"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضعف الدخل وغياب التمويل عائقان أمام امتلاك السعودي \"مسكناً\"
نشر في عاجل يوم 03 - 07 - 2010

تعاني شريحة كبيرة من السعوديين من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط من صعوبة الحصول على مسكن خاص بهم، في ظل الصعوبات المعيشية التي تواجههم، ومحدودية دخلهم الشهري، بالإضافة إلى عوامل أخرى عدة.
حيث أكد الدكتور عبدالعزيز الدخيل، رئيس المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل، أن مشكلة السكن في السعودية تتضخم وتنذر بكارثة وبمراحل سيئة ما لم تتم معالجتها بسرعة، مشيراً إلى أن من أهم أسباب تلك المشكلة هو انخفاض مداخيل عدد كبير من سكان المملكة، معتبراً أن الدولة تستطيع أن تساهم في احتواء الأزمة بشكل أساسي عبر سن تنظيمات عاجلة.
هذا فيما أكد المحامي والقاضي السابق عبد العزيز القاسم أن الأساس الأكبر للمشكلة مرتبط بمجمل الاقتصاد، وأن 30% هي نسبة ارتفاع القادمين إلى المملكة، مما ساهم في تصاعد الأزمة.
هذا في الوقت الذي عارضهما بشكل أو بآخر مستشار التطوير العقاري د. فهد السعيد الذي اعتبر أن المشكلة هي في "نوعية السكن"، وأنه بحسب المعايير العالمية لا توجد أزمة سكن في السعودية.
"الدخيل" كان يتحدث ورفيقيه "القاسم" و"السعيد" ضمن حلقة برنامج (واجه الصحافة)الذي يعده ويقدمه الإعلامي داود الشريان، وتبثه قناة العربية في الحادية عشرة من مساء الجمعة 2-7-2010، وشارك في إدارة الحوار خالد أبا الخيل مدير تحرير صحيفة الاقتصادية السعودية.
وأشار "الدخيل" أيضاً إلى أن هناك مشكلة أخرى بجانب مشكلة السكن، وهي مشكلة "نوعية السكن"، وأن التمويل العقاري الإسكاني يعتمد على التمويل الطويل الأجل، وأن البنوك تتردد في تقديم ذلك النوع من القروض.
هذا فيما عاد "القاسم" إلى القول إن 60% من سكان مدينة الرياض من الذين ليس لديهم سكن غير قادرين على امتلاكه، وأن القوائم تزداد تكدساً في المنازل، ومؤكداً على أن انخفاض الدخول له دور كبير في المشكلة.
وكشف "الدخيل" عن أن هناك من يعيش من السكان في ظروف سيئة جداً، وأن دخل الأفراد لدى هؤلاء تحت مستوى خط الفقر، وأن 30% إلى 70% غير قادرين على الحصول على مسكن صحي، خصوصاً ذوي الدخل المحدود.
وطالب الجهات المعنية بسرعة التدخل والقيام بدورها في توفير ما وصفه ب"الحد الأدنى من السكن الصحي للفقير"، مضيفاً أن من أبرز الحلول التي يجب سرعة إطلاقها هو نظام الرهن العقاري، مستنكراً الكثير من المنح والهبات التي تأخذ دورتها قبل أن تعود لتستقر في يد العقاريين والمطورين، وليبقى أصحابها يعضون أصابع الندم.
كما أشار "الدخيل" إلى أن جميع خطط العلاج يجب أن تبدأ بتأمين الحد الأدنى من الحياة الكريمة للمواطن، وأنه لا يمكن للقطاع الخاص أن ينمو دون النظر للربحية، مطالباً الدولة بسرعة تحويل الصندوق العقاري إلى بنك "إسكان"، وأن تضع ضوابطه التي من أهمها توفير السكن للفقراء. وقال "إن على المالية أن تفرض الإقراض العقاري طويل الأجل على البنوك، وأن إصلاح الجانب التنظيمي يجب أن يكون أولوية مطلقة".
"القاسم" بدوره أكد أن 10-15 مليار ريال تقريباً سنوياً هي ما تحتاجه الدول لعلاج مشكلة أزمة السكن، معتبراً أن من أهم الأمور توجيه الدعم مباشرة للمستفيد، وأن دور الدولة الأساسي هو وضع تنظيم متوازن لمختلف عناصر الإسكان، ومتطرقاً لجانب يتعلق بأسعار الأراضي وأن 60% من تكلفة السكن يذهب في ثمن الأرض، وأنه يجب أن يكون التخصيص وتطبيق الزكاة من أهم وسائل ضبط أسعار الأراضي.
كما استغرب "القاسم" أنه لا يوجد نظام للمنح، وأن قطاع الأراضي حتى الآن غير منظم، وأنه حان وقت "تنظيم تدفق الأراضي إلى سوق الإسكان"، وأن النظام العقاري يجب أن يكون"متدفقاً وسلساً. وقال متسائلاً: لماذا انتقلت الأراضي إلى واحد في المليون من الأشخاص، ولماذا حرم الباقون؟.
مضيفاً أنه "يجب تحرير الأراضي من الاكتناز إلى المنفعة"، و"إصلاح وضع التخطيط الحضري، بالإضافة إلى ضرورة تصميم برامج الإسكان وفق الاحتياجات الحقيقية للمستفيدين وخصوصاً الفقراء، كما أن تنظيم سوق العقار يعتبر من أولويات الحلول.
وتؤكد عدة تقارير تصاعد أزمة السكن في السعودية إلى مستويات عالية، وكانت آخر الإحصاءات تلك التي تحدثت عن أن 30 % من المتقاعدين السعوديين فقراء، و40 % لا يملكون منازل، كما تناقش الوسائل الإعلامية يومياً أسباب مديونيات الأفراد السعوديين التي تعيق تملكه للعقار، حيث وصلت تلك المديونيات للبنوك إلى قرابة 150 مليار دولار بحسب تقرير لإحدى الصحف المحلية.
ووفقاً لدراسات حديثة، فإن احتياج السعوديين إلى المساكن حتى عام 2013 يصل إلى أكثر من (1.8 مليون) وحدة سكنية، وأن (60%) من سكان المملكة أعمارهم أقل من (29 سنة)، وأقل من (50%) من السعوديين يملكون وحدات سكنية.
وتلعب زيادة الطلب دوراً رئيساً في توجيه السوق في المرحلة الحالية والمستقبلية، حيث من المتوقع بناء نحو 2.62 مليون وحدة سكنية جديدة حتى عام 2020، بمعدل متوسط يبلغ 163.750 وحدة سنوياً. وتبلغ الاستثمارات في بناء المساكن الجديدة 1.2 تريليون ريال.
فيما نمت أسعار العقارات بواقع 13.7%، وسجل نمو الأسعار للأراضي نحو 16.5%، والمباني التجارية المعدة للاستخدام المكتبي 12.5%. وتستهدف استراتيجية الإسكان في المملكة زيادة معدل ملكية الأسر السعودية للمساكن من نحو 55% في عام 2005 إلى نحو 80% بحلول عام 2020، ما يشكل طلباً متزايداً على الوحدات السكنية الجديدة خلال تلك الفترة.
وبما أن سكان منطقة الرياض يمثلون نحو 23% من جملة السكان في المملكة، فإنه من المتوقع أن يكون نصيبها من حجم الطلب الكلي للوحدات السكنية الإضافية نحو 43 ألف وحدة سكنية سنوياً في المتوسط بحسب الدراسات.
دحدر ايها البلد الغالي
اللهم عليك بكل من خان هذا البلد والشعب المغلوب على امرة
لاحوول ولاقوة الا بالله
يعني اي شي اول شي بالريااض
حقين الريااض اخذين حقهم وزيااادة بكل شي
باااقي المدن مالها نصيب باستثناء القصيم مثل الرياض
لمااذا هذه التفرقة بين المواطيين ولا عشان اغلبهم وزار ومناصب ونحن مالنا رب
ان شاء الله خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله يكون معنا قلباً وقالبا
ويفرج علينا ازمة السكن والله قهرر اغنى دولة بترول ولا فيه للمواطنين سكن
لية يعني شو 15 مليار ريال بالسنه بالنسبة للبترول
يعني لو كل مدينة لما 20 مليار ريال كان خلال سنوات انحلت مشكلة السكن
اذا احنا عاطلين كيف نملك بيت واذا عندنا وضيفه ماتكفي الاكل والاجار يارب انتم جالسين تتكلمو ا وانتم مرتحاين وتضحكو ا علينا بكلامكم ايش استفدنا بالله ارحموا من ضايقت بهم الحياه عشان ربي مايضيق عليكم في قبوركم مااااااااااااااااااااااااانه انشري خبري ياجريدتي الحبيبه
اقووول خلو عنكم المسكنات ,بندوووووووووووووول,كل الحكي هذا فاضي والله رحنا فيها وبس الرزق على الله اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ لو اني (((((لبناني)))))))
اتمنى من الشريان ان يخلي مناقشته على الهواء مباشره ------ وتمكن المواطن من
المناقشه ------- والمشاركة
اما تكون مغلقه ومطبوخه ---- اعتقد بس تضيع وقت
اذا كان لدينا مشكلات ---- فلا تنحل الا بالمناقشة واخذ بعض الاراء من لديهم خبره
او من لديه تجربه مسبقه ----
ولا حيات لمن تنادي
من اغنا دول العالم
وشعبها من افقر دول العالم
الامر بسيط جدا
توفير أراضي للمواطنين فقط لاأكثرولا اقل ومجانا تتكفل بها الدولة
وفي اتجاه المدينة حتى لوكانت بعيدة بعض الشيء
والحل الاخر اعتماد المواطن على نفسة بزيادة دخله
اوالتنازل عن المدن الكبيرة والذاهب الى الاطراف وانتهى الموضوع
يالله فلله انك ترزقنا في بيت الملك
والله انا وزوجي في بيت اجارواهله في بيت اجار وحالتنا مايعلم فيها غير الله سبحااااااااانه
ابو متعب شف لشعبك حل الله يطول بعمرك والله معد نتحمل الاجار والمصاريف الثااانيه
ا
أنا معلم لي 13 سنة
ياليت وزارة التربية تصرف الفروقات ( لي 600 ألف ريال )
حتى نقدر نبني بيت
الدولة تدفع مبالغ هائلة لنزع الملكيات لفتح الطرق مثلاً 40 مليون لمواطن ( الله يرزقة )
وتعجز عن تسديد دين عليها للمعلمين وممن خدموها
نحن نطالب بحق من حقوقنا ولا نطالب بزيادة أو صدقة
الفروقات ضرورية للأستمرار وللبناء
ياليتكم تنشرون ردي لحرية الرأي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
مت ياحمار لين يجيك الربيع
كل شي في يد الله سبحانه وتعالى ومن ثم في ابو متعب هو الذي لديه القرار والحلول كثيره ذبحنا الايجار والايجارات ما عاد تناش فوق 28 الف ريال ليه قاعدين وين حرام
ارجو سرعه التوجه لحل هذه المصيبه الاكبر التى تواجه المواطن بوجه عام
آآآآآآآآآآآه يابيت الملك ..يالله ان ترزقنا وكل مسلم ..
ملينا من قواطي الصلصه اللي على 30 الف..
..
صحيح ما ذكر في المقال .... أكثر الشعب ما عندهم مسكن ونحن منهم نعاني الأمرين
لما لم تحذو الدولة حذو دولة الكويت .... و تعمل إحصائية لذوي الدخل المحدود
وتمنحهم مساكن ما يكلفهم شيء ..... الله يفرجها من عنده .
ابشركم ان العقار راح ينزل وعن قريب ان شاء الله , انا من سكان مدينة الخبر واحد المكاتب العقاريه الكبيره اعرفه وقال لي الشئ هذا , قبل كم يوم لاحظت البيوت المعروضه في الخزامي والدوحه ومناطق اخري باالهبل والله العظيم ان بعظها عارضينه للايجار من كثر ماهي مهجوره, ويتركون كم واحد للعرض,, اضافه لذلك ان شركة ارامكو راح توزع 1250 قطعه جنب الراكه وبعدها 4000 قطعه علي خط ابقيق قريب من الظهران ,, وهناك اخبار ان ارامكو اشترت فلل اعمار القريبه من الظهران, والله علي ما اقول شهيد , اصبرو سنه بس واتشوفون الاسعار ترجع لوضعها الطبيعي
بالفعل هاجس المواطن السعودي الحصول على مسكن
قضية الحصول على مسكن خاص
هي بالنسبه للمواطن
هم وطموح وغم وهدف راسي وعامودي وحلم
مشاعر متضاربه واللي يعيش يشوف
حلقه على الوتر
بس في ظل الظروف الحاليه
لا جدددييييييدددددد
ستبقى البنوك تاكل من لحوم المواطنين
بقروض الجشع
والفوائد التي تفوق الدبل
بعد ما فجع المواطنين بضربة الأسهم
انصدموا بهوامير العقار
الجشعين
في دوله كلها صحاري
او في ظل صندوق التنميه العقاري
اللي طابوره صافين عشرات السنين
الخيرات اللي في وطننا تجعل من هذا الهدف والطموح شيء في متناول اليد بالنسبه للمواطن السعودي
للأسف لا جديييييييد
تحيه للكويت يوم اسقطت القروض عن كاهل المواطنين بعد سقوط سوق المناخ
تحيه للامارات دار زايد الله يرحمه اللي استغرب وجود مواطن مستأجر
واليوم المواطن يقدم على ارض ومبلغ 2 مليون درهم في خلال ايام
وتحيه للمواطن السعودي
الغلبااااااان
المشكله فوق هذا
الخير برا وبعيد والهم والعنا لي
اه ثم اه ياليت تنحل هذه الامور اليوم قبل بكرة انا اعاني من هذه المشكلة زوجي متقاعد ومريض بالتشنجات لايستطيع سياقة السيارة وتقاعدة 4000 ولكن لايسد حاجتي من الاجار شقة 17 الف غرفتين وصالة واتيت بسواق يسد حاجاتي وينقلنا الا المستشفيات حتى سيارة ماعندنا نستاجر من كاتب التاجير بشهر حتى رحنا الا عبد الطيف جميل نبي سيارة رفضو قالو راتبكم مايغطي لازم 5000 الاف اقل شيئ عندي بنت تدرس بالثانويه ويعلم الله اني اعاني مادري اسدد لللاجير او اتعيش واسدد احتياجاتي بحياتي ياليت الله يسخر لنا وينظرون بامر الي ماعندهم سكن مثل دول الخليج ماشالله مبسوطين وفلل وسيارات وخير حنا بس نجمع لاهل العمائر الي استغلو ا ضعفنا ويغلون علينا الاجارات
ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
اهدار في الثروات وزتضييع للاموال وضحيه المواطن
والمشكله يبون كل شي من المواطن بس حقوقنا ما فيه
اللهم انت حسبنا في من ضيق علينا في الرزاقنا
امين
90% من سكان الليث لايملكون سكن أي الليث فقيرة جداً وتحتاج إلى إعادة نظر ومن جهة الأراضي أنا أحد المتقدمين عام 1418ه وسقط أسمي وعرفت من شخص يعمل في البلدية بان التقديم كان لعبة كي يملكون ثقة الأمانة العامة فقط وعن الملفات فقد أتلفت في مرمى الزبالة ، وقدمت 1424ه ونفس الطريقة أستبعد ملفات كثيرة ومن ضمنها ملفي ، لكن أدعوا الله أن يحصل لليث مثل ماحصل لقويزة ، وتزول الاراضي وتزول مباني الظلمة والظالمين آآآآآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عدد ماخلق
نتمنى من الدولة الاهتمام أولا بالصحة بالمستشفيات ثم السكن
الامن والحمدلله موجود باقي الصحة والسكن والباقي يدرسونه بعدين
انا مقدم على قرض عقاري لي 16 سنه إلى الان لم ينزل اسمي والمشكلة ما عندي ارض بس مو مهم ينزل القرض ونتدين سيارتين ونشتري ارض
السؤال الرابع:
جابر موظف حكومي متزوج ولديه طفلان، يتقاضى مرتبا شهريا يبلغ 3631 ريالاً فقط لا غير.
إذا كان إيجار شقة جابر 1500 ريال شهريا وقسط سيارته 1200 ريال شهريا لثلاث سنوات قادمة!
وتستهلك سيارته 300 ريال للبنزين في الشهر الواحد، بينما يبلغ مجموع فواتير جابر من ماء وكهرباء واتصالات 500 ريال شهريا وفق المعطيات السابقة أجب عن الأسئلة التالية علما أن جابر ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالمطاعم ولا بالترفيه ولا بالسياحة؟
أ مستعينا بالرسم وضح كيف يستطيع جابر الحصول على بيت المستقبل؟
ب إذا فشلت في الإجابة عن الفقرة (أ) وهذا هو المتوقع فاشرح لجابر كيف يستطيع أن يطعم أبناءه؟
ج بما أن السؤالين السابقين مستحيلا الحل، فساعد جابر على الأقل واذكر أهم الطرق التي يستطيع أن يستخدمها للتخفي من الدائنين؟
والله لو توفر السكن لكل مواطن
ماتشوف الارهاب ولا المخدرات
ولا السرقات ولكن عدم وجود السكن اكبر مشكلة يواجهها المواطن
بحيث يؤثر عليه اي شخص ضااال
والله مشكلتنا السكن والباقي والله مو مهم
وانا متقاعد وراتبي 3000 من ياخذها كاملة ويوفر لي السكن
والله ماتردد ثانية
اه اه يالمملكتنا الغالية صرنا فيك اضعف من الضعفاء
والله اني مليت الحياة من هم السكن
والاسكان اذا جاء اخذوه المقربين واصحاب النفوذ والواسطة
والدولة لو تبي تكرم شعبها وتعدل بين مواطنيها كان فعلت لكن
اللي نشوفه من دولتنا لايرضينا بصراحة
لي 45 سنه ماخذت منحة من الدولة للحين ماسك سرى ومتى تصلني بعد 45 ثانية يالله العافية
لو كان الدولة صادقة كان المنح يخلونها بتاريخ الميلاد مو اطفال يمنحون ويستلمون قروض عقارية ونحن ضايعين ونطبل الدولة والله طفح الكيل
تكفووون ياعاجل ويكتابنا الاعزاء ركزو لنا على هالمواضيع الله يجعلني وياكم من اهل الجنه
حينما ترى ان الاقتصاد العقاري سوف ينهار يقومون بحمله اعلامية كبيرة لدعم موقف العقار مع العلم انني اقول لكم الان ان الانهيار القادم للعقار لعدة اسباب 1:ارتفاع دون مبرر 2:البيع شمال الرياض وصل صلبوخ 3:مدن اقليمية سعر المتر التجاري وصل 1600ريال سوال :لماذا وهل الاقتصاد لدينا صناعي او تجاري اسئل نفسك كم سائح اجنبي يزور المملكة سنويا دون ذكر مكه او المدينة هل لديك مقومات تدوعو الى ذلك اما لقاء العربيه تثبيت من في قلبه هرع والزمان كفيل بما اقول ولاتنسى انك بلد نفطي فقط ويعتمد بالصناعه على مشتقات النفط
ملاحظه هل تعلم ان جميع المولات في السعودية مكيفة تكيف كامل ؟؟؟؟؟؟؟؟
حتى الى 2060 سنه مارح يحلون مشكلة الاسكان
من الاساس هناك مصالح وايدي خفية تريد هذا الشي يصير للشعب السعودي
حسبي الله ونعم الوكيل جعلهم تكون نار في بطونهم وظهورهم وعيالهم اللهم اميين
حسبنا الله ونعم الوكيل من تجار العقار ومن اللى رفع العقار
الحقيقة والحل:
http://burnews.com/articles.php?action=show&id=3896
اسرائيل والبلديه وجهان لعمله واحده بل اسرائيل ارحم تهد البيوت بعد اخلاء الساكنيين
المملكه وش طولها وش عرضها منحه اللي هي من حق المواطن من ابسط حقوقه لا تعطى له موقفه الان ارض اجداده تغتصب منه وهو ساكت ارض اجداده يشتريها غرباء في ديارنا وانعين بعض الناس في كل مدينه قصرين ثلاثه وجزيره والشعب ياكل هوااا
الناس سكنت في صنادق والاردن ولبنان والمغرب وحتى امريكا نبني لهم مساكن ولا وظيفه ولا كهرباء صاحيه وخط مزفلت زين والقياس بفلوس والتحصيلي بفلوس والرخصه ب400 تفوووووووووووووووووووووووووووو
يالربع الامارات لساعهم يجنسون طابت وطالت
العمليه مدبره وهناك من يحرص على استمرار أزمة السكن وتفاقمها لانه بيستفيد
المليارات من معاناة الناس ,
بكل وضوح وبساطه أعطى الله الدوله مساحات شاسعه من الأراضي وأموال طائله
من عوائد البترول وقوة سلطه جميع ماسبق يجعل أغبى غبي يعرف أن الدوله
تستطيع حل هذه الازمه خلال مده وجيزه , لكنها لاتريد لوجود المتنفذين المستفيدين
من عذاب الناس داخل أجهزتها '
بعدين المسمى دكتور فهد السعيد يقول لاتوجد مشكلة سكن بالمعايير الدوليه
أقول الله يردك للفقر عشان تعرف معاناة شريحه واسعه من المواطنيين ' لكن هذا
الشخص تاجر عقار يتاجر بمعاناة الناس أسئل الله أن ينتقم منه ويريه مايكره .
وصل عمري فوق 35 سنه ولا قدرت املك قطعه أرض !!
كنت أتمنى أبني منزل !!!! وأشوف هذا حلم !!! الحين أتمنى لو عندي قطعه ارض صغيره احط فيها عشه أو صندقه أو خيمه ،، وأسكن انا ورعاني وارتاح من هم الدين والإيجار
من يقدر يشتري قطعه أرض الحين !!؟؟؟ وحتى لو أشتراها كيف يقدر يبنيها ..؟؟
ياحكومتنا دولتنا مساحتها فوق 2 مليون كيلومتر !!!! عطونا أراضي لو في الربع الخالي !!
المنح راحت كلها لأصحاب الكروش والمخططات وحنا ننش ذبان !!!!
الأراضي صارت أسعارها فلكيه !!!!
ياحكومتنا الغاليه حطوا زكاه وجبايه على الأراضي !!! شرط لتنزل أسعار الأراضي من 800 ألف لتنزل 50 الف وأقل ،، لأن التاجر مستحيل يمتلك أكثر من 3 أراضي لأنه يدفع جبايه عليها وزكاه ،، فيحاول يصرفها بسرعه قبل ليخسر الكثير !!!!!
أكثر الأراضي يمتلكها الهوامير وهم لاعبين في حسبة السوق ،، ويقومون بعمليه تدوير الأراضي مثل الأسهم بالضبط !!!!! هو اللي يشتري وهو اللي يبيع !!!
إلى متى وهم يمصون بدم الغلابا والفقراء !!! إلى متى وهم يزدادون غنى وثراء والفقراء يزدادون فقرا وذلا !!!
تنشد عن الحال هذا هو الحال كل شي عكس يزيد العرض ترتفع الأسعار يزيد اللطلب تتضاعف الأسعار السيارات القديمة المفروض تنخفض لا عندنا تغلى الصحاري مخططة ومملوكة والارض ب500 الف وعدد السكان كم؟؟؟؟ عشرين نفر ثمن طعش مستاجرين واثنين عندهم بيوت
نعم ضعف دخل الموطن هو اسبب في عدم تملك السكن مقاررنه برتفاع السعار الاراضي بلله علي كم وواحدراتبه 4000كيف يقدريمتلك سكن وهويوم 26من الشهريدور سلف لكي يعيش ورعانه نطلب من المسؤلي انظرفي هذا الوضع المزري نحنو في دوله غنيه خيرها مقطي اصقاع الارض واللاقربون اولا بلمعروف
والله ذبحنا الايجار وين حنا فية تصدقون مرة دقيت على واحد عندة مشروع في بريدة قالى دبلكس صغير عادي يقول على مليون مئتان الف قلت وين حنا فية بالجنة ترى مليون تصلح لي قصر والله ذحك على العالم ذبحونا التجار واحد عندة شقة من عهد نوح قديمة يقول اجارها 18 الف سمع الاسعار ارتفعت راح ورفع السعر قديم اجارة 5000 ريال ويجرها على مقيم
هههههههههههههههههههههه
بل من كثرة جشع تجار العقار
وعدم التوسع في المناطق وعدم التخطيط السليم من قبل الامانه
وعدم مبالة ولاء الامر بالشعب والديل كبر الارضي الخاليه لماذا لا يتم انشاء بنيه تحتيه
وتسليم قطع ارضي لا تتعدى مساحة 600 م لك مواطن مستاجر وهنا اقول كل مواطن مستاجر وليس كل مدير اداره ووجهاء كل منطقه
مع تسليم قرض البنك العقاري كامل والاستقطاع من راتبه شهري
اتوقع بعدها راح تقل قيمة الايجارت وكذالك قيمة الارضي اجل ارضى قبل 3 سنوات ما تاصل قيمتها 80 الف ريال الان قيمتها 450 الف ريال هل يعقل ذالك
ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل
اغنى بلد وافقر شعب
هذا في الوقت الذي عارضهما بشكل أو بآخر مستشار التطوير العقاري د. فهد السعيد الذي اعتبر أن المشكلة هي في \"نوعية السكن\"، وأنه بحسب المعايير العالمية لا توجد أزمة سكن في السعودية.
....................................ليه الأخ يداوم من المريخ .......................................
......................................والا ما يخرج من البيت..........................................
......................................والا اعمى مايشوف ..............................................
.............ز..............................الله يعميه ..............................................................
.............................لانه اذا صار اعمى ممكن يحس.........................................
..................................في الناس وما يكذب ..................................................
شكرا على طرح مثل هذا الموضوع لان الكثير يعاني من عدم تمين سكن لاولادهم
أضف الى ما ذكر
دعم الحكومة الرشيده حفظها الله للدول المجاورة والعربية بالمال وببناء المساكن والبنى التحتية على حساب الوطن والشعب
يعني باختصار اكثر وبوضوح (الدولة للاسف خيرها لغيرها)
الله يجيرك يابو متعب من الذنب ...... الشعب عاطل والدراهم للاجناب
إيه والله وهذا واقع الجميع للأسف
تخيلوا أن لي زميل يعمل في مجال التعليم وراتبه يصل إلى 14000 ريال وهو يسدد قروض للبنك وإيجار ب 45000 ريال (( سكن له ولعائلته سكن لوالدته )) ....
بالإضافة إلى مصاريف عدة أطفال - ملابس - فواتير الخدمات - سيارات لأبنائه و و و و
نتمنى فقط أن تأمن الدولة منازل وتسقطع من الراتب على الأقل ما يعادل سنوياً من 20000 ألفاً إلى 25000 ألف ريال وفي النهاية يصبح المنزل ملك للمواطن ولعائلته ...
أقسم بالله ذبحنا الإيجار وصرنا مثل جمهورية مصر نعاني من توفر المساكن وإرتفاع
الإيجارات !!!!
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
اسأل الله العلي القدير ان يفرج هم المسلمين والله المواطنين في ازمه مايعلم بها الله
من ناحيت المسكن من ايجارات (((حتي اصبح المواطن يتقاعد ولم يسكن بيتا يلم اولااده فيها منهم من يسكن في بيت تابع للمدرسه ارجو من الله ان يعدل نظام الصندوق العقاري العقيم الا وهو طول الانتظار (((لكن الله يصبر المسلمين يارب
وصلي الله علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين
اخواني الامر لليس بهذا التعقيد
لو وجد اي مواطن سعودي ارض داخل البلد ب50000 ومتوفره لها الخدمات لاستطاع
80% من الشعب تملك الاراضي اما البناء فاعتقد ان البنك العقاري سيساعد بنسبة70%في البناء
ولكن المشكلة الكبرى هي الارض والسبب وااضح جدا حيث انك اذا تجولت في اي مدينة ستجد المخططات شاملة الخدمات متكدسة لماذا؟
لان اصحابها يريدون بيعها بعشرة اضعافها ان لم يكن اكثر اذا مالحل؟
الحل بسيط جدا/////
1- ضريبة على كل من يملك 10% من اي مخطط وذلك اجار للخدمات المقدمة له
2-انشاء مخططات جديدة بخدماتها وبيعها قطعة قطعة بحيث لايسمح للشخص تملك اكثر من 3 اراضي
الشكوى لله
جنسيتي سعودي
لو لبناني
كان هناك كلام آخر
ويابلادي واصلي
الله المستعان اذا المستشار للتطوير العقاري د.فهد السعيد يقول لايوجد ازمة سكن !! اقول له انه من البطانة الفاسده ! وحسافة المنصب عليه ! نسبة الفقر في االشعب 99,9% وان السعوديه تعتبر من اغنى دول العالم !!!!!!! و لماذا المساعدات الخارجية لدول المجاورة ويوجد في السعوديه من احوج من اولئك الفقراء ! ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
انا ا أحس اني سعودي
السبب الحقيقي والفعلي هو عدم الأخذ بما قاله الحبيب عليه الصلاة والسلام مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
فالمسؤولين والملياردرية حفظهم الله ساكنين بقصور
ولاهم دارين عن المواطنين
المشكلة الحقيقية في عدم تمكن المواطن السعودي من تملك مسكنه لا تكمن في انخفاض دخله ولا غياب التمويل رغم أنهما سببان إضافيان ، سوى أن السبب الرئيسي هو ارتفاع أسعار الأراضي الغير مبرر ، حيث أن صاحب الأرض يستولي على كامل مدخرات المواطن خلال عشرين أو ثلاثين سنة من التوفير والتجميع ، وهذا هو الجشع والظلم بعينه ، مما جعل مجموعة من الكسالى كل عملهم عبارة عن شراء أراضي والنوم في بيوتهم ثم بعد بضع سنوات يبيعونها بأضعاف مضاعفة ليشتروا بنصف قيمة اليع أراضي أخرى ويبقون النصف الآخر لنفقاتهم أثناء فترة النوم الجديدة.
هذا ليس عدلا ًأبدا ،أغلبية تكدح وتجمع على مدى عشرات السنين ثم تقدم مدخراتها إلى قلة من الكسالى النائمين ليسمحوا لهم ببناء مأوى لهم.
الحل يكمن في قرار واحد وهو تطبيق ركن الزكاةعلى كل الأراضي البيضاء باعتبارها معدة للبيع فهي من عروض التجارة ،فترى حينها كل صاحب أراضي ومخططات يسارع لبيعها والتخلص منها تفاديا لدفع إثنان ونصف بالمائة من قيمتها سنويا لمصلحة الزكاة والدخل ، فيكثر العرض ويقل الثمن وتتوفر الأراضي للمواطنين بأسعار مقبولة بل وزهيدة تمكنه من إبقاء باقي مدخراته أو جزء منها لتكاليف البناء.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم تسليما.
من اكبر المشاكل التي تواجه المواطن ذو الدخل المنخفض والمتوسط هو امتلاك منزل ويعتبر حلم وامنية؟؟؟؟
واضرب لكم مثل عن نفسي وكيفيت امتلاكي على منزل والمشاق والمشاكل التي مريت بها؟؟
تعريف بنفسي
موظف حكومي من عام 1402ه بداية الراتب 3500ريال
وخدمة الدولة مايقارب 30 عاماَ ولازلت على راس العمل براتب 12000ريال ؟ فماذا قدمة لي الدولة ؟
مع الاسف الشديد لم تقدم لي اي شى الا الراتب والراتب ليس منه ولكن مقابل مااا اقوم به من عمل....
حصلة على منزل بالتقسيط لمدة 12 عاماَ مساحة المنزل 300م مقدم 150 الف ريال وقسط شهري 5000ريال تم تسديد 7سنوات؟؟؟؟؟؟
وهناك حل بسيط ولا يكلف الا القليل :
بناء فلل دبلكس من وحدتين وتكون اقتصادية لخفظ التكلفة وهناك شركات صينية تقوم ببناء الوحده بمبلغ تقريبي بين 250و300 الف وتقوم الحكومة ببيعها على المواطن 450الف ريال يعني مانبي شي ببلاش والحكومة كسبانة من جهتين ارضاء المواطن بمنزل العمر بالاضافة للربح القليل....
فهل هناك حاجز او مانع يمنع الدولة من انشاء مجمعات سكنية للمواطن المسكين؟؟
وارشح مصلحة الزكاة لتبني مشروع اساني خيري لجميع المواطنيين بدون تمييز وخاصتاَ ان دخل مصلحة الزكاة لمدة عام بلغ 60مليار رياااااااااااااااااااال؟؟؟؟؟؟؟؟
واسؤال الذي يطرح نفسة اين تذهب هذهي الاموال ؟والزكاة تملك 60مليار ريال ويوجد فقراء في بلادي اضع علامة استفهاااااااااااام كبيره امام الدخل العملاق لدى الزكاة فهل يتم مراجعة وخط سير ال 60 مليار ريال اين تذهب؟؟؟
المشكله تكمن في النهب من قبل مسئولين في البلديات
وخذ من التصريحات في ععدم وجود اراضي لكي يتم منحها للمواطنين
على البيل المثال الشرقيه
اكثر من تصريح في عدم وجود اراضي وعلى لسان الامين
وبقدرة القادر شوف من المخططات الخاصه غنام و 1-2-3-4-5 ومخطط الواحه والفرسان
ووالى ماله حد يعني شلة امسكلي واقطعلك
والتصاريح بكل بجاحه تقول الاراضي مملوكه لارامكوا
الفساد دب في كل مكان والله المستعان
.
.
في هذا الوضع حسد جشع طمع فساد تعدد الجنسيات في بلد واحد .. تكون محظوظاً ان سكنت القبر
طيب احنا عارفين ومن زمان جدتي ان هناك مشكلة سكن للمواطنين يعني وايش الجديد وايش الفايده من طرح هذا الموضوع طالما ان الكبار عارفين وساكتين وما سوو شي للمواطن المسكين ( حكم القوي على الضعيف ) يا اخي تناقشون مشكله لها عشرات السنين وما تزحزحت من مكانها والبنوك الله يكفينا شرها اهم شي عندها الربح ولا غير الربح وطز في المواطن الغلبان وذوي الدخل المنخفض والمحدود والمعدوم كل هذا ما ينفع في الزمن هذا اللهم ارزقنا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الا ذكر الله وما والاه او عالم او طالب علم )
اللهم ارحمنا برحمتك .....
هيئة الاسكان ورئيسها شويش المطيري اين هي واين مشاريعها .
منع المنح واستبدالها بسكن جاهز للمواطن . اين ذهب توجيه مجلس الوزراء بهذا الخصوص .
انا ابفهم شي واحد : قبل ايام اعلن مستثمر شاب عن مشروع سكني بمساحة 2.5 مليون متر مربع شمال الرياض من الذي اعطاه هذه المساحه .
من الذي يملّك هؤلاء الناس تلك المساحات ومن الذي يجعلهم يتحكمون في اعناق البشر المحتاجين للسكن .
اذا لم تذهب الاراضي للمحتاج مباشرة وتقوم البلديات والأمانات بتطويرها بدلا من احالة ذلك الى التجار مصاصي الدماء فلن تكون هناك حلول ابدا .
مشاريع عقاريه سعر المتر الخام على التاجر 230ريال وصل سعر المتر الآن 1500 ريال للتجاري و850 ريال للسكني لماذا ؟ علشان حفريات بسيطه وشوارع طبقتها الاسفلتيه لاتتعدى 3 سم ,
ان لم تتسلم الدوله مشاريع الاسكان فلا خير بمصاصي الدماء ابدا .
مسئولوا الحكومه يهربون من التطوير للتوفير يااخي طوروا وخوذوا من المواطن بالمعقول . يعني اراضي المنح اللي شرق الرياض موقوف فيها كل شئ لماذا ؟ ننتظر تطويرها ... متى ان شاء الله على خير وهي ممنوحه من سنوات والوضع كما هو عليه .
صندوق التنمية يتبرع لجهات خارجية ، ويبخل على المواطن ، والملك يقول الله يطول بعمر البترول ، ليش التناقضات بين الأقوال والأفعال
مشو خششكم يالشعب السعودي 300000 بعد خمسين سنة انتضار لا وتقصيد على البنك والاراضي اقل ارض ب300000 يعني صبه احقنه
اغنى دولة وافقر شعب حسبنا الله ونعم الوكيل جيدين بس دعم للخارج اما المواطن هو اخر من يناضرون يموت او يحيا كله واحد والدليل سلسلة الكوارث اللي ماشفنا بعدها اي حركه
لكن مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
(ان تموت مظللوما خير من ان تموت ظالما)
يابلادي واصلي واحنا وراك نازلي
سوف يأتي بعض المتخمين بالاموال ويتهموننا بعدم الوطنية اقسم بالله اني افدي وطني بروحي واولادي ولكن للأسف اولادي مالقو بيت يضفهم
هل نتوسل من اغنياء الخليج ام نتوسل للناس
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبجودك عن من سواك
اللهم كن للمستضعفين في مشارق الارض ومغاربها من المسلمين ياقوي يامتين
اللهم اصلح الراعي والرعية اللهم اصلح الراعي والرعية اللهم اصلح الراعي والرعية
انشري ياعاجل طفح الكيل
وين ردّي ياعاجل حتى انتم بعد عندكم اختزال
نتعب ونكتب آراء وتتم مصادرتها
لست مضطرا للمتابعه هاهنا
أبو متعب الله يطول عمرك انت رحت وبنيت في الاردن أكثر من 3000 مسكن للشعب الإردني الشقيق كهدية
فجزاك الله كل خير
لكن لا تنسى رعيتك التي سيسألك الله عنهم يوم القيامة
بيض الله وجه الدكتور الدخيل إذ كان صريح وشفاف في قول الحق وفقه الله وحفظه من كل مكروه اما السعيد فلم يكن صادق مع الواقع فكيف يريد للمواطن الفقير او محدود الدخل بأن يمتلك مسكن عن طريق القطاع الخاص وهو اقصد محدود الدخل لايستطيع ان يصرف على اسرته ؟؟؟!!!!
نحن نعيش في السعوديه نظام الأقطاع الذي كانت تعيش فيه اورباء في العصور الوسطى تجد مواطن لايستطيع ان يمتلك ارض صغيره ليعيش بينما تجد الأخر عنده عشره كيلو في عشره في كل زاويه !!
وين تعليقنا ياعاجل
ليش حجبتوه الله يسدها بوجه من حجبه
هاللي اقوله بس
الدولة ماقصرت صرفوا لنا عن طريق البنك العقاري ثلاث مية الف ريال بس ابسالكم باللة هل هذا المبلغ يجيب بيت ؟؟؟؟؟ او حتى يعمر نص دور ؟؟ والمصيبة الكبرى انهم لهم شروط بعمر البيت لايقل عن سبع سنوات حتى المساحة !!!!!! والمصيبة الاعظم يبونهن لازم نردهن لهم ((( سالف)) الواحد يفرح باسمة بالجريدة بس يتمنى انة ماطلع تكفى يابومتعب تكفى تكفى وتكفى تهزززززز الرجال //
اقترحاتي وهي....
اول تسديد الدين الي على الشعب من البنوك يعني اعفائهم.
الثاني منع اي مواطن بأخذ قرض من البنك او ايي جه اخر..
ثالثه.يمنح كل مواطن موظف في جميع القطعات على حسب وجوده في العمل ارض مجاني
رابعا..يخصم من كل موظفي الدوله من رواتبهم على ان لايكون يضر عليه في المعيشه وتكون الخصم لي تأمين شركات ببنا الوحدات السكنيه مع الرهن السكن يعني مايخلص البناء الاخلاص القصد وبدون نسب يكفي الرهن عنده
خامسا.يخصم من رواتب الموظفين في استخدامها ليتأمين المعيشي للاطفلالعائله لقدر الله توفا يكون التأمين يقوم بتأمين المعيشه لهم ومع راتب المتوفي وش تتوقعون راح يعش الانسان
اسئل الله العظيم الاتكون الدنيا اكبر هما اللهم ارزقني بيتنا في الجنه ورحمنا برحمتك
اللهم اجعلنا من الشاكرين اللهم بارك لنا في رزقناواحفظ نعمنا من زوالها يااخواني ابتعدوا عن المظاهر فهي عدوك الاول وعش واقعك تكن اسعد الناس و البعض لدية سياره ب 160000الف وو-----المفروض يمتلك كل مواطن موظف كيييييييييييييف باسغلا ل زكاة التجار بتمويل البنوك باسم البنك العقاري واخذ الف ريال من صاحب القرض شهريا وتكون مقابل 5 غرف بمحوياتها سوا كانت شقه ام غير ذالك ويكون اجبارا له 0
ما لم تتظافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص لسد الثغرة ومن ثم تسهيل امتلاك منزل للمواطنين (وهذا من ابسط حقوقهم و اولاها) فلن تحل المشكلة ابداً.. كما يجب كبح جماح التجار عموماً واشراكهم للمشاركة في مشاريع تنموية اجتماعية من سكن واطعام وايواء من خلال الزامهم بدفع اشتراكات معينة تجبى بشكل دوري مثل الزكاة وغيرها ..إن ما يعانيه الناس حالياً من تدهور وظيفي وأمني وصحي وتعليمي ماهو الانتاج الفساد المالي والاداري ونهب اموال الناس ليلاً ونهاراً . ولكن من يحاسب من ؟
لو يزود الملك الراتب 50%
بالنسبة للاستاذ/ داود الشريان بصراحة مواضيعه قيّمة وبناءه وتأتي على وتر
ولكن السؤال هل هناك من يستمع الى هذه الحلقات من المسؤولين او يعدها بعين الاعتبار!!
الشعب السعودي مهان ومذل وماكوله حقوقه ولاتطبيق للشرع ان كان في صالح الضعيف
لانصره للفقراء ولاتطبيق لاحكام القضاء سباق على اكل الضعفاء والاتقياء
وهذا ليس منهدي الانبياء
أبو متعب الله يطول عمرك انت رحت وبنيت في الاردن أكثر من 7000 مسكن للشعب الإردني الشقيق كهدية
فجزاك الله كل خير
لكن لا تنسى رعيتك التي سيسألك الله عنهم يوم القيامة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.