الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الباحثات في دارة الملك عبدالعزيز يوفر أوعية معلومات لخدمة الدارسات

يقدم مركز الباحثات بدارة الملك عبدالعزيز، خدمات معلوماتية وتسهيلات بحثية لطالبات الجامعات والدراسات العليا والأكاديميات، ويستقبلهن في الفترة الصباحية يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، للاستفادة من أوعية المعلومات والخدمات التي تقدمها الدارة والمركز .
ويهدف المركز إلى تقديم خدمات معلوماتية وتسهيلات بحثية للوصول للمعلومة بأقل جهد ووقت ممكن، ويتيح البحث في أوعية المعلومات المختلفة بمساعدة موظفات المركز للاطلاع على المجموعات الوثائقية المحلية والعثمانية والأجنبية والصحف القديمة والكتب النوادر والمخطوطات، إلى جانب المصادر والمراجع المتوفرة في المكتبة من كتب ودوريات والتاريخ الشفوي والصور التاريخية.
ويعد المركز نقطة اتصال بين الباحثة والإدارات الأخرى من حيث توفير المادة العلمية وتصويرها والاستفادة من خدمات الدارة بشكل عام، ويعد المركز أحد المنافذ الرئيسية لبيع إصدارات الدارة المقروءة والمرئية، كما يقوم المركز ايضاً بالرد على استفسارات الباحثات سواءً كانت هاتفية أو الكترونية، ويقدم خدماته عن طريق البريد الإلكتروني الخاص به: [email protected].
وبلغ عدد المستفيدات من خدمات المركز لهذا العام 1435 باحثة، منها 205 حضور شخصي للدارة، و 513 اتصال هاتفي، و 717رسائل الالكترونية.
ويسعى المركز إلى تلبية رغبات التزايد المضطرد لأعداد المستفيدات من خلال البريد الإلكتروني، بتقديم أفضل خدمة بجودة ودقة عالية، حيث قدم لهم طباعة صفحات من 374 كتاب، والاطلاع على 1435 وثيقة، وتصوير 700 وثيقة، وتصوير مخطوطتان، وتصوير صفحات من 12 دورية، وتصوير 246 عدد من الصحف القديمة، والاطلاع على 59 مقابلة شفوية.
ويشارك مركز الباحثات في إعداد وتنظيم الفعاليات والأنشطة التي تقيمها الدارة، ويمثل الدارة في الجانب النسائي في اللقاءات العلمية والمحاضرات، والمعارض التي تنظمها جهات أخرى، ويستقبل العناصر النسائية من الوفود الزائرة لقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية وقصر المربع، وتحويل أفلام الميكروفيلم إلى رقمي، وتطوير وتحديث نماذج طلبات الباحثات، وعرض وبيع إصدارات الدارة المقروءة والمرئية، وإشعار الباحثات برسائل نصية sms عند انجاز طلباتهن، وتوزيع النشرات التعريفية بالدارة ومركز الباحثات في جميع الأنشطة التي يقوم بها المركز، وإعداد التغريدات الخاصة بنشاطات المركز وخدماته، والمشاركة في مشروع رقمنة الوثائق في الفترة المسائية، والتعاون مع قسم الباحثات في مركز تاريخ مكة المكرمة في انجاز طلبات الباحثات، وإعداد التقارير المالية للإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية الخاصة بمبيعات إصدارات الدارة وطلبات التصوير الخاصة بالباحثات.
// يتبع //
11:37ت م

ثقافي / مركز الباحثات في دارة الملك عبدالعزيز يوفر أوعية معلومات لخدمة الدارسات / إضافة أولى واخيرة
وقدم المركز هذا العام نشاطات من أهمها، إعداد عرض تقديمي لمركز الباحثات والخدمات التي يقدمها لعرضه عند استقبال ضيوف المركز وفي المناشط التي يشارك فيها، والتواصل مع مركز تاريخ البحر الأحمر وغربي المملكة لشرح آلية وإجراءات طلب الوثائق في الدارة للموظف المختص والتعاون في إنجاز طلبات الباحثات لديهم، وتزويد مركز بيع إصدارات الدارة بعدد من المقترحات لتطوير النظام الآلي للبيع، كما استقبل المركز العديد من المتخصصات والباحثات والطالبات من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بهدف تعريفهم واطلاعهم على محتويات المركز وتقديم الخدمات البحثية لهم .
كما قام المركز بالمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، والاحتفاء باليوم العالمي، وحصر وطباعة كامل الاستفسارات والردود على موقع الدارة بتويتر فيما يخص مهرجان الملك عبدالعزيز لمزايين الابل الأول والثاني، وإعداد تقرير خاص بأهم حسابات أصحاب الأبل والمهتمين بها، وطباعة الإيميلات الخاصة بمهرجان الملك عبدالعزيز لمزايين الأبل الثاني، والرد على جميع الإيميلات الخاصة بالمهرجان.
وقام مركز الباحثات بفرز وترقيم ومراجعة وثائق المجموعات التالية، محافظة الأحساء، عامة "أكرم مصر"، منير العجلاني، معهد الإدارة العامة، محمد سرور الصبان، وزارة الخارجية، محب الدين الخطيب، حيث تم ترقيم 31900 وثيقة 67215 ورقة، والعمل في الوثائق العثمانية من حيث ربط 432 صورة وثيقة عثمانية، وتحويل 5802 صورة وثيقة عثمانية إلى صيغة pdf، وإنشاء 795 تسجيله ببليو جرافية، وقص عدد 72 وثيقة عثمانية، ومتابعة رقمنة الوثائق العثمانية وفتح سجلات هورايزن بعدد 367 تسجيله.
ومن نشاطات المركز بيع إصدارات الدارة، حيث بلغ عدد الكتب المباعة من مركز الباحثات خلال هذه الفترة 89 كتابا بمبلغ وقدرة 4972 ريالا، فيما بلغت الإيرادات المالية ومبيعات مركز الباحثات خلال هذه الفترة 9750 ريالا قيمة تصوير مراجع ومصادر للباحثات وبيع إصدارات الدارة المقروءة والمرئية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.