فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واجهي أنانية زوجك بتعاليم الإسلام والتمسك بأحلامك
نشر في البلاد يوم 26 - 06 - 2012

اعتادت المرأة في مجتمعاتنا العربية أن تضحي كثيراً من أجل أسرتها وزوجها وأبنائها، إلا أن الكثيرات منّا تأتي لمرحلة تعتبر فيها أقل أهمية من الرجل الذي تحبه فتضع نفسها في المرتبة الِثانية بإرادتها وتتنازل عن اهتماماتها ونشاطاتها وكل هواياتها وذلك لعدم أهميتهم للرجل الذي ترتبط به. فتتخلى عن أصدقائها وأفراد عائلتها الذين لا ينالون إعجاب شريك حياتها، بل إنها تتخلى عن أحلامها لتساعد الرجل في تحقيق أحلامه.
وهو ما يقابله بعض الرجال بمزيد من الأنانية ورغبة مستمرة في تنازل المرأة من أجله أكثر وأكثر؛ لأنه اعتاد منها على هذه التنازلات واعتاد أن تضحي من أجله منذ نعومة أظافره. فأنانية التصرف تتناسب طرداً مع تصرف الناس بحسب أسلوب تفكيرهم، فنجد أن أحد أسباب أنانية الرجل أنه لا يتمنى للمرأة أن تتفوق عليه بالنجاحات والشهرة والعلاقات العامة.
ونظراً لما يعتنقه المجتمع من معتقدات خاطئة تخفي المرأة ذكاءها، وإنجازاتها ونجاحها؛ لأنها نشأت على فكرة أن دورها هو إسعاد الرجل وإظهاره بشكل أفضل وأذكى من نفسها، فتخفي إمكانياتها عن شريك حياتها حتى لا يعتقد أنها تتعالى عليه.
وعندما تخفي المرأة تفوقها معتقدة أن ذلك يكون أقل تهديداً للرجل، وبذلك تكون أكثر جاذبية، يحدث العكس، فالرجل ينفر ويبتعد عن المرأة الضعيفة الفاشلة، ويحب الناجحة الواثقة من نفسها التي تبهره بآرائها وتكون قادرة على المناقشة.
وقد أكدت العديد من الدراسات الاجتماعية أن السبب في تضحيات المرأة وما تقابله من أنانية الرجل هو المجتمع الشرقي، فيتربى الرجل على أن تكون لديه قوة وشجاعة وإقدام ويسمح له بمساحات حرية أكثر، بينما البنات يتم إعدادهن لكي يكنّ زوجات وأمهات فقط وتعليمها وعملها إضافة وليس هو الأساس، ولا تؤهل أن تأخذ أجراً على أدوارها الاجتماعية لأن الإعداد على أنها تصبح زوجة وأماً لا يقابله أجر بل أجرها عند الله، كما أن ضغوط الحياة أضافت للمرأة أدواراً على أدوارها، فوقعت تحت صراع أدوارها كامرأة وأم وعاملة في أكثر من مكان، فيؤثر كل دور على الآخر، لذلك فإن صراع الأدوار مرض يصيب النساء فقط ولا يصيب الرجال؛ لأن الرجال لا يرون في أنفسهم إلا دوراً واحداً مهماً وهو أن يكون عاملاً.
وقد أجريت دراسة عن نشاط الرجل والمرأة أثناء اليوم خلصت إلى أن المرأة تقوم بمتوسط 25 نشاطاً في اليوم مقابل 9 أنشطة للرجل، ومن هذه التسعة نشاطات التحدث في الهاتف والجلوس مع أصدقائه على المقهى، ووجد أن أنشطة الرجل تسبب الاسترخاء بينما أنشطة المرأة تسبب التوتر.
لذلك فإن خبراء شئون الأسرة يؤكدون على أن السعادة الزوجية والاستقرار والتوازن في أدوار الطرفين تتحقق من خلال علاقة زوجية يسودها الوئام في جو من الاحترام المتبادل يتوازن فيه الأخذ مع العطاء، حيث تختفي روح الأنانية وتظهر التضحية ويتجلى الإيثار في حياة الزوجين، كما أن الإسلام بتعاليمه الرشيدة وضع الأسس السليمة لاستمرار الحياة الزوجية بتنظيم علاقة أصلها السكينة رمز الطمأنينة، ورابطتها المودة سر المحبة، وغايتها الرفق دليل الرحمة، كما أن الإسلام حينما كفل الحقوق الزوجية فرض أيضاً الواجبات التي يجب على كل من الزوجين الالتزام بها.
لذلك عليك سيدتي أن تكتبي قائمة بكل التضحيات التي قمتي بها من أجل علاقتك بزوجك، هذه القائمة سوف تحفزك على عدم التنازل أكثر من اللازم، وضعي قائمة بكل الناس المهمين في حياتك وكذلك الاهتمامات والمواهب التي تملكينها، بهذه الطريقة ضعيها أمامك ليصعب عليك التخلي عنها، والتزمي بأحلامك وحاولي أن تحققيها حتى تشعري بأنك شخصية متوازنة وسوية. كذلك احرصي على الاهتمام بزوجك بشكل متوازن وشاركيه في إنجازاتك وتحدثي معه عن قدراتك وأنتِ واثقة من نفسك وتشعرين بالفخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.