"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير متعب بن عبدالله يرعى اليوم حفل افتتاح مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة
نشر في البلاد يوم 09 - 10 - 2013

يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني اليوم الأربعاء حفل إفتتاح مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة التابع للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بحضور صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.وأوضح معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي أن الرعاية الكريمة لصاحب السمو في إفتتاح هذا الصرح الطبي تعد تتويجاً للخدمات الصحية التي تحتضنها الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بما تمثله من مرافق طبية تسهم في دعم و تطوير الرعاية الصحية التي تقدمها الدولة حفظها الله بل يمثل تتويجاً لعطاءات الوطن.وأشار معاليه إلى أن تشريف صاحب السمو ما هو إلا امتداد للرعاية الكريمة التي يحظى بها المواطنون من قبل قيادتنا الرشيدة.وقال معاليه إن وزير الحرس الوطني يولي اهتمامه الكبير ودعمه الامحدود بالشؤون الصحية وجميع قطاعات وزارة الحرس الوطني حيث سيقدم هذا الصرح الطبي " مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز" إن شاء الله رعاية صحية متخصصة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم.
وبين معاليه أن مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز تعتبر ضمن المنشآت التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ،ويعد المستشفى منشأة صحية متكاملة بسعة سريرية تبلغ حوالي 320 سريراً و بمساحة إجمالية تقدر ب 332.100 م2 ، كما أشار معاليه أن المستشفى يتكون من:المبنى الرئيسي ويوجد به جميع الخدمات الطبية ويحتوي على أربع مداخل رئيسية والمبنى الأداري: ويوجد به الإدارات التشغيلية والإدارية والمنطقة السكنية للموظفين.
وقال معاليه إن مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني والذي سيرعى حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز - يشمل:الخدمات الطبية:يقدم مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز خدمات طبية متميزة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية في عدد من المجالات وهي:
العيادات الخارجية:تقدم العيادات الخارجية خدماتها للمراجعين خمسة أيام في الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً في عدة تخصصات مختلفة وهي عيادة النساء والولادة، عيادة الأطفال، عيادة جراحة عامة، عيادة العظام،عيادة الأنف والأذن والحنجرة،عيادة الموظفين وعيادة الباطنية.
الطوارئ:قسم الطوارئ مجهز بأجهزة طبية متطورة لاستقبال جميع الحالات الطارئة، وبسيارتين للاسعافات الأولية، كما يعمل قسم الطوارئ خلال الأربع وعشرين ساعة، وسوف يتم قريباً تزويد القسم بست سيارات إسعاف مجهزة بأحدث أجهزة الإسعافات الأولية.
العناية المركزة:يقوم القسم باستقبال الحالات الحرجة من إصابات حوادث الرأس وتعفن الدم وتوقف التنفس وغيرها وتنقسم العناية المركزة إلى ثلاثة أقسام وهي العناية المركزة للبالغين بسعة عشرة أسرة،العناية المركزة للمواليد الجدد وبسعة ثمانية أسرة،والعناية المركزة للأطفال وبسعة ثمانية أسرة.
غرف العمليات:يوجد بالمستشفى ثمان غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والاتصال المرئي مقسمة كالتالي: أربع غرف رئيسية للعمليات،غرفتين لعمليات اليوم الواحد،وغرفتين لعمليات الولادة القيصرية، بالإضافة إلى سبعة غرف رئيسية للانعاش وغرفتي انعاش لما بعد الولادة.
قسم الولادة:يقوم القسم بالعناية بالمريض قبل وأثناء الولادة إلى أن يتم نقله إلى جناح النساء والولادة.ويحتوي القسم على ثمانية أسرة للولادة وغرفتين للولادة وغرفتين للعمليات القيصرية.
الأجنحة:تحتوي المستشفى على ثمانية أجنحة للمرضى مجهزة بجميع الأثاث والأجهزة الطبية اللازمة ويعمل منها حالياً خمسة أجنحة فقط على أن يتم تشغيل بقية الأجنحة في المرحلة الثانية والثالثة.
خدمات إعادة التأهيل:(العلاج الطبيعي):العلاج الطبيعي أو العلاج الفيزيائي هو مجال طبي تأهيلي يعنى بتقييم وعلاج المرضى لاستعادة الوظائف العضوية والأداء الحركي للجسم باستخدام طرق فيزيائية مثل خاصية الحرارة وخاصية البرودة والخواص الكهربائية والعلاج المائي واليدوي والتمارين العلاجية،يمكن للعلاج الطبيعي أن يكون فعالاً في تشخيص وإدارة الخطة العلاجية لعدة أنواع من الإصابات والأمراض والحالات الأخرى مثل الإصابات الرياضية،آلام الظهر و الرقبة، المشاكل المصاحبة للوضعيات الخاطئة للجسم،الأمراض العظمية،إعادة تأهيل حالات الأطراف المبتورة،إصابات العمود الفقري،الأمراض الصدرية المزمنة،إعادة التأهيل بعد العمليات القلبية،إعادة التأهيل بعد أمراض الجلطات،مشاكل النمو وأمراض الأطفال،الأمراض العصبية،اختلال الحركة،الأمراض النسائية، سلس البول،أمراض الشيخوخة والإحتياجات الخاصة.
عيادة الموظفين:العيادة مخصصة لموظفي المستشفى وذويهم لعمل الكشوفات والتحاليل المبدئية والروتينية واعطاء الحقن الوقائية لهم.
أقسام في طور التنفيذ وسيتم تشغيلها في المرحلة القادمة:القلب،الأسنان، أمراض الغدد ، المناظير وغسيل الكلى.
الخدمات الطبية المساندة:
العلاج التنفسي:الهدف الأول والأساسي تقديم خدمات تنفسية عالية الجودة وفعالة على مدار 24 ساعه لمدة 7 أيام في الأسبوع وتشمل الأجنحة وغرف الطوارئ والعناية المركزة للأطفال والكبار والحديثي الولادة، من خدمات قسم العلاج التنفسي مختبر وظائف الرئة ويقوم بتقييم العمل الرئوي وذلك عبر عمل قياسات مختلفة ومعقدة للرئة ويتم ذلك لجميع المرضى المنومين ومرضى العيادات الخارجية، كما يقوم مختبر وظائف الرئة بعمل الاختبارات والقياسات التالية:قياس التنفس، قياس التنفس قبل وبعد العلاج، نسبه تشبع الدم بالأكسجين، قياس غازات الدم، قياسات الهواء الرئوية، قدرات الرئة لتبادل الغازات، دراسة الميتاكولين التنافسي، وحد المناظير الرئوية التشخيصي والعلاجية المتقدمة.
قسم علم الأمراض والطب المخبري:
يقدم القسم قائمة واسعة من الاختبارات المعملية للمرضى و هي، الكيمياء السريرية، اختبارات أمراض الدم، اختبارات المناعة، الأحياء الدقيقة وبنك الدم.
دائرة التصوير الطبي (الأشعة):
يحتوي قسم الأشعة على أحدث الأجهزة التي تساعد على اكتشاف الحالات المرضية باستخدام نظام إلكتروني متطور لعرض الأشعة (PACS) ومن الأجهزة المستخدمة جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، وجهاز الأشعة المقطعية (CT-Scan)، وأجهزة الأشعة فوق الصوتية (Ultrasound) ،والأشعة X-ray، و جهاز أشعة الفلوروسكوبي.
الخدمات الصيدلية:
تتوفر الخدمات الصيديلية في عدة أماكن بالمستشفى لتسهيل الخدمة للممرضين والمراجعين ومنها الصيديلية الخارجية و تخدم مرضى العيادات الخارجية "24 ساعة ولمدة 7 أيام في الأسبوع" كما توفر صرف العلاج المتكرر للمريض، وتنظم إستشارات صيدلانية لمرضى العيادات الخارجية.
كذلك توجد الصيدلية الداخلية التي تخدم المرضى المنومين في الأجنحة " 24 ساعة ولمدة7 أيام في الأسبوع " لتوفير الأدوية بنظام الجرعة الواحدة ،وصرف أدوية للمرضى المنومين الذين تم التصريح بخروجهم، تحتوي على وحدة الأدوية المخدرة والمقيدة،وغرفة تحضير وخلط المحاليل الوريدية، وكذلك غرفة تحضير أدوية مرضى الأورام، وكذلك فرع الصيدلية الإكلينكية.
مركز التعقيم والامدادات:
و هو مركز جمع وإزالة التلوث وتعقيم وتوزيع المعدات المقاومة وغير المقاومة للحرارة على حسب المواصفات المطلوبة
إدارة التخدير:
يقوم القسم بتوفير التخدير الموضعي والعام لجميع أنواع العمليات الجراحية والإجراءات الطبية الأخرى مثل الأشعة وطب الأسنان والولادة وغيرها من الخدمات السيريرية الأخرى.
إدارة التغذية العلاجية:
تقوم الإدارة بدور مهم في علاج الحالات المرضية الحرجة والمرضى الذين يعانون من أمراض المعدة وسوء التغذية و الحساسية الغذائية والسمنة وغيرها، كما تقوم إدارة التغذية بالإشراف والتنسيق بين الخدمات الغذائية والمرضى المنومين، وتقييم الحالات المرضية وتقديم الغذاء بما يتناسب مع حالة المريض، ومتابعة المرضى وتقديم التثقيف الغذائي عن طريق عيادة التغذية العلاجية.
إدارة الوقاية من العدوى ومكافحتها:
يدعم هذا القسم مهمة المستشفى في الحفاظ على سلامة المرضى والزوار والعاملين عن طريق الحد من مخاطر انتقال العدوى وانتشارها بتطبيق معايير الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وهيئة اعتماد المنشآت الصحية الخاصة بمكافحة العدوى والتفتيش على الأغذية واختبار المياه المستخدمة واختبار الهواء والحماية من انتشار البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، كذلك حماية العاملين في المجال الصحي المعرضين للوخز بالإبر الملوثة من انتقال العدوى.
إدارة الجودة:
تقوم الإدارة بتطبيق ومراقبة أنشطة الجودة بشكل منتظم لمراجعة مؤشرات الجودة، كما تقوم بتطبيق ومراقبة شؤون الاعتماد الدولي لجودة الخدمات الصحية كذلك التدقيق العشوائي لمراجعة رعاية المرضى.
إدارة علاقات المرضى:
المهمة الرئيسية لهذه الإدارة هو ضمان تلقي المرضى وذويهم أفضل الخدمات المتاحة في المستشفى، كما تقوم الإدارة بتلقي آراء وشكاوى المراجعين والزوار عن طريق صناديق الاقتراحات والشكاوى.
إدارة خدمات المرضى:
ويتضمن قسم التسجيل وفتح الملفات، استقبال وتسجيل مواعيد المرضى للنساء، استقبال وتسجيل المواعيد في قسم الطوارئ، قسم التنويم، وتحديد مواعيد مرضى العيادات الخارجية،كذلك قسم مرافقة المرضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.