السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة ضخ المياه المحلاة للمدينة المنورة بمعدل 300 ألف م3

أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن انتهاء أعمال الصيانة الدورية لإحدى غلايات المرحلة الثانية بمحطات تحلية ينبع المدينة المنورة وعودة ضخ المياه المحلاة بكامل الكميات.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عبدالعزيز بن عبدالله المزروع ، أنه بفضل الله تعالى تمكن فريق الصيانة والتشغيل مع المقاولين من تقليص برنامج التوقف الزمني لضخ المياه بنسبة 20% من 24 يوما إلى 19 يوما بجهود متواصلة وعمل مستمر ليل نهار على مدار ال 24 ساعة ليصل الضخ للمدينة المنورة إلى 300 ألف متر مكعب في اليوم وسيتم رفع تدريجيا إن شاء الله حسب الاحتياج.
وأضاف أن معالي محافظ المؤسسة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم وجه بزيادة الحصة المقررة للمدينة المنورة خلال برنامج التوقف بالتنسيق مع المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بكمية يومية مقدارها 20 ألف متر مكعب حيث تم ضخ كمية مياة محلاة بمعدل 260 ألف متر مكعب بدلا من 240 ألف متر مكعب عن طريق المحافظة على تشغيل الوحدات المتبقية بأقصى طاقة إنتاجية وكذلك الاستفادة من المخزون الاحتياطي للمياه في خزانات المحطة.
وأفاد أن محطات ينبع المدينة المنورة المرحلتين الأولى والثانية، ومحطة التناضح العكسي(RO) ومحطة التحلية متعددة التأثير(MED) صدرت خلال العام الماضي 134/1435ه (2013م) أكثر من 137 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، وبزيادة قدرها 10% مقارنة بالعام الماضي، كما صدرت 1,5 مليون ميجاوات ساعة من الكهرباء، مشيراً إلى أنه يتم نقل المياه عبر ثلاثة خطوط من الأنابيب لتغذية المدينة المنورة وينبع والقرى التي تقع على مسار الخط يبلغ مجموع أطوالها الإجمالي 649 كيلومترا وبأقطار تتراوح بين 600 إلى1500 ملم.
وبين أنه يجري حالياً تنفيذ مشروع ضخم سينتج بمشيئة الله كميات تتجاوز الكميات المنتجة حالياً، وهو مشروع محطة تحلية ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة الذي وافق المقام السامي الكريم على دمجه مع مشروع شركة مرافق في مشروع محطة تحلية ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة ضمن مشروع إسترتيجي تبلغ سعته الانتاجية 550,000 م3 من المياه يومياً و 2708 ميجاوات من الكهرباء منها 1850 ميجاوات للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاوات لشركة مرافق و 208 ميجاوات لتغذية محطات ضخ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة المرحلة الثالثة, حيث يجري إنشاؤه جنوب محطات تحلية ينبع المدينة المنورة الحالية، وتتولىالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الإشراف على انشائه وتنفيذه لتلبيةاحتياجات منطقة المدينة المنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.