أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير منطقة مكة المكرمة يدشن التوقيع الإلكتروني للمعاملات
تحت برنامج الملك عبدالله لتطوير العمل بإمارات المناطق "ريادة"
نشر في الرأي يوم 11 - 01 - 2016

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، في مكتبه بجدة اليوم، التوقيع الإلكتروني للمعاملات, والذي يندرج تحت برنامج الملك عبدالله لتطوير العمل بإمارات المناطق “ريادة “.
وثمن سمو أمير منطقة مكة المكرمة، الدور البارز لوزارة الداخلية وعلى رأسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد النائب الثاني لمجلس الوزراء وزير الداخلية، نظير الدعم الدائم لإمارة منطقة مكة المكرمة وتطويرها، وحرصه على تطوير منظومة العمل في إمارات المناطق ودعمه واهتمامه بالبرنامج، الذي يمثّل نقلة نوعية في الإدارة المحلية ويعزز قدرات الأجهزة الحكومية ويمكّن إمارات المناطق من القيام بأدوارها على أكمل وجه، وبما يحقق الأمل بجعل إمارة المستقبل رؤية تتحقق .
واطلع سموّه على تفاصيل برنامج “ريادة”, الذي يهدف لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والزائرين ورفع الكفاءة التشغيلية في إمارات المناطق ومحافظاتها ومراكزها؛ سعيًا للوصول إلى تعزيز قدرات إمارات المناطق وتمكينها من القيام بالدور المنوط بها وفق الصلاحيات الممنوحة لها حسب نظام المناطق، بالإضافة إلى تحسين قياس تجربة المستفيدين والخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.
واستعرض سموّه مع فريق عمل البرنامج المشاريع والمبادرات التي سيتم العمل عليها عبر (18) مشروعاً خلال الخمس سنوات القادمة، والتي تتضمن برنامج الإستراتيجية، وإدارة تجربة الخدمات، والموارد البشرية والمؤسسة، ووحدات التميز المؤسسي، وتقنية المعلومات، ومتابعة التحول والتغيير لبرنامج ريادة .
ويهدف البرنامج لتطوير الجوانب الإدارية والبشرية والتقنية لإمارات المناطق وتحسين قدراتها الإشرافية على المرافق العامة والمشروعات الخدمية، ورفع كفاءتها التنسيقية مع الجهات الحكومية، وتعزيز منظومة الاتصال الإلكتروني ما بين كل إمارة والمحافظات والمراكز التابعة لها سعيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.كما استمع سموّه لشرح مفصل من فريق عمل ريادة عن أبرز المشاريع التقنية التي سيتم العمل عليها في المرحلة الأولى من مراحل البرنامج , ومن أبرزها مشروع تخطيط إستراتيجية تقنية المعلومات، الذي يتضمن وضع خطة لتنفيذ الخدمات التقنية المناسبة لإمارات المناطق, يتم من خلالها تحديد الاحتياج وآليات التطوير, إضافة إلى مشروع توحيد هيكل تقنية المعلومات والبنية التحتية الهادف لتمكين سهولة إدارة العمليات والتواصل المستمر على مستوى الإمارات والمحافظات والمراكز التابعة لها.
وشمل الشرح مشروع منظومة تكامل وإدارة البيانات مع الجهات الحكومية, الذي سيتم من خلاله إعداد منظومة متكاملة آمنة لتبادل المعلومات الخاصة بالمشاريع والخدمات بين الجهات الحكومية والإمارات بشكل لحظي, إلى جانب مشروع منظومة العرض التجميعي لمعلومات المستفيدين, التي سيتم من خلاله تخصيص علاقات الارتباط مع المواطنين وتحسين تجارب العملاء على مستوى جميع قنوات المعاملات والخدمات, بالإضافة إلى مشروع نظام إدارة الموارد المؤسسية, الذي سيكون له دور في الوصول إلى إجراءات ومعاملات إلكترونية حكومية متكاملة, ومشروع نظام البوابة الالكترونية الداخلية يتم من خلالها التواصل بين جميع موظفي الإمارات والمحافظات والمراكز التابعة لها, ومشروع نظام الأعمال الذكية والتقارير, والذي سيسهم في تحسين كفاءة القرارات الإدارية، من خلال توفير الأسس اللازمة لقياس أهداف العمليات وإجراء التحليلات اللحظية وخفض الزمن اللازم لحل المشكلات وضمان التوافق المستمر مع المعلومات المتغيرة وبيئة هيكل التطبيقات.
وفي نهاية العرض تناول فريق عمل البرنامج أهم الخدمات المقدمة لأمارة مكة المكرمة من المشاريع التقنية العاجلة والتي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري، تتضمن نقل مركز معلومات إمارة مكة المكرمة إلى بيئة سحابية آمنة والذي تمّ إنجازه، إضافة إلى تمكين الإمارة من تقديم خدماتها إلكترونياً عبر نظام أبشر من مثل خدمة الاستدعاء الإلكتروني وغيرها، والعمل على تصميم وتنفيذ نظام إدارة الموارد (ERP)، ونظام هيكلة المؤسسات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.