اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رهان على امتحان رخصة القيادة
نشر في شمس يوم 10 - 05 - 2010

حماري العزيز، أستودعك الله يا قرة عيني. فأخيرا وبعد أعوام من البحث وال «مطامر» عثرت على وظيفة. إنها في مدينة بعيدة يا عزيزي، ولذلك فأنا مضطر إلى توديعك قبل سفري.
تعلم يا حماري أنني لا أملك ثمن تذكرة طائرة، أخبروني أن علي أن أستخدم إحدى سيارات الكدادة، حذروني كثيرا لكنه كان خياري الوحيد.
وصلت إلى الموقع، سيارات من مختلف الأشكال والألوان، وسائقون أشبه بالرعاة، يبدون وهم يجرون زبائنهم وكأنهم يسوقون قطيعا من الأغنام الشاردة.
فجأة أمسك أحدهم بطرف ثوبي، شاب لا ترى منه إلا شاربا يغطي ثلاثة أرباع وجهه.
صعد رجل عجوز في مقدمة السيارة. وكنت في الخلف مع اثنين من البنجال، لم يكن الوضع مريحا كثيرا، قبل أن ننطلق غادر السائق مقعده ليعود براكب خامس، حشره بيننا في الخلف. الراكب الأخير كان سمينا، سمينا للغاية يا حماري، فأصبحنا نتكوم كأننا كراتين ألقيت فوق بعضها.
انطلقت الرحلة وكان الجو حارا، وللأسف فقد كان مكيف السيارة لا يعمل، كدنا نتبخر، ولأن صاحبنا السمين أراد أن يخفف وطأة المسافة فقد بدأ الحديث.
قال: إنه دخل فحص القيادة، نجح ثلاثة من 100 متقدم للاختبار، وكان هو الأول. قال أيضا: إن أصعب مرحلة في الاختبار كانت تمرير السيارة بين الأعمدة بشكل متعرج من دون إسقاط أي عمود.
الرجل السمين يا حماري يحكي، والسائق يهز رأسه يمينا ويسارا غاضبا، ثم يكمل السمين: الذين يسمون أنفسهم سائقين لا يستطيعون المرور بين الأعمدة من دون أن يسقط منها شيء.
هنا كاد السائق أن ينفجر من الغضب: «ماذا؟ أنا أمررها بين عمودين بعرض السيارة».
العجوز في المقدمة قال: كفوا، تمررها ونص. تمررها يا ذيبان. لكن السائق ازداد غضبا: «ماذا يقصد؟ هل هذه شغلة صعبة؟ وش قاعد يقول الأخ؟ أنا أمررها يا صاحبي وهي ترقص دبكة»،
هنا غضب الرجل السمين: يا عمي ما قلنا ما تقدر تمررها، ولكن بصعوبة.
ضرب كل من حر الجو وحر المحرك عقل السائق: «إيش؟ بصعوبة؟ أنا أصف أمثالك صفين وأمرر السيارة من دون أن ألمس طرف ثوب أحدكم».
قال السمين: يا عمي ما قصدناك، قلنا: من يسمون أنفسهم سائقين، قال السائق: وباقي تحكي؟ هل تراهن؟
يا عمي يا هوه يا أخ يا محترم.
رد السائق: ما في صاحبي ما صاحبي، مني ألف ومنك 100.
غضب السائق يتزايد، يضغط على البنزين، بدأ المحرك يقرقع. كم هو جميل يا حماري لو أن السيارة سارت في خط مستقيم لكن الطريق مزدحم، ولكي يرينا السائق مهارته كان يذهب إلى يمين الشارع ثم إلى يساره، يمر على يسار شاحنة ثم من يمين لوري، بعدها من أمام حافلة ضخمة، كان يصرخ بأعلى صوته: «دخيلكم اصدمونا». ويضيف: «واطي من لا يدفع ألف ل 100»، رهان تمرير السيارة في مكان لا يزيد على أصبعين. يضحك ثم يكمل: «لو بقي مقدار شعرة لمررتها».
كان العجوز في الأمام، والذي يبدو أنه قد «بوّل» على نفسه، يصرخ بهستيرية: » دخيلك يا ولدي، تمررها، والله تمرر اللي صنعها، ها نحن رأينا، تمررها يالذيب».
غضب السائق جعله لا يفهم أو يسمع كلاما، كان يصرخ بينما دوريات أمن الطرق تزمر خلفه: «أنا أدفع رهاني كاملا مكملا، أرني رجولتك إذا كنت رجلا».
قال السمين: يا أخي والله سحبت كلامي، أنت أعظم سائق في المنطقة، نزلني أتوسل إليك، أنت ربحت الرهان، أنا حرمة، فتاة وديعة، وأنت رجل الرجال.
لكن السائق يا حماري لا يعير انتباها لحديث الرجل السمين ولا للعجوز ولا للدوريات، ركبه جني أزرق، على ما يبدو يا حماري، فإن السائق لن يتوقف حتى لو وصل إلى حدود سورية. لقد أثر الحر في عقله.
جلست أفكر، ألا يخرب هذا المحرك أو ينفد الوقود فتتوقف هذه السيارة اللعينة، لو كان الإنسان على عجل وركب سيارة ما مشى 200 متر إلا ويخرب محركها أو ينفجر إطارها أو ينفد بنزينها.
كان ينبعث من السيارة، عجلاتها، فراملها، محركها، أصوات لم أسمعها من قبل.
يقفز من في يمين السيارة لينزل جالسا في حضن من هو في اليسار. وكذلك من في اليسار يأتي ماسكا رقبة من في اليمين. كانت السيارة تتهادى يمينا وشمالا كأنهم عبؤوها «ويسكي» بدلا من البنزين.
فجأة، شيء ما قرقع، شيء آخر ضربني على رأسي، السيارة يا حماري ذهبت أولا إلى الأمام ثم عادت إلى الخلف، نظرت فإذا بالسيارة قد انقسمت إلى نصفين، يا ألله، هل أنا أحلم؟ عمود كهرباء يا حماري انتصب وسط السيارة، العمود قسم السيارة إلى نصفين.
السمين الثرثار، كان في حالة بين الصحو والإغماء، لم يع ما حصل، فقال: عندما دخلنا السيارة لم يكن هذا العمود فيها يا عالم، من أين دخل بيننا؟
بينما جلس السائق في المكان الذي ارتمى إليه كالجنين في رحم أمه، فخذاه تلامسان بطنه ويصيح: «ألف ل 100، أنا؟ أنا؟ أنا لا أمررها؟ يكفيني مقدار أصبعين».
حماري وصديقي، يقولون: «عطني حظ وقطني بحر»، حتى الوظيفة الوحيدة التي قبلت فيها ضاعت علي بسبب تخلفي عن الحضور من جراء تبعات الحادثة، هل رأيت أننا نحن المتاعيس ليس لنا حظ في هذه الحياة؟
أنا في طريق العودة.
قبلاتي وأشواقي
محظوظ جدا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.