حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هربوا من بوكو حرام.. فلاحقهم القتل حتى النهر
نشر في أزد يوم 19 - 08 - 2015

قضى 150 شخصا غرقاً أو قتلوا أثناء محاولتهم الهرب من هجوم لجماعة بوكو حرام المتطرفة في بلدة نائية في ولاية يوبي شمال شرق نيجيريا كما قال سكان الثلاثاء.
وهاجم عشرات من أعضاء بوكو حرام الذين وصلوا على دراجات نارية وسيارة بلدة كوكوا-غاري الخميس الماضي ما أثار حالة من الذعر بين سكانها.
وقال أحد القرويين ويدعى مودي بالومي إن رجال بوكو حرام "فتحوا النار على الفور ما حمل السكان على الفرار، قتلوا عدة أشخا، وللأسف العديد من السكان الذين حاولوا الفرار ألقوا بانفسهم في النهر العالي المنسوب بسبب الأمطار وقضى كثيرون غرقاً".
وأضاف "وفقا لحصيلتنا الاخيرة هناك 150 شخصا قضوا غرقاً أو بالرصاص في هذا الهجوم. وقد فتح مسلحون النار عمدا على صياد كان يحاول اسعاف القرويين الذين كانوا يغرقون".
وتابع إن السكان عثروا على جثث العديد من الضحايا على بعد عدة كيلومترات من البلدة.
وتأخر الاعلان عن الهجوم بسبب تخريب بوكو حرام لشبكة الهواتف في محيط البلدة الواقعة على بعد 50 كلم من داماتورو عاصمة ولاية يوبي منذ اندلاع حركة التمرد في 2009.
"ركضوا إلى النهر في حالة هلع"
وروى بوبكر تيجاني أن "معظم السكان وغالبيتهم من النساء والأطفال ركضوا إلى النهر في حالة هلع بعد أن طاردهم مسلحون واستمروا في اطلاق النار باتجاههم. وفي محاولة يائسة للنجاة قفزوا في النهر".
وأكد مسؤول في الحكومة المحلية وقوع هذا الهجوم مشيراً من جهته إلى سقوط حوالي 50 قتيلاً.
ووقع الكمين خلال فصل الأمطار في هذه المنطقة حيث معظم الانهر في نيجيريا فائضة ويمكن أن يصل منسوبها إلى مستويات خطيرة.
وكانت البلدة لا تزال تحت وقع صدمة هجوم آخر شنه اعضاء مفترضون في بوكو حرام في 31 يوليو عندما قتل 10 اشخاص على الأقل على أيدي مسلحين أحرقوا منازل ومخازن أغذية ورؤوس ماشية.
ومنطقة غوبجا في ولاية يوبي حيث تقع بلدة كوكوا-غاري كانت هدفاً لعدة هجمات في الماضي واستولت عليها بوكو حرام لأشهر لكن لم تسجل أي أعمال عنف فيها منذ ان استعاد الجيش السيطرة عليها في مارس.
وفي سبتمبر 2013 تعرض طلاب لمجزرة أثناء نومهم في جامعة زراعية في الضواحي. وفي فبراير 2014 تم أيضاً اعدام عشرات الطلاب في عنابر النوم في بوني يادي كبرى مدن المنطقة.
وقد تبنت بوكو حرام التي أعلنت ولاءها لتنظيم داعش، هذين الهجومين.
واوقع تمرد بوكو حرام وعمليات الجيش ضدها اكثر من 15 الف قتيل في نيجيريا منذ 2009 أساسا في شمال البلاد حيث الغالبية المسلمة.
وتحت ولاية غودلاك جوناثان سلف الرئيس النيجيري محمد بخاري تعرض الجيش لانتقادات شديدة لفشله في احتواء التمرد المتطرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.