الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع عمداء الكليات بجامعة تبوك
نشر في البلاد يوم 12 - 05 - 2016


تبوك البلاد
عقد الدكتور ضيف الله بن غضيان حمرون وكيل جامعة تبوك للفروع الاجتماع الدوري الرابع مع عمداء الكليات الجامعية بالمحافظات بالكلية الجامعية بمحافظة أملج وتناول الاجتماع الموضوعات التي تهم الكليات الجامعية ومنسوبيها من أعضاء هيئة تدريس وطلبة وكذلك تطوير الخدمات المقدمة لهم، ومن أبرز المحاور التي ناقشها الاجتماع في اليوم الأول ما يلي:
1- محور تطوير الشؤون الأكاديمية بالكليات الجامعية بالمحافظات، وتضمن هذا المحور عرضاً تحليلياً مقارناً للأداء الأكاديمي، جرى من خلاله استعراض درجات الطلبة في ثلاثة أعوام جامعية من 1433 إلى 1436ه على مستوى التخصصات داخل الكليات الجامعية، وكذلك على مستوى التخصصات المناظرة في الكليات الجامعية وكليات المقر الرئيسي بتبوك، وتمت مناقشة آلية مقترحة لجمع البيانات من خلال ربط وتخزين بيانات أعضاء هيئة التدريس بالكليات الجامعية، كما تم استعراض التحديثات والتطورات في برنامج الخدمات الأكاديمية، والتأكيد على الاستفادة منه، بما يحقق خدمة متميزة للطلبة.
2- محور الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتبلورت أهم موضوعاته في مناقشة تقرير زيارة لجنة المراجعين الخارجيين بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والدروس المستفادة وآليات العمل في المرحلة القادمة، وكذلك مناقشة التقرير الفصلي عن الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكليات الجامعية على ضوء زيارة لجنة المراجعين الخارجيين، وإبراز جوانب القوة والضعف، ومناقشة كيفية التغلب على كافة الملاحظات والمعوقات التي طرحتها اللجنة، وفي نهاية المحور تمت مناقشة تقارير متابعة تكليفات الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكليات الجامعية.
3- مناقشة نتائج تجربة الطالب المعلم التي تم التوصية بتطبيقها خلال الاجتماع الدوري الثالث في كل من الكلية الجامعية بالوجه وفرع الجامعة بتيماء خلال الفصل الدراسي الثاني، والتي أظهرت تحسناً ملموساً في أداء الطالبة المتعلمة، والتوجيه بتطبيق التجربة بكافة الكليات الجامعية ومتابعة إعداد التقارير الفصلية لها في الاجتماعات الدورية القادمة.
4- محور الإرشاد الأكاديمي وتقييم تجربة تطبيق دليل الإرشاد الأكاديمي بالكليات الجامعية خلال الفصلين الدراسيين للعام1436-1437ه، واستعراض النتائج الإيجابية المستمدة من تقارير وحدات الإرشاد الأكاديمي بالكليات الجامعية، والتطور الملحوظ في أداء الطلبة، والتوصية باستمرار التجربة خلال العام الدراسي القادم 1337 /1438ه.
5- محور الأنشطة والخدمات الطلابية ؛ حيث ناقش الاجتماع كيفية تعزيز سبل تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية، والخدمات الطلابية بالكليات الجامعية، وتم طرح مجموعة من المقترحات والتي من شأنها أن تعمل على تفعيل الأنشطة الطلابية، وعرض للمعوقات الخاصة التي تواجهها الكليات الجامعية في هذا الإطار.
أمّا المحاور التي ناقشها الاجتماع في اليوم الثاني، فهي:
1- محور خدمة المجتمع وتفعيل التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي: فتمت مناقشة التقارير المقدمة من الكليات الجامعية حول منجزات وحدة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والمقترحات الخاصة بتفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع بالفروع للتطوير، وكيفية أساليب التواصل وآليات تفعيل أوجه التعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي لتطوير البيئة المحلية بالمحافظات.
2- محور تطوير الأداء الإداري والفني بالكليات الجامعية: وتضمن مناقشة خطط الطوارئ بالكليات الجامعية، والتأكيد على أهمية المتابعة المستمرة في إعداد تجارب لخطط الطوارئ، شرط أن تكون دورية خلال الفصليين الدراسيين بشطري الكلية الجامعية الطلاب والطالبات، ووضع العلامات الدالة على مخارج الطوارئ، ودور جميع منسوبي الكلية أثناء التجربة، والتعاون المستمر والاستعانة بفروع الدفاع المدني بالمحافظات في ذلك. وكذلك تمت مناقشة أهم المشكلات التعليمية والإدارية وسبل معالجتها، والتأكيد على ضرورة المتابعة المستمرة لحل تلك المشكلات.
3- محور الرؤى التطويرية: وتم في هذا المحور مناقشة الرؤى المستقبلية والمبادرات الخاصة بتطوير عمل الكليات، ومن أهمها ما يلي:
أشار وكيل الجامعة للفروع على ضرورة العمل على طرح المبادرات والرؤى التطويرية التي تتواكب مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، والعمل على تنظيم ورش العمل والندوات للتوعية بأهمية الرؤية، والتوصية بوضع شعار رؤية المملكة 2030 على مطبوعات الكليات الجامعية، وكذلك تخصيص الجزء الأول من محاضرات الأسبوع الأول من العام الدراسي القادم للتوعية بالرؤية وزيادة المعرفة العامة بها.
التوصية ببدء العمل في مبادرة التعاون المشترك بين الكلية الجامعية بمحافظة حقل وفرع وزارة الزراعة بالبدع لزراعة نبات (المانجروف) في البيئة الشاطئية بمحافظة حقل، ودراسة وتعميم نتائج تلك التجربة على طول الساحل الغربي من منطقة تبوك، مع عرض كافة نتائج التجربة بالاجتماع الدوري الخامس بمشيئة الله تعالى. وهذه النباتات تتميز بتحملها لملوحة البحر، وتعمل جذورها على تقليل تيارات المد والجزر، وتسبب ترسباً هائلاً في الطين والغرين، وتعمل على منع انجراف الساحل، وتوفير بيئة مناسبة لتكاثر الأسماك والقشريات.
التوصية باستكمال دراسة مقترح وحدة الاستشارات الأسرية بالكلية، مع التواصل مع وحدة علم النفس العيادي بالجامعة.
التوصية برفع مقترح الهيكل التنظيمي، والمتضمن توصيف المهام والمسؤوليات بالإدارات والوحدات الممثلة فيه.
التوصية بتشكيل لجنة مكونة من بعض عمداء الكليات الجامعية ومستشاري وكيل الجامعة للفروع لتحديد الآليات التنفيذية لزيادة القدرة التنافسية للطلاب بالكليات الجامعية.
وعلى هامش الاجتماع الدوري الرابع قام وكيل الجامعة للفروع بزيارة مباني الكلية الجامعية بمحافظة أملج بشطري الطلاب والطالبات، وتضمنت زيارته الاطلاع على ملفات الجودة، والتي أكّد خلالها على أهمية نشر ثقافة الجودة بالكليات الجامعية بين منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين.
كما زار د. ضيف الله بن غضيان حمرون وكيل الجامعة للفروع وحدة الإرشاد الأكاديمي، واطلع على ملفات الإرشاد الأكاديمي، وأكّد على ضرورة التناغم والاتساق بين رؤية ورسالة وأهداف الكليات الجامعية، والتي يجب أن تنبثق من رؤية ورسالة الجامعة.
وقام الدكتور وكيل الجامعة للفروع أيضاً بزيارة محافظ محافظة أملج للوقوف على سبل التعاون بين المحافظة والكلية الجامعية بأملج، وأشاد بالاهتمام المستمر والفعال لسعادة المحافظ في دعم وتسهيل عمل الكلية الجامعية بالمحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.