أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء لخريجي المعاهد والكليات الصحية

عقد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور عبيد بن سليمان العبيد اليوم لقاء مع خريجي المعاهد والكليات الصحية بمختلف مناطق المملكة بحضور وكيل الوزارة المساعد لإعداد وتطوير القوى العاملة ومدير عام شئون الموظفين والمشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات العامة ورئيس شعبة التوظيف بالوزارة وعدد من الخريجين .
واستهل الدكتور العبيد اللقاء بكلمة ترحيبية بالخريجين أكد فيها حرص وزارة الصحة على توظيف السعوديين كإستراتيجية للوزارة مبينا أنه يوجد 12 ألف موظف بالوزارة ينتظرون الترسيم وجاري العمل على إنهاء أوضاعهم قريباً إن شاء الله .
وعن تعيين خريجي المعاهد والكليات الصحية أوضح أنه هناك معايير لتوظيفهم وضعت من عدة جهات حكومية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ولا بد من تطبيق هذه المعايير مفيدا أن وزارة الصحة وصلت إلى نسبة 99 بالمائة في شغل الوظائف الفنية التمريض من السعوديين وقال // قد يلاحظ وجود بعض المتعاقدين في بعض التخصصات الفنية لحاجة الوزارة لهذه الوظائف التخصصية في بعض الأقسام مثل العناية المركزة والغسيل الكلوي لعدم وجود الخبرة الكافية لدى السعوديين ومتى ما وجدة الخبرة لدى السعوديين فسيشغلون هذه الوظائف فوراً . إضافة إلى وجود خطط تدريبية لتأهيل الفنيين السعوديين ليحلوا محل المتعاقدين قريباً //.
وعن الوظائف الصحية المساعدة شرح بأنه قد تمت مخاطبة وزارة الخدمة المدنية لشغلها بالفنيين السعوديين الذين لا توجد لهم وظائف فنية بحيث تكون رواتبهم قريبة لرواتب الفنيين أما فيما يخص فنيي الإحصاء وضمهم للكادر فقال // هناك لجنة بتوجيه سام لدى وزارة الخدمة المدنية لدراسة وضعهم مرة ثالثة وهناك عضو من الوزارة مشارك في هذه اللجنة.
وأكد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير أن الوزارة تتيح الفرصة لخريجي المعاهد والكليات الصحية بالتوظيف لدى جميع القطاعات الصحية الحكومية والأهلية وذلك بناء على موافقة معالي وزير الصحة بذلك لإتاحة أكبر فرصة للحصول على العمل .
وفي سؤال عن عدم وجود وظائف فنية تمريض بين الدكتور العبيد أن الوزارة تعاني من عجز في الوظائف الفنية معلنا عن 2000 وظيفة مساعد صحي / أ /و / ب / يمكن التعيين عليها فوري حسب توفرها وتوافر شروط التعيين وقال // هذه الوظائف أرسلت لجميع مناطق المملكة الصحية ليتم تعيين الخريجين عليها حيث وردتنا موافقة وزارة الخدمة المدنية على هذه الوظائف بتاريخ 25 / 7 / 1428ه للمساعدين الصحيين ورواتبها قريبه جداً من وظائف الفنيين ولا تحتاج إلى خبرة مشيراً أيضا إلى وظائف التشغيل الذاتي بأن الوزارة تجبر المستشفيات المشغلة ذاتياً بتوظيف السعوديين . وأي وظيفة يشغلها متعاقد بالوزارة تعد شاغرة والأولوية لتعيين السعودي عليها//.
وفي سؤال لأحد أولياء الأمور عن استمرار المعاهد والكليات الصحية الخاصة في قبول الطلاب وتخريجهم دون وجود وظائف لهم فما مستقبل هؤلاء الطلاب أوضح الدكتور العبيد أن الوزارة لا علاقة لها بالمعاهد والكليات الصحية الخاصة بالإضافة إلى أنه تم مخاطبة وزارة التعليم العالي بشأن عدم وجود وظائف لخريجي تلك المعاهد والكليات الصحية الخاصة لهذه الأعداد الكبيرة وطلب منهم تقليل أعداد المقبولين لديهم بما يتواكب مع الاحتياج . بالإضافة لمخاطبة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لنفس الغرض وبالفعل تم إيقاف بعض التخصصات بتلك المعاهد والكليات الخاصة إلا أنهم رفعوا قضية لدى ديوان المظالم وكسبوها بشأن أستمرارهم بالقبول والتخريج .
واستدرك قائلا // لكن هناك توجه حيال خفض نسبة القبول لديهم إن شاء الله بما يتواكب مع الاحتياج //.
وعلق وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير على إعلان الوزارة عن 5000 وظيفة ممرضة من الفلبين قائلا // إن وظائف التمريض النسائية لا علاقة لها بالرجال واحتياجنا للتمريض النسائي قائم ولدينا عجز فيه ولابد من أشغال الوظائف النسائية بالعنصر النسائي . . ونتمنى ان يشغل هذه الوظائف أبناؤنا وبناتنا ولكن حالياً لا يوجد من تتقدم لها من الجانب النسائي السعودي وسنضل نعلن عن هذه الوظائف النسائية في جميع البلدان المتاحة حتى نسد عجز هذه الوظائف لأنه يوجد لدينا 8 آلف وظيفة تمريض نسائية شاغرة تنتظر إشغالها بالسعوديات أو المتعاقدات 0 ونتمنى وجود المواطن السعودي في جميع المرافق الصحية حسب الوظائف لأنه هوا الذي يبقى في بلده وأولى بها //.
وألمح إلى وجود وظائف لم يتم التعيين عليها في بعض المناطق الصحية مثل الحدود الشمالية وحائل ونجران إضافة لبعض المناطق في تخصص العلاج الطبيعي والمختبرات وفني عمليات وبصريات سمع ونطق مفيدا انه سيتم حصر جميع هذه الوظائف وغيرها من الوظائف الفنية المساعدة والإعلان عنها في موقع الوزارة قريباً . وفي نهاية اللقاء أعلن الدكتور العبيد رقم فاكس مكتبه الخاص رقم : 4033668 لمراسلته بشأن أي موضوع يتعلق بهذا اللقاء حيال وجود أي وظيفة تمريض أوفنية يشغلها متعاقد والأحقية للسعودي ليتابع الوضع شخصياً وإنهاء وفق النظام المتبع 0
// انتهى // 1852 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.