حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تواصل» تسلط الضوء على خطة السياسيين الأمريكيين لاستنزاف أموال المملكة لتقوية إيران
نشر في تواصل يوم 14 - 06 - 2017

يفاجئنا السياسيون الأمريكيون كل بضعة أشهر بأزمة مفتعلة داخل مجلس الشيوخ أو الكونجرس تتعلق بالسعودية، حيث يتم تسليط الضوء عليها إعلاميا لفترة وتأخذ حيزا كبيرا من تغطية وكالات الأنباء والصحف العالمية خاصة أن هناك كثيرون يسعون لتشويه صورة الرياض داخل وخارج الولايات المتحدة.
وكان العام الماضي شهد على سبيل المثال ضجة كبرى تمثلت في تمرير الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكيين بالأغلبية المطلقة لقانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" المعروف باسم "جاستا" ثم تصديهما للفيتو الرئاسي من قبل الرئيس السابق "باراك أوباما" الذي حاول وقف هذا القانون الذي يسعى مؤيدوه للحصول على تعويضات من السعودية بزعم تورطها في هجمات 11 سبتمبر 2001م التي تعرضت لها الولايات المتحدة.
وشهد العام الماضي محاولة من قبل السيناتور "راند بول" و"كريس ميرفي" لعرقلة بيع دبابات أمريكية للمملكة إلا أن مشروع القرار لم يحظ سوى بتأييد 27 سيناتور من بين أعضاء المجلس وعددهم 100 سيناتور.
كما شهدت الأيام الماضية محاولة جديدة من قبل "بول" وميرفي" لوقف مبيعات ذخائر توجيه دقيقة للصواريخ التي وافق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على بيعها في إطار صفقة تصل قيمتها إلى نحو 110 مليارات دولار مع المملكة، إلا أن المحاولة الجديدة فشلت حيث لم يحظ مشروع القرار سوى على تأييد 47 سيناتور ومعارضة 53 آخرين مما يعني مضي الصفقة قدما في طريقها.
لكن تلك التحركات من قبل السياسيين الأمريكيين يكون لها أثر سلبي سواء من خلال إعطاء الفرصة لتشويه صورة المملكة لدى الرأي العام العالمي أو من خلال استنزاف أموال الرياض في الإنفاق على جماعات الضغط من أجل التصدي لمثل هذه التحركات، أو أن هذه التحركات من شأنها في النهاية أن تقوي أيدي إيران.
ووفقا لتقرير أوردته شبكة "سي إن إن" الأمريكية قبل أيام، فإن السعودية تعتمد منذ فترة طويلة على أسطول من جماعات الضغط في واشنطن وتدفع ملايين الدولارات سنويا في هذا الشأن وتحتفظ بعدد أكبر من عقود الضغط التي تصل إلى 28 عقدا عن أي دولة أخرى في العالم باستثناء اليابان التي لديها 47 عقدا.
وكشفت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية في تعليق لها على فشل محاولة وقف مبيعات الذخائر للمملكة، عن أن تلك المحاولة وعلى الرغم من أن الواقفون خلفها زعموا أنهم يريدون إرسال رسالة للحكومة السعودية من خلالها، إلا أنها كشفت عن شكل الصراع الداخلي بين الجمهوريين والديمقراطيين، فكثير من الديمقراطيين الذي صوتوا العام الماضي لتأييد صفقة مبيعات دبابات تفاوض بشأنها الرئيس السابق "باراك أوباما" هم أنفسهم الذين صوتوا ضد اتفاق "ترامب" لبيع ذخائر توجيه للصواريخ إلى المملكة.
ولاحظت الصحيفة أن كبار أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين حثوا زملائهم على رفض وقف بيع الأسلحة للمملكة، حيث رأوا أن المملكة حليف إقليمي ملتزم ومعاقبتها سيصب فقط في صالح إيران، واعتبروا أن الجادين في الوقوف ضد إيران عليهم أن يقفوا بجانب السعودية، ومن بين هؤلاء السيناتور "ليندسي جراهام".
ولفت موقع "ديفينس نيوز" الأمريكي إلى موقف مؤيدي المبيعات ومعظمهم من الجمهوريين، حيث رأوا أن معارضي الصفقة، في سعيهم لتسجيل نقاط سياسية ضد "ترامب" سيقوون أيدي إيران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.