انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة جودة التعليم الجامعي بالعالم الإسلامي تواصل أعمالها بجامعة نايف

تتواصل اليوم أعمال الندوة العالمية الثالثة عن الجودة في التعليم الجامعي بالعالم الإسلامي بعنوان "تطبيق المؤشرات الإقليمية والعالمية لجودة الاعتماد الأكاديمي في جامعات العالم الإسلامي نحو التميز وسيلة لا غاية" وذلك وسط حضور علمي عربي وإسلامي كبير ، وتنظمها إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع اتحاد جامعات العالم الإسلامي خلال الفترة من 1416/1/1432ه .
وأكد نائب رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوشفي على أهمية الندوة الإستراتيجية التي تنظمها الجامعة بيت الخبرة الأمنية العربية الذي شيدته الإرادة الصادقة لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب ورعته المملكة العربية السعودية حتى تميزت الأكاديمية في مجاله على الصعيد الإقليمي والدولي ، وفي إطار استشراف المستقبل والاهتمام بقضية جوهر التعليم ومضمونه ومحتواه سعياً نحو جودة العمل التنموي في عالمنا العربي والإسلامي ، وبهدف إيجاد القوى العلمية والتكنولوجية القادرة على الإسهام في مواكبة تطورات العصر ومتطلباته .
وناقشت الندوة في جلستها الأولى التي رأسها الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الشاعر ورقة علمية عن (مدى استخدام وتطوير بطاقات الأداء المتوازن في التعليم الجامعي)(دراسة قياسية معاصرة) قدمها الدكتور محمد موسى علي ، أعقبها ورقة عن (تحديات تعزيز الجودة والاعتماد الأكاديمي بكليات قطاع الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات العربية والإسلامية)(الجامعات المصرية نموذجاً) قدمها الدكتور أسامة السيد محمود علي ، تلتها ورقة عن (الاتجاهات الحديثة في التقنية الإلكترونية للجودة العملية التعليمية) ألقاها الدكتور مسرات محمد عبدالعزيز مجاهد ، واختتمت الجلسة الأولى بورقة قدمها الدكتور عوض حاج علي أحمد .
وفي الجلسة الثانية التي رأسها الدكتور عوض علي القرني قدمت ورقة موضوعها (تقييم أداء الهيئة التدريسية في ظل الجودة الشاملة وتطبيق معايير الاعتراف الأكاديمي) ) قدمها الدكتور عامر خضير الكبيسي ، ثم قدمت ورقة بعنوان (تجارب الجامعات ونماذجها التطبيقية في تعزيز الجودة) قدمها الدكتور إبراهيم نورين إبراهيم ، تلتها ورقة موضوعها (بناء فريق ضمان الجودة في جامعات العالم الإسلامي: الواقع والمأمول) قدمها كل من الدكتورة بثينة محمد فاضل الولاني ،والدكتور عادل عبد الحليم إبراهيم حيدر، ثم نوقشت ورقة بعنوان (تنمية أداء الأستاذ الجامعي وتقييمه في ظل الجودة الشاملة للتعليم العالي) قدمها يوسف محمد صالح، واختتمت الجلسة بورقة موضوعها (الاتجاهات الحديثة في رؤية التقويم والتقييم من منظور الجودة والاعتماد الأكاديمي) قدمتها الدكتورة نجوى محمد محروس حمادة .
الجدير بالذكر أن الندوة العلمية تهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف من أهمها تعميق مفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي وتطبيقاتها في الجامعات الإسلامية ، والتعرف على دور المؤشرات الإقليمية والعالمية في تحسين جودة التعليم ، وتحديد أساليب وأدوات القياس للمؤشرات الإقليمية والعالمية في الجامعات الإسلامية، ومعرفة دور المؤشرات الإقليمية والعالمية في تطوير البحث العلمي ، والتأكيد على تطبيق المؤشرات الإقليمية والعالمية من خلال الوسائل التقنية والمعلوماتية،إضافة إلى التعرف على التحديات التي تواجه تطبيق المؤشرات الإقليمية والعالمية في الجامعة الإسلامية .
وسيعقد ورشة عمل تحضيرية لاجتماع خبراء متخصصين في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي بموازاة مع فعاليات الندوة، وتهدف إلى الخروج بورقة عمل مرجعية تكون أساساً لاجتماع خبراء توكل إليهم مهمة تحديد خطوات عمل تنفيذية لاحتياجات التدريب والتأهيل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي لجامعات العالم الإسلامي، وسيتم إرسال أهداف ومحاور الورشة للمتخصصين المشاركين في أعمال الورشة .
وتركز الندوة على جملة من المحاور الرئيسة المحور الأول تحسين جودة التعليم العالي وبناء قدرات الاعتماد الأكاديمي وفق المعايير والمؤشرات الوطنية والإقليمية والدولية ، ودور المؤشرات والمعايير الوطنية والإقليمية والدولية في تعزيز جودة التعليم والتعلم بجامعات العالم الإسلامي،ودور المؤشرات والمعايير الوطنية والإقليمية والدولية في تعزيز جودة الخدمات الإدارية والأكاديمية بجامعات العالم الإسلامي ، ودور المؤشرات والمعايير الوطنية والإقليمية والدولية في تعزيز جودة البحث العلمي بجامعات العالم الإسلامي ، ودور المؤشرات والمعايير الوطنية والإقليمية والدولية في تعزيز البنى والخدمات التقنية والتكنولوجية والمعلوماتية بجامعات العالم الإسلامي .
وما هو دور المؤشرات والمعايير الوطنية والإقليمية والدولية في تعزيز جودة الخريجين والموائمة بين المخرجات واحتياجات المجتمع،وفاعلية المؤشرات والمعايير الوطنية والإقليمية والدولية في تطوير العلاقات والتبادلات والتعاون في مجالات التعليم والبحث والخدمات بين جامعات العالم الإسلامي .أما المحور الثاني فيتناول نماذج وتجارب جامعات العالم الإسلامي في تطبيق المعايير والمؤشرات الدولية في تعزيز الجودة والاعتماد الأكاديمي فيما يناقش المحور الثالث : إستراتيجيات تعزيز الجودة بين جامعات العالم الإسلامي .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.