لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    4 عادات صباحية تجاهلها فور الاستيقاظ سعيداً    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو امير منطقة مكة المكرمة / ملتقى المنتجات المكية اليدوية / موافقة

وافق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على اقامة فعاليات ملتقى المنتجات المكية اليدوية تحت شعار / لا كلت يد تعمل / والتي تنظمه مجموعة العزيزة للخدمات التسويقية بالتعاون مع فرع وزارة التجارة بمكة المكرمة في الأسبوع الأخير من شهر شعبان القادم بمكة المكرمة ويستمر لمدة أربعة أيام .
ويهدف الملتقى الذي يجمع المنتجات المكية اليدوية والاستهلاكية تحت سقف واحد اكثر من 50 من المهن والمنتجات المكية ويقام الملتقى على مساحة 1000مترا مربعا ويستهدف 20 الف زائر ومعتمر من داخل المملكة ودول الخليج والعالم لمكة المكرمة التي تشهد كثافة في عدد المعتمرين خلال شهر شعبان
وعبرت رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى عزيزة عبد القادرعبدالرحيم عن شكرها وتقديرها لسمو امير منطقة مكة المكرمة على موافقته الكريمة على اقامة الملتقى مشيرة الى ان هذه الموافقة تعكس اهتمام سموه الكريم بالمنتجات والمهن المكية التي توارثها الآباء عن الأجداد جيل بعد جيل .
وأشارت الى الدعم الكبير الذي يوليه المجلس الثقافي في امارة منطقة مكة المكرمة ودعمه لاقامة مثل هذه الملتقيات التي تجذب الزائرين والمعتمرين لمكة المكرمة وتدعم مجالات التنشيط السياحي فيها ورؤية بعض المنتجات التي ظلت تحافظ على تاريخها وتراثها العريق من اجل اقتناءها من قبل الحجاج والمعتمرين واهدائها لذويهم بعد مغادرتهم الأماكن المقدسة .
ونوهت رئيسة اللجنة بالدور الكبير الذي تقوم به وزارة التجارة في دعم مثل هذه الملتقيات التي تجسد روح التواصل بين القطاعين العام والخاص .
وأوضحت ان الملتقى عبارة اجنحة متخصصة تعرض منتجات اصحاب الحرف والمهن من ابناء مكة المكرمة للزوار والمعتمرين تشجعياً للعمل اليدوي واحياء التراث المكي وافادت إلى أن الملتقى يعكس الجهود الموفقة التي تبذلها الهيئة العليا للسياحة من أجل جذب السياح والزائرين لهذه البلاد وتوفير ما تتميز به من مقتنيات تراثية يدوية وحرف يمتاز بها أهالي مكة المكرمة مشيرة الى ان المهن اوالحرف اليدوية تشكل ما نسبته 25 في المائة من ناتج السوق المحلي
وشددت عزيزة عبدالقادر على ان ملتقى المنتجات المكية اليدوية يتيح للزائر والمعتمر اقتناء العديد من الهدايا ومنها سجاديد الصلاة التي تنسج بواسطة اليد من قبل بعض الأسر المكية واضافة اشكالا زخرفية اسلامية وآيات قرآنية وبعض الهدايا التذكارية مثل السبح التي تعد من النماذج المحببة التي يقتينها الزوار والمعتمرين ومجسمات مصغرة للكعبة والمسجد الحرام ومصاحف قرآنية طليت بماء الذهب والفضة وكذلك العديد من أنواع العطور والبخور واشرطة كاسيت لاشهرالقارئين .
وأبانت ان الملتقى يضم أيضا انواع المشغولات اليدوية المكية والعباءت التي تتفنن فيها المراة المكية ورسم عدد من اللوحات الفنية التي تعكس مهارة الإتقان في العمل اليدوي إلى جانب أجنحة خاصة للمأكولات الأكثر شعبية في المجتمع المكي وانواع الحلويات التي تشتهر بها .
واضافت رئيسة اللجنة ان الملتقى يهدف الى تشجيع المنتجات اليدوية خاصة التراثية والتي تزخر بها منطقة مكة المكرمة وتفعيل الدور الاقتصادي لهذه المنتجات اليدوية ودعم الانتاج المحلي ونشر ثقافة الأعمال الحرة بين الشباب ذكور واناث والعمل على خفض ظاهرة البطالة وجعل المجتمع أكثر انتاجية والإسهام في دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية والسياحية في مكة المكرمة من خلال تشجيع اصحاب المشروعات الصغيرة الفاعلة وتعزيز المناخ المناسب لنمو اعمالهم .
ودعت الى ضرورة اجراء كافة الدراسات الاقتصادية من اجل اقامة مشروعات صغيرة تهتم بالمهن والحرف المكية ورفع الطاقات الانتاجية لدعم السوق المحلي بهذه المنتجات وبالتالي توفير المزيد من الفرص للعمل في هذه المصانع التي تعد احد مؤاشرت النمو في المستقبل وطالبت بتخصيص مقر دائم لاقامة هذا الملتقى سنويا من اجل ابراز دور مكة المكرمة الثقافي والتراثي والحضاري باعتبار ان المهن والحرف اليدوية والمنتجات المحلية هي احد العناصر المهمة في عملية الجذب السياحي في كل الدول التي تنشد نمو هذا القطاع
// انتهى // 1121 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.