وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



200% زيادة في زوار «جدة 32»
نشر في شمس يوم 02 - 08 - 2011

توقع الأمير عبدالله بن سعود بن محمد رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان «جدة غير 32» ورئيس اللجنة السياحية بغرفة جدة أن يزيد عدد زوار جدة خلال فترة المهرجان إلى 4.5 مليون شخص، وهي نسبة تزيد 200 % عن الأهداف التي رسمت في البداية.
وقال: «المواقع السياحية والمدن الترفيهية استقبلت في الأسابيع الثلاثة الأولى ما يزيد على مليون شخص من المصطافين والزوار من داخل وخارج السعودية الذين يتوافدون بشكل متزايد يوما بعد يوم، حيث شهدت الأيام الأخيرة من بداية الإجازة الصيفية حركة سياحية نشطة في كورنيش جدة، أما حجوزات الفنادق والشقق المفروشة فتشير إلى أن نسبة الإشغال بلغت أكثر من 90 %، وهذا ما يؤكد زيادة معدل توجه العوائل السعودية من المناطق الوسطى والشرقية والجنوبية وغيرها إلى محافظة جدة تحديدا».
وأكد الأمير عبدالله أن اللجنة المنظمة والجهات الرقابية والنظامية ستوقف من يحاولون الإساءة إلى السياحة بجدة من خلال التلاعب في الأسعار، مشيرا إلى أن هيئة السياحة ستسهم من خلال لوائحها وأنظمتها في القضاء على عشوائية أسعار الشقق المفروشة والفنادق.
وأوضح أن السياحة المحلية القادمة والمغادرة سنويا تؤكد تصدر القطاع السياحي في منطقة مكة المكرمة على بقية مناطق المملكة وتشهد إقبالا متزايدا عاما بعد عام مسجلة بذلك أعلى نسبة من الزوار خلال الصيف.
وأضاف رئيس اللجنة السياحية بغرفة جدة أن الهدف الأسمى للمهرجان وأغلب المهرجانات بالسعودية جذب السائح السعودي إلى السياحة الداخلية ولاسيما أن الإحصاءات تقول إن حجم إنفاق السياح السعوديين في الخارج سنويا يبلغ 18 مليار ريال ينفقها أربعة ملايين سائح «هذه الأموال لن تأتي إلا من خلال تطوير المنتج المحلي والاهتمام بالسياحة الداخلية للاستفادة من هذه الأموال بما يعود بالنفع على المملكة، وهناك خطط كثيرة تتبناها هيئة السياحة في هذا الإطار، وقد أصدر مركز المعلومات والأبحاث السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار، تقريرا أكد ارتفاع الإيرادات السياحية في عام 2010 إلى 66 مليار ريال وإسهامها بنحو 4 % من إجمالي الناتج المحلي و7.6 % من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وهذا دليل على تطور السياحة الداخلية بشكل كبير».
واعترف الأمير عبدالله بأن مهرجان العروس خلال العام الجاري استفاد بشكل كبير من الاضطرابات الموجودة في بعض دول الجوار، مشيرا إلى التزايد الواضح في عدد السياح الخليجيين خلال شهر شعبان وفي النصف الأول من المهرجان الذي يستمر لمدة 70 يوما وحتى العاشر من شوال المقبل، دليل واضح على أن الكثيرين يرون أن المملكة هي واحة الأمن والاستقرار الأولى في المنطقة.
وردا عن شكاوى البعض من ارتفاع الأسعار ووجود بعض التجاوزات، قال رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان جدة «أسعار الخدمات بالسعودية تعتبر منخفضة مقارنة بكثير من الدول العربية، وأسعار الكثير من الفنادق الكبرى تخضع لتعرفة عالمية، بل نتميز بعدم فرض ضرائب مثل الموجودة في عدد من الدول على النشاط السياحي، مما يعني أن العميل يدفع الأسعار الرسمية فقط، وهناك مراقبة كبيرة لأسعار الفنادق والمرافق السياحية، ومن ضمن الجهات المنظمة للمهرجان هناك إدارات تتولى مراقبة الأسعار في المراكز التجارية والفنادق، وتستقبل شكوى أي شخص يجد تعاملا غير مقبول أو يتم استغلاله، حيث يتم تحويلها للجهات الرسمية فورا واتخاذ الإجراءات القانونية، ولن نتوانى عن محاسبة المقصرين أو من يسيء للسياحة في جدة».
وتناول الأمير عبدالله جائزة التميز الإعلامي التي جرى إطلاقها العام الجاري «الإعلام هو الشريك الرئيسي لنا في نجاح المهرجان، لذلك رأينا من الضروري تحفيز وسائل الإعلام من خلال الإعلان عن جوائز التميز الإعلامي التي يشهدها المهرجان لأول مرة بقيمة 110 آلاف ريال وهي هديتنا لكل من يخدم وطنه في مجال الإعلام السياحي بإخلاص وتفان، وتم توزيعها بواقع 50 ألف ريال لأفضل تغطية صحفية وتقرير صحفي لمهرجان جدة غير، بما في ذلك أمسيات رمضان و50 ألف ريال لأفضل تغطية صحفية وتقرير صحافي لاحتفالات العيد إلى جانب عدد من الجوائز والهدايا العينية لبقية الإعلاميين» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.