آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان البن بجازان يعيد "الخولانية " لبيئتها بهدف استدامتها واستثمارها
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 29 - 01 - 2020

أتاح مهرجان البن بجازان من خلال نسخه الست السابقة أفقاً أوسع أمام أهالي المحافظة والأخرى بالقطاع الجبلي والمستثمرين من داخل المنطقة وخارجها, للتوسع في زراعة شجرة البن والاستثمار في منتجها ذي الجودة العالية،فيما يتجدد الموعد مساء غدٍ الخميس مع انطلاقة النسخة السابعة بمحافظة الداير بني مالك .
وانطلاقاً من أهمية شجرة "البن" سعت وزارة البيئة المياه والزراعة, بخطى حثيثة نحو الاستفادة منها في إيجاد بيئة اقتصادية تسهم في تنويع مصادر الدخل لدى سكان المحافظات الجبلية وتحقيق استدامته في ظل ما يشهده العالم من تغيرات وتحديات على الأصعدة كافة، من خلال العمل على تطوير برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة، وانطلاقاً من "رؤية 2030"، من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة، ورفع الكفاءة والاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية الزراعية والمائية المتجددة, والميز النسبية في المناطق المختلفة حسب الموارد الطبيعية والإمكانات الزراعية وعدد السكان.
ويستهدف البرنامج الذي تبنته الوزارة عدداً من القطاعات الواعدة ذات الميزة النسبية للمنتجين الزراعيين، من خلال إطلاق ثمانية برنامج فرعية لكل قطاع منها تطوير وإنتاج وتصنيع وتسويق "البن العربي" للوصول إلى رفع الكفاءة الإنتاجية لمحصول البن ليصل إلى سبعة آلاف طن سنوياً بنهاية 2025م.
وشكل البن، ميزة نسبية فريدة للمنطقة، حيث ينتشر في جميع المحافظات الجبلية "الدائر ، وهروب ، والعارضة ، وفيفا ، والعيدابي ، والريث"، مايزيد عن 200 ألف شجرة بن مثمرة.
ووقفت وكالة الأنباء السعودية على الاستعدادات النهائية لإطلاق المهرجان في نسخته السابعة، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان،إذ أكد محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة في تصريح له بهذه المناسبة، أن زراعة البن بالمحافظة تشهد تزايد ملحوظ وبنسب تجاوز ال 100% خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق ، في حين بلغ إنتاج المحافظة من البن هذا العام بلغ نحو 306 أطنان، مشدداً على أهمية الدور الذي ستقوم به الجمعية التعاونية لمزراعي البن بعد إنشائها وما ستقدمه لهم من دعم ضمن مشروع الاستدامة الريفية.
وقال :" إن النسخ السابقة لمهرجان البن حققت نجاحات أسهمت بالتعريف بما تمتلكه المنطقة في مجال زراعة البن وغيرها من الفرص الاستثمارية في المجال الزراعي ومختلف المجالات، مضيفاً أن مهرجان البن في عامه الحالي سيشتمل على أكثر من 25 فعالية من أبرزها جائزة "الأمير محمد بن عبدالعزيز - للمزرعة النموذجية "، وشارع البن ، والشارع التفاعلي ، وسينما البن ، والمتجر الالكتروني ، إضافة إلى الفعاليات المكررة التي شهدتها النسخ السابقة مثل معرض المزارعين ومعرض الفنون التشكيلية والصور الفوتغرافية ومعرض الأسر المنتجة وتدريب لمزارعي البن في مجال الزراعة والحصاد والتجفيف وتسويق منتجاتهم " .
من جهته أكد مدير مهرجان البن السابع بمحافظة الداير مفرح بن مسعود المالكي، جاهزية جميع الجهات المشاركة للمشاركة في المهرجان، لافتاً الانتباه إلى أن هذه النسخة من المهرجان ستكون نسخة مختلفة من حيث المضمون والفعاليات لما لمس الجميع من أثر جميل للمهرجان السابق، حيث تضاعف عدد المزراعين بنسبة 34 %وزادت كمية الإنتاج عن العام المنصرم بنسبة 48 %، ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج في السنة القادمة بنسبة تصل إلى 70 % مع بدء الأشجار غير المثمرة في هذا العام بطرح ثمارها في العام القادم.
وأرجع الزيادة إلى اهتمام المزارعين ورغبتهم في استصلاح مدرجاتهم الزراعية والمساهمة في الاقتصاد الوطني، كذلك إلى النتائج الإيجابية للمهرجان في نسخه السابقة، منوهاً بمبادرة شركة "أرامكو" السعودية الشريك الاستراتيجي للمهرجان في دعم المزراعين وتحفيزهم,
وبين أن الجهود ماضية للوصول إلى زراعة مليون شجرة بحلول 2030، داعياً الجميع لزيارة المهرجان السابع والاطلاع على محافظة الداير التي تنفرد بكثرة الحصون والقلاع التاريخية والاستمتاع بأجمل الأوقات في مزارع البن بالمحافظة.
وتحدث المزارع فرح المالكي، عن عشق متوارث لشجرة البن ومحصولها وغرس حبها في قلوب الأبناء جيلاً بعد جيل، معبراً عن فخره بالشهرة التي حظي بها "بن الداير" نظراً لجودته العالية، مشيراً إلى عودة أهالي المحافظة لاستصلاح مدرجاتهم والاهتمام بزارعة البن للعائد الاقتصادي ووفرة الطلب، حيث أصبح مصدراً قوياً لدخل المزارعين في الداير وبقية المحافظات الجبلية بمنطقة جازان.
وتسعى محافظة الداير، التي تقع إلى الشرق من مدينة جيزان بمسافة 120 كيلومتراً ويسكنها أكثر من 100 ألف نسمة ويتبعها سبعة مراكز إدارية هي الحشر، وآل زيدان، ودفا، وعثوان، والسلف، والجانبة، والشجعة، إلى استثمار إمكاناتها السياحية والاقتصادية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات البلدية بالمحافظة.
ووفقاً لرئيس بلدية المحافظة المهندس عبدالمجيد بن علي مذكور، فإن البلدية تنفذ حاليًا حزمة من المشروعات التي تشمل إنشاء مكاتب خدمات للمراكز التابعة بتكلفة تقارب 2000000 ريال ، وكذلك أربعة مشروعات سفلتة ، وأرصفة ، وإنارة ، بتكلفة تزيد على 24000000 ريال ، علاوة على مشروعات درء أخطار السيول بتكلفة تزيد على 1300000 ، ومشروع دراسة وإشراف لمشاريع بلدية الداير بتكلفة تزيد على 1300000 ريال ، إلى جانب مشروعات مبادرة المباني بتكلفة تقارب 6000000 ومبادرة " أنسنة المدن " من حدائق ومسطحات خضراء وممرات مشاة بتكلفة تقارب 700000.
وأفاد أن البلدية تسلمت مؤخراً بعد انتهاء المقاولين من تنفيذها مشروعات منها إنشاء حدائق وساحات وممرات مشاه بتكلفة قاربت 5000000 ريال، ودرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بتكلفة 22000000 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.