الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزهر وعقدة السلفية
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

شيء من الارتباك والحرج يتملك بعض المتعبرين من مشايخ الأزهر حال بروزهم في القنوات الفضائية لمناقشة الحالة الشيعية عموماً ومصر خصوصاً لا سيما ما عُرف بالمدّ الشيعي داخل مصر والتباسه سياسياً بخلاياً ذات صلة بحزب الله أفضى هذا الحرج والتحفظ إلى انشقاقات داخل الصوت الأزهري الوقور بل ومناظرات حّادة بين أطرافه ما بين مجّرمِ ومبرئٍ للطائفة الشيعية بل المذهب الشيعي نفسه وحديثي سيكون عن التبرئة التي يلوذ بها بعض كبار الأزهر وهي تبرئة ليست علمية بل تهويمية وتعويمية وحذرة أشد الحذر من الاقتراب من النص السني أو الشيعي في إدارة هذه التجاذبات ، فالمذهب الشيعي بأخطائه يحّمل الأزهر – بوصفه توفيقاً – مسؤولية التوفيق بين المشتركات بين شتى المذاهب والتجليات الإسلامية وبقي الأزهر محافظاً على شخصيته التوفيقية حتى برزت الظاهرة الشيعية لابوصفها خطاً بل ندّاً واضح الندية عقدياً وثقافياً ورقما بشرياً. وأزمة الأزهر في جذورها أنه نادى لنفسه بالقيادة الدينية المطلقة للعالم الإسلامي فاضطر لاستيعاب التعددية إلى التكيف مع متناقضاته فهو صوفي وسلفي في الآن ذاته ما أرغمه على التكتم على هذا الانفصام الصارخ داخل شخصيته وأنا هنا لا أعمم بل أذكر كمّاً غير قليل من قياداته المعتبرة.
واستمر الحال حتى نالت الدول الإسلامية استقلالها واكتفت كل دولة بعلمائها وتوحّد السعودية بضم الحرمين الشريفين فنالت الثقل الأهم وأسست لهيئة كبار العلماء التي دخلت في اجتهادات خالفت فيها الأزهر على مستويات شتى ما قلل من مطلقية وقيادته الربانية للأمة وساهم أيضاً انسجام قيادته بخط دولة صرح رئيس وزرائها علناً بأنها (علمانية) وهذا أضاف انفصاماً جديداً وحرجاً بالغاً وضع الأزهر فهو مطالبٌ بالدفاع عن أخطاء الدولة المصرية وأخطاء غلاة الصوفية والشيعة ليبقى على طليعته وقياديته حتى لو كلفه الأمر بعضهم إلى غض النظر بل المراوغة والتورية بل أن الأزهر الموصوف بالعقلانية والمدنية والعقلانية بات محرجا أمامهما فهما متصادمتان مع الخرافات التي يسوف لها بعض مشايخه لأنها جزء من شخصيته كالتمسح والتبرك والحلف بالنبي ويسوء بعضهم ترك الحلف بالنبي والاكتفاء بالحلف بالله استجابةً لفتوى سلفية تهدد مكانه الأزهر المرتبطة ببقاء الخرافة والحلف بالنبي.
يظهر القلق على نحو جلىّ عند مجموعة من مشيخة الأزهر إذ قبل أن يدفعوا عن أخطاء الشيعة و البدعة يبادرون بالتذكير بمكانة الأزهر بل إنّ أحد البارزين قال بأن الأزهر وحده من يمثل الوسطية غير أن هذه التزكية باتت مؤشراً لا على وصف بل على خوف من أنه لم يعد يمثل الوسطية وأن الوسطية هي حالة اعتدال وليست مرتبطة بجامع أو جامعة أو مشيخة وأن هذا الربط بات مخالفًا للقاعدة الطبيعية التي تمثلها مقولة الإمام علي إمام الاعتدال : (يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال).
إن قلق بعض الأزهريين من المد السلفي المدعوم بالحجج النصوصية الحرفية أكثر من قلقهم من المد الشيعي ويبدو هذا في حكمهم بالانحراف على المعين (الفاعل) والفعل السلفي وبالانحراف على الفعل الشيعي وليس المعين دون أن يقع في ذكر أسم أحدٍ منهم فيسقط وينحرف عن توفيقية الأزهر وكأنها نص لا يُحاد عنه وخلفية هذا أن السلفية هي من بادر مبكراً بالتصدي والتصادم مع أخطاء علماء الشيعة كالتفكير وسب بعضهم الرموز الإسلامية والطعن في أعراض الطاهرات من أمهات المؤمنين وصارت تلك مواجهة محسوبة للسلفين دون غيرهم ومن آمن بما يقولون فهو منهم وليسوا منه وأنهم أتوا بالناصع من الحقيقة في حين رأى البعض أن هذا موقف مبالغ فيه ومعركة مجانية لا تسند على واقع عيني وبات الاختلاف قائما لا بين وجهات نظر بل بين عالم وأعلم أو واعٍ ومغيّب أوصامد ومهزوز وقل ما تشاء من التضادات إلاّ أن يكون الخلاف خلافاً في موقف فقهي.
إن الأزهر معزول عن أمّته للاعتبارات الآنفة وأمعن في عزلته أنه لا يدري أنه معزول ويظن أنه المؤثر الأقوى في وجدان ووعي الأمة بتسهيلاته في الفتاوى العبادية والروحية التي ارتدت عليه سلباً في زمن التعددية في التلقي ومصادر التأثير الفضائي والثقافي وسهولة بلوغ المعلومة والانخراط في مجتمعات تحمل نمطاً غير أزهري فضلاً عن ازدياد معدلات التعلم في مصر وغيرها رفع من مستوى الإدراك ومركزية الإنسان ما لا تنسجم معه فتوى أزهري بشد الرحال إلى ضريح السيد البدوي لنيل السعادة والفرج . إن الأزهر الذي يطلب بالعصرنة هو أول المتورطين بها إذ العصرنة تقتضي ألا أكون كما كان أبي والأزهر هو أبو الأمة كما يصنفه بعض المرتبطين به مصيرياً.
إن موقف الأزهر من صراع السلفية والشيعة جعله يتخذ موقعاً وسطاً لأن الميل لأحدهما سيجعله تابعاً له وهو الذي لم يتعود إلاّ على المبادرة والصدارة في كل قضية وحسم .. وظني أن الأزهر آسفٌ غاية الأسف أنه لم يقد الأمة بنفسه مبكراً للدفاع عن الصحابة والقرآن ليكون له شرف المواجهة ومن يلتحق بها يكون في تبعيته ولذا اضطر إلى هذا الموقف الوسطي المفتعل المحرج الذي لن يطول إلاّ بالحسم مع اشتداد الجدل السني الشيعي في كل مكان والتي لابد أن تسفر عن نتيجة ستوقع الأزهر في إحراج جديد . وانتهي إلى أن المد السلفي في الأزهر نفسه اتخذ موقفاً قوياً من أخطاء الشيعة ولم يكن بحاجة إلى استيراد فتاوى من ما وراء البحر الأحمر حتى يكون سنّياً صادقاً .. فالجيل الجديد من العمائم الأزهرية كفيل بالمحافظة على شخصية الأزهر وفك ارتباطه بالبدع ووهم القيادة المطلقة لروحانيات المسلمين.
محمد بن عبدالله الهويمل
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.