ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معالي وزير الصحة / جولة تفقدية

يتفقد معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع يوم غد السبت بمشيئة الله المنشآت والمرافق الصحية بمنطقة المدينة المنورة للوقوف على الخدمات المقدمة للحجاج، كما يلتقي أعضاء مجلس منطقة المدينة المنورة لمناقشة سير ومتابعة خطة الحج للعام الجاري، وكذلك متابعة إنشاء مشاريع المستشفيات بالمنطقة .
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المشرف العام على الاعلام الصحي والعلاقات بالوزارة الدكتور خالد بن محمد المرغلاني أن الزيارة تأتي بعد تصنيف منطقة المدينة المنورة هذا العام منطقة حج و وفرت لها وزارة الصحة أكثر من 4009 موظف ما بين أطباء وطبيبات وتمريض وفنيين وإداريين تم تدريبهم للقيام بخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم بجودة عالية مبينا أن المشروعات الصحية في منطقة المدينة المنورة تعد من أهم الأولويات التى تلقى الدعم والاهتمام من معالي وزير الصحة بتوجيهات من ولاة الامر حفظهم الله .
وابان المرغلاني أن الزيارة تشمل الاطلاع على سير تقديم الخدمات الصحية في المراكز الصحية بالمنطقة المركزية حول المسجد النبوي التي تشمل كلاً من مركز صحي باب جبريل ومركز صحي الصافية ومركز صحي باب السلام ومركز صحي باب المجيدي إلى جانب زيارة مستشفى الأنصار ومستشفى الملك فهد ومشروع مركز القلب ومركز السكر ومستشفى أحد .
من جانب آخر أوضح المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي أن المديرية قامت بتوفير أرقى الإمكانيات الطبية والفنية لتقديمها لحجاج بيت الله الحرام في مديرية الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة من خلال تنفيذ الخطة الصحية التي رسمتها وزارة الصحة لتوفير منظومة متكاملة من الخدمات الصحية من خلال برامج علاجية ووقائية وإسعافية وبتوفير أفضل الإمكانات الطبية والفنية لتحقيق الأهداف الموضوعة المتمثلة في تقديم الخدمات العلاجية الأساسية والوقائية لضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين .
وبين أن هناك 4 مراكز صحية موسمية حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي وهناك منظومة متكاملة من المرافق الصحية تضم (10) مستشفيات يساندها (19) مركزاً صحياً منها (4) مراكز صحية موسمية بالمنطقة المركزية و(4) مراكز صحية موسمية بمنافذ الدخول و(1) مركز صحي على طريق الهجرة و(1) مركز صحي على طريق المدينة تبوك و(4) مراكز صحية على طريق المدينة الرياض و(5) مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج حيث تم في هذا العام إعادة تأهيل المراكز الصحية الموسمية بالمنطقة المركزية وتجهيزها بأفضل الإمكانيات العلاجية والوقائية من أجهزة وأسرة ملاحظة وقوى عاملة مدربة ومتمرسة للتعامل مع المرضى من الزوار والظروف المحيطة بهم مع الاستمرار في تنفيذ السياسة الدوائية التي انتهجتها المديرية خلال موسم حج العام الماضي .
وأبان أن الخطة الصحية عنيت بخدمة ضيوف الرحمن وزوار مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم ووفرت عيادة خاصة لضيوف خادم الحرمين الشريفين أيده الله داخل سكنهم وكذلك تشغيل / 4 / مراكز مراقبة صحية بصالات مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ومركز صحي دائم بالصالة الدولية بالمطار ومركز المراقبة الصحية بميناء ينبع البحري.
وفيما يتعلق بتغطية الطرق المؤدية من وإلى المدينة المنورة أشار الدكتور الغامدي إلى أن هذه الطرق التي شملت طريق الهجرة من المدينة إلى مكة المكرمة إضافة إلى الطرق الأخرى الموصلة للمدينة المنورة مثل طريق القصيم و تبوك وينبع جهزت بالمراكز الصحية والاسعافية والكوادر البشرية والآلية لتقديم خدماتها لمرتادي هذه الطرق حيث جهزت مستشفي وادى الفرع وسعته السريرية / 50 / سريرا وبه جميع التخصصات العامة ويعد خط مواجهة ثاني على الطريق المحوري المدينة المنورة مكة المكرمة وكذلك مستشفى الحمنه سعته / 50 / سريرا بمنتصف طريق الهجرة تقريبا ويعد خط مواجهة أول على الطريق المحوري المدينة المنورة مكة المكرمة وبه تخصصات الباطنة والطوارئ والقلب ودعمه بالتجهيزات الطبية والقوى العاملة الفنية ويعد مركزا علاجيا لحالات حوادث الطرق بطريق الهجرة لا سمح الله مما يسهل سرعة علاج المصابين بدلا من نقلهم مباشرة إلى المدينة المنورة ويتم تحويل الحالات الخطرة التي تحتاج إلى تخصصات دقيقة لمستشفي الملك فهد بالمدينة المنورة وحسب الحالة وخطورتها ويمكن تحويلها عن طريق الإسعاف الطائر التابع للدفاع المدني ، كما تم تشغيل المركز الإسعافي بمركز صحي اليتمه ودعمه بالتجهيزات الطبية والقوى العاملة الفنية والإسعافات ليعمل على مدار الساعة.
وكذلك في طريق تبوك فهناك مستشفى خيبر العام وسعته السريرية / 34 / سريرا ويمكن زيادته إلى / 50 / سريرا وبه عدد / 2 / سرير عناية مركزة وتم دعمه بالتجهيزات الطبية والقوى العاملة الفنية وكذلك مركز صحي الصلصله والذي يعمل على مدار / 16 / ساعة وتم دعمه أيضا بالقوى العاملة والتجهيزات الأساسية. وفي طريق القصيم يتوفر مستشفى الحناكيه وسعته / 50 / سريرا ويمكن رفعه إلى / 69 / سريرا وبه عدد / 2 / سرير عناية مركزة وتتوفر به جميع التخصصات العامة ودعمه بالتجهيزات الطبية والقوى العاملة .
تجدر الإشارة إلى أن الخدمات الصحية بالمنطقة لحج عام 1429ه والمستشفيات التي تقدم الخدمات العلاجية تشمل مستشفى الملك فهد ومستشفى الأنصار و مستشفى الميقات و مستشفى أحد و مستشفى الحناكية و مستشفى خيبر و مستشفى ينبع و مستشفى بدر العام و مستشفى وادي الفرع و مستشفى الحمنة حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية 1170 سريرا ويمكن زيادة 173 حال الحاجة لذلك . // انتهى // 1741 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.