البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق سراح أصغر أسيرة في التاريخ الفلسطيني
نشر في أزد يوم 25 - 04 - 2016

ديما الواوي الطفلة الفلسطينية ابنة ال12 عاماً، التي علقت صورتها في الأذهان وهي ملقاة على الأرض ومكبلة، ثم معصبة العينين ومُقادة من قبل الجنود الإسرائيليين إلى المعتقل.. عانقت أمس الحرية بعد شهرين في ظلام سجون الاحتلال.
التهمة التي وجهتها إسرائيل للطفلة ديما كانت التخطيط لشن هجوم بالسكين، وعندما اعتقلت اصبحت بحسب محاميها «اصغر أسيرة في التاريخ الفلسطيني».
اعتقلت ديما في 9 شباط الماضي في ذروة عمليات طعن ومحاولات طعن بشكل شبه يومي. ويظهر شريط فيديو اعتقال الفتاة، وهي تسير في زيها المدرسي وتقترب من مدخل مستوطنة اسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، قبل ان يأمرها رجل امن اسرائيلي بالتوقف.
وعرضت الطفلة امام محكمة عسكرية اسرائيلية. وهو النوع الوحيد من المحاكم الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية. وهناك طالب المدعي العام العسكري بتوجيه تهمة «محاولة القتل العمد مع الاصرار وحيازة سكين«.
واطلق سراح الفتاة منتصف نهار امس وتسلمتها عائلتها عند حاجز عسكري قرب طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة.
وفي اطار اتفاق الاعتراف بالذنب، دينت الطفلة بالسجن اربعة اشهر ونصف وشهر ونصف مع وقف التنفيذ.
والحد الاقصى لسجن طفل دون 14 عاما هو ستة اشهر. وحكم على الواوي ايضا بدفع غرامة مالية قدرها 8 الاف شيكل (2000 دولار).
وقبل المدعي العام الاتفاق «بسبب عدم وجود تاريخ جنائي للمتهمة»، اضافة الى «اعترافاتها» التي تم الحصول عليها في غياب والديها او محاميها، وفقا لما ذكرته منظمة بيتسيلم الحقوقية الاسرائيلية.
واكدت بيتسيلم ان قضية ديما كانت «استثنائية» لان «القضاء العسكري نادرا ما يقوم بادانة اطفال صغار الى هذا الحد«.
وكان طارق برغوث محامي ديما الواوي، اعلن في 11 من نيسان الماضي انه تم قبول طلب بالافراج المبكر عن الطفلة.
وتقول منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان القانون الاسرائيلي يسمح بمحاكمة الاطفال من سن 12 عاما.
ويوجد حاليا قرابة 450 من الاحداث الفلسطينيين معتقلين في اسرائيل، نحو مئة منهم دون سن 16 عاما.
وتندد «يونيسيف» بانتظام بمعاملة الجيش الاسرائيلي السيئة للاطفال الفلسطينيين الذين يتم اعتقالهم.
الى ذلك، طالبت نقابة الصحافيين الفلسطينيين امس الصليب الاحمر الدولي بالعمل على معرفة مصير عضو الامانة في النقابة عمر نزال الذي اعتقلته السلطات الاسرائيلية اثناء سفره من الاراضي الفلسطينية الى الاردن اول من امس.
واجتمع وفد من الامانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين امس مع ممثل الصليب الاحمر في مدينة البيرة في الضفة الغربية، عقب اعتصام للصحافيين نظمته النقابة احتجاجا على اعتقال نزال.
وقال عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين موسى الشاعر «أبلغنا الصليب الاحمر بضرورة الاسراع في زيارة نزال لمعرفة ظروف اعتقاله«.
وكان نزال وهو في اواخر الخمسينات من عمره في طريقه السبت للمشاركة في مؤتمر للاتحاد الاوروبي يعقد الاحد في البوسنة ويستمر حتى غد الثلاثاء.
وتولى عمر نزال رئاسة تحرير تلفزيون «فلسطين اليوم« في تشرين الاول من العام الماضي غير انه أنهى عمله في هذه القناة بعد ذلك بأربعة شهور.
وتؤكد وزارة الاعلام الفلسطينية باستمرار ان اسرائيل تستهدف الصحافيين الفلسطينيين ولا تتردد في مداهمة المقار الاعلامية ومصادرة المعدات والحواسيب.
ولجأ الجيش الاسرائيلي اخيرا الى اغلاق مقر قناة «فلسطين اليوم» في رام الله وثلاث قنوات محلية في رام الله والخليل وجنين بحجة انها «تحرض على العنف«.
وقال وكيل وزارة الاعلام الفلسطينية محمود خليفة خلال اعتصام الصحافيين ان وزارته « اعدت ملفا خاصا حول الاعتداءات الاسرائيلية على الصحافيين الفلسطينيين«.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.