فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدمام تخرج من «دائرة خطر» الأبخرة الكيماوية... والمصابون 28 شخصاً
نشر في الأصيل يوم 14 - 10 - 2011

كشف الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري عن ارتفاع عدد الإصابات، نتيجة انتشار مادة «الأيبوكس»، التي انبعثت من أحد المصانع في المدينة الصناعية الأولى في الدمام، مشيراً إلى عقد اجتماع «مهم» يضم لجنة استشارية «لتقليص دائرة المصانع الواقعة ضمن دائرة الخطر». فيما ألمح إلى تطبيق «غرامات وجزاءات على المصنع، في حال كشفت التحقيقات عن مخالفته لاشتراطات السلامة».
وأوضح الدوسري، في تصريح للصحيفة، أن عدد الإصابات «ارتفع إلى 28، 15 إناث، و13 ذكور، جميعهم سعوديون، فيما عدا سيدة عربية». وكانت المديرية أعلنت أول من أمس، عن 13 مصاباً فقط، ستة منهم فقط راجعوا المستشفيات بحسب مديرية الشؤون الصحية. وأشار الدوسري، إلى أن جميعهم أصيبوا ب «ضيق في التنفس، وتلقوا العلاج المناسب، وخرجوا من المستشفى، ولا توجد أي إصابات خطرة بينهم».
وقال: «إن القراءات التي رصدتها فرق التدخل في حوادث المواد الكيماوية التابعة للدفاع المدني، صباح اليوم (أمس)، تعتبر مُرضية»، مبيناً أن الأبخرة المتصاعدة من الخزان المتضرر «انخفضت بنسبة كبيرة، ويمكن القول أنها بدأت في التلاشي إلى حد ما». وذكر أن مديرية الدفاع المدني «تواصلت مع الشركة الأم المصنعة للمادة في أميركا، حول الإجراءات التي يتم اتخاذها في هذه الحادثة، وكيفية التعامل معها، والخطوات والتدابير التي تم تنفيذها»، لافتاً إلى أن الشركة «أبدت رضاها عن الإجراءات المتبعة من قبل الدفاع المدني».
وكشف الدوسري، عن اجتماع مرتقب للجنة استشارية، برئاسة الدفاع المدني، وبحضور عدد من الجهات المختصة، بهدف تقليص دائرة المصانع المُصنفة ضمن دائرة الخطر، إذ تم قطع التيار الكهربائي عن جميع المصانع في المدينة الصناعية الأولى، من باب السلامة»، مضيفاً أن «اللجنة ستبحث إمكانية إعادة التيار الكهربائي للمصانع البعيدة عن المصنع المتضرر. فيما سيتم الإبقاء على المصانع القريبة التي تقع ضمن دائرة المصنع المتضرر على حالها، من دون إعادة التيار الكهربائي. وستضع اللجنة توصياتها بناءً على نتائج آخر القراءات لنسبة الغازات التي تم رصدها في الجو».
وأكد أن الأبخرة المتصاعدة في الجو «ليست غازات، وإنما عبارة عن مواد كيماوية تتفاعل، وينتج عنها حرارة، وتولد ضغطاً»، معتبراً الأوضاع في المدينة الصناعية «مرضية إلى حد ما، ولا تدعو إلى القلق حالياً». وأشار إلى أن هناك «توجيهات صدرت خلال العام الماضي، من قبل أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، تتضمن نقل جميع المنشآت الصناعية الخطرة، مثل: الخالدية الأولى والثانية، ومنطقة المستودعات، والصناعية الأولى، إلى خارج النطاق العمراني، بناءً على توصية من قبل لجنة مشكلة من جهات مختصة عدة، وتم إعطاؤهم مهلة مدتها خمس سنوات، لتنفيذ هذا الأمر».
يُشار إلى أن الدفاع المدني أصدر في وقت متأخر، من مساء أول من أمس، بياناً، أوضح فيه أن «نسبة الغازات في حادثة تسرب الغازات الكيماوية في المدينة الصناعية الأولى شرق الدمام، انخفضت بنسبة 70 في المئة في الأحياء المحيطة لمنطقة الحدث». وأوضح البيان الذي أرسل بواسطة رسائل نصية قصيرة إلى موبايلات سكان مدينة الدمام وما جاورها، أنه سيتم إخبارهم بمستجدات الحادثة على مدار الساعة. فيما أوضح الدوسري، في تصريحه للصحيفة، عصر أمس، أن «الخطر زال بنسبة 90 في المئة. وتعتبر جميع أحياء الدمام آمنة. فيما تم الإبقاء على المنطقة المحيطة في المصنع كمنطقة احترازية، لأسباب فنية، وأخرى ترتبط في التحقيقات التي تجريها مديرية الدفاع المدني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.