فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باعتبارها من أكثر المشاكل شيوعاً بينهم .. نصائح مهمة لتقوية الذاكرة لدى الشباب
نشر في البلاد يوم 06 - 07 - 2013

ضعف الذاكرة وقلة الذكاء وقلة الاستيعاب أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الشباب والفتيات، حيث تجدهم يبحثون عن كيفية امتلاك سرعة البديهة وقوة الانتباه، لذلك نقدم مجموعة من النصائح للقضاء على هذه المشكلة.
ومن هنا تؤكد الدراسات والأبحاث العلمية على أن الطعام يلعب دوراً أساسياً ومهماً في تحسين وظائف الجسم، فيما يشير الكثير من الأطباء في أمريكا، إلى أن هناك مجموعة من الأطعمة تعد من أكثر الأغذية المفيدة للدماغ، والتي تؤثر بشكل مباشر في الذاكرة، وهي:
التوت البري وهو من أكثر الفواكه احتواء على مضادات الأكسدة، ويحتوي التوت البري على مركبات (Polyphenolic) والتي تساعد في الحماية ضد الأمراض العصبية وفقدان الذاكرة والتركيز المرتبط بالشيخوخة.
كما أنه من المعروف أن سمك السلمون من أكثر الأسماك المفيدة لجسم الإنسان، وكذلك لقلبه ودماغه حيث يعد السمك غذاءً صحياً للقلب، ويساعد على منع فقدان الذاكرة، خاصة وأنه يحتوي على الأحماض الدهنية (أوميغا 3) والتي تساعد على تقوية الذاكرة، فضلاً عن أنها مضادة للالتهابات ومن مضادات الهيستامين، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول سمك السلمون أو أنواع الأسماك الأخرى كالتونة والسردين وغيرها، مرتين على الأقل في الأسبوع.
ويعد العنب من أكثر الثمار قدرة على حفظ ذاكرة الإنسان، ويؤكد الأطباء أن العنب إلى جانب التفاح، يعد غذاء أساسياً وقياسياً لصحة الإنسان وحمايته من الأمراض، كما أنه غني بفيتامين سي وبالفلافونويد التي تساعد الدماغ على التذكر.
ويؤكد الأطباء أن الباذنجان لديه قدرة عالية على الحد من فقدان الذاكرة، حيث يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة للدماغ والقلب.
والعامل الكبير في تقوية الذاكرة هو النوم الذي يعد راحة لكل فرد ويشكّل مصدراً للفرح للعديد من الأشخاص إلا للأولاد الذين يقومون بكل ما بوسعهم لتجنب وقت النوم في محاولة لإطالة وقت اللعب والقيام بنشاطات حيوية، وعندما يكبر الولد ليدخل في عمر المراهقة تجد من الصعب إخراجه من فراشه أو إيقاظه.
وقد أثبتت الأبحاث دور النوم الحاسم في تقوية الذاكرة والقدرة على إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المعقدة، حيث تزيد قلة النوم من مستوى هرمون الإجهاد "الكورتيزول"، والسلوكيات التلقائية مثل الافتقار إلى التعاطف، وروح الدعابة.
والمراهق المتعب هو مراهق متقلب المزاج، وغير حساس، وغاضب، ومتوتر، ومن الواضح أن نقص النوم يرتبط بتغيرات التركيب الغذائي في الجسم، إذ أظهرت الأبحاث أن تنظيم جلوكوز الدم تراجع إلى حد كبير لدى شبان ناموا لما لا يزيد على 4 ساعات على مدى ست ليال متتالية.
وأظهرت دراسات مشابهة ارتفاع مستويات هرمون "الغريلين"، الذي يعزز الإحساس بالجوع، وانخفاض مستويات هرمون "الليبتين"، الذي يولد الشعور بالشبع، ويشير هذا إلى أنه يمكن للحرمان من النوم على المدى الطويل أن يكون عاملاً هاماً في تعريض الناس لأمراض مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم.
كما أشارت دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة ستوني بروك (Stony Brook University) بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن المراهقين الذين يحصلون على فترات نوم كافية يقومون باختيار الأطعمة الصحية أكثر من أقرانهم الذين لا ينالون القدر الكافي من النوم.
وذكرت الدراسة أنه رغم شيوع معلومة أن النوم الكافي يرتبط بالكثير من جوانب الحياة الصحية السليمة فإن هناك آليات معينة تلعب دورها مثل التغذية وطريقة اختيار الأطعمة الصحية.
وفي هذا الإطار كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كنتاكي الأمريكية، وشملت الدراسة أكثر من 6000 مراهق، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و19 عاما، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن عدم انتظام المراهقين في النوم والاضطرابات المصاحبة له، ودور ذلك في تحفيز الإصابة بالاكتئاب.
وأشار الباحثون إلى أن اضطرابات النوم التي يعاني منها المراهقون والسهر المفرط وعدم الانتظام في مواعيد الدخول إلى النوم يرفع بشكل ملحوظ من فرص إصابتهم بأعراض الاكتئاب وتعكر المزاج ويضفى المزيد من الغموض حول مستقبلهم وحول قدرتهم على تحقيق النجاح، وهو ما يعد أمراً خطيراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.