آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شجرة البن تتزين لمهرجانها السنوي بالداير.. الأحد
نشر في الرياض يوم 26 - 11 - 2018

يستعد أهالي ومزارعو المحافظات الجبلية في منطقة جازان لحدث تدشين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان لمهرجان البن السادس، الأربعاء القادم في سوق الأسر المنتجة بجازان، وانطلاق فعاليات المهرجان بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان الأحد 24 ربيع الأول بمحافظة الداير شمال شرق منطقة جازان.
لمهرجان البن السادس سيكون كرنفال بهيجاً يكتسي بألوان الفرح ولذة التشارك ومتعة الإنجاز، حيث تتنوع فعالياته ما بين عروض مسرحية وأوبريتات وبرامج تدريبية وترفيهية وملتقيات ومسابقات وأركان للبيع والتسوق، تسبقه جهود جبارة من مزارعي المحافظات الجبلية تمتد لأشهر للعناية بشجرة البن "المدللة" كما يصفها المزارع الساهر على سقيها ورعايتها وحمايتها من عبث الماشية وجور تقلبات المناخ.
ثروة قيمة
"الرياض" كانت لها جولة في مزارع محافظة الداير المحتضنة لمهرجان البن منذ نسخته الأولى وإلى السادسة هذا العام، والتقت خلالها عدداً من أصحاب المدرجات المتزينة بأشجار البن الخضراء وعناقيده الحمراء المتدلية، بداية من مزارع الأقعدة بجبل آل الزعلي، حيث تحدث صاحب مدرجاتها الزراعية والبالغ عددها قرابة ال 30 مدرج وتضم حوالي 600 شجرة، المزارع حسن جبران جابر المالكي ل "الرياض"، عن العشق الأزلي لهذه الشجرة، وتوارث زراعتها والعناية بها جيل بعد جيل.
وقال إنه يشارك بمحصوله سنوياً في مهرجان البن، وقد حصل على العديد من شهادات الشكر والتقدير لمجهوداته واهتمامه بهذه الشجرة، ولمشاركته السنوية.
وعن الصعوبات التي تعترض المزارعين بالجبال، قال إن سقيا الشجرة يعتمد على جهود ذاتية، حيث يقوم المزارعون بشراء الماء من حسابهم الخاص، وقد يُؤثر البعض شجرة البن على نفسه، ويهتم بتوفير المياه لها قبل توفيره لمنزله، لافتاً إلى أن شجرة البن من الأشجار "المدللة" التي تتأثر كثيراً بالجفاف وتحتاج لكميات كبيرة من المياه.
وذكر بأنه يفقد وغيره من المزارعين العديد من أشجار البن بسبب ندرة المياه في بعض المواسم، وشكر شركة أرامكو السعودية على تزويدهم بشتلات البن، ودعمهم بالمياه لري البن، واصفاً مبادرتهم بالعمود الفقري الداعم لاستمرار زراعة البن في جبال الداير بني مالك، وقال إنه يطمح ورفاقه من المزارعين للمزيد من العطاء الذي يمكنهم من الحفاظ على هذه الثروة القيمة.
بين الماضي والحاضر
وعن العائد المادي من وراء بيع منتوج البن، ذكر المزارع جبران المالكي، أنه بسيط جداً ولا يكفي حتى لتغطية نفقات العناية بهذه الشجرة، مشيراً إلى أنه في وقت سابق كان الاستمرار في تهيئة المكان المناسب والتربة وتوفير المياه والسماد والعمالة وغرس البن والعناية به أمر صعب، وقال إنه مع مرور الوقت وتحسن الخدمات نوعاً ما أصبح هناك قدرة على تحمل مجهود وتكلفة العناية بمزارع البن، مؤكداً على أن وراء استمرار العديد من المزارعين في هذه الزراعة وتحمل مشقتها هو الهواية والعشق المتوارث لهذه الشجرة، كما أن إهمالها وهجر مدرجاتها يعدّ عيباً يُواجه بالنقد من قبل سكان المحافظات الجبلية بجازان، وأبان أن المزارع الذي يُتوفى ويهمل ورثته مزارعه من بعده يتعرضون للكثير من اللوم والعتب من قبل أبناء المجتمع المحيط بهم.
وأبان المزارع حسن جبران جابر المالكي أنه لعوامل عديدة كانت زراعة البن وبيعه في القديم مزدهرة أفضل من الحاضر، وكانت مدرجات البن ممتلئة بأشجار البن التي تنتج مئات الكيلوات، مما يحقق اكتفاء ذاتياً وتصديراً لمحافظات تهامة جازان وكذلك جبالها، وأنه قبل حوالي 40 عاماً كانت مزارع المحافظات الجبلية وأكثرها في محافظة الداير تسوق لمنتوج البن فيما يعرف بسوق الأربعاء في ذلك الوقت، حيث يتم بيع البن لمشترين من مدينة جازان والشقيري وضمد وصبيا وغيرها من محافظات جازان الجبلية والساحلية، وذكر من العوامل الداعمة لزراعة وتجارة البن في الماضي كثرة المزارعين في ذلك الوقت، حيث كانت تُعد المهنة الأساسية التي يُعتمد عليها في ظل ندرة الوظائف آنذاك.
ولفت إلى أنه يكاد يكون الدخل الوحيد في ذلك الزمن، بالإضافة إلى كثرة وبركة البن العديني الأصيل وجودته، حيث لم يكن هناك أي منتج دخيل على بن جبال جازان، كما يحصل الآن من دخول لأنواع أخرى كالبن البرازيلي والحبشي، وللحفاظ على شجرة البن واستمراريتها كثروة كبيرة لا يستهان بها، طالب المالكي الجهات المختصة بالدعم بمياه السقيا، وبعمالة تهتم بشجرة البن ومزارعها، لا سيما وملاك ما تبقى من هذه المزارع كبار سن لا تمكنهم قدراتهم وإمكاناتهم من العناية بها كما ينبغي.
76 ألف شجرة و725 مزارعاً
بدوره، ذكر رئيس مهرجان البن السادس مفرح مسعود المالكي في حديثه ل "الرياض"، أن عدد المزارعين المشاركين في المهرجان من كافة المحافظات الجبلية في جازان أكثر من 725 مزارعاً، كما تبلغ عدد أشجار البن في مزارع القطاع الجبلي 76 ألف شجرة، مضيفاً أن الإنتاج المتوقع لهذا العام أكثر من 250 طن، وقال إن محافظة الداير الجبلية هي الأكثر زراعة وإنتاجاً للبن العربي الأصيل من بين المحافظات الجبلية في منطقة جازان، مؤكداً على أن مهرجان البن تظاهرة ثقافية اجتماعية تحظى بإقبال كبير وهو دافع قوي للمزارعين للإنتاج والعودة للزراعة والاهتمام بمزارعهم.
وأضاف المالكي أن حماية المستهلك من أولوياتهم وأنه لضمان تزويده بالبن الأصيل من مزارع جبال جازان تم تشكيل لجنة مختصة لفحص المنتج، بحيث يقتصر قبول البن المنتج من مزارع المزارعين، ولا يقبل أي نوع من الأنواع الموجودة بالسوق، مضيفاً أن هناك خطة لحماية المستهلك من ارتفاع سعر كيلو البن الذي قد يصل إلى 100 ريال، ولن تكون هناك أي تجاوزات.
وعن مبادرة أرامكو السعودية، أوضح مفرح مسعود المالكي وهو المشرف على المبادرة، أن الشركة قدمت للمزارعين العديد من البرامج المتنوعة كتدريب المزارعين والدعم المادي المتمثل في تزويدهم بالشتلات ومياه الري وهي الراعي الاستراتيجي لمهرجان البن في نسخته السادسة.
وقال إن الجميع قد لمس الأثر الإيجابي لمبادرتها ذات المردود التنموي الكبير في مجال زراعة البن، كما أن نائب أمير جازان سيضع حجر أساس مصنع البن بمحافظة الداير الذي تنفذه بمشيئة الله شركة أرامكو السعودية، وختم أن رعاية أمير منطقة جازان وتدشينه لمهرجان البن السادس ما هو إلا إيمان منه بأهمية هذا المنتج وتشجيع للمزارعين على الاستثمار في هذا المنتج الأصيل ذي القيمة السوقية العالية بما يتواكب مع رؤية 2030.
تشجيع زراعة البن
من جانبه، أوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان م. غانم الجذعان ل "الرياض"، أن الوزارة تقوم بجهود كبيرة في تشجيع زراعة البن بالمحافظات الجبلية في منطقة جازان، تتمثل في مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار، حيث بدأت الوزارة من خلالها بتنفيذ عدد من الحقول الإرشادية النموذجية في عدد من المحافظات بالمنطقة، وتنفيذ المرحلة التمهيدية لهذه المبادرة بتأهيل 20 هكتاراً من المدرجات الزراعية، تم فيها ترميم وبناء مدرجات زراعية، وبناء وترميم خزانات لحصاد مياه الأمطار للاستفادة منها في ري الأشجار، وتمديد شبكات ري بالتنقيط وزراعة عشرات الآلاف من شتلات البن في مدرجات المزارعين، مشيراً إلى أن هذه المبادرة تنفذ على مراحل.
وقال إن الوزارة ستستمر في تنفيذ المبادرة لتعم أكبر عدد ممكن من المدرجات الزراعية، مع التركيز على زراعة أشجار البن كونه محصولاً اقتصادياً له أولوية قصوى، وأبان أن كل ذلك ينفذ ميدانياً من قبل مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة كونه الذراع التنفيذي للوزارة بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين، مضيفاً أنه تم توقيع عقد المساندة التقنية بين وزارة البيئة والمياه والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، وأن الصندوق الدولي سيقوم من خلالها بتنفيذ أعمال ميدانية في المحافظات الجبلية بمنطقة جازان من ضمنها إنشاء 60 مزرعة نموذجية، تتم فيها الممارسات الزراعية الجيدة، بأحدث التقنيات الزراعية وتحت إشراف خبراء من الصندوق الدولي ولمدة 3 سنوات، وسيتم توظيف عدد من المهندسين الزراعيين السعوديين للعمل مع هؤلاء الخبراء، بهدف توطين الخبرات في مجال زراعة البن مع وضع مؤشر جغرافي للبن السعودي يميزه عالمياً مما يحفظ حقوق مزارعي المملكة ويرفع من قيمة البن السعودي.
وأضاف م. الجذعان أن الوزارة شجعت المزارعين على تأسيس الجمعية التعاونية لزراعة البن وتنمية المدرجات الزراعية بالمحافظات الجبلية بمنطقة جازان، وقد وصل عدد الراغبين في التأسيس 305 مزارع، كما استحدثت وحدة أبحاث البن في مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان، بهدف تحسين وتطوير الممارسات الزراعية والتوسع في الزراعة وتحقيق جودة المنتج، واستضافت بعض مزارعي البن وتشجيعهم على حضور المهرجانات والمؤتمرات المهمة على حساب الوزارة، وبالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية، والاطلاع على أبرز التجارب، كتجربة دولة الفلبين في مجال السياحة الزراعية.
مزارع الأقعدة بجبل آل الزغلي في محافظة الداير
جني ثمار البن بمزارع محافظة الداير
الزميلة الفيفي مع عدد من مزارعي البن بمحافظة الداير
المزارع جبران المالكي بإحدى مزارعه للبن
عبدالرحيم المالكي أصغر مزارع يجني ثمار البن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.