الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة الحج الكبرى تواصل أعمالها عبر جلسة "الحج طمأنينة وأمان"

عُقدت اليوم, وضمن أعمال ندوة الحج الكبرى, الجلسة العلمية الثالثة التي أدارها وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح وحملت عنوان "الحج طمأنينة وأمان", بمشاركة معالي قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي, ووكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحيم وزان نيابة عن معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط, ووكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور هاني بن عبدالعزيز جوخدار, وذلك بمقر الندوة بفندق هيلتون المؤتمرات بمكة المكرمة.
وتحدث خلال الجلسة التي تعلقت ب"سلامة الحج وأمن الحجاج" و"الحج نظم ومعلومات وتنظيم وتعليمات" و"السلامة الصحية في الحج" ، اللواء ركن محمد بن عبيد العصيمي من قوات الطوارئ نيابة عن معالي قائد أمن الحج الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي حول الأمن والسلامة وتحقيقهما في الخطط الأمنية كافة، مشيراً إلى أن هناك خططاً خاصة لقوات أمن الطرق على مداخل العاصمة المقدسة لمنع الحاج غير النظامي من الدخول لمكة المكرمة، لاسيما وأن الحاج غير النظامي يكون عبئاً على الحجاج النظاميين ممن لديهم تصاريح نظامية بالحج.
وأفاد أن هناك خطط لإدارات المرور خاصة لحركة المركبات سواء المتجهة إلى المسجد الحرام أو التصعيد إلى عرفات، وجميعها تحتوي على خطط بأعلى معايير السلامة متطرقاً إلى خطط إدارة الحشود البشرية لمنع تدفق الحجاج داخل الحرم إلا في حدود القدرة الاستيعابية.
بدوره استعرض وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحيم نيابة عن معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط, خلال الجلسة نظم المعلومات التي تتبعها وزارة الحج والعمرة للتسهيل على الحجاج، مشيراً إلى أنها تتماشى مع رؤوبة المملكة 2030 التي تتطلب بأن يؤدي الحجاج مناسكهم بكل راحة وطمأنينة.
وشدد على أهمية إدخال التقنية لقياس مؤشرات خدمة الحجاج، موضحاً أن وزارة الحج والعمرة تبدأ في خططها التشغيلية منذ وقت مبكّر، كاشفاً تطبيق الوزارة للبطاقة الذكية التي ستطبق لأول مرة خلال موسم حج هذا العام على حجاج روسيا، حيث سيتم أخذ المعلومات من تلك البطاقة بعد نهاية موسم الحج لدراستها وقياس المؤشرات بوقت الحاج وتنقلاته في المشاعر المقدسة، إضافة لحديثه حول خدمة الترجمة الذكية التي اطلقتها الوزارة والتي تتحدث بجميع لغات الحجاج.
// يتبع //
19:39ت م
0179

حج / ندوة الحج الكبرى تواصل أعمالها عبر جلسة "الحج طمأنينة وأمان"/ إضافة أولى واخيرة
فيما تناول وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور هاني بن عبدالعزيز جوخدار, تقديم الخدمات الصحية كافة, لحجاج بيت الله الحرام بدءاً من وصولهم للمنافذ ووصولاً إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
وأضاف أن النظام الصحي في الحج يحوكم من خلال ثلاث جهات وهي اللجنة التنفيذية لصحة مكة المكرمة، ولجنة الحج التحضيرية بوزارة الصحة، ولجنتي الحج المركزية في إمارتي منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة, مفيداً أن هناك 19 عيادة طبية وضعت لتقديم الخدمات الصحية للحجاج في منافذ الاستقبال إلى جانب تخصيص 1750 كادراً صحياً.
وأشار الدكتور هاني جوخدار إلى أنه تم مسح 600 مركبة في المدينة المنورة لنقل الحجاج، و 1457 مركبة بجدة، وتم تقديم 200 ألف جرعة تطعيم في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ، مشيراً إلى أنه تم تدريب 30 ألفا من وزارة الصحة في إدارة طب الحشود ، واستقطاب 900 متخصص في التخصصات النادرة و 16 مستشفى في مكة المكرمة لخدمة الحجاج منها 8 مستشفيات في المشاعر المقدسة.
وخصصت ندوة الحج الكبرى الجلسة الرابعة والأخيرة التي حملت عنوان "جهود تذكر ورسالة تنشر" لتعظيم الشعائر والعناية بالمشاعر وإبراز دور المملكة العربية السعودية في نشر القرآن الكريم والسنة النبوية ومضامينها ، والتطرق لموضوعي "ليشهدوا منافع لهم .. المصالح والوسائل" و"الإعلام وسيلة لإبراز سماحة الدين وثقافة المسلمين" .
وشارك في الجلسة التي أدارها مستشار وزير الحج والعمرة الدكتور هشام بن عبدالله العباس، رئيس جامعة حلوان بجمهورية مصر العربية الدكتور ماجد بن محمد فهمي ورئيس جماعة أنصار السنة بالسودان الدكتور إسماعيل بن عثمان الماحي ورئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي الدكتور عبدالسلام بلاجي والمستشار الإعلامي لمفتي مصر الدكتور إبراهيم بن محمود نجم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.