استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام بطولة الخيل سعودية الأصل والمنشأ بمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب

اختتمت أمس, بطولة الخيل سعودية الأصل والمنشأ التي أقيمت ضمن فعاليات بطولة مركز الملك عبدالعزيز الدولية الثالثة لجمال الخيل العربية الأصيلة بديراب المقامة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله .
ففي بطولة المهرات سعودية الأصل والمنشأ, حققت المهرة "شاهرة عذبة" إنتاج مربط عذبة والعائدة لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز البطولة والميدالية الذهبية، وحصلت المهرة "نجلاء الجزيرة" لتركي الشيباني على الميدالية الفضية، وحققت المهرة "هيلة العارض" العائدة لماجد الغشيان الميدالية البرونزية, وحقق المهر "سلطان عذبة" إنتاج مربط عذبة والعائد لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز بطولة الأمهار سعودية الأصل والمنشأ والميدالية الذهبية بإجماع الحكام، وحصل على الميدالية الفضية "غطاس العوجاء" العائد لمبارك القحطاني، ونال المهر "عبدان الثالث" العائد لمشاري الشيباني الميدالية البرونزية.
وفي بطولة الأفراس سعودية الأصل والمنشأ, حققت الفرس "جوهرة عذبة" إنتاج مربط عذبة والعائدة لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز البطولة والميدالية الذهبية بإجماع الحكام، وحصلت على الميدالية الفضية الفرس "الماجدة" لماجد الغشيان ونالت الفرس "ريف ديراب" لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الميدالية البرونزية , وحقق الفحل "خريسان عذبة" انتاج مربط عذبه والعائد لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز بطولة الأفحل والميدالية الذهبية، ونال الفحل "فهد عذبة" إنتاج مربط عذبه والعائد لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز الميدالية الفضية وحصل على الميدالية البرونزية "ليث ديراب" لمالكه ماجد الغشيان.
وعقب ختام المنافسات, أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز مالك مربط عذبة, أن الخيل العربية الأصيلة "سعودية الأصل والمنشأ" تحظى باهتمام ورعاية من ملوك المملكة العربية السعودية كونها الجياد التي وحد عليها المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه بلادنا الغالية.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: "من نتاج هذا الاهتمام إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب لعناية ورعاية هذه السلالة والمحافظة عليها وعلى أرسانها لأنها تراث سعودي أصيل , وبالتالي عندما ينظم المركز بطولة دولية للخيل العربية الأصيلة فإنه يضع هذه البطولة ضمن أولوياته".
وأضاف سموه: "بصفتي من ملاك الخيل العربية الأصيلة ومسؤولاً عن جياد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز التي هي جميعها سعودية الأصل والمنشأ وفي إطار حرصه الدائم على الاهتمام بهذه السلالة والتركيز على نقاء دمائها فإن هذا دافع كبير لأن نشارك في مثل هذه البطولات وأن نكون من المرابط التي لها بصمة في هذا المجال".
وأبان سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد, أن مشاركة المرابط في البطولة لهذا العام أكبر من السابق, ما يدل على الاهتمام الكبير من مربي الخيل العربية الأصيلة في المملكة , مبيناً أن هناك أشخاص يقومون بتربية الخيل العربية الأصيلة سعودية الأصل والمنشأ فقط", معبراً عن أمله أن تكون هناك بطولات خاصة بهذه الفئة ما يساعد على زيادة الحرص والاهتمام من ملاك الخيل والمرابط لاقتنائها وتحسين انتاجها بتبادل الخبرات والمعلومات والأفحل بين المرابط , مبيناً أنه تم مناقشة هذا الموضوع مع مدير مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الدكتور عبدالغني الفضل الذي رحب بهذه الفكرة.
وقال سموه: "نأمل أن يكون هناك قريباً ترتيب لبطولة خاصة للخيل العربية الأصيلة سعودية الأصل والمنشأ ما سيشكل نواة لبطولات قادمة لها والآن هناك من بطولة إلى بطولتين في العام الواحد وهذا غير كافي ".
وأضاف الأمير عبدالعزيز بن أحمد: "وجود بطولة متخصصة للخيل سعودية الأصل والمنشأ سيجعل لها إقبال وترحيب كبير , وبمشيئة الله وبالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز وملاك الخيل العربية الأصيلة سعودية الأصل والمنشأ سنصل للهدف المنشود وهو أن تكون هناك بطولات خاصة بها لما تعنيه لنا جميعاً هذه الجياد من قيمة تراثية كبيرة , إضافة إلى أنها أساس الجياد العربية في كل مكان بالعالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.