الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخريجي: الصوامع رفعت مخصصات المخابز 15 % لتأمين احتياجات الحجاج
نشر في شمس يوم 02 - 11 - 2011

قررت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق زيادة الكميات المخصصة للمخابز بنسبة 15 % عن الكميات المعتادة التي يتم توزيعها، إما عن طريق مطاحن المؤسسة مباشرة للشركات والمؤسسات الكبيرة أو توفيرها عبر سلسة الموزعين للدقيق في المملكة، وذلك لتأمين كل احتياجات الحجاج من الخبز.
وكشف مدير المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالمملكة المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي عن توفر مخزون كاف لدى المؤسسة للاستهلاك المحلي يفوق الاحتياجات الفعلية لأكثر من ستة أشهر، فيما تعمل حاليا على مشروع استراتيجي من أجل زيادة قدرات وسعات صوامع الغلال ومطاحن الدقيق لتوفير مخزون كاف يصل إلى نحو 12 شهرا وهي مشاريع ذات تكلفة عالية.
وأكد الخريجي استعداد المؤسسة لتوفير أي كميات إضافية خاصة في ظل توفر نحو مليوني كيس من الدقيق لدى فروع المؤسسة في مختلف أنحاء المملكة، لتلبية أي احتياجات إضافية لكل المخابز والمطاعم ومؤسسات وشركات التغذية العاملة في الحج.
ورأى المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق أن الكميات التي تم توزيعها عبر المؤسسة أو سلسلة موزعيها المعتمدين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة تزيد عن الحاجة الفعلية لكل قطاعات التغذية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وأن المؤسسة رغم ذلك لديها الاستعداد لتوفير أكثر من الكميات المطلوبة متى ما رأت وجود حاجة إلى ذلك.
وأشار إلى أن الحكومة السعودية تتحمل من خلال إعانة الدقيق 75 % من القيمة الفعلية لكيس الدقيق ما أدى إلى ثبات أسعاره ومنع حدوث أي زيادة في الأسعار نتيجة للطلب الزائد.
وحول موسم العمرة الماضية وهل لاحظت المؤسسة زيادة في الطلب على الدقيق رغم ارتفاع أعداد المعتمرين؟ أجاب المهندس وليد الخريجي قائلا إن المؤسسة لاحظت وجود ارتفاع يتراوح ما بين 3 إلى 4 % عن نسبة الطلب المعتاد في الموسم الماضي؛ ولذلك أخذت الاحتياطات اللازمة لتوفير كميات إضافية في موسم الحج تم تسليمها في وقت مبكر إلى جميع المحال والمخابز والمؤسسات والشركات العاملة في مجال توفير الأغذية لضيوف بيت الله الحرام.
وتطرق الخريجي إلى المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا في مكة المكرمة، وأكد أن المؤسسة تنفذ حاليا مشروع صوامع الغلال ومطاحن الدقيق في الجموم بمكة المكرمة التي ستخزن 250 ألف طن من القمح لتكون بذلك من بين أكبر مشاريع صوامع الغلال في المملكة، فيما سيمكن للمطاحن إنتاج نحو 1200 طن يوميا من الدقيق.
وأوضح أن تكلفة إنشاء الصوامع في المشروع تبلغ 650 مليون ريال، بينما تبلغ تكلفة إنشاء المطاحن 300 مليون ريال، فيما من المتوقع أن يتم تسليم المشروع خلال عام ونصف من الآن وأعدت المؤسسة من جانبها فريقا فنيا لمتابعة سير وتدريب الكوادر.
وأبرز المدير العام لمؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدور الذي تقوم به المؤسسة من أجل توفير الدقيق وتأمين إمدادات كافية للسوق المحلية لمواجهة الطلب المحلي من الدقيق، وأضاف أن من بين تلك المشاريع الجاري تنفيذها مشاريع لرفع قدرات التخزين بزيادة نحو 710 آلاف طن، ومن بينها مشروع مكة المكرمة ومشاريع لزيادة قدرات مطاحن الدقيق لإنتاج نحو ثلاثة آلاف طن يوميا يتوقع الانتهاء منها في غضون ثلاثة أعوام من الآن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.