جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع ملتهب على 5 مقاعد مؤهلة لدور ال 16 بدوري الأبطال
نشر في سبورت السعودية يوم 08 - 12 - 2014

سيستمر التنافس على خمسة أماكن متبقية في دور الستة عشر بدوري أبطال اوروبا لكرة القدم هذا الأسبوع وهو ما يضفي بعض الاثارة على الجولة الختامية من دور المجموعات.
وضمن 11 فريقا التأهل بالفعل بعد القليل من المفاجآت في دور المجموعات وقد تقتصر المنافسة هذا الأسبوع على تحديد الترتيب أو الانتقال للعب في الدوري الاوروبي.
وتأهل ريال مدريد حامل اللقب ووصيفه اتيليتكو مدريد وبرشلونة وباير ليفركوزن وبروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ وارسنال وتشيلسي وباريس سان جيرمان وبورتو وشاختار دونيتسك لكن لا يزال هناك 11 فريقا يتنافسون على الصعود الى الدور التالي.
ولم يضمن يوفنتوس بطل الدوري الايطالي أو وصيفه روما التأهل وكذلك الحال بالنسبة للثنائي الانجليزي المكون من مانشستر سيتي وليفربول.
ويملك روما خمس نقاط بالتساوي مع سيتي وتشسكا موسكو الروسي في المجموعة الخامسة ويحتاج للفوز بعد غد الأربعاء على ضيفه الانجليزي القادم من مانشستر من أجل التأهل.
وقد يكفي التعادل روما من أجل التأهل اذا فشل تشسكا موسكو في الفوز على بايرن الالماني متصدر المجموعة.
وبدا ان روما سيودع المنافسات عقب الهزيمة 7-1 على أرضه أمام بايرن لكن خسارة سيتي في ملعبه أمام تشسكا موسكو أعادت سباق المنافسة بين الفرق الثلاثة.
ويحتاج سيتي بطل انجلترا للتغلب على روما مع فشل تشسكا موسكو في الفوز على بايرن لكن الفريق الروسي سيتأهل فقط في حالة انتصاره وعدم فوز الفريق الايطالي على ضيفه الانجليزي.
ويبدو الموقف أقل تعقيدا في المجموعة الثانية التي يتصدرها ريال مدريد الاسباني اذ يحتاج ليفربول للفوز على بازل السويسري كي يضمن اللحاق بحامل اللقب في دور الستة عشر.
لكن الفريق السويسري يحتاج للتعادل فقط من أجل التأهل والاطاحة بليفربول بطل اوروبا خمس مرات.
وقبل ثلاثة مواسم تأهل بازل الى دور الستة عشر على حساب مانشستر يونايتد الانجليزي ويعتقد الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب ريال مدريد ان الفريق السويسري يمكنه تكرار هذا الانجاز.
وقال انشيلوتي بعد فوز فريقه 1-صفر على ملعب بازل قبل عشرة أيام "بازل في حالة أفضل من ليفربول في الوقت الحالي وفي حالة بدنية جيدة جدا. في الوقت الحالي يملك بازل نقطة تفوق طفيفة."
وفي المجموعة الثالثة يحتاج موناكو الفرنسي للتعادل على أرضه مع زيينيت سان بطرسبرج من أجل التأهل مع ليفركوزن الالماني الى الدور الثاني لكن الفريق الروسي يعلم ان الفوز وحده يصعد به.
واذا انتهت المباراة بالتعادل بدون أهداف سيصعد موناكو رغم انه أحرز هدفين في ست مباريات بالمجموعة وهو ما يقل بهدف واحد عن روما في موسم 2002-2003 وفياريال الاسباني موسم 2005-2006 عندما تجاوز الفريقان دور المجموعات.
ويريد يوفنتوس نقطة واحدة على أرضه أمام اتليتيكو الاسباني غدا الثلاثاء كي يتجنب ما حدث الموسم الماضي عندما فشل في تجاوز دور المجموعات.
واذا خسر يوفنتوس وفاز اولمبياكوس على مالمو السويدي سيتأهل بطل اليونان مع اتليتيكو للدور الثاني بدلا من الفريق الايطالي.
وفي المجموعة السابعة يدرك سبورتنج لشبونة البرتغالي ان التعادل على ملعب تشيلسي الانجليزي قد يكون كافيا للتأهل في حالة عدم فوز شالكه الالماني خارج أرضه على ماريبور السلوفيني.
وخسر شالكه 5-صفر على أرضه أمام تشيلسي في الجولة الماضية ويجب عليه الفوز مع هزيمة سبورتنج من أجل التأهل.
وستستمر المنافسة الثنائية بين البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح ريال مدريد والارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة والهداف التاريخي لدوري الأبطال.
ورفع ميسي رصيده الى 74 هدفا في دوري الأبطال مقابل 71 هدفا لرونالدو الذي قد يجد فرصة لتقليص الفارق مع غريمه الارجنتيني في مباراة ريال مدريد على أرضه مع لودوجورتس البلغاري والذي خرج من المنافسة بالفعل.
لكن ميسي تنتظره مواجهة محفوفة بالمخاطر عندما يلعب برشلونة على أرضه أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في صراع على قمة المجموعة السادسة بعد غد الأربعاء.
وستسحب قرعة دور الستة عشر يوم 15 ديسمبر كانون الأول الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.