الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    «حرس الحدود» ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    وزير المالية يعقد مؤتمراً صحفياً للحديث عن النتائج الرئيسية لاجتماعات اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية    رسمياً .. صالح المحمدي يقود الحزم حتى نهاية الموسم    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزير المالية رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية يعقد مؤتمراً صحفياً    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    «القوى السعودية» تحصد تسع ميداليات في رابع أيام الخليجية    استبعاد الحمدان إشاعة.. ونيفيز يعد بالتأهل    النصر يفقد لويس كاسترو في 4 مباريات    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    مدير الجوازات يتفقد جوازات مطار البحر الأحمر    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار غزيرة على منطقة مكة    متحدث الأرصاد: رصد بعض الحالات الخاصة في الربيع مثل تساقط البرد بكميات كبيرة.    نجران: إحباط تهريب 58 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدر    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    إعادة ترميم قرية آل مساعد بقبيلة آل عمر بلحمر شمال مدينة أبها    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    النفط يقفز 3%    فوائد بذور البطيخ الصحية    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    السودان.. وخيار الشجعان    «سلمان للإغاثة»: اتفاقية لدعم برنامج علاج سوء التغذية في اليمن    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكلباني مجدداً: زواج المسفار مباح وحديث القينة والرصاص كاذب
نشر في عاجل يوم 16 - 07 - 2010

جدد الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي الشريف سابقا، فتاويه المثيرة للجدل، بعد أن أكد في فتوى نشرها عبر موقعه الرسمي الإلكتروني على جواز زواج المسفار حتى وأن كان هذا الزواج "بنية الطلاق".
ومن المتوقع ان تثير هذه الفتوى الجديدة الكثير من الجدل بين أهل العلم.
وجاءت الفتوى في رده على طالب مبتعث ترافقه زوجته في إحدى الدول الغربية، وقال الطالب في سؤاله "أنا طالب مبتعث إلى أحد بلاد الغرب وأعاني من إغراءات الطالبات في الجامعة، وما يلبسن من ملابس عارية، وسؤالي يا شيخ: ما حكم ما يسمى بزواج المسفار؟ وهل هو نفس زواج المتعة؟ علماً بأن زوجتي مرافقة معي ولكنها تعاني من برود جنسي شديد".
وأجابه الكلباني "المسميات الجديدة في الزواج لا تهمنا، يهمنا فقط شروط الزواج وأركانه وهي أن تزوجت بولي وشاهدين وإيجاب وقبول، صح الزواج، إذا انتفت موانعه.. والمسفار يقصدون به الزواج بنية الطلاق، وهذا جائز في حال الخوف على النفس من الوقوع في الزنا. ولكن دون تحديد وقت للطلاق ودون إظهار النية فيه".
ومن سياق متصل، شدد الكلباني في فتوى أخرى على جواز زواج المسيار وقال في رد أخر "زواج المسيار جائز ولا شيء فيه، إذا استوفى أركانه وشروطه، ومفهومه تنازل أحد الطرفين، وخاصة الزوجة عن بعض حقوقها كالمبيت والسكنى".
وكذب الكلباني في رد ثالث حديثا منسوبا الى الرسول (صلى الله عليه وسلم) يتوعد فيه من يستمع الى قانية تغني بصب الرصاص الذائب في أذنيه، وقال "حديث من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك يوم القيامة، أو بنحو هذا ، هذا كلام مكذوب، وهو حديث موضوع".
طيب هو مفتي ياعاجل يوم كل شوي
وانتم صاجينا فيه افتى الشيخ وقال الشيخ
ياعاجل انتي لستي جاهله هاذا قارئ فهمتم قارئ
ومامعه الا الثانويه العامه بالله عليكم
تقارنونه بمشايخنا ياناس شفتم شيخ يطلع بlbc و mbc
وقارئ منسم فكونا من هالخرابيط واللي بياخذ بفتاويه ذنبه
على جنبه ليه حنا دلوخ الحمدالله لابغينا الفتوى نعرف من وين نآخذها
اما كل شوي جايبين لنا واحد من الشارع وتقولون افتا وش هالسخافات
قال شيخ قال
لا وفواصل حاطين صورته بين عبدالكريم عبدالقادر والاشيمط محمد عبده
الظاهر والله أعلم أن الكلباني لاقي له واحد من أمهات الكتب وجالس يفتش ويقراء ويفتي؟ كل اللي يقولة سبق سماعة!!
لا حول ولا قوة الا بالله،،،
،،،،،،،
متى اصبحت مفتيا يا الكلباني،،،،
،،،،،،،،،،،،
الله المستعان،،
تبحث عن المسائل الشاذة وتنشرها،،،،
،،،،،،،،
لاحول ولاقوة الا بالله
اصبح كل شي مباااح .. هذي من علاماااااااااااااات قرووب الساعه
يالله ياكريم تبعدنا عن الفتن ماظهر منها ومابطن .. والله ان ارى كل يوم تظهر عدد من الفتاوي .. للاسف الناس صارت تلعب في الدين
اتقى الله ياشيخ وحتى لو كنت حافظ ومتعلم الواجب عليك ماتثير الناس ورغباتهم لكي تظهر في الاعلام
انتبهوا ياناااس والله اننا في آآخر الزمان واللي فيه القابض على دينه كالقابض على جمر .. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعني كل طالب مبتعث وطالبه مبتعثه يتزوجون قبل السفر
واذا تخرجوا يطلقون
علماً ان الزواج بنية الطلاق محرم شرعاً ومشابه لزواج الروافض (المتعه)
والعلم عند الله
انت يالكلباني الله يعينك ويعين عليك
والله انا مالي بالفتاوي ولا اعرف غير الصلاه والاذكار والقرب الى الله في طاعته واجتناب نواهييه
الظاهر والاكيد انك يالكلباني سوف تحلل ماحرم الله في القريب العاجل وعسى الله يجنبنا فتنتك وفتاويك
لا حول ولا قوة الابالله ليه كذا ياكلباني
صراحه منسم
جزاك الله خير ياشيخ
انا شخصيا ما أحب مواضيع الزواجات العجيبه و التي فيها تقنين للدعارة و لكن موضوع الحديث الموضوع أؤيدك بشده على طرحك القوي و أسأل الله أن ينيرنا على الدرب
الحمدلله اني رأيت ظهور المشائخ العدول في المملكة خلال حياتي لأن الوضع المتشدد في السابق كان مزري جدا
وفق الله شيوخنا وولاة أمرنا لما يحبه و يرضاه
بس اسمع مني
مطلووووووووووووووب زواج مسفارررررررررررر بالرررررررياض
عااااااااااااااااااااااااااااجل قبل رمضان
استغفر الله العظيم
كلام يقوله عدد من المشائخ
الكلباني
له من اسمه نصيب
والله انه دايخ
وانا ما انصح احد يصلي خلفه
واطالب وزاره الاوقاف اعفائه من امامة المسجد
والله هالافريقي خرف وخراها ليه مايحجرو علية ويرمو في اقرب مزبله
هذا يا إخوتي الكرام إنسان مسكين فاعوا له بالهداية
تروا كل يوم بتسمعون منه مصيبة وبتسمعونه يكذب نصوص من البخاري ومسلم
ويمكن يحرف في القرآن ويكذب آياته أو بيفسرها على هواه
رحمتك يارب ولطفك اللهم ثبتنا على دينك
وش سالفة امك ياولد الكلباني
كل يوم طالعلنا بفتاوى تهز الاركان وتسبب البلابل
بسببك كثر الكلااام على اهل العلم والعلماء
اعقل واركد
والمشكله يجي واحد يعززلك ويقوول ان اصاب فله اجر وان أخطا فله أجران
ماقلنا شي وكلام على العين الرااس لكن ذي طامه مو خطأ .... اقصد العبيكان
سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
شخص أراد أن يذهب إلى الخارج لأنه مبتعث فأراد أن يحصن فرجه بأن يتزوج من هناك لمدة معينة ثم بعد ذلك يطلق هذه الزوجة دون أن يخبرها بأنه سوف يطلقها ، فما حكم فعله هذا ؟
فأجاب :
\"هذا النكاح بنية الطلاق لا يخلو من حالين : إما أن يشترط في العقد بأنه يتزوجها لمدة شهر أو سنة أو حتى تنتهي دراسته فهذا نكاح متعة وهو حرام ، وإما أن ينوي ذلك بدون أن يشترطه ، فالمشهور من مذهب الحنابلة أنه حرام وأن العقد فاسد ، لأنهم يقولون : إن المنوي كالمشروط ، لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى) ولأن الرجل لو تزوج امرأة من شخص طلقها ثلاثاً من أجل أن يحلها له ثم يطلقها فإن النكاح فاسد ، وإن كان ذلك بغير شرط لأن المنوي كالمشروط فإذا كانت نية التحليل تفسد العقد فكذلك نية المتعة تفسد العقد . هذا هو قول الحنابلة . والقول الثاني لأهل العلم في هذه المسألة : أنه يصح أن يتزوج المرأة وفي نيته أن يطلقها إذا فارق البلد كهؤلاء الغرباء الذين يذهبون إلى الدراسة ونحو ذلك ، قالوا : لأن هذا لم يشترط والفرق بينه وبين المتعة ، أن المتعة إذا تم الأجل حصل الفراق شاء الزوج أم أبى بخلاف هذا فإنه يمكن لأن يرغب في الزوجة وتبقى عنده . وهذا أحد القولين لشيخ الإسلام ابن تيمية .
وعندي أن هذا صحيح ليس بمتعة لأنه لا ينطبق عليه تعريف المتعة ، لكنه محرم من جهة أنه غش للزوجة وأهلها ، وقد حرم النبي صلى الله عليه وسلم الغش والخداع ، فإن الزوجة لو علمت بأن هذا الرجل لا يريد أن يتزوجها إلا لهذه المدة ما تزوجته وكذلك أهلها . كما أنه هو لا يرضى أن يتزوج ابنته شخص في نيته أن يطلقها إذا انتهت حاجته منها ، فكيف يرضى لنفسه أن يعامل غيره بمثل ما لا يرضاه لنفسه . هذا خلاف الإيمان لقول النبي عليه الصلاة والسلام : (لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ) ، ولأنني سمعت أن بعض الناس اتخذ من هذا القول ذريعة إلى أمر لا يقول به أحد وهو أنهم يذهبون إلى البلاد للزواج فقط . يذهبون إلى هذه البلاد ليتزوجوا ثم يبقوا ما شاء الله مع هذه الزوجة التي نوى أن زواجه منها مؤقت ثم يرجع ، فهذا أيضاً محظور عظيم في هذه المسألة فيكون سد الباب فيها أولى لما فيها من الغش والخداع والتغرير ولأنها تفتح مثل هذا الباب ، لأن الناس جُهال وأكثر الناس لا يمنعهم الهوى من تعدي محارم الله\" انتهى .
وجاء في قرارات المجمع الفقهي :
\"الزواج بنية الطلاق وهو : زواج توافرت فيه أركان النكاح وشروطه وأضمر الزوج في نفسه طلاق المرأة بعد مدة معلومة كعشرة أيام، أو مجهولة ؛ كتعليق الزواج على إتمام دراسته أو تحقيق الغرض الذي قدم من أجله.
وهذا النوع من النكاح على الرغم من أن جماعة من العلماء أجازوه، إلا أن المجمع يرى منعه ؛ لاشتماله على الغش والتدليس. إذ لو علمت المرأة أو وليها بذلك لم يقبلا هذا العقد.
ولأنه يؤدي إلى مفاسد عظيمة وأضرار جسيمة تسيء إلى سمعة المسلمين.
والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
الله يهديك
اصلا\"مين قال انة شيخ فتوى هذا مجرد قارء (حب يظهر للاعلام)وهذ اقرب طريق لظهور
ياشيخ عادل حفظك الله
صرت عالم بالاحاديث ايضا يعني اللي درسناه كذب طيب قل الحديث سنده ضعيف
اما كذب
ياعاجل
هذه صحيفة اخبارية وليست فرع لموقع الكلباني فكونا
اللهم ادم الصحة والعافية غلى مشايختنا الفوزان وال الشيخ ومن على سيرتهم
وابعد عنا مشايخة حب الدنيا
واقولها مره اخرى ياكلباني هنيئا لك بوزر مستمعين الغناء وحب بني علمان ودفاعهم عنك
انشروا...............
خخخخخخخخ
الخال رايح فيها يبي من يقراء عليه
ومن قالكم إنه شيخ هو قارئ متقن بس لا نأخذ بفتواه وإنما نأخذها من الأفتاء المصرح به من الدولة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيه اكثر من 4000 مشاهد بدون رد ع الموضع ؟؟؟
هذا دين اسل وستفسار ياخي
عندي استفسار لماذا لا يكون الافتاء عن طريق مجلس الافتاء فقط فقط وبعد دراسة الموضع المطروح ينشر الى الشعب بعد تأيد القرار من رئيس الافتاء
(((
ودي اعرف من اللي سمح لمثل الشيخ وغيره في الافتاء ___ هل هو خروج
عن مفتي المملكه اما ماذا ؟؟؟؟
وبعدين انا في ذمتكم يا شيوخ الافتاء
ارحمو العامه مثلي وغيري ورحمووووووووو الناس من الاختلاف اللي يجيب الشك في امور دينه
يالربع .. اللي عنده الصلاحية أو عنده احد أو واسطه
بالله امصعوا جميع وسائل الاتصال عن الكلباني سواءا كانت نت او جوااال او تليفون او بلوووتوث او واير لس او فاكس او بريد او حماام زاااجل ...اي مصيبه اتصال ..امصعووووه عنه ...
واللي بعد عنده واسطه بمستشفى شهااار احجز له سرير والتذكره على حسابي
مرفوووع عنه القلم يالربع هذا .. مااقوووول الا
الله يصلحك يابو كلبان
اظهر ما اخفاه الغير يا شيخ عادل .. فهم يريدون اخفاء الحقائق التي لا تتفق مع اهوائهم ورغباتهم .
هذا نكاح متعة محرم وعليه الإجماع وبعض العلماء يرونه زنا
ياكلباني لاتتكلم في شيء لاتفهمه
راجع فتاوى العلماء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
السؤال
ما هو الحكم الشرعي فيما يسمى \"زواج المسفار\" وهو نوع من الزواج يتم خلال السفر إلى الخارج في عطلة الصيف بين سيدات ورجال الأعمال بصحبة زوجة أو زوج مؤقتاً، تنتهي علاقتهما معا بمجرد انتهاء الإجازة والعودة من السفر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان زواج المسفار صفته ما ذكرت فلا يجوز لأنه نكاح متعة، والمتعة محرمة شرعاً، إذ أن كل نكاح اتفق فيه الطرفان الزوج أو الزوجة أو وليها على تحديد زمن معين له ينتهي بانتهائه فهو نكاح محرم باطل، سواء سميناه بنكاح المسفار أو غيره
والله عيب مافرقنا عن الشيعة بهذا اللعب من الزواج مسفار وغيره .
ياأخي هذا لعب مش زواج .
والزواج ليس ايجاب وقبول فقط .
نية اللعب والطلاق موجودة .
وأسأل عن الأبناء الذي لايعرفون ابائهم من السعوديين في أندونيسا وسوربا .
أسأل الذي يؤيد هذا الزواج هل ترضاه لأختك أوبنتك .
والحمد لله مفتي المملكة حرم هذا النوع من الزواج .
اعرفوا ياأخوان من أين تأخذون دينكم .
حذر مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عموم المسلمين من زواج \"المسفار\"، معتبرا إياه زواج \"متعة\"، مبينا أن ذلك قضاء للوطر في غير ما شرع الله.
ووصف آل الشيخ المسافر للزواج بنية الطلاق حال عودته بأنه \"ناكح متعة\" باعتبار أنه يعلم متى يسافر، وهذا محرم شرعا.
وشدد مفتي المملكة على أن هذه الزيجات لا ترضي الله ورسوله، وتترك آثارا اجتماعية خطرة على حالة الفتيات وعلى الأطفال الذين قد يأتون ثمرة لهذه العلاقة الزوجية.
وأوضح المفتي، بحسب جريدة \"عكاظ\" السعودية، أن الزواج سكن وراحة لقول الله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)، وأن الغاية من الزواج السكن والاطمئنان للنفس وراحة البال وصلاح القلب والعمل، مبينا أن «الزواج الذي يطلق عليه المسفار عبارة عن متعة يأخذها أياما معينة سواء نطقوا بها لفظا أو أخفوها لكن بنية ذلك الزواج»، مؤكدا أن هذا أمر لا يصلح ولا يجوز للمسلم فعله ولا أن تفعله بنات المسلمين. مضيفا \"يجب على المسلم أن يتقي الله في نفسه ويحافظ على بنات المسلمين كما يحافظ على بناته\".
يامشايخ خافوا الله فينا ماعاد نعرف الصح من الخطأ كل واحد يفتي على كيفه ، وين نروح ولمين نشكي
بعد يسالك الله عزوجل ياعادل عن هذه الفتاوى 000
فتوى نشرها على جواز زواج المسفار
مهو الدليل على هذه الفتوي
والله غطى على فتاوى العبيكان
يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك
سؤالي هل الكلباني مفتي؟
اذا كان مفتي فماعندي مانع ان تنشر فتاويه اما اذا كان اقل درجه فاتمنى منه ومن صحيفة عاجل ومن الناس تجاهل هذا الجانب الذي لا ينفع ولا يضر اسؤل الله العضيم لنا ولكم وللكلباني التوفيق والسداد
الظاهر ان الكلباني انفصل به سلك
ودوه لشهار ياجماعه هذا منتهي
بحكم افتائه بزواج المسفار !!
انابسافر للمنطقه اللي فيهاا الشيخ الكلباني وباخذ بنتك مسفار !!
هل توافق يالكلب اني اخذ بنتك زواج مسفار ونيتي الطلاق ؟؟؟
يالكلباني سيب الفتوى لاهلها واشتغل سباك الله يهديك
جدد الشيخ عادل الكلباني، إمام الحرم المكي الشريف سابقا، فتاويه المثيرة للجدل، بعد أن أكد في فتوى نشرها عبر موقعه الرسمي الإلكتروني على جواز زواج المسفار حتى وأن كان هذا الزواج \"بنية الطلاق\".
اولا ليس بشيخ وثاني شي لم يكن امام الحرم بل صلى صلاة رمظان فلا يعتبر امام الحرم رابعا يجب ان يوقف عن هذهي الأدعئات او يكشف عليه في مستشفى نفسيه او انفصام الشخصيه مع الأهبل العبيكان والغامدي ولعلمكم انا لست ملتزم ولاكن ارى اشيأ لا تدخل عقل حتى مجنون
كيد زواااااااااااااج المسيار حلااااااااااااااااااااال
ياليت والله انا من زماااااااااااان ادور مسيار
يارب يارب توفقني
بارك الله فيك ياشيخ
الله يجزاه خير
معك يا شيخنا وهذا الكلام والله عارفينه من زمااااااااااااااااااااااان بس ما فيه واحد
كان يقدر يقوله0 لكن بعد مازاد شر الجهلة واعوان الفئة الظالة والارهابية ظهر
وشفنا الظرر الذي لحق بنا وبأولادنا وبجيلنا كله تغير الحال0
لكن الجيل الحالي يطالب من في حياته التي ضيعها هباءا منثورا ولم يستفد ويتمتع
بما احل الله له نتيجة التحريم القديم لكل شيئ0
الله يجازي من كان السبب0
لا أحد يعلق على فتاوي هذا الجاهل
اقول ياشيخ ماتزووووجن
ياولد اكفنى شرك وخطا الله منك ابك انت علامك كل يوم ونازلن علينا بفتوى ابلمك لك انت محدن ملى عينك والا تحسبن العالم هذي لعبتن بين اياديك ابك حنا رجال نعرف الخطاء من الصواب مانحتاج فتاويك انت وغيرك ممتحنا امتحان كل شوي وجايبن انا الغايبه ياخو ان كان علينا والله محدن باخذ علمك وفتاويك وادلتك ذي الخوف على عيالنا ابك واحد من عيال عمنا فاكله محل اغاني على طريق الرياض وندعي ان مايربح وان الله يخسره لين يقفل والله انه بغى يقفل ويوم جيت بفتواك اللي حللت فيها الغنى يقول الله اني اطلع مصروفي ومصروف عيالي والايجار بعد فتواى الكلباني ياويلك من الله ويلاه ياعادل ابك خاف الله وراقبه يامسلم انت ماتعرف ان ذنبهم برقبتك هولاء الجهله ابك ياشيوخنا شوفو لنا علم عطونا هرجه وشهي السوات بها الادمي ذا اللي خرب علينا دين ربونا عليه ابوانا قبل مايخرب علينا اجيالنا لحوالله ولا قوة الا به انشروا امانه
يهديك الله سبحانه وتعالي اويريح الامه منك ياكلباني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للأسف الشديد أنه يطلق عليه الشيخ فما رأيكم بمن يبيح الغناء فهل هذا شيخ
سيترتب على فتاوي الكلباني أشياء يستغلها بعض ضعفاء النفوس وتكون بسببك يا الشيخ الكلباني !!!
والله ياذا المخلوق بيخلينا نستاثم
تكفون لا تردون
يؤؤؤؤؤؤؤؤؤ هذا موناااااااااااااااااااوي يسكت ويريحنا ويريح المسلمين واهل العلم عز الله محد اخذ فتاويه اذا كان يحلل ماحرم الله هذا والله وانبغا منه ولا فتووووووووى ريحنااااا ياشيخ اف من اشكالكم ياعلمانيين
لا حول ولا قوة إلا بالله
الله يخلف على علماء الأمه
كل يوم فتوى تدعو للأنحلال والأنفتاح
الله يستر من الفتوى القادمه
ياجماعه الكلباني قارىء وحافظ للقران وصاحب صوت حسن وليس عالم فقيه لان اغلب من بداو يفتون ليسوا حتى طلاب علم وانما بعضهم متخرج من كلية الشريعه وعلم حكم مسئلتين واعتقد انه اصبح الامام مالك في زمانه
اين انت حبر الامه ياعبدالله ابن عباس عن هؤلا
وبعض الداء ملتمس شفاه
وداء الحمق ليس له دواء
****************************************************************************
الجو أغبر والرياح عصيبة *** والقلب في جمر من النيران
ماذا يقول الناس أحقيقة *** ماقالوا عنك يا عادل الكلباني
قالوا أبحت الغناء الذي *** أشقى شباب الدين والقرآن
يا عادل الأمل الكبير تحية *** مني ومعها الذعر والنكران
أين الدليل لحله في مصحف *** بل أين إجماع وقول عدنان
ذاك الغناء محرم في ديننا *** والله أثبت حكمه بكل بيان
يا عادل افتح سورة مكية *** فيها بيان واضح إنها لقمان
لهو الحديث محرم شرائه *** أما السماع فعلة الحرمان
ثم الصلاة والسلام مدونا *** على شفيع الخلق في الميزان
***************************************************************************
مسكين ألا تعلم أن هذا هو (الزنا الصريح)
الله يخلصنا منك
انه ولي ذالك والقادر عليه
والشاب المبتعث الله لايسامحه وين غض البصر لا وزوجته معه
الله يعينها عليك
وجعل عيونك للفقع وعساك ماتنجح خل المغريات ينفعنك يالفاشل والله انك مو يم دراسه ولى وش وراك تبقق بالحريم
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
فتاوي الفتنة اصبحت صناعة سعودية وهي تنافس فتنة القنوات الفضائية (الممولة من سعودين)
شمتم الشيعة فينا وانتم كل يوم بفتاوي مصرقعة والله اعلم ايش نهايتها........................
لعل الشيخ الكلباني ناوي يصيف قبل رمضان ويتمتع اقصد يصيف على بنات المسلمين في بلاد المصياف......
يعني الاجانب من العمالة الوافدة في السعودية يجوز لهم زواج المصياف من مواطنات ........(من بنات من يرضى لنفسه بزواج مصياف في بلاد الاخرين).
اللهم احفظنا واحفظ المسلمين في كل مكان
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
ينصر دينك يا شيخ
ياخي وش جاه الشيخ .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تكفون اقرو عليه .. خلوه يهجد ..
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا ..
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا ..
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا ..
طيب وش الجديد يا عاجل معروفة الفتوى من زمان
ليش الاثارة الاعلانية بهذا الاسلوب الرخيص
صدق من قال جنود الشيطاااااااااااان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
حرية رأي ارجو النشر
جزاك الله خير يايشيخنا
انت علامة ومجدد هذا العصر
ولاعليك من المتشددين ((كل شي حرام))
الحين جمعت اكثر من 50 شريط لوحيد الجزيرة فهد بن سعيد
ياربي وش يبي ذا الشيخ الله يصلحه معقوله ياربي اصبحنا في اخر الزمان
لا حول ولا قوه الا بالله كل يوم جايب حكم يعني تبي رجالنا يرحون يتمتعون بنساء بنيه الطلاق يتزوجها لجل يتمتع ويطلقه = زواج متعه اتقي الله يا شيخي العزيز لا تفتح ابواب لشبابا مالها داعي والله مو ناقصين هم الله يصلنا ويصلحك طال عمرك
انشري يا اجمل صحيفه 0 0
أما الزواج بنية الطلاق ففي لقاء لي في الإخبارية ذكرت أنه قد أفتى بعض السلف بجوازه مثل شيخ الإسلام ابن تيمية في صورة معينة ولو رأى حال الناس وماهم عليه من هذا الزواج لقال بحرمته رحمه الله ( سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رجل \" رَكَّاضْ \" يسير في البلاد، في كل مدينة شهرا أو شهرين ويعزل عنها، ويخاف أن يقع في المعصية ، فهل له أن يتزوج في مدة إقامته في تلك البلدة، وإذا سافر طلقها وأعطاها حقها ، أولا؟ وهل يصح النكاح أم لا ؟
فأجاب:
له أن يتزوج ، لكن ينكح نكاحا مطلقا لا يشترط فيه توقيتا بحيث يكون إن شاء أمسكها، وإن شاء طلقها، وإن نوى طلاقها حتما عند انقضاء سفره كره في مثل ذلك (1) وفي صحة النكاح نزاع .
ولو نوى أنه إذا سافر وأعجبته أمسكها وإلا طلقها : جاز ذلك
وأما أن يشترط التوقيت فهذا \"نكاح المتعة\" الذي اتفق الأئمة الأربعة وغيرهم على تحريمه .
وأما إذا نوى الزوج الأجل ولم يظهره للمرأة فهذا فيه نزاع، يرخص فيه أبو حنيفة والشافعي، ويكرهه مالك وأحمد وغيرهما . كما أنه لو نوى التحليل: كان ذلك مما اتفق الصحابة على النهي عنه وجعلوه من نكاح المحلل .
هذا والله اعلم
وانا مع الشيخ الكلباني فيما قاله ولا ارى غير الصواب فيه
يالله ترحمنا وتغفر لنا ..... والله كل يوم طالع لنا واحد ويفتي فتوى مادري من وين جايبها انا الحين ما اتكلم عن هالفتوى ولكتن اتكلم عن الفتاوى اللي ضهرت بالاونة الخيرة والله وماعاد ندري نسمع مين ونترك مين..
ما نقول الا اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
الله يهديك ياشيخ......................
بقي تبيح لنا الخمر ليكمل الحديث :
( عن عبد الرحمن بن غنم قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري
لاحول ولاقوة الابالله يالكلباني اتق الله لاتنصب نفسك للفتيا الصحابة رضوان الله عليهم مع مابلغوا من العلم وهم الذين صاحبوا الرسول صلى الله عليه وسلم وتلقو الشرع مشافهة من الرسول صلى الله عليه وسلم كانو يتحرجون من الفتيا ويحيلون الفتاوى الى غيرهم وانت تتجرأ على الفتيا الافتاء توقيع عن رب العالمين فاتق الله في نفسك
الشيخ الكلباني
اتق الله في نفسك وفينا وفي ابناء امة محمد علية الصلاة والسلام0
يقول علية الصلاة والسلام اقواكم على النار اجراكم على الفتوى0نعلم ان هناك مسائل صحت لغيرنا وحللت لناس محدودين وليست محلله للعامه0
لاعرف مالسبب في ظهورك في الاونة الاخيرة باختيار الفتاوي المثيرة للجدل والمفرقة للامه0
لماذا لاتجالس اصحاب العلم الكبار وتعلم منهم وتاخذا العلم الاكيد
الشيخ الكلباني سوالي اين انت من الفتاوي في زمن ابن باز والعثيمين رحمهم الله رحمة واسعه0
السلام عليكم
رساله خاصه للكلباني
ياشيخنا الفاضل أذاكان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح ومتفق عليه
ماأعتقد انه كذب
اما بالنسبه لزواج اعتقد ان كلامك سليم اذا توافقة شروط الزواج
بس اظاهر مسكت معاك هذي الايام فتاوي
شد حيلك بس
السلام عليكم ...
انا لانكر ان من حق الرجل الزواج من اخرى والتعدد امر مشروع لكل الرجال ,, ولكن السوال ,, اي نوع من الزواج الصحيح ؟ انا تعلمت من صغري ان الزواج يفتح الرجال بيت ثاني ويعدل حتى عرفته من سيرة الرسول عليه السلام ..
طيب الزواجات الجديدة اي من الحقوق للزوج والزوجه ياناس الله عرفناه بالعقل ماشفناه بالعين ... طيب المسفار حسب فهمي انه فترة محدده فقط ؟ طيب اذا لاقدر الله وحملت الزوجه ايش راح يكون الوضع .. ياليت من شيخنا الكريم الانتباه للفتوى لاننا اصبحنا نرى مصائب المسيار بعد مانتشر في السعوديه رجال ابتعدوا عن الزوجه بسبب الحمل واصبح الطفل الضحيه .. وهذه هي المصيبه .. الزواج اصبح كاللعبه بيد الشباب والكبار واصبح النساء هن الضحيه ,,
الزواج .. بيت .. استقرار .. مسؤليه .. حقوق من الطرفين .. اطفال ... مشاركه بكل مشاكل الحياة ... المتعه تزول مجرد مايملك الزوج الزوجه والزوجه كذلك .. اين الحياة والاستقرار .. اذا يبغى يتزوج يكون قد الزواج ولا بلاش .. ويفتح بيت ويعدل ويستقر او ماتبغون مسؤليه قمتوا تخترعوا زواجات جديدة ... الله يخلف علينا بالجيل الجديد ..
الجحش الكور خبط
يااخوان ماهذا اللف والدوران والمرواغة مسفار وسياحي وعرفي وفرند يااخوان زواج المتعة جائز وصحيح والدليل (فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن ) وكان موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي زمن ابي بكر وشطر من خلافة عمر حتى حرمه سيدنا عمر وقال ( متعتان كانتا على عهد رسوا الله انا احرمهما واعاقب عليهما متعة النساء ومتعة الحج ) وعند الشيعة له شروطه واحكامه فالمراة لايجوز لها ان تتجوز زواجا اخر حتى تحتاط بحيضتين لا كما يعتقد البعض انها تتزوج كل يوم برجل فذاك هو الزنا بعينه فتحديد المدة لاغبار عليه لكي تكون المراة على علم وذلك بعدم خداعها وتركها بعد ان شبع منها الرجل وهناك من ابناء الصحابة الكرام من هم ابناء متعة لانهم كانوا يسافرون طويلا في الجهاد والتجارة فيتزوجون في تلك البلدان وقد ورد عن الامام علي كرم الله وجهه ( لولا تحريم عمر للمتعة مازنى الا شقي ) ولاكن بعض العلماء حرموه لان الشيعة يقولون به فقط لاغير فلو قنن هذا الزواج وطبق لاكن فيه حلا لكثير من مشاكل المجتمع من الزنا واللواط والسحاق والاغتصاب والعياذ بالله وربما يكون مدخلا لزواج دائم بعد ان ياْلف الزوجان بعضهما
يالله مسه بالخير يالكلباني ..
المسلمين يدورون الوحده ..
وهذولا مشايخنا يدورون الفرقه ..
.
.
لو انا مسيحي او يهودي .. والله لو اناقز ما اعتنقت الاسلام دام الفرقه بين مشائخنا..
من يبي يتوهق ويسلم وهذولا واحد ينكر وواحد يؤكد ..
اي دين هذا الي ما يعرفون الحق مشائخهم ..
اعقوا يا مشائخنا .. اعققققققققققققققلوا تكفووون
عندما يشعر الانسان ان ناقص ومهمش من المجتمع يصبح والعياذ بالله مثل هذا
اي امام حرم الله يرحم والديك
صلى 15 يوم متفرقة برمضان صار امام حرم ؟؟
كرموا الحرم تكفوووون
خله يحرم و يحلل على كيفه ماحاجتنا بها
هل كان زواج المسفار على عهد النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟
وهل زواج المتعة حرام؟
يا حبكم يا عاجل لإثارة المشاكل.
وإلا الوضع طبيعي، ففي كل صيفية يخرج علينا من يخرج بإباحة عدة اشكال من الزواج.
وأنتم أصبحتم تترصدون للكلباني بعد فتاويه المثيرة للجدل، وتنقلون من موقعه مثل هذه الفتاوي، لأنكم تعرفون أنه أصبح بوجه المدفع.
الله يرحم حالك بس ياالكالباني كانوا الصحابة يخشون الفتوى وأنت تركض لها.
أنشري يا سبق
بئس الفقه فقهك وهل رأيت في الناس تنطعا حتى حتى تبحث لهم0
الناس في هذا الزمان عرفوا الحلال من الحرام لانتشار العلم فأصبحوا يفرحون بمن يتوقون به عن النار فاتق الله في نفسك ولا تظن أن التوقيع عن رب العالمين بهذه البساطة يعتبرشجاعة
فكثير ممن كانو لايسافرون للخارج أصبحوا يسافرون ليتمتعوا بالحرام بناءا على مثل هذه الفتوى 0 ثم هم يتزوجون من لم تخرج من عدتها ومن المستحيل أن يسأل عن هذا الأمر وخصوصا إذا أعجبته لأنه لم ينوي أصلا الزواج الذي له تلك الشروط
من أمن العقوبة أساء الأدب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
يا شيخ عادل قلت فأجزت فأختصرت مسافات زمنية كان فيها العقل مبرمج على ان لا يفكر ولا يسمح له بذلك كنا ولا نزال قليلي الآطلاع والقراءة والثقافة الدينية الا من رحم الله في الآونة الأخيرة ... نحن كمن حجر على عقله واتيت يا شيخ عادل بصدمات كهربائية للعقل عليه شديدة فكم من المعارضين والناقدين ولكن أشكر لك أيقاظك لنا من سبات التوجيه والغفلة لنفتح أعيننا ونبداء بالقراءة والطلاع لمعرفة المزيد عن ديننا الحنيف ولنبحر بعالمه المضيء لكي نكون اكثر واقعية بالتصديق وأفضل منطوقا والله الموفق .
يكفي ياعاجل
قسم بالله اني بديت اكرهك
خلاص لاكثرت دبللللللللت((
خلاص لاكثرت دبللللللللت((
خلاص لاكثرت دبللللللللت((
كل شوي مطلعتن لنا الكلباني
مانبي فتاواه ومانبي نشوف اسمه بصحيفتكم
قالوا ايه قالوا شيخ
المشيخه تببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببي=
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم ثبتنا على دينك
ووالله لا استغرب هذه الفتوى لمن كان له ( سوابق )
انما استغربها ممن ( انجرف ) خلفها مصدقآ
انظرو للمفتين المتخصصين ومن حصولو على صلاحيه الافتاء بمجهودهم
وليس .....................؟
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااس أتقوا الله
لايجوز سب العلماء والمشايخ ولماذا كل هذا السب وأنتم مسلمون تخافون الله
أنا سمعت عدة مرات بجواز الزاوج بنية الطلاق لأن النوايا تتغير بين ساعة وأخرى فلو أنك متزوج لربما أنك تفضلها على زوجتك السابقة وهي زوجة شرعية على سنة الله ورسوله , وربما تطلق الأولى وتتمسك بتلك الثانية لأن فيها صفات تعجبك أكثر من السابقة فالنية تتغير واتقوا الله ولاتحكوا على هذا الرجل بما لاتعرفوا فهو رجل نحسبه من أهل الخير والتقى , واتركوا الرأي الشرعي لأهل العلم .
والله من وراء القصد ,,,
الحين لو هاذا الكلام من مواطن كان من زمان(( صايدينه )) بس الكلب اااني عند من الله واعلم ومن كفيله قصدي من اللي مجنسه
..
.. يا الله ...! ما أعظم الجهل ..
..
.. يا أخوان هذا رأي الرجل ..فلماذا تنكرون عليه..!!
..
..إلى متى هذا التعصب؟ وليس تعصب بل هو جهل في مشروعية الفتوى..
..
..
.. تستنكرون علييه فتواه..في حين أن آراء المذاهب الأربعة غير الحنبلي لا تنكرون عليها .. لو سمعتم ببعضها ..
..
.. في المذهب الحنفي وسباعيات أبي حنيفة النعماني الشيء العجيب والغريب ومع ذلك ظل هذا الإمام له رأيه ولم ينكر عليه أحد ..
..
..
.. المصيبة في المذهب الحنبلي عند أتباعه.. تجهيل الآراء المخالفة والجديدة
عليه ..
..
..
الخمد لله الذى جعل بعض العلماء يقر ويعترف بالزواج الذى هو بنيه الطلاق كالمتعه والمسفار والمسيار والوناسه وكل هذه الزيجات التى هى بنيه الطلاق ولاشك انها حلال والدليل لغير المتعصبين هى ايه 24 من سوره النساء وما فيه احد عاقل يعطى اجرا لزوجته بعد كل جماع وكما ذكرت الايه فاتوهن اجورهن وكما ذكر حبر الامه عبدالله بن عباس انها موجوده على زمن الرسول وكذالك ابى بكر فلما جاء عمر رضى الله عنه قال كلمته المشهوره متعتان حلالتان فى عهد رسول الله وانا محرمهما وهى متعه النساء ومتعه الحج فاتبعه المسلمون فى الاولى وخالفوه فى الثانيه وهذا الشيخ الكلبانى ارتد عن قول عمر فمن بعده ماذا تقولون
وين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
يجلده مثل هالأشكال تبي سوط
هذا الشيعي غريب الدار اقرأو كلامه وورونا هل بياخذ ربع مااخذه الكلباني !!
هنيئا للكلباني هذه الحسنات بسبب غيبتكم له.
نفس زواج المتعه
بس ليس بغادرين تقلون انه زواج متعه
لذا وضعتم اسم اخر بنية الطلاق
مع العلم زواج المتعه معروف وشروط وقبول بين الطرفين
مع زواج بنية الطلاق ليس معروف وقته الفتاة معرضه في اي وقت لتصريفها
ياناس الاعلام مكبر الموضوع ماعندهم الاالشيخ الكلباني والله انه من خيره العلماء
بس الناس والاعلام مكبر الموضوع الكلباني طلع الكلباني نزل اتركو الشيخ والله ليسأل كل من اساء الى الشيخ الكلبانب في يوم لاظل الا ظله
كل من يبتعد عن طريق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الطاهرين وصحابته المنتجبين ومن سار على نهجهم أجمعين / فهو متخبط وخسران ويفتي بكيفه وينفضح عاجلا أم آجلا
اللهم ثبتنا على دينك وعلى سنة نبيك المصطفى وأهل بيته النجاء وصحابته الكرام وجميع المسلمين في العالم يارب العالمين ، وأظهر دينك وأعزه ووحد كلمة المسلمين وفرق بين المتربصين بالإسلام وأهله وأضعف شوكتهم وأنر عقولنا بالإيمان وأبعد عنا الجهل والفتاوي التافهة التي لا تخدم إلا أعداء الإسلام وتضعف المسلمين
هذا وراه ما يخيط اثمه ويفك الناس من شره ازعج العالم وسبب فتنه
الله يهدينا ويهديك ياعادل ياولد الكلباني
سبحان الله والله يا اخوان ما يصح الا الصحيح الموافق للقران والسنة والغريب بالامر التالي :
1- لم تصدر عن المجمع الفقهي او كبار هيئة العلماء اوحتي مفتي الممكة ما يفند هذه الفتاوي مما يعني ان العلماء علي اختلاف حول هذه المواضيع
2-هناك كثير من العلماء وطلبة العلم يؤيدون هذه الفتاوي ولاكن لاتوجد لديهم جرءة في التصريح بها
اذا علينا ان نعلم الجيل القادم معني الخلاف عند اهل العلم
هههههههههه
راحو فيها الحريم
بكره كل وحده بتقطع جواز سفر زوجها
عشان المسفاااااااا ر
انتم وش تحسون فيه ,,,,
كلام الشيخ قد يكون صحيح وهو الاقرب , وبالأخير تبقى وجهت نظره بناء على اجتهاده ةبحثة.
اما انتم جالسين تبربرون في ردودكم فقط , نريد الارتقاء بردودنا والبعد عن الشتم ولاهانه لشخصه, والله حرام , شعب غريب عمري ماشفت بحياتي شعب مثلكم
بغض النظر عن رأي الكلباني ،، إلا أن هذه الصورة التي أود أن تسيد في مجتمعنا
صورته وهو يقرأ (اقرأ باسم ربك الذي خلق) ثق في نفسك ايها الإنسان وتعلم
اهل السنه الحل عندى هو ان نتحول الى شيعه افضل لان اهل السنه لايعرفون شياء واكثرهم يكذ ب يعض التشيع هو الحل وتصير السعوديه شيعه كلها
الشي معروف تدور وترجعوا الى شيعه اهل البيت لانه عندهم لكل سئوال جواب وكيف اليس هم اتباع نبينا محمد واهل بيته الطبين الطاهرين
إخواني القراء
الدين الإسلامي للجميع , فهل نطبق الفتوى للعمال المغتربين عندنا , ونعطيهم
بناتنا وأخواتنا
يا شباب ياهوووووه يامسلمين اركدوا شوي
احس البعض بس يشوف اسم الشيخ الكلباني يجيك مدرعم وطار فيه بدون ما يقرأ
وش فيكم على الرجال بعضكم يستهزىء بشكله وبعضكم باسمه والبعض يشتم هو
في النهايه مسلم وينكم ووين الدين يااخوان سباب المسلم فسوووووق
بعدين ماجاب شيء من عنده هذا الشيخ ابن عثيمين يقول وقد رأى جماعة من العلماء
بجوازه ولكن المجمع لايرى ذلك يعني فيه علماء قالوا بجوازه
# الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يقول بأنه حرام ((ولكنه ليس زواج متعه))
# والشيخ عبدالعزيز آل الشيخ يقول ((بأنه متعه))
كبار المشايخ اختلفوا في التعريف هل هذا يعني أنهم مايفهموا شيء
اركدوا اركدوا اركدوا اركدوا اركدوا ولاتطيروا في العجه
بشأن عقود النكاح المستحدثة
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة في الفترة من 10-14/3/1427ه الذي يوافقه 8-12/4/2006م قد نظر في موضوع : ( عقود النكاح المستحدثة ).
وبعد الاستماع إلى البحوث المقدمة، والمناقشات المستفيضة. قرر ما يأتي:
يؤكد المجمع أن عقود الزواج المستحدثة وإن اختلفت أسماؤها، وأوصافها، وصورها، لابد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها، من توافر الأركان، والشروط، وانتفاء الموانع.
وقد أحدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة أحكامها فيما يأتي:
1- إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقَسْم أو بعض منها، وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار.
ويتناول ذلك أيضاً : إبرام عقد زواج على أن تظل الفتاة في بيت أهلها، ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر، حيث لا يتوافر سكن لهما ولا نفقة.
هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع، ولكن ذلك خلاف الأولى.
2- الزواج المؤقت بالإنجاب وهو : عقد مكتمل الأركان والشروط إلا أن أحد العاقدين يشترط في العقد أنه إذا أنجبت المرأة فلا نكاح بينهما، أو أن يطلقها.
وهذا الزواج فاسد لوجود معنى المتعة فيه ؛ لأن التوقيت بمدة معلومة كشهر أو مجهولة كالإنجاب يصيره متعة، ونكاح المتعة مجمع على تحريمه.
3- الزواج بنية الطلاق وهو : زواج توافرت فيه أركان النكاح وشروطه وأضمر الزوج في نفسه طلاق المرأة بعد مدة معلومة كعشرة أيام، أو مجهولة ؛ كتعليق الزواج على إتمام دراسته أو تحقيق الغرض الذي قدم من أجله.
وهذا النوع من النكاح على الرغم من أن جماعة من العلماء أجازوه، إلا أن المجمع يرى منعه ؛ لاشتماله على الغش والتدليس. إذ لو علمت المرأة أو وليها بذلك لم يقبلا هذا العقد.
ولأنه يؤدي إلى مفاسد عظيمة وأضرار جسيمة تسيء إلى سمعة المسلمين.
والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
لمراجعة الأبحاث المتعلقة بالفتوى:
يمكن مراجعة البحث في دورات المجمع الفقهي من الوصلات التالية:
يا اصحاب الردود خلوكم امن المهايط اغلبكم لوايحصلة زواج مجراب وليس مسفار كان جربتو انكم من الذين يصيدون فى الماء العكر ادرعمون مع الخيل ياشقراء ونتم ماتدرون هل هو حرام او حلال او مكروة اوغيرة
يغلب على الردود من فئة الروافض ....
مستحيل التعليقات تنسب إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم ..
المعروف عنهم الدعاء له بالهداية ... وليس !!!!
اللهم اجمعنا على المحبة ...
ياخوان فيه شي باقي من المحرمات ودكم يصير حلال
اسئلو الكلباني عنه ومالكم الا اللي يرضيكم
بصراحه فتوى الكلباني تثير الجدل والشك ... وتعين الشباب والفتيات على مايسميه بزواج الاسفار هذا اولا .
ثانيا : الكلباني ليس بمفتي وليس بشيخ معترف به من قبل الناس لم يظهر الا قليل
وبعدها قالوا افتى الكلباني وكانت فتواه هكذا .
هذا ان دل على شيئ فانه يدل على ان جريدة عاجل تثير الفتن او نقول جميع
الجرائد والمجلات بمجرد انهم يطلعون فتواه عبر التلفاز وعبر الجرائد المقروؤه والمسموعه
فهذا وللأسف الشديد تخلف في الاعلام لما ذا ؟
لأن الكلباني ليس بعالم .. .مجرد خادم عند احد الملوك وبعدها صلى بالحرم عن طريق
الواسطه ... وهذا ليس انزالا بحقه ولكن هذا الصحيح ...
ثالثا: انا اطالب امارة منطقة مكة المكرمه بأن تحجر عليه لأنه بصراحه تمادى
بالمسلمين ... والكثير من اللي يبحثون عن الرخص سيأخذون بفتواه علما انه ليس عالما .
واطالب ايضا بسماحة مفتي عام المملكه اطال الله في عمره الشيخ : عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله .
بأن يتدخل وان يكون له رأي في هذا الموضوع وان يوقفه عند حده وان يأمر بسجنه
وجلده ... حتى لا يكرر فتواه القذره ..
اسأل الله السلامه والعافيه ... انشري ياعاجل فأنتي مسؤووله امام الله عن ماكتبته
لكم .
اللي يقول الكلباني ما عنده الا الثانوي اقول كان الرسول صلى الله عليه وسلم امي والصحابه والتابعين رضي الله عنهم وارضاهم ما معهم شهادات ولا دراسه ومع ذلك تناقلنا العلوم الشرعيه واصول الفقه والاحاديث منهم ، فالفقه لا يحتاج إلى شهاده اطلاقا والله خير حافظ وانا بصراحه عن نفسي اخذ بميدأ دع ما يريبك إلى مالا يريبك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.