استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجهزة محاكاة وانقلاب سيارات في حملة «توكلي وانطلقي» بالدمام وجدة وتبوك والباحة

انطلقت بالمنطقة الشرقية الخميس، حملة سياقة المرأة للسيارة تحت شعار «توكلي وانطلقي» التي تنظمها شركة أرامكو السعودية على الواجهة البحرية بكورنيش الدمام، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بالمنطقة الشرقية وعدة جهات حكومية وأهلية وتستمر ثلاثة أيام.
وتهدف الفعاليات التي تقام في مدن الرياض وجدة وتبوك والباحة إلى المساهمة في تعزيز مفاهيم الأمان والسلامة لقيادة المركبات وكيفية استخدام الطرق، والتعريف بنظام المرور ولوائحه، من خلال نشاطات ومسابقات مرورية ميدانية وتقنية موجهة للنساء والأطفال، بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور.
وسجلت الساعة الأولى من الافتتاح حضوراً لافتاً للسيدات من مختلف الأعمار.
وتضمن مقر الفعاليات على أركان متعددة لتقديم المعلومات الأساسية للمرأة، وشاشات لبث المعلومات المتعلقة بأجزاء المركبة وستة أجهزة محاكاة للقيادة وهيكل للسيارة وركن للأجزاء الميكانيكية للمركبة وثلاثة أجهزة تبين أهمية ربط حزام الأمان وسيارات مخصصة لمحاكاة انقلاب المركبات.
وقال نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية نبيل الجامع: الفعاليات تهدف للتعرف على قواعد سلامة السير وقوانين المرور، والسياقة بثلاث طرق مختلفة من المحاكاة، مبيناً ان الخيمة تحتوي على ركن ميكانيكا السيارات، ومنطقة المحاكاة، ومنطقة تعليم السيارة، ومنطقة ترفيه للأطفال وأخرى للوجبات، مشيراً إلى حرص «أرامكو السعودية» على تطوير الكوادر النسائية، من خلال العديد من المبادرات.
وذكر ان أرامكو افتتحت مركزاً للتدريب على القيادة، حيث يعمل على تمكين المتدربات من قواعد ووسائل السياقة الآمنة التي تتفق مع معطيات ومتطلبات السلامة والسياقة الوقائية، فمفهوم السلامة بالنسبة للشركة، يتجاوز حدود الأعمال التشغيلية ليشمل المجتمعات من خلال إطلاق العديد من الحملات والفعاليات العامة المصممة لتعزيز قيمة السلامة، وتشجيع تطبيق شروطها.
وءضاف أن المركز دشن بالتعاون مع هيئة المرور السعودية ويتولى إصدار رخص سياقة للسيدات المؤهلات ابتداءً من شهر يونيو الجاري، ويقدم برنامجًا تدريبيًا للموظفات والإناث من أسر الموظفين لتعليم السياقة ويتسع لتدريب 3600 متدربة سنويًا، ويطبق تقنية بيئة التعلم الذكية، التي تسمح للمدربات بتخريج سائقات جديدات، مؤهلات بأفضل وسائل التعلم المتاحة.
وتجاوزت نسبة الناجحات 95 % من إجمالي الدفعة الأولى البالغ 224 متقدمة.
وفي جدة افتتح مدير عام المرور بمحافظة جدة العميد سليمان الزكري فعالية «توكلي وإنطلقي» التي اشتملت على عدة محطات تعليمية قدمت من خلالها أساسيات تعلم القيادة للمرأة.
وتهدف الحملة لتعريف السيدات بقواعد الأمن والسلامة المرورية على الطرق وكسر حاجز الخوف والرهبة من خلال استخدام أجهزة المحاكاة الإليكترونية ونشر الثقافة المرورية وتعريفهن بتفاصيل المركبة الميكانيكية وتعزيز مبدأ السلامة من خلال بعض الاستعراضات التعليمية الترفيهية.
وتضمنت الفعالية ركن تعلمي تسلمي، وركن الأمن والأمان، وركن عيشي التجربة، وركن الوقوف في مواقف السيارات، وركن سابقي الريح للتعريف بإشارات المرور.
وتستهدف الفعالية لاستقطاب ثلاثة آلاف سيدة على مدى ثلاثة ايام وتساهم في تعزيز مفاهيم الأمان والسلامة لقيادة المركبات وكيفية استخدام الطرق، والتعريف بنظام المرور ولوائحه.
وفي تبوك، انطلقت الفعاليات التعريفية المواكبة لبدء سريان قرار السماح للنساء بقيادة السيارات في حديقة الملك عبدالعزيز، بحضور مدير إدارة مرور منطقة تبوك العميد محمد العتيق.
وشهدت الفعاليات تفاعلاً واقبالاً من سيدات المنطقة اللاتي اعتبرن الفعاليات مسك الختام للجهود التنظيمية والقرارات التشريعية التي واكبت قرار السماح للنساء بالقيادة، مؤكدات أنها ساهمت في تعزيز ثقافتهن بالسلامة المرورية.
وأبدت حنان حسين إعجابها بالفعاليات التي تعكس حرص الجهات المعنية بسلامة القائدات المبتدئات وتهيئة البيئة الأمنة والمناسبة للجميع، مضيفة أنها استفادت من المعلومات والشروحات بصورة كبيرة.
وقالت: لم أخطط للقيادة لخوفي من التجربة لكن بعد قيادتي بجهاز المحاكاة لتعليم القيادة كسرت حاجز الخوف وأصبحت أكثر حماساً للقيادة.
وتشير فاطمة هليل إلى أن ظروف العمل لم تمكنها خلال الفترة الماضية من التسجيل والتدريب في مدرسة تعليم القيادة، معتبرة أن الفعاليات المقدمة بمثابة دروس عملية ونظرية بجرعة مكثفة ستفيدها لاحقاً وتسهل أمامها مهمة التدريب والقيادة.
وأكدت أنها ستعود الأيام القادمة لتكرار مشاهدة الفعاليات والتأكد من قدرتها على القيادة.
وتتأهب منى وعائشة لموعد قيادة السيارة بثقة كبيرة، مؤكدتان حصولهما على الرخص بلا عوائق أو تعقيدات. وأوضحتا أن فعاليات «توكلي وانطلقي» أتت في وقتها فهي شاملة ومحفزة للانطلاق بكل طمأنينة.
وتجاوز عدد الزائرين الفي زائر في اليوم الأول للفعاليات في حين تمكنت 350 سيدة من الحصول على شهادة تعريفية بعد أن استمعن لكافة المعلومات والشروحات وتجربة القيادة بالمحاكاة.
وفي الباحة، خصصت قرية ترف برغدان موقعاً لتعليم القيادة للنساء عبر أجهزة محاكاة قابلة للتكيف مع جميع انواع البيئات.
وتقوم هذه الأجهزة على تعلم أساسيات القيادة الآمنة والالتزام بقواعد المرور، وشهد الموقع إقبالاً كبيراً من الفتيات والسيدات الراغبات في تعلم قيادة السيارة.
مدير مرور جدة يستمع لشرح عن الفعالية (عدسة/ محسن سالم)
جهاز القيادة الافتراضية في الدمام (تصوير/ عصام عبدالله)
ركن أجزاء المركبة في الدمام
سيدة في تبوك تتدرب على القيادة مع مدربتها
متدربة على القيادة الافتراضية في جدة
التعريف بالأجزاء الميكانيكية للمركبة في فعاليات تبوك
متدربات في جدة يقمن بالتعرف على إشارات المرور
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.