وطريقة بنائها باقية بحالة جيدة مع مرور حقب زمنية طويلة.
كما يميز "البيت الحجازي" بالمنطقة التاريخية التصميم التقليدي ذو الخصوصية بين فنون العمارة والأشبه بالتحفة المعمارية التي تجمع بين التراث الحجازي وفن العمارة الإسلامي وتميزت هذا المنطقة بحاراتها الأربع وهي المظلوم واليمن والبحر والشام التي شيدت منذ قديم الزمن وسكنها قامات من الرجال لهم بصمتهم الكبيرة في المجتمع الجداوي.
تقاليد أصيلة
عرفت جدة قديماً بالعادات والتقاليد الاصيلة التي مازالت متوارثة بين الجيل الحالي حيث شكلت الملامح الجمالية للمدينة وذلك من خلال تزيين الأهالي المنازل بالأنوار وترديد الأهازيج استقبالا للزوار وفي المناسبات الدينية مثل شهر رمضان وأيام الأعياد ومما يدلل على عناصر البساطة لدى الأهالي تشابه المباني في عدد طوابقها حيث يتراوح ارتفاعها بين 4 و 5 طوابق لتصبح أمام الجيل الحالي نافذة على عبق التاريخ وأصالته حيث مازالت هذه المنطقة تحتفظ ب 536 اسما من الأسر المعروفة التي سكنت جنباتها.
وتقف شواهد جدة التاريخية ومخزونها التاريخي دليلا على عراقة هذه المنطقة حيث تجد الأحياء محتفظة بلمسات من الحياة التقليدية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي حيث عرفت جدة قديما بالمجتمع الواحد وتزايد عشق أهلها للبحر الذي هو مصدر رزقهم وحياتهم، وتم تقسيمها داخل سور كان يحيط بها والذي تمت إزالته بعد ان كان حول المدينة في منطقة العمران عام 1947 كما اشتهرت بمساجد لها مكانتها في ذاكرة الأهالي منها «مسجد الشافعي» و«مسجد عثمان بن عفان» و«مسجد الباشا» و«مسجد عكاش» و«مسجد المعمار» و«مسجد الرحمة» و«مسجد الملك سعود» و«مسجد الجفالي» و«جامع حسن عناني».
يذكر أن اعتماد منطقة جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" يأتي ضمن الجهود الرامية للحفاظ على التراث الوطني وتنميته ليبقى مصدراً للاعتزاز وموردا ثقافيا واقتصاديا وفي إطار إبراز المكانة التاريخية للمملكة وما تزخر به من تراث عريق ومكانة تاريخية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.