ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انسيابية الحركة المرورية في جدة مع تفعيل قرار قيادة المرأة للمركبة
نشر في أزد يوم 26 - 06 - 2018

_ أحمد صالح شهدت محافظة جدة انسيابية الحركة في مختلف الطرقات والشوارع مع تفعيل قرار قيادة المرأة للسيارة في مختلف أنحاء المملكة، منذ صباح أمس الأحد بعد تهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بقيادة المرأة من إدارة المرور عبر إنشاء مدارس نموذجية لتعليم القيادة، بالتعاون مع عدد من الجهات واستقبال حاملات رخص القيادة الأجنبية الراغبات في استبدالها برخص سعودية.
ورصدت وكالة الأنباء السعودية "واس" حملة "توكلي وانطلقي" التي نفذتها إدارة مرور محافظة جدة بالتزامن مع تفعيل ما نص عليه الأمر السامي لتعريف قائدات المركبات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق ونشر الثقافة المرورية بين الزوار وتعريفهم بالمركبة وكسر حاجز الخوف والرهبة لديهن باستخدام أجهزة المحاكاة الإلكترونية، انتهاءً بتعزيز مبدأ "السلامة أولًا".
وتم تخصيص مواقف للزوار ثم التوجه لركن التسجيل لحظة الدخول مع وجود ركن مخصص للأطفال يتعلمون من خلاله بعضًا من الجوانب الأمنية والمرورية عبر هواياتهم المختلفة مع تواجد رجال المرور الذين يقدمون المساعدات ويجيبون على استفسارات الجمهور وتوزيع البروشورات التوعوية والتثقيفية حيال ذلك.
وتمر المرأة الزائرة خلال هذه الحملة بخمس محطات تتناول أهمية التعريف بأجزاء المركبة وكيفية التعامل معها على الطريق حال تعطلها لا قدر الله، إضافة لمحطة محاكاة لحادث انقلاب مركبة ودور حزام الأمان خلاله في التقليل من الخسائر البشرية، كما يوجد ركن خاص بالتعريف بالإشارات المرورية وأنواعها، لتحصل عقب ذلك على شهادة بعد اجتيازها للمحطات بنجاح.
ومن جانبها، أوضحت عهود عاطف الشهري التي خضعت للتدريب على القيادة أن هناك وعيًا من قبل قائدات المركبات وإلمامهم بتعليمات القيادة والتقيد بالأنظمة والإرشادات المرورية.
وأفادت أبرار خلف المطيري أن المركبة تشتمل على أجزاء وتقنيات لابد من الإلمام باستخداماتها وطرق التعامل معها، سواء ما هو متعلق فيها بالمحرك أو الجوانب الميكانيكية الأخرى إلى جانب تقنيات التشغيل ووظائفها، حتى يتكون لقائدة المركبة المعرفة الشاملة بها لتتحقق القيادة الآمنة دون حدوث أي مكروه.
وقالت بيان عبدالله الظاهري: إن الحكومة الرشيدة هيأت كل سبل النجاح، ومن ضمنها الموافقة الكريمة على قيادة المرأة السعودية للمركبة حتى تستعين على قضاء حوائجها وتعيش بكل راحة واستقرار بدل صعوبة البحث عن المواصلات في قضاء حوائج الأسرة والتنقل من مكان لآخر، مشيرة إلى أن القيادة فن وذوق واحترام الآخرين.
ورأت فاطمة أحمد شحاتة أن قيادة المركبة أمر سهل، فقط ينقصه الدراية الكافية وتعلم فنون القيادة عبر المدارس المتخصصة أو بالتعلم الشخصي عن طريق الأهل والأسرة في المواقع المؤهلة لذلك متمنية السلامة للجميع.
بدورها أوضحت بسايل عبدالعزيز غانم أن الأسر السعودية لديها الدراية والتوعية بقيادة المرأة، والمملكة تتعايش مع هذا التوجه وتسعى لتحقيق مطالب المجتمع بما يحقق له الحياة المستقرة.
من جهتها أشارت بهيرة همام خشيم إلى أنها استطاعت أن تتغلب على رهبة قيادة السيارة من خلال بعض النصائح من الأهل والصديقات حول الطرق السليمة والصحيحة للتعامل مع المركبة إلى جانب الأخذ بالإرشادات المرورية للسير في الطرقات وتفادي الوقوع في المخالفات، وذلك باتباع الأنظمة التي يجب على الجميع التقيد بها لضمان سلامتهم وللتقليل من الحوادث بعد إرادة الله.
وبينت ناهدة محمد الفضل أن قرار قيادة السيارات أتاح مرونة في توجه المرأة إلى عملها واستحداث مجالات عمل جديدة للمرأة.
وبدورها، قالت سارة الحاج: إنها حرصت على حضور بعض الدورات والمحاضرة التي تأتى مبادرات من بعض الجهات الحكومية والمراكز الخاصة للتوعية بالقيادة، خاصة بعد صدور قرار السماح للمرأة بالقيادة.
ومن جانبها، لفتت وكيلة جامعة عفت والباحثة بمعهد ماساتشوستس للتقنية، الدكتورة ملك النوري، إلى أن المجتمع بحكم وعيه سيكون عونًا لهذه التوجهات الكريمة، والتي أحدثت صدى كبيرًا، ونقلت صورة عما تحظى به المرأة، مكنها من أداء دورها المجتمعي والوطني بكل كفاءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.