ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15 محافظة تشارك في مسابقة الفلكلور الشعبي ب"سوق عكاظ"
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

تشارك 15 محافظة تابعة لمنطقة مكة المكرمة، في مسابقة الفلكلور الشعبي، ضمن فعاليات سوق عكاظ في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، بعد اعتماد محافظ الطائف -رئيس اللجنة التنفيذية للسوق- جدول فعاليات المسابقة خلال الدورة الثامنة .
وأوضح رئيس لجنة الفلكلور الشعبي بسوق عكاظ "خالد الحارثي" -الثلاثاء (6 يناير 2015)- أن الفرق الخمسة عشر، ستقدم عروضًا فلكلورية متنوعة، خلال فترة السوق الممتدة لأسبوعين، يتم خلالها تقييم الفرق المشاركة من قِبل لجنة مختصّة مكونة من شاعر ومخرج مسرحي وملحن.
وأشار إلى أن هذا العام سيشهد استقطاب أسماء شعرية كبيرة في الساحة الشعرية، للمشاركة في العروض، إضافة لإحياء فنون فلكورية قديمة ومندثرة، والتي تعتبر من أبرز أهداف المسابقة، وتحرص اللجنة المنظمة على قبول الفرق التي تقدم مثل هذه الألوان .
وأبان الحارثي أن المسرح المخصص لمحبي الفنون الشعبية، أصبحت طاقته الاستيعابية تقدر بنحو 5 آلاف شخص، ستسهم -بإذن الله- في استيعاب المهتمين بالموروث الشعبي لمحافظات المنطقة، وتمنح العائلات الخصوصية الدينية في المقام الأول، وأيضًا الاجتماعية، وتمكن رواد السوق من الراحة أثناء المشاهدة.
وبيّن أن ثلاث فرق فائزة، ستحصل على 3 جوائز، تبلغ قيمتها الإجمالية 180 ألف ريال، بواقع 100 ألف ريال للفائزين بالمركز الأول، و50 ألفًا للثاني و30 ألفًا للفائزين بالمركز الثالث.
وأوضح أنه تم صرف 20 ألف ريال لكل فرقة مشاركة في الفعاليات، بينما ستعلن نتائج التحكيم بعد يوم واحد من العرض الأخير، منوهًا إلى أن مسابقة الفلكلور تحظى بحضور جماهيري مكثف، سيما أن أغلب المشاركات تُقام بعد صلاة العصر، مراعاة لبرودة الجو، حتى يحظى الجمهور بمتعة مشاهدة ما يقدم .
وأكد "خالد الحارثي" -المشرف على الفنون الشعبية في سوق عكاظ- مشاركة 15 فرقة شعبية لهذا العام في فعاليات الفنون الشعبية، تمثل 15 محافظة من محافظات منطقة مكة المكرمة، بنحو 1500 فنان شعبي، يقدمون نحو 45 لونًا مختلفًا طوال فترة السوق، موضحًا أن منطقة مكة المكرمة، تتميز عن غيرها من مناطق السعودية بتنوع الموروث الشعبي، نظرًا لمساحتها الشاسعة والتنوع في التضاريس، والتي عادة ما ترتبط بالموروث .
وزاد: ''لدينا محافظات ساحلية، وأخرى جبلية، ومنها سهول على أودية، وتتميز كل منها بفن شعبي يميزها عن الأخريات، ومن تلك الفنون العرضة والمزمار والمجرور والخبيتي، إضافة إلى السمسمية والخطوة، وغيرها من الفنون الشعبية التي تزخر بها المنطقة، وسيستمتع بها الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.