المملكة تنضم إلى البيان الدولي المشترك الخاص بالرصد الفضائي للمناخ    عندما تتحرّك وزارة الموارد        وزير التجارة يلتقي ب10 وزراء ومستثمرين بارزين        انطلاق منطقة "ونتر وندر لاند" بفعاليات متنوعة ضمن موسم الرياض 2021    بليبل.. نظرة المجتمع ل»الفود ترك» تغيرت للأفضل    أكاديمية "الزكاة والضريبة والجمارك" تفوز بجائزة إستراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزاً    وزير «أزعر» في بلد «تائه»    اختتام «المدافع الأزرق - 21» بمناورات تكتيكية احترافية    شراكة بين القطاعين الخاص السعودي واليوناني في 7 مشاريع    تعزيز التطلعات العسكرية المشتركة على طاولة «التعاون الخليجي»    الإمارات: تصريحات قرداحي تنم عن الابتعاد المتزايد للبنان عن أشقائه العرب                خادم الحرمين يهنئ شوكت برئاسة أوزبكستان ورئيس التشيك باليوم الوطني    ضمك يخطط للإطاحة بالاتفاق    الأخضر الأولمبي يفرط في الفوز على أوزبكستان        نخبة نجمات الجولف في العالم يبدين سعادتهن بالمشاركة في بطولتي أرامكو الدوليتين    الأهلي يستعد بالمعنويات.. والهلال يعاني من الغيابات    برشلونة يعلن إصابة فاتي بالركبة        ضبط مقيمين نشرا إعلانا احتياليا لتعديل الحالة الصحية في توكلنا    شوريون يقترحون على «السعودية» خفض أسعار التذاكر للطلاب والطالبات    30 يوما لتنفيذ الأحكام الإدارية ضد الجهات الحكومية    ذوو الإعاقة في قلوب الوطن    محافظ جدة يقلّد الشريف رتبته الجديدة            من أجلكم أنتم...    الماجد نجم أول حفل على «الدانة» بالبحرين    الأفكار تكشف الأسرار!!                نائب أمير المدينة يشهد توقيع مذكرات تعاون بين «الغذاء والدواء» و3جامعات    أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الحرمين ويتسلم تقرير «هدف»    الشثري يطرح التهيئة الشرعية لمنسوبي الأجهزة العسكرية    السديس يدشن «روبوت التطهير الذكي» بالمسجد الحرام (صور)        خريطة «الميكروبيوم» المضاد للسرطان!!    «كورونا» رفعت الشكوى من آلام الظهر        القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»    تعاون مع الجامعة المفتوحة    أضف تعليقاً إلغاء الرد    رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية يصل المدينة المنورة    عَرَض غير متوقع لكورونا.. هل يُصيب بجنون العظمة؟    #الأمير_فيصل_بن_خالد_بن_سلطان يفتتح مبنى بلدية أم خنصر ب #الحدود_الشمالية    استجابة لقرار وزير الداخلية .. أمير مكة يوجه لجان السلامة المرورية لتعزيز اللوائح المرورية والإجراءات الوقائية ومعالجة النقاط التي تكثر بها الحوادث المرورية وإيجاد الحلول المناسبة لها    "الأرصاد": أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على جازان وعسير ومرتفعات الباحة ومكة    "ماجد الفطيم" تفتتح أول دار عرض "ڨوكس سينما" في مدينة الجبيل    أمير عسير ‬ يرعى فعاليات ‫اليوم العالمي للتأتأة‬ بجامعة الملك خالد    اسكني يا جراح.. اسكني يا شجون.. راح عهد النواح!    بعد سجال الانتخابات..أمير قطر يعد بتحقيق «المواطنة المتساوية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة الفطرية: المفترسات ضرورية للتوازن البيئي
نشر في شمس يوم 22 - 05 - 2010

حذر رئيس المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية وإنمائها في الطائف أحمد البوق، من مغبة قتل الحيوانات المفترسة على المجتمع السعودي، لأنها السر في الحفاظ على التوازن البيئي.
وأوضح أن أشهر المفترسات بالسعودية تضم ثلاثة أنواع: الذئاب والضباع والوشق: «جميعها للأسف مسجل ضمن الأنواع المهددة بالانقراض في الأعوام الأخيرة، وعلى الجميع معرفة أنها ليست مجرد حيوانات مفترسة، تشكل تهديدا على المواشي أو الإنسان، بل تلعب دورا هاما في الطبيعة، لأنها لم تخلق عبثا وإنما لها دور كبير في عملية التوازن البيئي، فهي سلسلة مترابطة، واختفاء نوع منها يؤدي إلى اختلال النظام البيئي».
وأشار إلى أن التمدد العمراني، جعل الإنسان يصل لعمق بيئة الذئاب: «لم تكن المواشي فريسة طبيعية للذئاب، إنما وصل الإنسان بمواشيه إلى مقرها، وتعدى على طبيعتها، وحول منطقة عيشها لسكن وزراعة ورعي، من دون الأخذ في الاعتبار أن هذه المواقع منطقة طبيعية لهذه الأنواع من الحيوانات، فيما يستهدف الإنسان الفرائس الطبيعية للذئاب التي تشمل الأرانب البرية والوبر والغزلان والوعول الجبلية، ما قلل من مصادر الغذاء لهذه الذئاب، وأجبرها على الاعتداء على المواشي لإطعام نفسها».
وبين أن المركز أنتج فيلما وثائقيا مدته 15 دقيقة، بهدف توعية المجتمع وتوضيح مدى أهمية المحافظة على المفترسات الكبيرة، لكي لا تنقرض، وتبقى في ممارسة دورها في المحافظة على التوازن الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.