ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دارة الملك عبدالعزيز ... نقلة جديدة للحفاظ على الوثائق والأرشيف التاريخي
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2010

شاركتُ أخيراً في ورشة عمل في دارة الملك عبدالعزيز في الرياض، فلفت انتباهي التطور الذي شهدته الدارة خلال السنوات الخمس الماضية، فقد أدركت أنها انتقلت من مرحلة التأسيس والبناء، إلى مرحلة جديدة كمركز بحثي لديه مشاريع لخدمة تاريخ شبه الجزيرة العربية، لكن أهم ما يمكن ذكره في هذا الصدد هو دور مركز الوثائق والمخطوطات، وهو يعنى بخدمة التراث العربي والإسلامي من طريق جمع المخطوطات وتحقيقها وإصدار الفهارس اللازمة، مع الوصف التفصيلي لكل مخطوط، فضلاً عن نجاح المركز في الحصول على آلاف الوثائق التي هي أحد أهم أوعية المعلومات التي تحفظ الذاكرة التاريخية.
وفي المركز وثائق محلية جلبت من مصادر متعددة تشمل مراسلات تاريخية وصكوكاً ووقفيات وخطابات رسمية وقرارت وبيانات وتقارير، إضافة إلى مجموعة ضخمة من أرشيف الوثائق العثمانية تم تصويرها من أرشيف رئاسة الوزراء في اسطنبول وأرشيف وزارة الخارجية التركية. وتتميز هذه المجموعة بوجود ترجمة عربية لغالبيتها، واستحوذت الدارة على مجموعة أخرى من الوثائق البريطانية حصلت عليها من مصادر متعددة منها وزارة الخارجية البريطانية وأرشيف شركة الهند الشرقية والأرشيف البريطاني.
أما مجموعة الوثائق الأميركية في الدارة، فتعود إلى الأرشيف الوطني في واشنطن دي سي وميريلاند والوثائق المحفوظة في المكتبات الرئاسية، إضافة إلى مجموعات وثائقية خاصة مصورة من عدد من المراكز الأميركية. ولم يفت القائمين على الأرشيف تصوير وثائق وزارة الدفاع الفرنسية وأرشيف القنصلية الفرنسية في جدة. لكن ما يثير الانتباه سعي الدارة للحفاظ على الأوراق والوثائق الشخصية، من مراسلات ومذكرات لأعلام وشخصيات ساهمت في صناعة تاريخ المملكة العربية السعودية، وقد تم تصنيف ما لدى الدارة منها وفقاً لأسماء أصحابها، ومن ثم ترميمها وصيانتها وحفظها وإتاحتها للباحثين.
ومن بين تلك الأوراق المحفوظة في الدارة أوراق خاصة لأحمد علي الكاظمي، وأوراق المؤرخ خير الدين الزركلي، وفوزان السابق، ونبيه العظمة، ومراسلات عبدالرحمن السبيعي، وأوراق المطبعة والشيخ محب الدين الخطيب، وأوراق كامل القصاب وغيرها. لكن النقلة النوعية التي أحدثتها الدارة هي مشروع رقمنة المواد التاريخية المتاحة لديها، والذي تساهم فيه وزارة التعليم العالي السعودية، هذا المشروع الذي بدأ بمعمل رقمي لرقمنة الكتب، ومن المتوقع أن يمتد ليشمل أوعية المصادر التاريخية كافة. كما أنه بالتوازي مع هذا بدأت الدارة في إطلاق مشروع لترميم المجموعات الخاصة لدى الأفراد والهيئات والمؤسسات، فضلاً عما لديها، وأنشأت لهذا الغرض مركز الترميم والمحافظة على المواد التاريخية، ويضم أقسام التعقيم والمعالجة والترميم والميكروفيلم والتجليد، والأخير يعود له فضل إعادة إحياء التجليد الفني الإسلامي في السعودية، ويعمل فيه عدد من الفنيين المهرة.
لكن أهم ما في هذا المشروع، وحدة التعقيم والترميم المتنقلة، والتي يمكن استدعاؤها برقم هاتف 8001243535، وهي مجهزة بحيث تستطيع ترميم أي مجموعة يجرى الكشف عنها سواء في المنازل القديمة الطينية أو في تلال أثرية أو في منازل مهجورة أو لدى أصحابها ولم يدركوا قيمتها إلا حال إثارة انتباههم لها، وقد نجحت هذه السيارة التي تشبه في دورها دور سيارة الإسعاف في إنقاذ آلاف الوثائق. كما أن جهود مركز التاريخ الشفوي في الدارة بدأت تثمر بعد سنوات من العمل، آلاف التسجيلات التي يجرى تعريفها حالياً. هذا المركز يهدف إلى حصر أسماء المعاصرين داخل المملكة وخارجها الذين كان لهم مساهمة مباشرة أو غير مباشرة في مجريات التاريخ بأنماطه المختلفة إدارياً وسياسياً وعلمياً واجتماعياً واقتصادياً، وإجراء مقابلات مسجلة بالصوت والصورة مع المعاصرين وشهود العيان. ومن ثم تفريغها ورقياً وإدخالها في أجهزة الحاسب الآلي، والقيام بأبحاث في ضوئها مع مراعاة دراسة الروايات وفق قواعد علمية ونقدية من حيث المتن والسند، وقد راعى القائمون على المركز الاستفادة من تجارب الجامعات ومراكز البحث العلمي التي لديها تجارب مماثلة مثل مركز التاريخ الشفوي في جامعة كاليفورنيا الذي أنشئ عام 1959 ميلادي، وجمعية التاريخ الشفوي الأميركي OHA التي تأسست عام 1967 ميلادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.