ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرف على مدربي أندية دوري روشن: المدرسة البرتغالية تستحوذ وجيرارد ابرز القادمين الجدد
نشر في سبورت السعودية يوم 10 - 08 - 2023

في وقتٍ تتأهب أندية الدوري السعودي لخوض غمار منافسة الموسم الجديد مع انطلاق شارة البدء غداً الجمعة، لفتت ثورة التعاقدات الجديدة للأندية مع لاعبين عالمين، أنظار عشاق المستديرة في مختلف القارات، وحضور أبرز نجومها عبر منصات الإعلام، مما دفع بالعديد من الأندية للبحث عن مدربين تزخر سجلاتهم بتجارب حافلة ومنجزات كروية للارتقاء بمستوى أنديتهم فنياً، والوصول بالدوري السعودي إلى مصاف المسابقات العالمية.
ويستحوذ المدربون من الجنسية البرتغالية على النصيب الأكبر بواقع 6 مدربين من أصل 18 مدرباً، فيما احتلت الجنسية الكرواتية المركز الثاني بحضور 3 مدربين، في حين تنوعت جنسيات 9 مدربين بين ( ألمانيا وهولندا وبلجيكا ورومانيا وصربيا واليونان وإنجلترا والبرازيل وبولندا).
ومن أبرز مدربي الدوري السعودي للعام الرياضي الحالي 2023، العائد إلى أجواء الدوري السعودي البرتغالي جورجي جيسوس مدرب نادي الهلال، والذي شملت محطاته التدريبية: سبورتينغ لشبونة وبنفيكا البرتغاليين، وفلامينجو البرازيلي؛ حقق خلالها الدوري البرازيلي, وكأس ليبرتادوريس, وكأس السوبر البرازيلي, ووصافة كأس العالم مع فلامينجو البرازيلي، حيث استقطبه الهلال مع بداية الموسم الجديد.
ويواصل البرتغالي نونو سانتو مدرب نادي الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي للموسم 2022-2023 بسط فلسفته الكروية المستندة لإرث الكرة الإنجليزية على لاعبي فريقه للعام الثاني ، حيث تنقل في عدة محطات تدريبية أبرزها: فالنسيا الإسباني، وولفرهامبتون وتوتنهام الإنجليزيان.
وأما مواطنه الجديد على أجواء الدوري السعودي البرتغالي لويس كاسترو مدرب نادي النصر، فمن أبرز محطاته التدريبية: بوتافغو البرازيلي, شاختار الأوكراني, والدحيل القطري، محققاً خلالها الدوري الأوكراني وكأس قطر.
ومن ألمانيا يأتي المدرب الواعد والأصغر سناً بالدوري السعودي ماثياس ياسله مدرب نادي الأهلي، المستقطب من نادي سالزبورج النمساوي ، الذي حقق الدوري النمساوي مرتين متتاليتين، والكأس النمساوي للموسم السابق، واستطاع قيادة فريقه إلى مراحل متقدمة في دوري أبطال أوروبا لأول مرة بتاريخ النادي، فيما تعاقد نادي الشباب مع المدرب الهولندي مارسيل كايزر، الذي خاض عدداً من التجارب الاحترافية خلال مسيرته التدريبية، أبرزها مع أياكس أمستردام الهولندي، وسبورتنج لشبونة البرتغالي، وآخرها الجزيرة الإماراتي لمدة 4 أعوام حتى نهاية الموسم الماضي، محققاً خلالها لقب دوري المحترفين الإماراتي في 2021 وكأس السوبر الإماراتي.
وفي منطقة القصيم، يستمر البرازيلي بريكلس شاموسكا مدرب نادي التعاون، في إثبات وجوده واستمرار مفاجئاته ضمن جولات الدوري السعودي، ومن أبرز محطاته الفيصلي والهلال والشباب.
في حين استقطب نادي الرائد المدرب الكرواتي إيجور جوفيتشفتش، الذي سبق أن درب دينامو زغرب الكرواتي، وشاختار دونيتسك الأوكراني، محققاً خلالها الدوري الأوكراني 2022- 2023 مع نادي شاختار؛ فيما استعان نادي الحزم الصاعد حديثاً بالمدرب البرتغالي فيليب غوفيا، الذي سبق وأن خاض تجربة الدوري والمنطقة مع نادي التعاون.
ويعود المدرب الروماني كوزمين كونترا إلى أجواء الدوري السعودي عبر بوابة ضمك، ومن أبرز محاطته التدريبية: منتخب رومانيا, ودينامو بوخارست الروماني, وخيتافي الإسباني, وبترول بلويشتي الروماني، والاتحاد السعودي، محققاً خلالها كأس رومانيا لعام 2012- 2013, وكأس الرابطة الرومانية 2015-2016 .
كما يعاود الكرّة المدرب الكرواتي سلافين بيليتش القادم عبر بوابة نادي الفتح، لتحقيق أنموذج كروي متقدم ضمن فلسفته الكروية الخاصة، التي شملت محطات عدة منها: منتخب كرواتيا، وبشكتاش التركي، ووست هام يونايتد الإنجليزي، وواتفورد الإنجليزي، ووست بروميتش ألبيون الإنجليزي، بجانب تجربته الأخيرة مع نادي الاتحاد بموسم 2018- 2019.
ويقود المدرب والأسطورة الإنجليزية ستيفن جيرارد نادي الاتفاق لهذا العام، في صفقة تناقلتها وسائل الإعلام الأجنبية بشكل مكثف إثر تألقه الملحوظ في بداية مسيرته التدريبية وتوقعهم باستكمالها في نفس المنطقة، حيث كانت أبرز محطاته التدريبية: رينجرز الإسكتلندي, حيث حقق معهم الدوري الإسكتلندي لعام 2020-2021 بدون خسارة، بالإضافة إلى تجربته مع نادي أستون فيلا الإنجليزي.
ومن الجهة الأخرى بالمنطقة الشرقية، استقطب نادي الخليج المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل بعقد يمتد حتى 2025، والذي سبق أن درب التعاون, والنصر, والعين الإماراتي, وألميريا الإسباني, وأشتوريل برايا البرتغالي، محققاً خلال مسيرته كأس خادم الحرمين الشريفين مع التعاون , وكأس قبرص مع أبولون ليماسول, وكأس البرتغال مع أشتوريل برايا.
ويستمر مدرب نادي الفيحاء الصربي فوك رازوفيتش في مسيرته مع النادي، حيث تم تمديد عقده حتى عام 2025، وشملت مسيرته التدريبية بارتيزان الصربي الذي حقق معه لقب الدوري الصربي 2013, والفيصلي السعودي.
فيما استعان نادي أبها بالمدرب البولندي تشيسلاف ميشنيفيتش، الذي سبق وأن درب ليخ بوزنان ولوبين البولنديين, ومنتخب بولندا وقادهم إلى تجاوز دور المجموعات في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، كما حقق كأس بولندا وكأس السوبر البولندي مع ليخ بوزنان 2003-2004.
ويقود نادي الطائي المدرب الكرواتي كريسمير ريزيتش، الذي سبق وأن درب نادي ضمك السعودي ووصل معهم إلى المركز الخامس في دوري المحترفين السعودي لعام 2021-2022، فيما يقود النادي الصاعد "الرياض" المدرب البلجيكي يانيك فيريرا، الذي سبق وأن درب نادي جينت البلجيكي، وستاندر ليج البلجيكي, والفتح السعودي.
ويواصل المدرب اليوناني جورجيوس دونيس مسيرته الحافلة بالدوري السعودي مع نادي الوحدة، حيث سبق وأن درب الفتح، وكذلك الهلال الذي حقق معه الثلاثية (كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد وكأس السوبر السعودي لعام 2015-2016)، فيما يُكمل نادي الأخدود مشواره مع المدرب البرتغالي جورجي مندوسا الذي صعد بهم إلى المحترفين لهذا العام، وعمل سابقاً بصفته مساعد مدرب في ناديي الأهلي والتعاون، على أن يستمر عقده حتى عام 2024.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.