سمو نائب أمير منطقة جازان يعزي في وفاة الشيخين "صيرم" و"المسعودي"    الجمارك توضح الحد الأقصى لاستيراد الدراجات النارية    جائزة الملك عبدالعزيز للجودة: حفل تكريم المنشآت الفائزة بالدورة الخامسة سيكون حضورياً فقط لرؤساء المنشآت    مجلس الأمن يؤيد تعيين السلوفاكي يان كوبيتش مبعوثًا جديدًا إلى ليبيا    زلزال آخر يضرب جزيرة سولاويسي الإندونيسية    الإمارات: نقف مع السعودية.. وأمننا كُلٌّ لا يتجزأ.. والهجمات الحوثية إرهاب جبان    اهتمامات الصحف العراقية    "الصليهم" يقود النصر لفوز مهم أمام الرائد    طقس السبت .. سحب ممطرة على أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة    32 كشافا يزورون المعالم الأثرية بعسفان    روسيا تسجل أكثر من 24 ألف إصابة جديدة بكورونا    التعادل السلبي يحسم مواجهة #الهلال و #الأهلي    المركز الوطني للأرصاد: سحب رعدية على منطقة جازان    "الصحة العالمية" توصي بعدم اشتراط " شهادات كورونا " أثناء السفر    جامعة الملك فيصل تنشر 1000 بحث بقاعدة "سكوبس" خلال العام الماضي    الفرنسي هانسيل بطلاً ل"داكار السعودية" فئة السيارات    الدانمارك تفوز على البحرين "34 20" في مونديال اليد    500 مليون رأسمال الصندوق الثقافي.. ومنحه صلاحيات الإقراض والتمويل    تأجيل تعديل قواعد الخصوصية في واتساب    الإسكان تتجاوز مستهدفات 2020 ب30%.. 390 ألف أسرة مستفيدة    عبدالله بن سعود يحتفل بخطوبة ابنته من فهد بن منصور    «أبو لاح» واثق الخطى بكأس الملك عبدالله    بيع أغلى غلاف لمجلة في التاريخ ب3.1 مليون دولار    خبير: سلاح كوريا الشمالية «الأقوى في العالم».. نموذج وليس حقيقيا    إمام المسجد الحرام: لاتصدقوا إشاعات المرجفين بعدم فعالية لقاح كورونا    صحة بيشة :أكثر من (٤١٦٠٠)مستفيداً ب عيادات الاسنان .    لقاح سعودي ضد فيروس كورونا    استقبال طلبات تجربة خدمات التقنية المالية المبتكرة    مشكلات أسرية مشتركة    6554 قضية ضد «لصوص الأراضي» والمدينة تتصدر    86 مليون درس افتراضي بمنصة مدرستي خلال الفصل الأول    أسعار الزراعة وصيد الأسماك ترفع مؤشر الجملة 5.2 %    الكشف عن سيارة أجرة ذاتية القيادة    3 أفلام لشباب سعوديين بمهرجان العين السينمائي    «تراجع الحفلات» يدفع شاكيرا لبيع أغانيها    أين نحن من لغتنا؟    النظرة الثاقبة والقيادة الحكيمة    برنامج لياقي يجهز رودريغيز    #رئاسة_شوؤن_الحرمين_تقدم الترجمة بعدة لغات ل #ضيوف_الرحمن    خطاب الاتحاد السري لاتحاد الكرة يخرج للعلن بعد أخطاء البلوي والخضير الكوارثية        سامسونج تعلن 3 نسخ من هاتف S21    الدنيا بخير    5 عادات صحية للحد من ضغوط العمل    اللواء البسامي بعد خدمة 35 عامًا رسالة ود وتقدير لجميع من عمل معهم    القيادة تُعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخة فضاء جابر الأحمد الصباح    جامعة #الملك_فيصل تنشر أكثر من (1000) بحث علمي في قاعدة بيانات (سكوبس) في عام 2020م    أضف تعليقاً إلغاء الرد    الرياض.. القبض على 3 أشخاص تورطوا في جرائم سرقة ونشل الحقائب النسائية    «الموارد البشرية»: تعيين المرأة السعودية بمنصب «قاضية» بات قريباً    "شوؤن الحرمين" تقدم الترجمة ب(21) لغة لضيوف الرحمن    «العدل» تحدد مقابلاً مالياً لأعمال التوثيق    السفارة السعودية في واشنطن تطالب المواطنين بالابتعاد عن أماكن التجمعات والتظاهرات        #أمير_الشمالية يستكمل زيارته التفقدية لمحافظة #رفحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي    رجال الأمن بعيون مصرية        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موريتانيا تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

ضمن التعاون المشترك مع اتحاد وكالات الأنباء العربية " فانا " نقدم لكم النشرة الثقافية للوكالة الموريتانية للأنباء " و م أ " .
واكبت الجمهورية الإسلامية الموريتانية الاحتفالات العربية بلغتهم الخالدة في اليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، إسهاما منها في النهوض بهذه اللغة، وبذل الجهود للحفاظ على هويتها ونشرها وتطويرها لمواكبة المعارف والابتكارات العلمية والتقنية حول العالم، وطرح أهم القضايا المرتبطة بواقعها وضرورة الاهتمام بها.
ونظم مجلس اللسان العربي بموريتانيا بالتعاون مع المركز الموريتاني للغة العربية، ومركز عربي نت، وجمعية أنا لغتي بهذه المناسبة احتفالية في قاعة العروض بمقر الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين بنواكشوط، حضرها لفيف من الشخصيات الرسمية والمثقفين ورجال الإعلام والمهتمين .
وتضمن برنامج الاحتفالية عرضا عن الأهمية الحضارية والثقافية للغة العربية في العالم والخطوات التي اتخذتها الأمم تجاه اللغة العربية منذ القرن الماضي وصولا إلى المصادقة بالإجماع في الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2012 ،على أن يكون 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية.
وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد الغابر في كلمة له، أن قطاع الثقافة بتوجيهات من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ محمد أحمد الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، يعمل مع الفاعلين في هذا المجال من منظمات المجتمع المدني إلى صون وحفظ وترقية وتثمين الثقافة الموريتانية التي تعدّ اللغة العربية الوعاء الحافظ لها منذ قرون ، وأن رعاية الوزارة لهذا النشاط تدخل في صميم اهتمامها بترسيخ جذور اللغة العربية في نفوس الأجيال الناشئة ، مطالبا النخبة بتحمل مسؤوليتها في ترقيتها وتطويرها لتواكب مستجدات العولمة والحداثة.
وعدّ الأمين العام لمجلس اللسان العربي بموريتانيا الدكتور المختار الجيلاني الاحتفاء بهذا اليوم مناسبة لطرح أهم القضايا والعقبات المرتبطة بواقع اللغة العربية وضرورة النهوض بها، مما ينسجم مع المعاني المهمة التي عبّر عنها الرئيس الموريتاني في خطاب يوم الاستقلال الوطني حول مفهوم الاستقلال الثقافي وضرورة الحفاظ على اللسان والهوية .
وأشار إلى أن الأمم المتحدة اعتمدت يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر يوما سنويا - بناء على مبادرة من اليونسكو - ليكون " اليوم العالمي للغة العربية " هو اليوم ذاته الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة بإدخال العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة عام 1973 ، عادّا إياها لفتة شكر إنسانية تجاه هذه اللغة العظيمة التي احتضنت تجربة الفكر الإنساني طيلة ثمانية قرون ، مؤكدا أهمية العمل على تعميق الاعتزاز بالانتماء إلى الثقافة العربية الغنية التي لا تزال تقدم للإنسان أعظم القيم والمبادئ الأخلاقية والروحية .
وقال الأمين العام " يكفي اللغة العربية شرفا أن رب العالمين جعلها حاملة لخاتمة رسالاته إلى الأرض ( الله أعلم حيث يجعل رسالته ) ، إنها بحق ملكة اللغات عراقة وأصالة وقدرة على توليد الألفاظ والدلالات، فلا توجد اليوم لغة أقدم منها يتحاوز المتحدثون بها حتى اليوم - دون صعوبة - مع فضاء من النصوص يمتد في المكان عبر مختلف البيئات، وفي الزمان على امتداد ألفي عام، وما ذاك إلا بفضل حسن وجودة أنظمتها الصوتية والصرفية والدلالية والتركيبية، التي أتاحت لها إمكانية واسعة للتناغم مع أحدث أنظمة المعلوماتية " .
وأشار إلى أن ذلك دفع اليونسكو إلى تنظيم احتفاليتها لهذه السنة تحت عنوان " اللغة العربية والذكاء الاصطناعي " التي أقيمت في ديسمبر الماضي في مقر اليونسكو في باريس .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.