الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي عرسان:المسرح قضية أمه
نشر في البلاد يوم 30 - 04 - 2009

حل الدكتور علي عقلة عرسان ليلة الاثنين ضيفاً وفارساً ملهما بساحة مأدبة اثنينية الشيخ عبدالمقصود محمد سعيد خوجة، حيث اضاء فضاء سمائها بكلماته التي اضفت رونقاً جديدا غير معهود على اجوائها فشد انتباه الحضور اليه بجرأته في الحديث ومكاشفاته الصريحة، واستفتح الشيخ عبدالمقصود محمد سعيد خوجة حفل تكريم هذا الفارس القادم من ارض سوريا بالتنويه بمسيرته الادبية التي تميزت بعطاءاته الملموسة بدءا "باتحاد الكتاب والادباء العرب" الذي انشئ عام 1069م، حيث ضم جهوده مع كوكبة من الكتاب لإقامة كيان يجمع شتاتهم ويرعى مصالحهم ويؤطر نشاطاتهم وفق اسس ومبادئ لا يحيدون عنها، كما ارتبط اسمه بفن المسرح الذي يعتبر حلبة عطائه ونصل رمحه حيث استأثر بوقته وجهده ودراساته الاكاديمية فقد كان مبدعا مميزا ومخرجا ذا منهج اثرى الساحة المسرحية بأعمال هادفة جادة وبلغة عربية فصيحة بهدف الارتقاء بذوق المتلقي وتهذيبه، وخدمة للرسالة السامية التي يتبناها، ولا ننسى ما اسهم به في فن الشعر الذي وجد ضالته في واحته حيث اطلق العنان لحريته ليندفع بها هروبا من الغربة التي تضرب بمجاديفها داخل اعماقه وروحه.
ثم اعتلى الدكتور علي عرسان منصة التكريم ليشنف اذان ضيوف الاثنينية بمحطاته وتجاربه وما تزخر به قريحته من تجارب وآراء واسهامات، ثم استفتح كلمته بالحديث عن مراحله التعليمية وبالأخص تلك الفرصة التي سنحت له بدراسة فن المسرح بمصر مستفيدا من تجربتها المسرحية ليعود الى سوريا وقد كان المسرح وقتها قد تأسس فيها وكان يقدم اعمالا لابي خليل القباني المشهور كل ستة اشهر ولمدة يوم واحد والمسرح العربي في غالبيته كان يقدم اعمالا مسرحية اغلبها معرب عن اللغة الفرنسية، ثم تحدث عن بداية عمله المسرحي بلغة عربية فصيحة ولكن المشكل الذي كان مطروحا انذاك هو انه كان يستعين بطاقم فني الطاقم غير مؤهل لعدة اعتبارات وهي انعدام الكادر الفني المسرحي، وتفشي الامية الثقافية بينهم او كونهم من كبار السن امتهنوا المسرح لسنوات، فكانت تلك بدايات المسرح السوري الجاد والتي كان يتولى الدكتور فيه الادارة والاخراج مما كان يستنزف كل وقته، فكانت بذلك ولادة مهرجان دمشق للفنون المسرحية الذي استطاع ان يستقطب الحركة العربية المسرحية، وهكذا انطلقت قريحته الانتاجية والابداعية حيث اصبح يقدم مسرحيات على مدار اشهر السنة، وكان من اولى اعماله مسرحية "الملك نير" والتي نالت وسام الدولة على جودة الاداء، ثم شرع في بيان منهجه حيث بين انه مع المسرح الجاد وليس مع المسرح الذي يستخدم للظهور او للدعاية او للربح او بمعنى فصيح "الجمهور عاوز كده" وقد اثبت من خلال تجربته مدى اقبال الجمهور على الجاد والفصيح وانه يتعامل معه اذا خلق له المناخ المناسب حوله، فشر ما اصاب الساحة هو وجود من يفرض نفسه في ساحة الاعلام والصحافة ناقدا وهو لا يعرف عن المهنة ولا عن المسرحي شيئا وهؤلاء يسميهم الدكتور (بالميليشيات الثقافية) لانهم يكتبون ويقيمون بناء على السماع فكانت النتيجة ان تفشت في الاوساط الادبية والنقدية والفنية ظاهرة الترويج على السماع من غير قراءة متعمقة او عقل نقدي او متابعة جادة، فقد كانت الصحافة تسكت عن السرقات المفتوحة والاداء السيئ ولكنها تتسلط على الاداء الجيد بالنقد اللاذع، وهذا يتعارض مع ما جعلت الصحافة من اجله فهي مهنة الكلمة المؤثرة التي تكتسب ثقة المؤسسة الاعلامية والحرف المكتوب والكلمة المذاعة، ولكنهم لا يتعلقون بالحقيقة ولا يبحثون عنها ولا يبذلون جهدا في الوصول اليها، ولذلك يرى ان هذا لا يحط من شأن الصحافة فقط وانما حعتى من الادب عامة، فالمسرح جامعة شعبية بالمعنى الحقيقي للجامعة التي تتواصل مع الشعب على ارضية من الاحترام وتنقل له بالوسائل الفنية تحريضا على التغيير او امتاعا في ثوب جمالي او نقدا باشكال مختلفة او مأساة يتطهر بها ويغتسل كما تغتسل شجرة بالمطر في فصل الربيع فيتجدد ويزهر ويثمر فيقبل على الحياة، ثم تساءل: ماذا نريد من المسرح ان يقدم لنا؟؟ لان الساحة تعج بانواع مختلفة، فاذا نظرنا الى تجربة اليوان، نجد الشعر العميق المتجلي في اداء لمسرحيات تعالج قضايا متصلة بالروح والقدر والحكمة بالمصير وبأشياء كثيرة، فلذلك المسرح هو في عمق الحياة وليس على هامشها، فالذين وضعوه على هامشها ذبحوه، ذلك فالاخلاق هي اساس التعامل لمن يعملون في المسرح ويتواصلون مع الناس وفي ادائهم، عندما تمثل قيم او اخلاق لا يستطيع ان يقدم الفنان او المؤلف شيئا لان فاقد الشيء لا يعطيه، فالمسرح يحتاج الى اخلاص كلي لمن ينتسب اليه والى نوع من العشق الروحي، وعزيمة وصبر واداء ونظام حازم واخلاق عالية والى جهد للاسف انصرف الناس الى الشهرة والمال والتي التلفاز بينما المسرح لا يقدم فلذلك هبط المسرح واصبح يسعى للمال والشهرة.
سئل الدكتور علي عرسان لماذا انحصر المسرح مع انحصار المد اعلعروبي والقومي في الوطن العربي وترك الخشبة للمسرح الهزلي التجاري فكيف السبيل الى انقاذه والعودة الى ما كانت عليه اوضاع الابداع بشتى انواعه بعد غياب تدخل الدولة؟
اجاب قائلاً: هذه قضية امة ومسؤولية امة وعلى من هو حريص وقادر ان لا يقف متفرجا، علينا ان نعمل ولو لمرة واحدة على ان تطرد العملة الحسنة العملة الرديئة من هذا السوق وهذه مسؤولية كبيرة، فالمسرح الجاد الجاد في العالم بقي الى القرن 17م يؤدي فيه شعر ردامي متمكن، وبعد ذلك دخل النثر، وعندما استهل بعض المخرجين بالنص سقط الكاتب والنص لان المخهرج فرض نفسه كاتبا وهوليس كذلك لانه يعبث بالنص، بعد ذلك ظهرت قضايا متصلة بالمال والشهرة ولذلك يجب على الدولة أن تأخذ هذه المؤسسة وتحتضنها باشكال مختلفة وعليها ان تضيع القوانين والانظمة التي تساعده وتحميه وتشجعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.