الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ب 15 مدرباً.. الأوروبيون الأكثر حضوراً في دوري "يلو" لأندية الدرجة الأولى
نشر في البلاد يوم 07 - 08 - 2023

حسمت أندية دوري " يلو " لأندية الدرجة الأولى تعاقداتها مع الأجهزة الفنية والإدارية لفرقها؛ استعدادًا لانطلاق الموسم الجديد، وسارعت بعض الأندية إلى حسم ملفات مدربيها مبكرًا، بعد إقالة الأجهزة السابقة، فيما فضّل البعض التمسك بمدربيهم الذين حققوا نتائج إيجابية في الموسم الماضي. وشهدت الفترة الماضية حركة غير عادية للتعاقد مع أفضل المدربين وأكثرهم خبرة، حتى تكون فرقها جاهزة لخوض غمار المسابقات المحلية في الموسم الجديد بصورة جيدة.
الأوروبيون الأكثرية
حطمت القارة الأوروبية الرقم القياسي بوجود 15 مدربًا؛ نظرًا للنجاح الكبير الذي حققه المدربون في المواسم الأخيرة، وما تحقق من إنجازات لفرق قاموا بتدريبها.
– القادسية
وقّعت إدارة نادي القادسية، مع المدرب الإنجليزي روبي فاولر، للعمل كمدربٍ للفريق الأول لكرة القدم. وأشرف فاولر على تدريب عددٍ من الأندية خلال مسيرته التدريبية؛ منها" موانغتونغ يونايتد التايلندي، كلاعب ومدرب، وبريزبان رور الأسترالي. ويُعد فاولر واحدًا من أبرز لاعبي الدوري الإنجليزي؛ حيث مثّل ليفربول في 369 مباراة، كما لعب لأندية" ليدز يونايتد، ومانشستر سيتي، وكارديف سيتي، وبلاكبيرن روفرز".
– العدالة
تعاقدت إدارة العدالة مع المدرب الكرواتي أنتي ميشا، ويحمل أنتي ميشا سجلاً تدريبيًا جيدًا؛ حيث عمل مساعدًا لمدرب منتخب كرواتيا من 2015 – 2016م بالإضافة إلى عمله مديرًا فنياً لمنتخب تركمانستان2019م. ثم قاد العربي الكويتي موسم 2020م، وحقق معه بطولة الدوري الكويتي، وكأس السوبر وكأس ولي العهد، كما خاض تجربة مع الفيصلي السعودي الموسم الماضي، لم تكلل بالنجاح.
– الباطن
وقعت إدارة الباطن مع المدرب الصربي سرديان فاسيليفيتش، الذي سبق له تدريب المنتخب الصربي من 2014 – 2016م، وقاد المنتخب الصربي تحت 21 عامًا، وحقق مع فريق إف سي بلغراد دوري السوبر، وقاد منتخب أنغولا في تصفيات الأمم الأفريقية.
– الفيصلي
تعاقدت إدارة الفيصلي، مع البلجيكي يفيس فاندرهاي. وسيكون «عنابي سدير» أول المحطات الخارجية في المسيرة التدريبية لفاندرهاي، بعد أن تنقل بين 4 أندية بلجيكية آخرها فريق أوستنده، قبل أن تتم اقالته أواخر أكتوبر2022م بسبب سوء النتائج.
– العربي
إدارة عربي عنيزة وقعت مع المدرب الكرواتي ألن هورفان(49 عامًا) لقيادة الفريق، وسبق أن قاد المدرب الكرواتي فريق النصر إلى التتويج ببطولة كأس السوبر السعودي، كما أن له تجربة تدريبية مع فريقي الخليج والباطن في دوري المحترفين السعودي.
– الخلود
اختارت إدارة الخلود التعاقد مع البوسني ملادين زيروفيش، الذي بدأ مسيرته التدريبية مع نادي رانديك البوسني 2016م، وحقق كأس صربيا ثلاث مرات متتالية 2017 و2018 و2019م، وفي عام 2019م انتقل لتدريب نادي زرينكسي البوسني، بعدها انتقل لتدريب نادي سلوبودا.
– هجر
نادي هجر تعاقد مع المدرب الكرواتي رادان غاسانين، الذي قاد عددًا من الأندية الخليجية والعربية العريقة؛ أبرزها نادي النصر السعودي، والقادسية الكويتي، والكويت، وأهلي بنغازي الليبي، والمريخ السوداني، وعددًا من الأندية البحرينية والعمانية، كما تولى منصب المدير الفني لمنتخب الكويت الأول لكرة القدم.
ويحمل الكرواتي "رادان" سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات مع الفرق التي دربها حيث حقق الدوري الكويتي أربع مرات ، كما يحمل لقباً لكل من كأس الأمير وكأس ولي العهد وكأس السوبر الكويتي، كما حقق الدوري البحريني مرتين، وكأس ولي العهد البحريني ثلاث مرات، وكأس الاتحاد البحريني.
– أحد
إدارة نادي أحد جلبت المقدوني زكريا رمضاني، الذي سبق له قيادة عدد من الأندية المقدونية والألبانية والأذربيجانية، ونال معها ألقابًا عدة.
– الجبلين
جددت إدارة نادي الجبلين عقد المدرب الفرنسي وينيس لافاني. يحمل لافاني في سجلاته عددًا من الإنجازات قبل حضوره للجبلين؛ حيث حقق كأس الجزائر موسم 2021، وكأس الكونفدرالية الإفريقية 2022، وبطولة السودان 2017، وكأس تونس 2013.
– العروبة
اتفقت إدارة نادي العروبة مع البلجيكي روسمير سفيكو لتولي قيادة الفريق. وسبق لسفيكو- صاحب الأصول البوسنية- الإشراف على العديد من الأندية؛ أبرزها العربي الكويتي، وميزهو الصيني، وزيليزنيكار البوسني.
كما تولى البلجيكي صاحب ال51 عامًا منصب مساعد مدرب منتخب البوسنة تحت 21 عامًا، ومساعد مدرب منتخب البوسنة الأول لكرة القدم.
توج سفيكو خلال مسيرته بالعديد من الألقاب؛ أبرزها الدوري البوسني 3 مرات، وكأس البوسنة مرتين، وكأس ولي العهد مع العربي الكويتي، كما استطاع قيادة فريق ميزهو الصيني للصعود للدوري الممتاز.
– القيصومة
أبرمت إدارة القيصومة عقدًا مع المدرب البرتغالي خوسيه أنطونيو، وسبق له الإشراف على العديد من الأندية السعودية؛ مثل" الباطن والجبلين، كما قاد أندية خليجية، مثل" الرفاع البحريني والقادسية الكويتي والنصر الكويتي".
– العين
تعاقدت إدارة العين مع المدرب الروماني فاليريو تينا، وسبق لتيتا قيادة فريق الاتحاد السوري إلى الفوز بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2010، كما درب منتخب سوريا.
جدة
أما إدارة نادي جدة فاستعانت بالمدرب الكويتي ماهر الشمري، الذي سبق له الإشراف على الفريق قبل موسمين. ويمتلك الشمري سجلًا تدريبيًا جيدًا من خلال إشرافه على المنتخب الكويتي الأولمبي، وتحقيق نتائج إيجابية معه، كما قاد العديد من الأندية الكويتية، والسعودية من خلال فريقي الخليج والنهضة.
– الترجي
تعاقد نادي الترجي الصاعد إلى دوري يلو مع الفرنسى "ديديه جوميز دا روسا"، الذي يمتلك سيرة ذاتية مميزة مع الفرق التى تولى تدريبها، فقد سبق له تولى تدريب أندية شبيبة قسنطينة الجزائري والقطن الكاميروني وحورية الغيني ورايون سبورت الرواندي والإسماعيلي المصري، وأشرف على تدريب نادي العين السعودي.
البكيرية
أنهت إدارة البكيرية التعاقد مع المدرب الصربي داركو نوفيتش.
ويحمل الصربي داركو نوفيتش سيرة تدريبية جيدة؛ حيث درب العديد من الأندية الأوروبية ومنتخب ليبيا الأول، وفريق وفاق سطيف الجزائري، والاتحاد المنستيري التونسي، وفريق الشمال القطري، بالإضافة إلى تجربته التدريبية السابقة في الملاعب السعودية.
– النجمة
وقعت إدارة نادي النجمة مع الروماني فلورين متروك، لقيادة الفريق في الموسم الجديد.
– الصفا
جددت إدارة الصفا الثقة بالتونسي رمزي جرمود، بعد أن قاد الفريق إلى دوري يلو.
– الجندل
لم تحسم إدارة نادي الجندل الصاعد حديثًا لدوري" يلو" التعاقد مع الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم حتى الآن، ويقود تدريبات الفريق المدرب زياد العفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.