بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية / شراكة مع جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 04 - 02 - 2008

زار وفد من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية برئاسة معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس على بن ابراهيم النعيمي رئيس مجلس الأمناء بجامعة الملك عبدالله اليوم جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية في هونغ كونغ لتوقيع مذكرة تفاهم لتأسيس رابطة تعاون طويل الأجل بين جامعتي الأبحاث حيث يرافق معاليه رئيس جامعة الملك عبدالله المعين البروفسور تشون فونق شي، ورئيس الجامعة المكلف الأستاذ نظمي النصر.
وتأتي هذه الزيارة في إطار سعى جامعة الملك عبدالله إلى تأسيس روابط تعاون عالمية مع جامعات مثل جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية ضمن الجهود التي تبذلها لبناء قدراتها البحثية والأكاديمية. أما جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية فهي جامعة من أسرع جامعات العلوم والتقنية في العالم تطورًا، وتتمتع بروابط تعاون صناعية يتسع نطاقها باستمرار، وتكرس جهودها لتطوير مجالات العلوم والهندسة في هونغ كونغ، وتوسعة مجال نشاطها ليشمل الصين والعالم كله.
وجدير بالذكر أن مذكرة التفاهم مع جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية هي ثامن اتفاقية أبحاث تعقدها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مع جامعة عالمية كبرى، وشركة صناعية كبرى خلال الأشهر الثمانية الماضية حيث تنص المذكرة على القيام بأنشطة ستفتح آفاقًا جديدة في مجالي أبحاث العوامل الوراثية البحرية وتقنية النانو وهما مجالا الدراسات اللذان تحظى فيهما جامعة هونغ كونغ بشهرة عالمية. . فوفقًا للاتفاقية سيُجري العلماء أبحاثًا بحرية قبالة ساحل البحر الأحمر حيث يقع حرم جامعة الملك عبدالله.
واوضح رئيس جامعة الملك عبدالله المكلف في تصريح صحفي بهذه المناسبة أن هذا التعاون يبشر بإمكانيات كبيرة ومثيرة لتحقيق اكتشافات ومنافع عظيمة للمملكة العربية السعودية والعالم وقال // جامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية تتمتع بشهرة واسعة وتحظى باحترام كبير لأعمالها الرائدة في مجال علم الأحياء البحرية وتقنية النانو، وتعتزم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أن تكون عاملًا فعالًا في تعزيز ما تبشر به هذه الأعمال وتوسعة نطاقه //.
ورأى ان هذا التعاون بين جامعة الملك عبدالله وجامعة هونغ كونغ سيسهم في تصميم وإنشاء مراكز الأبحاث ومرافق المختبرات في جامعة الملك عبدالله وتشغيلها المبدئي. وكذلك إجراء برامج الأبحاث التعاونية بداية في جامعة هونغ كونغ، ثم مواصلتها بعد ذلك في جامعة الملك عبد الله. كما سيشهد التعاون عقد اللقاءات العلمية و/أو التقنية حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وتهدف الشراكة إلى تبادل منسوبي الجامعتين من حين لآخر، ويشمل ذلك الموظفين العلميين، والفنيين والإداريين. وسيسهم التعاون بين الجامعتين أيضا في إنشاء درجات زمالة لدعم طلاب الدراسات العليا وزملاء أبحاث ما بعد الدكتوراة من جامعة هونغ كونغ إلى جامعة الملك عبد الله لإجراء أبحاث في المملكة العربية السعودية، ومن جامعة الملك عبد الله إلى جامعة هونغ كونغ لإجراء أبحاث في هونغ كونغ.
ومن جانبه قال البروفسور تشون فونق شي رئيس جامعة الملك عبدالله المعين، والذي ساهم في عقد تحالفات بحثية عالمية لجامعة سنغافورة الوطنية مع مؤسسات علمية مرموقة إن // أعظم البحوث العلمية والتقنية هي التي تتجاوز الحدود الجغرافية والثقافية. إن تعاون جامعة الملك عبدالله وجامعة هونغ كونغ يجسد شراكة متميزة نتطلع أن تلبي احتياجات الإنسانية //.
وقد القى البروفسور بول تشو رئيس جامعة هونغ كونغ كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن سعادته بهذه الشراكة قائلا // إننا نشعر بسرور بالغ بهذا التعاون، فكلتا الجامعتين من أكثر مؤسسات التعليم العالي استشرافًا للمستقبل وتكريسًا للجهد لتحقيق الرسالة التي تقومان عليها، كما أن نشاط الأبحاث فيهما من أشد الأنشطة كثافة. وأنا على ثقة من أن جهودنا المشتركة سوف تؤتي نتائج سارة كثيرة تعود بالنفع على جميع الأطراف المعنية".
وإضافة إلى الاتفاقية التي أُبرمت مع جامعة هونغ كونغ، وقعت جامعة الملك عبد الله أيضًا اتفاقيات لتأسيس شراكات مماثلة مع كل من: معهد وودز هول لعلوم المحيطات (الولايات المتحدة)، والمعهد الفرنسي للبترول (فرنسا)، وجامعة سنغافورة الوطنية، والمعهد الهندي للتقنية في بومباي (الهند)، والجامعة الأمريكية في القاهرة (مصر)، وجامعة ميونخ التقنية (ألمانيا). وقد أبرمت جامعة الملك عبدالله أيضًا منذ فترة قريبة أول اتفاقية تعاون صناعي لها مع شريك من قطاع الصناعة، وهو مركز الأبحاث العالمي لشركة جنرال إلكتريك ومقره الولايات المتحدة الأمريكية.
// انتهى // 1704 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.