كلمة مدير عام البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني    الوطن.. مشهد الجمال    وطن يسكننا ونسكنه..    اليوم الوطني.. تطور المعنى    راية بلون أخضر    صورة نادرة للملك سلمان مع نجله الأمير عبد العزيز في طفولته    آل الشيخ يعلن تفاصيل موسم الرياض في مؤتمر صحافي    رفع إيرادات قطاع النقل واللوجستيات إلى 45 مليارا سنويا    دخول 205 آلاف سعودية لسوق العمل في 5 سنوات    "التعليم" تطلق مبادرة ل»مأسسة» المسؤولية المجتمعية في الجامعات    السياسة الصينية تجاه المنطقة: الوسائل..؟!    باكستان والهند تتبادلان اتهامات بالتطرف أمام الأمم المتحدة    أربيل تتوعد المشاركين.. وبغداد: لا يمثلون العراقيين.. ويسعون للتأجيج    القوات البرية تستعرض كفاءتها القتالية في مناورات رباعية باليونان    تويتر يتيح العثور على المتشابهين في التفكير    السبع الموذي.. ما يرقد    القيادة تهنىء الرئيس اليمني بذكرى 26 سبتمبر    مبارك    خسارة حامل اللقب أتلتيكو مدريد أمام متذيل الترتيب ألافيس    أتعبني الأهلي..!    «الحمادي»: مايكروسوفت تطلق «ويندوز 11».. وهذه أبرز التعديلات (فيديو)    شاهد: إصابات وقتلى في صفوف الإيرانيين مقتحمي الحدود مع العراق    التعادل الايجابي يحسم لقاء الرائد والفيصلي بهدف لكل منهما    "شرطة مكة": الجهات الأمنية بمحافظة الطائف تضبط مواطنًا تحرش بفتاة في مكان عام    السجن سنتين وغرامة 100 ألف ريال ل «المتحرشين»    غرامات مالية لتوقيف الشاحنات والصهاريج داخل الأحياء    التعليم العام والتقني والجامعي بعسير يحتفون بيوم الوطن        المنهالي يمزج «العيّالة» الإماراتية بالعرضة السعودية    سمو أمير منطقة عسير يرعى حفل قطاعات التعليم باليوم الوطني 91    «الإيسيسكو» تدعو لحماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي    تأملات مختارة لعبدالله باجبير    نشر الضياء في يوميات الخجل والحياء            بروفيسور: إنتاج مركبات دوائية عالية الكفاءة من زمزم    الحوامل الحاصلات على لقاح كورونا ينقلن المناعة للجنين    آل ذهبان.. طريقة مبتكرة لإنتاج حمض اللاكتيك    «التعليم» تنشر جداول الحصص الدراسية من الأسبوع الخامس لجميع المراحل    عازفة جازان تحاكي أمواج الحد بأنغام الوطن    بالفيديو..سيدة تقدم الورود لرجال الأمن خلال اليوم الوطني    أدبي الطائف يدشن كتابا عن الرؤية للباحث ابن معمر    آل الشيخ: مفاجآت غير مسبوقة في «موسم الرياض».. الافتتاح 20 أكتوبر    إجازة وعمرة    عرض عسكري وموسيقي مشترك لقطاعات وزارة الداخلية    استكمال استبدال 90000 مصباح ضمن برنامج تحسين خدمات كفاءة الطاقة    851 وظيفة أكاديمية وتعليمية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    فلكية جدة: «القمر» يقترن بالثريا في سماء السعودية.. الليلة    "الحياة الفطرية" تصدر تعليمات جديدة بشأن تراخيص طرح الصقور    وكيل إمارة عسير يرعي مساء اليوم الحفل الثقافي بمركز الثبيت    جامعة الملك خالد تستضيف أكبر المعسكرات التقنية «طويق 1000»    "الصحة": تسجيل 6 وفيات و39 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وشفاء 50 حالة    كلية الدراسات العليا التربوية تقيم فعاليات اليوم الوطني ببرامج تربوية متنوعة    المملكة تشارك في اجتماع اللجنة الثلاثية الوزاري لمجلس التعاون الخليجي مع وزير خارجية روسيا    مستشار الأمن القومي الأمريكي في السعودية الاثنين المقبل    واشنطن تحّذر من تقويض الإعلان الدستوري بالسودان    هطول أمطار رعدية في جازان والباحة ومكة المكرمة    ( تكفون لايهبط النادي ؟؟)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الحريق للحمضيات.. محفز لوضع بصمة في مسيرة التنمية الزراعية
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 07 - 01 - 2020

شكل مهرجان الحمضيات في محافظة الحريق تحولًا إيجابيًا للمحافظة ومحفزاً لوضع بصمة في مسيرة التنمية الزراعية وجعل منتجاتها الحمضية تتخطى مستوى المحافظة؛ لاسيما وأنها تتميز بامتلاكها المساحات الزراعية الواسعة التي تقدر بحوالي (110) آلاف دونم موزعة على (980) مزرعة في المحافظة والمراكز التابعة لها؛ والتربة ذات الخصوبة العالية, والوفرة في المياه الجوفية ما أسهم في نجاح الزراعة فيها.
وكان تبني إقامة مهرجان متخصص في عرض وبيع الحمضيات، مساهمًا فاعلًا في التسويق لهذه المنتجات فضلا عما شكله المهرجان من ملتقى للمزارعين والمسوقين, إذ تبلغ عدد أشجار الحريق الحمضية بأنواعها 100 ألف شجرة تنتج أكثر من (20) نوعًا مختلفاً من أنواع الحمضيات والفاكهة، كما تشتهر محافظة الحريق بزراعة النخيل حيث تغطي حيزا كبيرا من الأراضي المزروعة، بمعدل يصل لأكثر من 120 ألف نخلة تنتج أفضل أنواع التمور.
ويحتل (الترنج "الأترجة" والبرتقال واليوسفي والليمون) الصدارة لدى مزارعي المحافظة من حيث الزراعة نظرًا لكثرة الطلب وتميزها بالجودة والمذاق الخاص، علاوة على ذلك فقد نجحت المحافظة في زراعة العديد من أنواع الفاكهة ك (العنب والتين والرمان والتفاح والموز والمانجو والقشطة والمشمش والخوخ)، كذلك الهيل والزعفران والبن وشجرة الأراك والبابايا.
وسجل مهرجان الحمضيات الذي يعد أحد أهم المهرجانات السياحية والاقتصادية في الحريق إقبالا جماهيرياً وحضورا واسعاً في دوراته الثلاث وصولًا لدورته الحالية من عدة مناطق من داخل المملكة وخارجها، الأمر الذي يؤكد نجاح المهرجان وتخطيه مستوى المحافظة, ويترجم أيضًا الجهود المبذولة في التسويق للمهرجان بمعروضاته المختلفة التي اشتهرت بها الحريق, إذ يسهم هذا المهرجان السنوي في عمل انتعاشة سياحية واقتصادية بالمحافظة, وتعزيز وتشجيع الاستفادة من موارد وإمكانيات المحافظات المختلفة, حيث تعرض خلاله منتجات الحمضيات والنخيل من مزارع محافظة الحريق والمراكز التابعة لها ومن بعض الأماكن القريبة لها, كما يتم فيه عرض أفضل أنواع العسل البلدي المنتج من المناحل الموجودة داخل مزارع وشعاب المحافظة.
يشار إلى أن المملكة عملت في سبيل تحقيق التنمية الزراعية، على توفير المناخ المناسب للاستثمارات الزراعية من خلال تبني العديد من السياسات والبرامج الطموحة الهادفة إلى تنمية القطاع الزراعي من خلال وضع إستراتيجية تعمل على تحفيز القطاع الخاص للاستثمار، كي يستمر القطاع الزراعي في أداء دوره كرافد أساسي للاقتصاد الوطني، ويكون مصدراً مهما من مصادر تنويع الدخل الوطني وداعم للأمن الغذائي في المملكة، وأن يسهم بشكل فاعل في توطين أبناء الريف في قراهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.