رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزميل العُمري في كتابه ال (22) .. (الطريق إلى إصلاح الفساد) يؤكد : مشكلة الفساد في عدم دفعه من العلماء والمفكرين والباحثين عن الإصلاح والحقيقة
نشر في البلاد يوم 10 - 08 - 2014

طالب باحث متخصص في علوم التربية والاجتماع والإعلام الجميع وكل من يتحمل مسؤولية عامة أو خاصة أن يدرك أن الفساد يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمن الوطن واستقراره السياسي والاجتماعي, وأكثر من يفرح بانتشار الفساد هم الحاقدون على الوطن واستقراره الأمني ، وإعطاء كل ذي حق حقه في المجتمع , خاصة الموظفين من حيث منحهم ترقياتهم والدورات الخاصة بهم , والأخذ بمبدأ العدل والمساواة بين الجميع.
جاء ذلك في التوصيات التي تضمنها كتاب جديد للزميل الأستاذ سلمان بن محمد العُمري حمل عنوان : (الطريق إلى إصلاح الفساد)، داعياً جميع المؤسسات رفع مستوى المهنية والشفافية في أنظمتها ، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مكافحة الفساد وأهله ، وعقد المؤتمرات والدورات حيال هذا الموضوع الذي يهدد الأمن الوطني ، والعناية به في الأبحاث والدراسات الجامعية الجادة , وفي مراكز البحوث الإستراتيجية ، وتحديد أسباب الفساد بكل صوره السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية.
أما النتائج التي توصل إليها الباحث سلمان العُمري من خلال هذه الدراسة البحثية التي حملها عنوان الكتاب أن الفساد شر كله يدمر الإنسان , ويهدم الكيان, ويهلك الحرث والنسل, ويقتل في الناس قيم العدل والإيثار والإخلاص, وتحقيق الجودة والإتقان ، وأن المشكلة ليست في وجود الفساد, بل المشكلة في عدم دفعه من قبل العلماء والمفكرين والسياسيين والباحثين عن الإصلاح والحقيقة ، وضرورة التصدي لظاهرة الفساد التي تهدد الوطن والأمن والدولة والشعب، وتحديد مظاهر الفساد كحالة فردية أو كظاهرة اجتماعية وبيان أن تلك الظاهرة موجودة في مجتمعنا وتحتاج إلى وقفة صارمة , فبسببها انتهكت المظالم وضاعت الحقوق ، وتحديد وتأطير أسباب الفساد بكل صورة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية .
ويقول الأستاذ سلمان العُمري : إنه استهدف من خلال هذه الدراسة البحثية تسليط الضوء على مفهوم الفساد ، ومظاهره ، وأسبابه ، والاطلاع على بعض الطرق والتجارب الكفيلة بتحجيم الفساد ومعالجته، خاتماً إياه بعرض نماذج وتجارب دولية في مكافحة الفساد ورفع مستوى الشفافية , وذلك من أجل استئصال أو التقليل منه على أقل تقدير .
وتضمنت صفحات الكتاب التي بلغ عددها (80) صفحة ، تعريف الفساد, وأمثلة عليه , ومعاني الفساد في القرآن الكريم , ومدلول مصطلح الفساد في السنة النبوية , ومظاهر الفساد, وأسبابه , وطرق معالجة الفساد, وتصدي الشرع له.
وكان معالي الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الرياض قد قدم للكتاب بقوله : لقد خلق الله الإنسان على فطرته التي فطره الله عليها.. قال تعالى : { فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم } ، هذه الفطرة سليمة من الفساد في الباطن والظاهر، وعندما أرسل الله الرسل لصلاح البشرية أكد ما دعوا إليه عليهم السلام هو توحيد الله ؛ لأنه يمثل الصلاح المطلق ، وفي نفس الوقت جعل ما ضده وهو الشرك قمة الفساد بل أشده : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء }
وعندما ختم الله الشرائع والأنبياء والرسل بنبوة ورسالة محمد ?أكد على محاربة هذا الفساد، كما جاء ليصلح البشرية ، ويدعو إلى صلاحها كما جاء عليه السلام ليحارب الفساد بكل صوره وأشكاله؛ لأن محاربة الفساد من أسس البناء القوي والراسخ لكل مجتمع ، ففي مجال الأخلاق حارب كل ما يقوض البناء الاجتماعي أو يضعفه، سواءً بطريق مباشر أو غير مباشر؛ لأن الفساد يزعزع القيم الأخلاقية القائمة على الصدق والأمانة والعدل وتكافؤ الفرص ، وعدالة التوزيع ، وينشر السلبية، وعدم الشعور بالمسؤولية والنوايا السيئة ، ونشر الشعور بالظلم ، مما يؤدي إلى حالات من الاحتقان والحقد والتوتر والإحباط واليأس من الإصلاح.
واستطرد معالي رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الرياض : يأتي هذا الكتاب القيم الذي أعده الباحث والإعلامي البارز الأستاذ سلمان بن محمد العُمري بعنوان:(الطريق إلى إصلاح الفساد) ليسلط الضوء على جوانب مهمة عبر هذا الموضوع ، فقد أصّل البحث من خلال نصوص الكتاب والسنة، وأوضح أن الفساد قضية شغلت المجتمعات كافة ، وقد أنشئت منظمات وهيئات عالمية لمكافحته ، واستعرض أنواع الفساد الذي يجب محاربته على مستوى الفرد والأمة والدولة ، وبين أنواع الفساد وكيفية محاربته في منهجية علمية مميزة مؤكداً إن هذا الجهد يستحق الشكر والتقدير، وجاء في وقته الذي تبرز فيه الحاجة إلى بيان خطر الفساد في المجتمع ؛ وأن هذا الكتاب لجديرٌ بالقراءة والاطلاع والاستفادة من نتائجه .. أسأل الله أن يصلح قلوبنا وبلادنا وشبابنا وكل من ولي أمراً من أمور الأمة ، وبالله التوفيق.
وقال الأستاذ سلمان العُمري في مستهل الكتاب أن كرامة الإنسان وحقوقه مطلبٌ لا يقبل المساومة , فهي حقٌ أصيل قد كلفها الله سبحانه للبشرية ؛ لذا لا يمكن أن يتنازل عنها , وهذه الحقوق لطالما أُهدرت في عهودٍ طويلة على مرِّ التاريخ الإنساني , ولا يزال هذا الإهدار يتجسد في صورٍ متعددة في عصرنا الحاضر أيضا، حين يكون المسلم الصالح في موقع المسؤولية فهو الحارس الأمين لمقدرات البلاد والعباد , يحفظ الحق وينشر العدل , ويخلص في العمل ويحافظ على مكتسبات وطنه ، وصاحب المسؤولية المخلص صالح في نفسه مصلح لغيره , يأمر بالصلاح وينهى عن الفساد ، وقد جعل الإسلام الرقابة مسؤولية يتحملها كل فرد من أفراد المجتمع , فليست هي خاصة بالدولة أو برجال الأمن , إنما هي مسؤولية الأب والأم والمعلم والمربي :{ والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلوة ويؤتون الزكوة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم } وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم مكراً فليُغيره بيده, فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) , فهذا التعاون في سبيل الخير ونبذ الفساد هو الذي جعل الأمة المحمدية خير أمة , وبالمقابل فقد ذم الله سبحانه وتعالى أقواماً كانوا لا يتناهون عن المنكرات والفساد والباطل , قال تعالى : { كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } ، والفساد لا دين له ولا هوية ولا مذهب إنما هو يحصل في المجتمعات كلها , وفي الدول كلها , فليس مختصاً بدولة معنية دون أخرى ولا في مجتمع معين ولا في ديانة معينة .. وديننا الإسلامي دين الإصلاح والصلاح والخير والنهي عن الشر,فقد نهى الإسلام عن الفساد بكافة صوره, كالربا والرشوة والخيانة والاعتداء على أموال المسلمين العامة والخاصة وحقوقهم , قال تعالى { ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا } . وقال سبحانه وتعالى : { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكلاً من الله والله عزيز حكيم} .
وأضاف يقول : إن محاربة الفساد قضية شغلت المجتمع المحلي والدولي بأسره, وقد أنشئت منظمات دولية لمكافحته والقضاء عليه أو التقليل منه , واعتنت المملكة العربية السعودية بهذا الجانب عناية كبيرة من خلال عدد من القطاعات التي تعني بتحقيق الأمانة, والنزاهة, والجودة , وسلامة الإجراءات, ومكافحة الفساد, والخيانة, والانحراف في الإجراءات وترسية المشاريع والعقود, وتنطلق هذه المؤسسات من الأهمية القصوى لمحاربة الفساد والقضاء عليه، كما أن محاربة الفساد ومكافحته مطلب ضروري لسلامة الأنشطة الاقتصادية وتطويرها وازدهار الدول والمجتمعات , ومطلب جوهري لترسيخ المنافسة العادلة , وإيجاد بيئة مواتية لجذب الاستثمارات , وحماية الموارد العامة والخاصة ، وعلى المستوى الفردي للإنسان المسلم فإن ما يميز الإنسان المسلم استشعاره واعتقاده وإيمانه بأن الله سبحانه وتعالى علام الغيوب يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور , وهو الذي يعلم السر وأخفى , وما يكون وما هو كائن , كما هو مطلع على كل شيء من قول وعمل .
وأردف العُمري يقول : وقد كان السلف الصالح يستشعرون هذه الرقابة فقد روي عن ابن عمر رضي الله عنه أنه خرج مع عبدالله بن دينار إلى مكة المكرمة , فانحدر عليهم راعٍ من الجبل , فقال له ابن عمر : أراعٍ؟ قال: نعم . قال : بعني شاةً من الغنم . قال: إني مملوك . قال : قل لسيدك أكلها الذئب (قالها اختباراً) قال : فأين الله عز وجل !؟ قال ابن عمر فأين الله ثم بكى , ثم اشتراه فأعتقه ، هكذا كان السلف الصالح يراقبون الله عز وجل ويعلمون أنه رقيب حسيب فيبتعدون عما يغضب الله سبحانه وتعالى , فلا يكون الحلال ما حل في أيديهم, والحرام ما حرم عليهم نيله, بل التزام بتعاليم الإسلام باجتناب المحرمات والاستباق لفعل الخيرات والمباحات بل البعد عن الشهوات ، إن الفساد كالوباء إذا سكتنا عنه انتشر, وإذا حاربناه انحسر, فكن شريكاً في مكافحته, ونبذه, وعدم التستر عليه , والإبلاغ عن ممارسيه.
ويعد هذا الكتاب ، الكتاب ال (22) في سلسلة الكتب التي أصدرها الأستاذ سلمان العُمري على مدار السنوات الماضية تنوعت في موضوعاتها حيث عالج في صفحات هذه الكتب قضايا اجتماعية ، وإسلامية متعددة ، من خلال تلك الكتب التي حملت العناوين التالية : مشكلات الطفولة بين التشخيص والعلاج ، وآفة التدخين بين الطب والدين ، ووباء المخدرات وخطره على الصحة والمجتمع ، والكنز الثمين في معاني أسماء البنات والبنين ، وظاهرة التدخين في المجتمع السعودي ( دراسة ميدانية ) ، وظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي ( دراسة ميدانية ) ، وجائزة الشيخ صالح العُمري للتفوق العلمي والعملي ، وقبل إعلان حالة النكد ( رؤى أفكار للمقبلين على الزواج من شباب وفتيات ) ، و(حقوق الإنسان في الإسلام .. " المجتمع السعودي .. أنموذجاً " ) .
ومن الكتب كذلك : البيان في الدفاع عن القرآن ، و جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم (عطاء ونماء) ، و وثقافة الوقف في المجتمع السعودي بين التقليد ومتطلبات العصر ، والعنف في العمل الإسلامي ، وخطورة الإرهاب ومسؤولية الأمن الفكري ، والإسلام بين الوسطية والاعتدال على مدى الأزمان ، كما سلط الأستاذ العُمري في كتب أخرى الضوء على بعض القضايا التي نظرتها المحاكم في المملكة من خلال كتابين حملا عنواني : ( في أروقة المحاكم ، وحدث في المحكمة ) ، وأطلع القارئ أيضاً على بعض من قصص الذين أسلموا من أبناء الجاليات المقيمة في المملكة من خلال كتاب : ( أولئك رجال ونساء أسلموا ) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.