بالفيديو.. "أمن الدولة" يحيي مسيرة أحد القادة السابقين لقوات الطوارئ    توقيع 13 مذكرة تفاهم بين شركات سعودية وعمانية بقيمة 30 مليار دولار    "أرامكو" تُوقِّعُ صفقة كبرى لشبكة أنابيب الغاز بقيمة 15.5 مليار دولار مع ائتلاف عالمي    صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    أمريكا تهدد روسيا ب "ثمن باهظ" بسبب أوكرانيا    شاهد.. طفل عُماني يؤدي التحية العسكرية لموكب ولي العهد في مسقط    العراق: مقتل إرهابيين بضربة جوية في صحراء الأنبار    شاهد.. مواطن عُماني يوثق لحظة وصول ولي العهد لقصر العلم في مسقط ويرحب به بهذه الكلمات    رياح سطحية على الشمالية ومكة والمدينة    اشترى أرضًا وانتظر ليرتفع سعرها.. هل عليه زكاة؟ الشيخ عبد الرحمن السند يجيب    "الصحة العالمية" توصي بعدم علاج مرضى كورونا ببلازما دماء المتعافين    #أمانة_نجران تبدأ مبادرة تشجير لمنتزه ابارشاش بمشاركة عدد من المتطوعين        اللقاحات هل تحمينا ؟    الولايات المتحدة: تمرد الحوثيين وحّد العام ضدهم وندعم المملكة في مواجهة المليشيا الإرهابية    «الخثلان»: سنة يغفل عنها الكثيرون في «الركوع والسجود»    الوفد الإعلامي المرافق لولي العهد يزور وزارة الإعلام العُمانية    أغرب مكتبة حلزونية في الصين    الصحة العالمية تكشف عدد الدول التي عُثر بها على «أوميكرون»    وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيرته السنغالية العلاقات الثنائية    كرواتيا ترصد أول إصابتين بمتحور "أوميكرون"    موعد عودة سفير لبنان إلى المملكة والعلاقات الدبلوماسية مع الخليج    الموارد البشرية بالجوف تُنفِّذُ مبادرة " تعال نساعدك "    محافظ مهد الذهب يكرم الفقيه    السعودية - عُمان.. رؤى مشتركة ومستقبل واعد    الجواد ضرغام عذبة يُحقق كأس الجياد العربية الأصيلة في مهرجان الشيخ منصور بن زايد    نائب وزير التعليم للجامعات يفتتح مهرجان مسرح الجامعات السعودية الأول    مجلس شباب حائل يطلق برامج سياحية للمشاركين في رالي حائل الدولي    الملحق الثقافي السعودي يشهد حفل تخرج مبتعثي ولاية فلوريدا الأمريكية    45 تشكيلياً من 20 دولة في «معرض حي»    أمير الكويت يتلقى رسالة خطية من أمير قطر    صراع قمة بين الريال والإنتر.. ومصير ميلان بيد الليفر    أنظار العالم تتجه ل «رالي حائل الدولي» بحلة جديدة    ملك البحرين وولي عهده: العالم ينظر بإعجاب لتسارع التنمية والإنجازات السعودية    البرلمان العربي يدين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية مدينتي الرياض وخميس مشيط بالصواريخ الباليستية    الصحة تختتم الملتقى العلمي الثالث.. وتُكرّم الفائزين بجائزة الوزير للتطوع الصحي                                                            منح لقب "رسل أبطال السلام " للشابة للسعودية نورة الدبيب    #شرطة_تبوك : القبض على (4) مواطنين ومقيم ارتكبوا جرائم جنائية    أمير الجوف يستقبل المواطنين والمسؤولين في مجلسه الأسبوعي في دومة الجندل    السعودية وعُمان علاقات أخوية راسخة وتوافق في الرؤى    جامعة الأمير سلطان تحتفل بتخريج 1384 خريجة بملعب مرسول بارك    أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يقدم العزاء لإندونيسيا في ضحايا ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة    "الشؤون الإسلامية" تؤكد ضرورة لبس الكمامة والتباعد الجسدي في المساجد للوقاية من كورونا وتحوراته        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ المصلح: يحق للمسافرين للدراسة قصر الصلاة حتى يعودوا إلى بلادهم
نشر في عاجل يوم 20 - 08 - 2011

أفتى الدكتور خالد المصلح، أستاذ الشريعة بجامعة القصيم، بجواز القصر للطلاب المبتعثين للدراسة طيلة فترة ابتعاثهم، مبيناً أن جمهوراً من أهل العلم قالوا إن المدة ليست محددة، وأن كل ما يعتبره الناس سفراً فيبقى كذلك بحسب العرف.
وفي إجابة عن سؤال للمذيع عبدالله المديفر في برنامج "نبض الكلام" على قناة (mbc 1) عن تساؤلات من أشخاص في أمريكا وأستراليا وبريطانيا يتساءلون متى نُقصر الصلاة وهل المقيم وغير المقيم ينطبق عليهما نفس الشيء، فأفتى المصلح بالرأي الذي قال به شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ ابن عثيمين (رحمهما الله).
وأجاب الدكتور المصلح قائلاً: "الأصل أن السفر رخصة من الرخص التي تستوجب جملة من الأحكام المتعلق منها بالصلاة، والله سبحانه وتعالى قال في كتابه: (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة)، فرخص الله قصر الصلاة للمسافر".
وأبان أن الآية الكريمة "ليس فيها تحديد مدة السفر بيوم أو يومين فلم يحدد كم يوم ولا فيها تحديد مسافة السفر، وإنما قال (وإذا ضربتم) وهذا يشمل كل أنواع الضرب البعيد والقريب القصير والطويل، فأي شيء يُسمى سفراً يتحقق له ما رخص الله به".
وقال إن النبي (صلى الله عليه وسلم): "كان يقصر في كل أسفاره حتى يرجع الى المدينة مع أن أسفاره متنوعة منها القصير الطويل ومنها القريب البعيد، ومع ذلك لم يكن الرسول محدداً لا المسافة ولا المدة".
وأوضح الدكتور المصلح في معرض إجابته أنه لأجل هذه المعطيات ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن السفر ليس له حد في زمانه ولا حد في مسافته، "إنما هو ما عدّه الناس سفراً وإذا اضطرب حال الناس وقال قوم هذا سفر وقال آخرون إنه ليس بسفر، عند ذلك يرجع الى المدلول اللغوي وهو أن كل ما باين محل إقامة فإنه سفر، والنبي كان عندما يخرج 3 فراسخ - وفيه رواية ثلاثة أميال - قصر الصلاة".
وأشار إلى أن المقصود هو أن المسافة ليس لها تحديد لا في الكتاب ولا السنة ولذلك اختلف العلماء في تحديد المسافة، فمنهم من قال ثلاثة أيام، ومنهم من قال أربعة، ومن قال عشرة، والأقوال مختلفة، إذاً ليس هناك فاصل ولا حد بيّن واضح لتحديد المسافة ولا لتحديد الزمان.
وشرح أن المسافر إلى غيّر بلداً إما أن يقيم إقامة دائمة كالعمال والموظفين الذين يبقون في البلد دون أن يكون لديهم فكرة متى سيرحلون، وإنما هم باقون لأعمالهم، وهؤلاء أعلنهم جمهور العلماء في حكم المقيم.
وأضاف أن "الذين يأتون لأغراض محددة وتنتهي في أوقات محددة أربع سنوات إلى خمس" مثلاً، ويكون أحدهم سافر "لأجل هذا الغرض، وإذا انقضى هذا الغرض مشى فور انقضائه، فقد ذهبت طائفة من جمهور العلماء إلى أنهم ليسوا في حكم المقيم وهذا القول هو الأقرب للصواب".
وقال إنه وفقاً للعرف والواقع فإنه يعامل معاملة المسافر وليس المقيم، "ولا تعامل مع بقائه في هذا البلد معاملة المقيم بل معاملة العارض الذي إذا انقضى غرضه سار، وقد جاء عن ابن عمر أنه أقام في أذربيجان 6 أشهر وهو يقصر الصلاة بعد أن حبسه الثلج".
وجاء عن ابن عباس أن رجلاً سأله فقال إنهم يسافرون ويقصرون فقال له: "أقصر ولو بقيت 10 سنين"، وأبان أن هذا الأمر ينطبق على من يدرس الماجستير والدكتوراه، ويصنفون على أنهم مسافرون، وهو ما ذهب اليه طائفة من أهل العلم، وموضحاً أنه لا يقول "إن هناك إجماعاً على هذا القول، ولكنه القول الذي قرره شيخ الإسلام ابن تيمية وقال به شيخنا محمد صالح العثيمين رحمهما الله".
حفظك الله ياشيخ خالدونفع بك .
الله يجزاه خير تلاحظون التفصيل بالحكم يا اخوان !؟
هههههههه ماشالله تبارك الله .. يجوز مع البيان والدليل ..لايجوز ايضا مع البيان والدليل
الى الامام يادكتورنا الفاضل وعسى اجتهادك في مزان حسناتك والله يكثر من امثالك ..
بارك الله فيك ياشيخ خالد المصلح
احد تلاميذ ابن عثيمين رحمه الله ونسيبه
شيخنا حفظه الله ياخذ بالراي الاخف المبني على الكتاب والسنة وراي العلماء المشهود لهم بالتقى
سواء القدماء او المعاصرين ... ويبتعد عن التشدد.. كما هي عادة علماء عنيزة واهلها !!!
.
.
الفتوى هذي بدراهم ولا لله ؟؟
هذا الفقة نتيجة الحشووو وقد وصفهم الله في القراءن الكريم وضرب فيهم المثل وشبهم بحدى مخلوقات الخالق مما لاتملك عقل وهم يحملون العلم......اسفارا اترك لكم البقية
يعني اجلس بالخارج5 سنوات وصلاتي قصر !!!!!!!!!!!
طيب والي من سنين وهم بالخارج وصلو كامل صلاتهم غلط !!!!!!
حلوووووووووو يعني لو أجلس برياض اسبوع يحق لي اجمع واقصر
لا تحملون الشيخ كذب الله يهديكم الشيخ ما أفتى وضح الحكم وبين انه ممكن يأخذ المسافر بالحكم هذا وأيضاً لو صلى خلف ناس تتم فليتم صلاته !
حتى أن المذيع سأله أنت وش ترجح يا شيخ وقال لن نضيق على الناس من أراد القصر فله ذلك ومن اراد التمام فله ذلك أيضاً..
خافو الله في نقل الكلام من الناس وأنقلوه كما سمعتموه , أحمد ربي أني سمعته قبل قرائته هنا !
يااا شيخ إذا قصر الصلاة فترة خمس سنوات ,,
فهذا يتطلب منه أن يصلي جميع الصلوات في البيت !!
و لا يشهد الصلوات في المساجد و لا حتى صلاة الجمعة
كيف العمل في هذه الحالة بارك الله فيكم ؟
قال بهذا ابن عثيمين رحمة الله
يعني افهم من الفتوى اني انا الان اعمل مدرس في مدينة الجوف وانا من سكان بريدة واعلم اني ممكن اكون سنه اوسنتين انتظر النقل لمدينة اخرى في هذه الحاله اقصر الصلاة
بالله عليكم صاحي هذا والا مجنون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم
ولد المجمعة خاف ربك يابن الحلال والله يحفظك لايجوز التشكيك بنزاهة الشيخ
وبعض الشباب اللي علقوا مايفرقوا بين الجمع والقسر .. تفقهوا امور دينكم ياشباب
فيه اختلاف بين الجمع والقصر
طيب والي بالسجن مغترب ايش يصير يقصر حتى يفرج الله عليه
يا اخوان الفتوى للقصر ام للقصر والجمع
يعني نقصر ونجمع في نفس الوقت ام نقصر فقط
ياليت الاخوان المشائخ الفضلاء توضيح هذا الموضوع
فأنا مبتعث ولا اعلم في هذا الموضوع شيء
طيب ودي أعرف هل يجوز. الجمع مع القصر يعني أجمع الظهر والعصر والمغرب والعشاء القصر. هالحين. تأكدت بجوازه والجمع؟؟؟؟ والله يعافيكم لايرد إلا واحد لديه فقه في الدين
وجزاكم الله خيرا
أولا:اتقوا الله يا من تكلمتم على الشيخ فهو من طلبة الشيخ ابن عثيمين!!!! وأخض ولد المجمعة
ثانيا : يا ناس احتاطوا لدينكم.
ثالثا: الذي فهمته من الفتوى وهو الصحيح والله أعلم أن الإنسان إذا كان في حكم المسافر إذا كان قي بلد وجب عليه الصلاة جماعة مع أهل البلد . ولكن إذا فاتتة الصلاة يجوز له القضر.
فالقصر لا يكون إلا في حال لم يصلي مع الجماعة أو صلى مع ناس مثل حاله.
رابعا:
لايوجد جمع في الحضر . الجمع فقط في السفر. طبعا غير وقت المطر.
وهل الجمع بين الصلاتين له نفس حكم القصر ؟؟؟
ام هذا خاص بالقصر غقط؟؟؟؟
هذا الناااااااااااااااااااااااااااااااااقص وبكرة بيقولون تصدقوا ولاتصومون لانكم مسافرييين ياناس احترموا عقول المسلمين انتوا وفتاويكم الفاشلة مرة يقولون ارضعوا السائق ومرة يقولون اقصروا الصلاة هذا لعب بالفتاوي يعني المسلمين الي هاجروا مع الرسول للمدينة ليش ماقصروا صلاتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد يفتي فتوى من راسه حسبي الله ونعم الوكيل فيه
لاأحد يسب الشيخ أتمغط بوجهه
الشيخ أفتي ونحن بذمته
السيف الأملح يابومتعب للشعب الرافضي إيران وإذنابة
يالله كالعاده فتاوى على الطاير
يعني انا اسكن ببريطانيا ومثلي مثل اي انسان يسكن ببلد اخر وتوفر له مسجد بجانبه بالله بروح اقصر الصلاة ليه انا مسافر بسيارتي ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فتوى الشيخ العلامة ابن عثمين يقول إذا كنت تعلم المدة مثلا نويت تجلس سنة في المكان اللي انت مسافر فيه إذا تجازوت حد النية لايجوز لك تقصر الصلاة حسب النية إذا قلت والله ابجلس اسبوع في مدينة معينه وتجاوزت اكثر من اسبوع لا يجوز لك القصر
الله يجزاك خير ..استفتي قلبك عزيزي ابرك لك ..
اذا مرررررررره الشخص .. مختلف مع قلبه بفتواه ..يتمها كامله
والاجر ع الله ..والاعمال بالنيات .. والدين يسر وليس عسر ..
وخذ الدين من الكتاب والسنه وترى اوضح من النهار .. لاتقول قال فلان ولا علان ..
نحن المعلمين الماعاقدين مع ادارات التربية والتعليم ومع وزارة التربيه والتعليم نناشد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ان يفرج كربتنا بعض ادارات التربيه والتعليم صرفت رواتب رمضان لمعلميها وبعضها رفضت وادارات الرياض وغيرها لم تصرف رواتبنا وتقول لاشي لكم عندنا تكفى يا ابو متعب حلها وفرجها عليناحيث ان الغالبية من المعلمين يملكون عوائل يعولونهم
اشوف كل يوم طالع لنا شيخ يفتي ولو عمره صغير واين راح المرسوم الملكي بحصر الفتوي علي هيئة كبار العلماء!
بصراحة لخبطوا العالم شيوخ الميرسيدسات يعني انا الحين اعمل بتبوك واهلي بالطائف يحق لي اقصر ولا بيسوون لنا لفات زي العاده علشان يبررون كلامهم؟؟؟ظ
هذا الشيخ من جماعة الاخوان المسلمين
فالانسان يحذر من شطحات الاخوان المسلمين
ههههههههههههههههههههههه
وتسيون طاش ماطاش توكو ماجاكو شي
حسب علمي ان هيئة كبار العلماء وهيئة الأفتاء لم يفتو بإجازة قصر المبتعث بل اجتهد بهذة المسألة الشيخ العثيمين رحمة الله ومن الأولى الرجوع الى هيئة كبار العلماء وليس لشخص معين كما ان تعليمات خادم الحرمين الشريفين وفقة الله تنص عدم القيام بالأفتاء الأ المصرح له فقط فلماذا اذا تفتي وهو غير مصرح لك .
والله الي انا اعرفه القصر بالصلاه للمسافر اذا حدد مده سفره اما ان كان متى يعود لاهله صلى كامله مع المسلمين
هذي فتووى ضعيفة واختلاف العلماء رحمة للعباد
ولاكن هذه الفتوى سمعتها من علماء الشيعة على الارجح وكتبهم
ياشيخنا جزاك الله خير مره اخرى راجع فتواك قبل ان تاخذ ذنوب المسلمين
الاخ / سلطان معلم فى الجوف اوضح فضيلتة الذى فى عمل فى ثناء الفتوى
ولد المجمعة_ يؤسفنى كلامك عن فضيلتة وهو مشهود على شيخنا حفظه الله ياخذ بالراي الاخف المبني على الكتاب والسنة وراي العلماء المشهود لهم بالتقى
سواء القدماء او المعاصرين ( اما انت تعوض من الشيطان ولاتمثل ابناء المجمعة )
جزاء الله شيخنا الفاضل كل خير وحفظة لخدمة الاسلام والمسلمين .
يجب الاستماع لفضيلتة عند التحدث قمة فى التواضع ويقدم الادلة والاحاديث القاطعة
كثر الله من امثالة لخدمة الاسلام
وعلى الذين يعلقون مخافة الله وسوف يحاسب الجميع .
هذا القول وإن كان قول ابن تيميه واختاره ابن عثيمين إلآ ان الجمهور على خلافه !
والحق مع الجمهور ومن اراد ان يقتنع فلقرأ كتاب (حكم قصر الصلاة في السفر ومناقشة اشهر المفتين بذلك )للشيخ الدكتور ابراهيم الصبيحي وستجدون فوائد عظيمه ولولاان الردود الطويلة لآتقرأ لكتبت الخلاصه لذا انصح بقرآءة الكتاب
وقصد (اشهر المفتين )ابن عثيمين رحمه الله
لحظة من فضلك...
قصر الصلاة ماهي علته ..وماهو السبب في حكمه:
وهو التيسير على المسافر ، حتى يقطع الطريق في السفر باسرع وقت..
الان السفر اختلف:
واصبح قصر الصلاة هو احياء لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
لكن اللي اقرأه الان هو :
قصر الصلاة من اجل القصر فقط كسلاً وليس سنة ولا اتباعاً.
وللكسول اقول: ماهو الفرق لو صليت اثنتين او اربعاً ، تزيد خمس دقائق.
واقول ايضاً: اخرج من الخلاف .. صل صلاتك كاملة.. وتذكر ان كل سجدة يرفعك بها الله درجة.
القصر لمن نوى الإقامة اقل من 10 ايام فقط وإلا وجب عليه التمام ,اقرأوا أقوال العلماء الآخرين وإلا كيف للمقيم 5 سنوات في البلدان الأخرى أن يقصر بل هو مقيم وعليه التمام .
اسمحولي يا جماعة الخير
هذا الي تقولون عنه شيخ والله العظيم ما افهم ماذا يقوله ولا افقه قوله حتى في برنامج نبض الكلام قال له المذيع حاول تبسط كلامك من دون القواعد الفقهيه لأن غالبية المشاهدين ليس لهم درايه بعلم الفقه وخليها عاميه
اقسم بالله ما يعرف يوصل الفكره وتحس انه مشتت في كلامه مثال:
ما حكم اكل العنب.؟
حكم اكل العنب اذا لم يكون العنب بما لم تكن فان المكانه قد تكون بقدر حاجتها واذا زاد عن القدر فقد يجوز شريطة ان تكون في المخمصه.
ها فهمت شي
هذا هو اسلوبه
السلام عليكم هذه فتوى الشيخ واضحه لمن سافر للعمل حكمة حكم المقيملان الموظف مقيد بوقت يعرف متى يبداء ومتى ينتهي من المده
وشرح أن المسافر إلى غيّر بلداً إما أن يقيم إقامة دائمة كالعمال والموظفين الذين يبقون في البلد دون أن يكون لديهم فكرة متى سيرحلون، وإنما هم باقون لأعمالهم، وهؤلاء أعلنهم جمهور العلماء في حكم المقيم.
ولد المجمعه
حشوية* حشوية
قولو امين ان شالله يجي اليوم الذي سوف تقفون امام الله عز وجل وتحاسبون على كل كلمه قلتماها بحق الشيخ اتهامه بالرشوه واتهامه بفتوى حتى يرضي ناس اقسم بالله العلى العظيم انه سوف ياتي عليكم يوم سوف تتذكرون ماقلتماه وعندها سوف تعرفان معنا الاتهام والعب تعتقدون انكم اذا اصبحتم في بيوتكم ومن وراء شاشة الكمبيوتر تتهمون الناس وتضنون فيهم الضنون انه لن يراكم او يعرفكم احد
يعني يحق لهم بعد يفطرون برمضان
يا شيخ جزاك الله خير..ما افتى بهذا قبلك كبار الشيوخ
و الابتعاث ماهوب موضوع جديد
الابتعاث موجود قبل ان تولد انت..و شيوخنا رحمهم الله ما افتوا بمثل هذي الفتوى
و انت في غنى
و إن كنت لابد فاعلاً
فإتنا بالدليل على ان المبتعث يعتبر مسافر و هو يقيم سنوات و سنوات خارج في البلد المبتعث لها
جزاك الله خير يا شيخنا ويا خليفة شيخنا العثيمين رحمه الله
وعندما أقرأ بعض الردود ما اقول إلا
الحمد لله على نعمة العقل والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم فيه
اخووونا (( يارب الصلاح ))
لاتفتري علي الشيخ الله يهديك وحاول تعيد قراءة الفتوي
الشيخ لم يذكر في كل كلامه مووضوع الجمع وانما كلامه كله عن قصر صلاة المسافر فقط
جزي الله الشيخ خالد خير الحجزاااء توضيح دقيق كما هو شيخه الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه
يا (ولد) المجمعه ... لك من اسمك نصيب .. ولد
اسمع يا (ولد) ... الجمله اللي كتبتها هذي جمله عظيمه في حق عالم .. انصحك انك تتوب .. و تندم ..
حسبي الله عليك و على السفهاء من امثالك ..
ما اقول الا حسبي الله عليك ..
وماذا عن العاملين في سفارات المملكه بالخارج ... تشملهم مثل هذه الفتوى . ارجو افادتي ؟
(كل يوم هو في شأن ) كلام كلام منطقي لتوافق الحكمة مع الحكم
أستاذ سلطان بريدة كل عام وانت بخير الشيخ يقوول حكمك حكم المقيم الي متى ما انتهى عملك مشيت
احسنو الظن جزاكم الله خير الدين يسر ماهو عسر
الفتوى شآنها عظيم اتركها لأهلها واتق الله في نفسك
هلا بالشيخ
ماقالوا قبل فترة ان للفتوى جهه معينة هي المسؤلة عن الفتوى
بأمر الملك
وراك عصيت ياشيخ ولي الامر
يعني المسألة اجتهادات وبس ؟! والله توني ادري ياشيخ ! على العموم
حتى طلاب جامعة الامام الي يجون من خارج الرياض ويقعدون اكثر من ثلاث او اربع ايام كان الشيخ ابن باز لايجيز لهم القصر ولا الجمع ......
يعني مابقى من مصائب في هذا الزمن عشان نتكلم فيها إلى قصر الصلاة ؟! يعني بننقص اذا صلينا صلاة كاملة وابرينا ذمتنى ؟ تراها ركعتين بس !
اخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا كنت في بلد غير بلدك ويبعد عنك اكثر من 80 كم فيجوز لك القصر دون الجمع
واذا كنت في السياره اثناء السفر فيجوز لك الجمع واقصر
والمعروف والمتعارف لدى العلماء ان المده التي يجوز القصر فيه 4 ايام وما زاد
فعليك بأداء الصلاه كامله
وانا اتمنى من الاخوان الغير مطمئنين من الفتاوي انصحهم بأداء الصلاة في وقتها وكامله
والله لا يضيع اجر من احسن عملا
يكفي مقولة الرسول صلى الله عليه وسلم ((( ارحنا بها يابلال)))
المسافر يتم الصلاة إذا نوى الإقامة أكثر من 4 أيام
أنا جزائري قدمت إلى بريطانيا منذ حوالي ثلاث سنوات وأنا أقصر الصلاة بعد أن سمعت فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ومفادها أن القصر ليس له حد زمني .
وأنا اعتبر نفسي في حالة انتظار متى أصبح الوضع في بلادي آمنا رجعت فأريد منكم فتوى صريحة تنطبق على حالي وجزاكم الله خير الجزاء.
الحمد لله
فتوى الشيخ - رحمه الله - بأن المسافر يترخص فيقصر ويجمع ويفطر ما دام الوصف ( السفر ) باقيا
لإطلاق النصوص وهو قول شيخ الإسلام ابن تيمية من قبله . لكن جمهور العلماء على أن المسافر له أن يترخص برخص السفر ما لم ينو الإقامة أربعة أيام فأكثر وهو أحوط ، وبه كان يفتي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - .
الشيخ عبد الكريم الخضير .
طيب اللي في الشموس يهجول رايح جاي من الديوان لوزارة التربية وطالع اسمه مع المعينين
وانصب عليهم ان السالفه مجرد مفاضلة وبدري على التعيين والمطلوب سبع الاف معلم
يحق له يقصر ويجمع ويضرب ؟ لازم نبلغ الشيخ في السالفه هههههههههههههههههههه( شطحه)
كلام الشيخ صحيح
الخلاف بالمسألة هل المسافر إذا كان سفرة أكثر من ثلاث أيام هل يترخص بأحكام السفر أو لا
القول الاول : على عدم التحديد
القول الثاني : بتحديد المدة واختلفوا بالمدة منهم من قال ثلاثة أيام ومنهم من قال أربعة أيام ومنهم من قال بعشرة أيام
والعبرة بالدليل لم يرد حديث عن الرسول بتحديد المدة
موفقين
لا أحد يتكلم عن فتوى الا ويعرف المسالة وانصح الجميع بمثل هذه المسائل بالرجوع للموسوعة الفقهية الكويتية
الى مزيد من التخلف
هههههههه
طيب ياشيخنا واللي يعمل في الخارج في سفارة خادم الحرمين الشريفين لمدة اربع سنوات هل يقصر ويجمع ام ماذا؟
هاهاهاهاههههههههههههههه
شر البلية ما يضحك ضاع الدين إذا صار بيد شيوخ لا تفقه في الدين شيء
ودليلي على صدق معتقدي بهم جهالة من خالفهم"
اقلااااااااااااااااااااااااااااااااع ----- الفتوى صارت وجبة سريعة -----واحد فتوى وصلحووووووووووووووووو
اللة المستعان من وين هالفتوة
فتوى حلوه ومفيده وخاصه للطلبه السعوديين في الخارج للدراسه
طبقا لهذا الحكم فأن عدم صيام شهر رمضان ايضا جائز الى ان نرجع الى مكان اقامتنا ولو طال الزمان سنين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.