النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة جدة في ردها على مطول الغيبات .. إنشاء ثمانين حديقة في جدة
نشر في البلاد يوم 16 - 04 - 2009


رئيس تحرير جريدة البلاد
اسمحوا لنا بداية ان نشكر لكم تفاعلكم مع ما تقوم به أمانة محافظة جدة، واذ نقدر لكم شخصيّاً ولجريدتكم الغراء ما تقومون به نحو اداء رسالتكم الإعلامية والاجتماعية الذي يعكس حسا عاليا بالمشاركة في القيام بمسؤولياتنا جميعا تجاه مدينة جدة التي نعتز بانتمائنا اليها والى وطننا الغالي، فاسمحوا لنا ان نبدي بعض الملاحظات على ما نشر في جريدكتم الغراء في العدد رقم 19098 بتاريخ 7 من ربيع الاخر 1430ه بقلم بخيت طالع الزهراني في عموده "رؤية" تحت عنوان " حدائق جدة .. عاش من شافك يا مطول الغيبات".
أولا: تولي أمانة محافظة جدة عناية خاصة بالمناطق والمسحات الخضراء نظرا لأهميتها للمنظر الجمالي للمدينة وكذلك كمتنفس للمواطين حيث يجري العمل آليا لاعادة تأهيل الكورنيش ومضاعفة المساحات الخضراء به وتوفير جميع وسائل الخدمات والسلامة هذا بالاضافة الى بدء الاعمال في انشاء عدد يتجاوز 80 حديقة وساحة بلدية داخل الاحياء لتكون متنفسا لسكان مدينة جدة وزيادة المساحات الخضراء وكذلك تطوير اكثر من 120 حديقة لتواكب المدينة التطور القائم الذي تشهده العروس.
ثانيا: كما نفيد سعادتكم بأن حلم سعادتكم وحلم الكثير من سكان مدينة جدة سوف يرى النور قريبا ان شاء الله حيث تم اعتماد الاستراتيجية العمرانية لمنطقة المطار القديم والتي تضم العديد من المشاريع والانشطة الثقافية والاجتماعية والتي تخدم مدينة جدة ومنها الحديقة العامة بمساحة 405.000م2 ومجموعة من الحدائق المتفرقة بمساحة 145.000م2 بأفكار وتوجهات متنوعة.
ثالثا: أمانة محافظة جدة بصدد وضع الآليات الخاصة بتنفيذ هذه الحدائق والمشاريع بالاضافة الى مشاريع البنى الفوقية الاخرى من طرق وجسور وانفاق وسوف يتم الاعلان عن المشروع بالكامل قريبا جدًّا ان شاء الله تعالى.
رابعا: تعتزم الامانة انشاء منتزه للحدائق العالمية بمساحة 723000 متر مربع ، ويهدف الى ايجاد مركز جديد لمدينة جدة يتم ربطه مع القلب التاريخي للمدينة لتكوين مركز حضري يتم من خلاله تبادل الفكر الحدائقي بين دول العالم، ويقع المشروع وسط مدينة جدة على امتداد طريقي الملك عبد الله والامير ماجد ويحده من الشمال شارع بني مالك ومن الجنوب شارع عبد الله السليمان ومن الشرق شارع بالبيد ومن الغرب شارع الستين.
سادسا: يعد برنامج المناطق المفتوحة من أهم البرامج التي توليها الامانة اهمية خاصة ان يتعلق بالجوانب الجمالية والترفيهية لمدينة جدة لتحقيق ما تربو إليه في استراتيجيتها بجعلها نقطة جذب سياحي عالمي حيث تسعى الان الى تنفيذ اكثر من 21 مشروعا ترفيهيا اثنان منها تم البدء بتنفيذهما تصل تكلفتهما الى 255 مليونا وهناك خمسة مشاريع تحت الترسية والتعاقد و14 مشروعا تحت الدارسة والتصميم وتبلغ قيمة المشاريع المستقبلية 4 مليارات و850 مليون ريال.سابعا: يأتي على رأس هذه المشاريع مشروع تطوير الواجهة البحرية، حيث بدأت الامانة مؤخرا في ردم عدد من البحيرات الموزعة على طول الكورنيش الشمالي ضمن مشروع تطوير كورنيش جدة الشمالي بطول 12 كيلو متر وفق افضل التصاميم العالمية، والذي سيتم تنفيذ تطويره على ثلاث مراحل، طرحت المرحلة الاولى منه والتي تغطي المنطقة جنوب ميدان النورس وحتى المنطقة المتاخمة لمحطة التحلية جنوبا ، كما انه تم ايضا طرح مشروع اعداد الرسومات التنفيذية وجداول الكميات وكراسة المواصفات لمشروع الكورنيش الشمالي وشارع الامير فيصل بن فهد .
ثامنا: كما تم الانتهاء من مرحلة التصميمات الخاصة بتطوير مشورع تطوير الكورنيش الاوسط ويجري حاليا عمل الرسومات التنفيذية للمشروع الذي يقع جنوب قصر السلام حتى خفر السواحل بطول 4.2 كليو متر وبمساحة تقريبية تصل الى 1.2 كيلو متر. ويضم المشروع ثلاث مناطق، الاولى ستتضمن منتزها عاما وشاطئا رمليا وحديقة مسجد العناني، اما المنطقة الثانية فتحتوي على متحف مفتوح ومنتزه عام وساحة للاحتفالات ، وتشمل المنطقة الثالثة ساحة النافورة ومنطقة تسوق ومطاعم ، هذا الى جانب مشروع تطوير شارع الامير فيصل بن فهد وانشاء عدد من الحدائق النوعية كحديقة الاسرة والطفل والشباب والسيدات ومراكز الاحياء والعمد والمكتبة والمتحف والفنون والمسجد والمجتمع والبيئة ومصلى العيد والمواهب والساحات البلدية.
تاسعا: تخطط الأمانة أيضا الى استثمار المساحات الشاسعة شرق الخط السريع بخلق متنفس اخضر يوازي الكورنيش الغربي بمساحات تزيد على 100 مليون متر مربع، حيث كان من الضروي ان يكون هناك شريطا فراغيا يوازي الكورنيش الكائن على الجانب الغربي لايجاد نوع من التوازن على جانبي النسيج الحضري للمحافظة ولاستغلال المياه المعالجة الصادرة عن محطة معالجة مياه الصرف الصحي اليت انشأت لمعالجة مياه بحيرة الصرف الصحي، واستغلال المساحات المفتوحة الشاسعة بالمنطقة لتوفير فرص ترفيهية بديلة لما هو متوفر داخل المناطق الحضرية داخل المحافظة ولتكوين مجموعة من المشاريع تعمل في مجملها على ايجاد حد شبه طبيعي ينتهي به النطاق العمراني شرقا ويتواءم بدرجة كبيرة مع البيئة الطبيعية، يتكون " الكورنيش الشرقي" من عدة مشاريع ترفيهية هي، المنتزه الوطني ومنتزه سفاري جدة والغابة الشرقية وقرية المزارعين.
عاشرا: من بين المشاريع المخطط لها شرق الخط السريع مشروع منتزه سفاري جدة فخطط له بوادي المحرق ووادي هشيم بوادي العسلاء، وتم تخطيطه على مساحة قدرها 35 مليون متر مربع، يهدف هذا المشروع الى انشاء متحف طبيعي لعالم الحيوان له مغازٍ تعليمية بحثية وتثقيفية مجتمعية وترفيهية تستهدف جميع الفئات العمرية المختلفة بمحافظة جدة وعلى مستوى المملكة والخليج ايضا، ويتكون المشروع من مناطق العرض الطبيعي للحيوانات أكلة العشب والمفترسة وخيمة الطيور وحديقة الفراشات وحديقة الزواحف وحديقة الكائنات المائية والحديقة الجراسية وحديقة الحيوانات التي تمثلت في شخصايت كرتونية عالمية ونادي الصيد او مجموعة من البحيرات تخترقها مجموعة من القوارب الخاصة بالمرتادين الذين يرغبون زيارة السفاري من خلال البحيرات ، كما يوجد قطار السفاري ومنطاد وتليفريك لنقل الزوار عبر وسائل مختلفة وممتعة لرؤية العروض المختلفة والمواقع المختلفة للحيوانات، كما يوجد بالمشروع فندقان احدهما خمسة والآخر اربعة نجوم في موقعين مختلفين من السفاري ومجموعة من المطاعم والكافتريات وملاعب الاطفال النوعية والذكية.
ختاما، فإننا نأمل تعميما للفائدة ولنشر الحقائق التي ندرك حرصكم وجريدتكم الغراء عليها أن تجدوا الفرصة والطريقة المناسبة لعرض هذه الملاحظات، مع ترحيبنا وتأكيدنا على استعدادنا لتلقي أية ملاحظات حول اداء أمانة محافظة جدة..
مدير العلاقات العامة والإعلام
محمد بن علي اليامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.