سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    حجيج طريق مكة يواصلون التوافد على المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    وزير المالية يشارك في منتدى قطر الاقتصادي 2024م    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سانتوس البرازيلي لنهائي مونديال الأندية للمرة الأولى
نشر في عاجل يوم 15 - 12 - 2011

تغلّب فريق سانتوس البرازيلي على مضيفه كاشيوا ريسول الياباني 3-1 في المباراة التي جمعت بينهما اليوم الأربعاء على استاد تويوتا بمدينة ناغويا اليابانية، في المربع الذهبي لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، كما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.
ويلتقي سانتوس البرازيلي في المباراة النهائية الفائز من المباراة الأخرى في الدور قبل النهائي، التي ستجمع غداً الخميس بين برشلونة الإسباني والسد القطري.
وانتهى الشوط الأول بتقدم سانتوس بهدفين نظيفين عن طريق نيمار وبورجيس.. وفي الشوط الثاني رد كاشيوا بهدف حمل توقيع هايروكي ساكاي، قبل أن يسجل دانييلو الهدف الثالث لسانتوس.
وعلى رغم التاريخ العريق الذي يحظى به فريق سانتوس والألقاب الكثيرة التي نالها على مدار تاريخه، لم يسبق للفريق أن شارك في البطولة بشكلها الحالي، بل إنه فاز بكأس إنتركونتيننتال مرتين فقط في عامي 1962 و1963، حيث كانت هذه المباراة بديلاً عن بطولة كأس العالم للأندية، وكانت تقام بين بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية فقط، قبل أن تبدأ بطولة كأس العالم للأندية في العقد الأول من القرن الجاري.
وسنحت الفرصة أخيراً أمام سانتوس للحاق بركب المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد، بعدما تُوّج الفريق بلقب كأس ليبرتادوريس لأندية أميركا الجنوبية الموسم الماضي، ويسعى الفريق لإعادة اللقب العالمي إلى أحضان القارة اللاتينية بعدما هيمنت عليه فرق أوروبا في السنوات الأربع الماضية.
اشتهر سانتوس على مدار التاريخ بأنه فريق الجوهرة السمراء بيليه، أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية، الذي يأتي في مقدم أبرز النجوم الذين تألقوا بقميص سانتوس، حيث قاده للعديد من الإنجازات في منتصف القرن الماضي.
وكان كاشيوا ريسول، الذي شق طريقه إلى المربع الذهبي بجدارة واستحقاق عن طريق الفوز على أوكلاند النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا 2- صفر في الدور الأول للبطولة، ثم التغلب بضربات الترجيح على مونتيري المكسيكي بطل اتحاد منطقة كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، بعد انتهاء مباراتهما في الدور الثاني بالتعادل 1-1.
جاءت المباراة حماسية منذ اللحظات الأولى، حيث دخل سانتوس المباراة متحفزاً من أجل فرض سيطرته على الأجواء منذ البداية.. وسيطر على الدقائق العشر الأولى من المباراة بفضل تحركات نيمار وزميله بورجيس.
ومع استمرار الهجوم الضاري من جانب سانتوس نجح نيمار في افتتاح التسجيل في الدقيقة 11 من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، اكتفى الحارس الياباني تاكانوري سوجينو بالنظر إليها وهي تحتضن الشباك.
واكتسب سانتوس جرعة كبيرة من الثقة عقب هدف نيمار، ليواصل هجماته الشرسة على مرمى أصحاب الأرض، في الوقت الذي اكتفى الفريق الياباني بأداء الدور الدفاعي.
وجاءت الدقيقة 24 لتعلن عن الهدف الثاني لسانتوس عن طريق بورجيس، الذي راوغ ثلاثة من المدافعين خارج منطقة جزاء كاشيوا قبل أن يطلق تصويبة لا تصد ولا ترد عرفت طريقها للشباك.
وشن كاشيوا هجمة مرتدة سريعة انتهت بتسديدة من جورجي فاغنر لكن الكرة ضلت طريقها للشباك.
وحاول كاشيوا أن يعود إلى المباراة عبر تسجيل هدف في الشوط الأول، لكن لاعبي الفريق لم يمتلكوا الجرأة الكافية أمام مرمى رافاييل كابرال حارس سانتوس.
ومرت الدقائق الأخيرة من الشوط الأول من دون أن تشهد جديداً، ليطلق الحكم صافرته معلناً تقدم سانتوس بهدفين نظيفين في نصف المباراة الأول.
وبدأ الشوط الثاني بضغط هجومي من جانب فريق سانتوس سعياً لإضافة المزيد من الأهداف، وكاد دانييلو يضيف الهدف الثالث للفريق، لكن الحارس الياباني سوجينو تصدى لكرته بصعوبة شديدة.
وبعد مرور الدقائق الخمس الأولى من الشوط الثاني بدأ كاشيوا يسجل حضوره، حيث اعتمد الفريق على الهجمات الطولية التي كادت تكلف رافاييل كابرال حارس سانتوس الكثير.
وفي الدقيقة التاسعة من أحداث الشوط الثاني رد هايروكي ساكاي بهدف للفريق الياباني من ضربة رأسية إثر ضربة ركنية من الناحية اليسرى.
ومنح الهدف فريق كاشيوا بعض الثقة، وحاول استغلال الدفعة المعنوية والبحث عن هدف التعادل، لكن هجمات الفريق لم تصل لمرحلة الخطورة.
وأضاف دانييلو الهدف الثالث لسانتوس من ضربة حرة مباشرة من مسافة 25 ياردة، سددها مباشرة في أقصى الزاوية اليسرى للحارس الياباني في الدقيقة 64.
وانفتحت المباراة على مصراعيها بعد هدف دانييلو، حيث أصبح اللعب على المكشوف في ظل المساحات الكبيرة التي ظهرت بسبب لجوء الفريقين للهجوم وتخليهما عن الأداء الدفاعي، لكن محاولات كاشيوا كانت هي الأخطر، وتبارى لاعبو الفريق في إضاعة الفرص السهلة الواحدة تلو الأخرى، بينما لجأ لاعبو سانتوس إلى اللعب الفردي أكثر منهم للعب الجماعي.
وأهدر ماساكاتسو ساوا هدفاً لا يضيع للفريق الياباني، حين سدد الكرة في السماء وهو على بعد سنتيمترات قليلة من المرمى الخالي.
ومرت الدقائق الأخيرة وسط إثارة شديدة، لكن من دون أن تهتز الشباك، ليخرج سانتوس فائزاً بنتيجة 3-2.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.