أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو ظبي تتحول إلكترونيا داخليًا وخارجيًا
نشر في البلاد يوم 21 - 06 - 2012

تسعى إمارة أبوظبي بدولة الإمارات إلى استخدام أساليب التكنولوجيا الحديثة في كافة تعاملاتها، ويتضح ذلك من خلال النهوض بالخدمات الحكومية عن طريق التحول الإلكتروني في معظم إدارات الإمارة، حيث عقدت مؤخرا ورشة عمل بمركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات- الجهة الحكومية المسئولة عن أجندة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الإمارة ومواكبة التحول الإلكتروني بما ينسجم مع رؤية أبوظبي لعام 2030- بشأن اعتماد بطاقة الهوية في جميع تعاملات الجمهور مع الدوائر والجهات الحكومية في الإمارة.
وشارك في هذه الورشة نحو 150 ممثلا عن أكثر من 45 جهة حكومية، من مديري الإدارات المعنية وتكنولوجيا المعلومات واختصاصي التطبيقات والبيانات، لمناقشة المنهجيات المقترحة من قِبل المركز وسبل الوصول إلى تطبيق شامل حول استخدام بطاقة الهوية الوطنية في إجراء المعاملات الحكومية المختلفة.
وتم خلال الورشة تقديم عرض تفصيلي من قبل مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات حول بنود التعميم وعلاقته بالرؤية الاستراتيجية للحكومة والتي تهدف في المقام الأول إلى تقديم خدمات حديثة ومتميزة تخدم جميع فئات المجتمع الإماراتي. وقد قام المركز أيضا بعرض منهجية وآلية عمل واضحة من أجل ضمان تفعيل استخدام بطاقة الهوية في الدوائر والجهات الحكومية وذلك عن طريق الشروع بوضع خطط التطبيق والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة ومن ثمّ البدء بتطبيق وتنفيذ هذه الخطط بأسرع وقت ممكن.
هوية
وشهدت الورشة مشاركة فعالة من قبل هيئة الإمارات للهوية والتي تشرف على تنفيذ برنامج السجل السكاني وبطاقة الهوية في الإمارات، حيث تمّ تقديم عرض تفصيلي عن مميزات وخصائص استخدام بطاقة الهوية وطبيعة البيانات الشخصية والحيوية المخزنة في البطاقة، هذا بالإضافة إلى معايير السرية والأمان المطبقة داخل البطاقة. وقامت القيادة العامة لشرطة أبوظبي بتقديم شرح للحضور حول تجربتها الناجحة بتفعيل تطبيق البطاقة في الكثير من الأنظمة وبشكل خاص في أنظمة المرور والترخيص الاتحادي، حيث تمّ عرض تفاصيل منهجية التطبيق، بالإضافة إلى الفوائد الملموسة التي تمّ تحقيقها من خلال هذا التطبيق على صعيد حماية المعلومات وعدم تكرارها، فضلاً عن تحسين الخدمات وتوفير الوقت اللازم لإنجازها.
معاملات
وتكتسب بطاقة الهوية أهمية متزايدة لتصبح في نهاية المطاف مطلباً أساسياً لإجراء معظم المعاملات الحكومية في أبوظبي مما يوجب على جميع الدوائر الحكومية الاطلاع عن كثب على المنهجية المثلى لتطبيق واستخدام بطاقة الهوية.
ويتطلع مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات من خلال إطلاق مبادرات تفاعلية مثل ورشة العمل إلى وضع أسس مشتركة لضمان التنفيذ الصحيح والناجح لبرنامج بطاقة الهوية، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق عن قرب مع هيئة الإمارات للهوية للتأكد من تجسيد أهداف البرنامج والمساهمة بفعالية في إنجاح خطط النمو في إمارة أبوظبي.
وتلتزم هيئة الإمارات للهوية بتوفير الأدوات المناسبة وإدارة العمليات اللازمة لإنجاح دمج ومكاملة وظائف بطاقة الهوية الإماراتية ضمن نظم الحكومة الإلكترونية في أبوظبي، فلا يتمثل الهدف الرئيسي للهيئة في إصدار بطاقات الهوية فحسب، وإنما تسعى الهيئة إلى تمكين كافة شرائح المجتمع الإماراتي من الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في إجراء المعاملات الحكومية الرئيسية.
المعلومات الجمركية
وفي سياق متصل، تسعى إمارة أبوظبي إلى التعامل إلكترونيا ليس على الصعيد الداخلي فقط، وإنما على الصعيد الخارجي أيضا حيث وقّعت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي مذكرة للتفاهم مع الجمارك الأردنية لتنظيم الربط الإلكتروني وتبادل المعلومات الجمركية، وذلك في إطار تطوير العلاقات بما يفيد الارتقاء بمسيرة العمل الجمركي بين الجانبين.
وتهدف المذكرة الموقَّعة بين الطرفين إلى تنظيم عملية تبادل المعلومات الجمركية إلكترونياً، حيث إن الجمارك الأردنية تمثل نقطة خروج مهمة لعدد كبير من الشحنات التي ترد الدولة عبر الأراضي السعودية، وسوف يسهم الحصول على المعلومات الإلكترونية عن البيانات الجمركية مباشرةً من مراكز الخروج في المملكة الأردنية الهاشمية إلى تبسيط إجراءات تخليص البضائع في مركز جمرك الغويفات، بالإضافة إلى تدعيم قواعد معلومات إدارة المخاطر عند الحصول على معلومات جمركية استخبارية من الجمارك الأردنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.