نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان شهر الفضائيات
نشر في البلاد يوم 21 - 09 - 2008

يفترض في شهر رمضان ان يتجه المسلم الى العبادة وطلب المغفرة والسعي الى صالح الاعمال، وليس بمتابعة المسلسلات التلفزيونية التي تتسابق الفضائيات في الاكثار منها بهدف ظاهر للعيان امتاع المشاهد العربي في داخل الوطن العربي وخارجه، وفي الباطن صرفه تماماً عن اداء الصلوات في اوقاتها وخصوصاً صلاة التراويح والتهجد في الثلث الاخير من شهر رمضان المبارك.
فالمهتمون بتغذية الشاشات الفضية في الفضائيات العربية في ماراثون المسلسلات التفزيونية، دراما من مختلف الاشكال والالوان والميادين، دين، تاريخ، اجتماع، سياسة، واحياناً يجتمع اكثر من لون في مسلسل واحد!
كما ان هناك اهتماما ظاهرا ببرامج الترفيه والتسلية كالفوازير الرمضانية، والكاميرا الخفية والمسابقات التي تأخذ الطابع العقدي في مجملها!
وهناك البرامج التي تروج لسوق الفنانين عبر استضافة اغلبهم في الاستديوهات، وتدخل في حوارات في كل ما هب ودب من قضايا وخاصة لا تتعلق بالشهر المبارك!
وتحمل المسلسلات الرمضانية حبكة وتفاصيل اجتماعية معاصرة او سياسية! بعيدة عن فضائل شهر رمضان المبارك!
ان الصائم في رمضان يحتاج الى مسلسلات دينية تتناسب مع شهر الصيام والقيام، وخصوصاً في الفترات السابقة للافطار التي تبدأ عادة من الظهر وحتى حلول موعد الافطار.
وفي الفترة التالية التي تمتلئ فيها البطون وتهدأ فيها النفوس تحتاج الى كل ما لذ وطاب من برامج خفيفة، ودراما وكوميديا تسلي عين المشاهد او تضيف الى معلوماته كمسلسل فارس بلا جواد والشتات اللذين استطاعا ان يكشف مؤامرة الصهيونية والى جانبها الراعي الامريكي ضد العرب والمسلمين، ومحاولتهما اليائسة في التحصين بعبارة "معاداة السامية" لكل من يظهر على الملأ حقائق الصهيونية ومؤامراتها على هذه الامة التي بات من الواجب القومي كشف زيفها وألاعيبها وخداعها دون خوف او وجل او خشية كائن من كان، فالحق يعلو، ولا يعلى عليه بأي ضجة اعلامية تحاول تحتكر لذاتها "عرق السامية" التي يحلو للصهيونية ان ترددها بين الحين والآخر حينما يتم الكشف عما تخفيه من مؤامرة ضد العرب والمسلمين، وعملها الدؤوب على اثارة القلاقل والفتن والفساد بين الشعوب والامم التي تم عرضها في عام 1427 ه على الشاشة الفضية.
فهل تهتم الفضائيات بهذا الجانب الذي اهمل منذ بداية الصراع مع العصابة الباغية في فلسطين العربية المحتلة؟
ومع تزايد الاهتمام بما تعرض الشاشات العربية الفضية طوال شهر رمضان المبارك تسعى الفضائيات جاهدة لتحقيق اعلى متعة في مشاهدة قنواتها التلفزيونية، وجذب اكبر عدد من مشاهديها لمتابعة ما تبثه على محطات التلفزيون في القطاعين العام والخاص مع التنافس في عرض برامجها وافلامها التي تغطي رغبات مشاهديها الذين يحلو لهم قضاء اوقات ممتعة في السهر في ليالي شهر رمضان، وبعد فترة الافطار، ففي هذا العام 1429 ه تعرض قناة الرسالة برامج دينية، وهي على سبيل المثال لا الحصر "همسة": برنامج ايماني ديني تنويري يهدف الى غرس مفهوم حب الله في النفوس المؤمنة، ورفع درجة الايمان في القلب من خلال تكثيف القصص الواقعية مع ربطها بالتراث الاسلامي.
"الاذكار الحافظة": ستون فقرة قصيرة كل منها يتراوح بين دقيقتين الى ثلاث دقائق تعرض كل منها دعاء مأثورا من الاذكار الحافظة. "الاسلام لكل زمان": اكثر من اربعين فقرة قصيرة لمواضيع انسانية حية، كيف كان الاسلام سباقا لحفظها ورعايتها عبر التاريخ، وقبل ان يلتفت اليها عالم اليوم الذي يطالب بحقوق للانسان.
"علمني التاريخ": برنامج قصصي تاريخي اجتماعي يستخرج دور التاريخ ويخلط متعة القصة بفائدة التأمل والعبرة لتحليل منحيات الصعود والهبوط في تاريخ الامة الاسلامية العظيمة، من تقديم د. طارق السويدان.
كما تعرض شاشات الفضائيات العربية اكبر تجمع لاشهر النجوم، واضخم المسلسلات خلال شهر رمضان الحالي، بعضها ديني تاريخي، والبعض الآخر اجتماعي وفني.
فهل يراعي اصحاب هذه الفضاءات "الفضائيات" هذا الشهر شهر العبادات ،ان يبثوا ما لديهم من دراما كوميديا وبرامج وهادفة بعد شهر رمضان ومدار العام بدلا من هذا الحشد الفني والثقافي والاعلامي في شهر العبادة، شهر رمضان الذي يتجه فيه المسلمون في مشارقها ومغاربها الى بيت الله الحرام في مكة المكرمة طلباً للتوبة والمغفرة والرحمة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.