القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواقع التواصل «تحرق» الفنانين
نشر في شمس يوم 08 - 12 - 2011

بالرغم من أن المواقع الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر أصبحت الوسيلة الحديثة التي لا يتردد الكثير من الفنانين في اللجوء إليها للتواصل مع الجماهير، حيث تتزايد حسابات شخصية خاصة لأشهر وأبرز الأسماء الفنية المحلية، للتواصل مع جماهيرهم بشكل سريع ومباشر ودون الحاجة إلى وسيلة إعلامية ناقلة لأخبار الفنان إلى الجماهير أو آراء الجماهير إلى الفنان، إلا أن هناك فنانين يتعاملون مع هذه التقنيات الحديثة بدهاء، فمثلما هناك فنانون تشبع منهم جماهيرهم لكثرة تواصلهم وتواجدهم اليومي، إلا أن هنالك عددا من الفنانين لا يزالون يتعاملون مع التقنيات الحديثة بذكاء بالإطلالة بين فترة وفترة لكي لا يحرق ورقة الاشتياق التي بينه وبينه الجماهير، منهم فنان العرب محمد عبده قد يرى البعض أن لعامل السن أو لقلة خبرته في التعامل مع مواقع التواصل دورا في عدم دخوله إليها ولكن الصحيح أنه يرغب في أن يكون تواصله عن طريق وسائل الإعلام المرئية والمقروءة لأنه يرى أنها الخيار الأنسب للوصول إلى الرأي العام.
خالد تعامل بذكاء
في حين أن النجم الجماهيري خالد عبدالرحمن بالرغم من أنه كان من أوائل المطربين الذين أنشؤوا حسابا رسميا من خلال الفيس بوك، إلا أنه تعامل معها بذكاء حيث أوكل مهمة التواصل مع الجماهير إلى مدير أعماله شقيقه بندر عبدالرحمن، لينقل أخباره الفنية أو الخاصة إلى جمهوره دون أن يكثف من التواصل لكيلا يتشبع جمهوره من تواصله، حيث يفضل أن يتواصل معهم بين فترة وأخرى لإلقاء السلام عليهم والترحيب بهم، في حين يفضل أن يضع بينه وبين هذه التقنية مسافة لكيلا يتسبب التواصل الدائم في أمور قد تحرجه، ويبدو أن ملك الفن يرغب في أن تكون أخباره الفنية المهمة في وسائل تحظى بالتأثير والمتابعة كوسائل الإعلام المقروءة والمرئية لتصل إلى الرأي العام وقد لاقت أخبار خالد الفنية التي تطرح من خلال وسائل الإعلام كالصحافة والبرامج الفنية التليفزيونية والإذاعية أصداء وردود فعل كونها وصلت إلى الكثير وليس إلى محبيه فقط.
وهو ما أكده بندر عبدالرحمن مدير أعمال الفنان خالد عبدالرحمن أن الهدف من وراء إنشاء صفحة بالفيس بوك تزويد الجماهير بأمور فنية عن خالد كالمناسبات ولكن أعماله الفنية الجديدة وتفاصيلها يكتفي خالد بذكرها من خلال وسائل الإعلام.
رابح اعتمد على الفيس بوك
وعلى النقيض تماما يرى متابعون أن هناك نجوما آخرين أحرقوا ورقة اشتياقهم مع جماهيرهم كالنجم الكبير رابح صقر الذي كثف من تواصله في الفترة الأخيرة مع جماهيره وكذلك راشد الفارس وفنانون آخرون أسهم تواصلهم الدائم المبالغ فيه في ألا يشتاق الجماهير إلى أخبارهم وهو ما يراه البعض أنه قد يحرق ورقة تأثيرهم الفني في وسائل الإعلام.
وبالرغم من أن رابح أكد أنه يرغب في أن يتواصل مع جمهوره لمعرفة آرائهم فيما يقدم ويرغبون فيه من خلال ألبوماته وأعماله الفنية، إلا أن الملاحظ أن رابح منح جل وقته إلى تويتر، ونقل آخر أخباره الفنية من خلال حسابه إلى جمهوره، ويخشى متابعون فنيون أن يطرح رابح تفاصيل ألبومه من خلال حسابه الخاص الذي لا يتابعه سوى محبيه.
وإن كان النجم عبدالمجيد عبدالله يحسب له عدم إنشاء حساب لكيلا يحرج نفسه بمطالبات جماهيره أو يشتت ذهنه كما حدث مع زملائه، فإن راشد الماجد أيضا تعامل مع تويتر بحذر، حيث قال أحد المقربين منه إنه دشن حسابه ولكنه تراجع بعد ذلك كونه شعر بأنه سيكتفي بالتواصل مع جماهيره من خلال وسائل الإعلام لكي يشتاق جمهوره إليه.
وهو ما ذهبت إليه الفنانة مشاعل عبدالله التي قالت إنها لم تنشئ حسابا في تويتر أو الفيس بوك نظرا لانشغالها التام بأعمالها الفنية والخاصة، ولكنها ترى أن التواصل مع جماهيرها يكون من خلال الموقع الرسمي التابع لها أو من خلال وسائل الإعلام كونها ترغب في أن تركز على فنها دون أن تشتت ذهنها فيما قد ينعكس عليها سلبا.
الخوف من الإحراج
بعض من الفنانين والمتابعين الفنيين أجمعوا على أن مواقع التواصل الاجتماعي بالرغم من أنها وسيلة تقنية جيدة للتواصل مع الجماهير إلا أنها تعرض الشخصية للإحراج أو للتشتيت بسبب مطالبات واستفسارات الجماهير المبالغ فيها والدخول للخصوصيات وهو ما جعل بعضا من الفنانين يرفض إنشاء حسابات من خلالها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.